شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جاتصل بنا المجموعاتالتسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


شاطر | 
 

 البشر نشاْوا قبل اْكثر من 400الف سنة /بحث علمي جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة


رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

مُساهمةموضوع: البشر نشاْوا قبل اْكثر من 400الف سنة /بحث علمي جديد   السبت مارس 07, 2015 12:32 am


البشر نشأوا قبل 400 ألف سنة مما يعتقد العلماء





براقش نت-ترجمة عبدالاله مجيد
وجد العلماء في أثيوبيا فكًا متحجرًا، يعود إلى ما قبل 2.8 مليون سنة، إلى فترة ذات أهمية حاسمة لتطور اسلافنا، لم تترك آثارًا هيكلية تُذكر لتمكين العلماء من سد الثغرات المتبقية في معرفتنا لتاريخ الانسان.

أقدم بكثير
كان يُعتقد قبل اكتشاف الفك أن أقدم انسان هو الانسان الحاذق أو الماهر بقدرته على استخدام الأدوات Homo habilis الذي عاش قبل نحو 2.3 مليون سنة. لكن المتحجرات الجديدة التي درسها بحثان نُشرا في مجلة ساينس العلمية تقول أن الانسان أقدم من ذلك بكثير.

وقال وليام كيمبل، صاحب أحدى الدراستين ومدير معهد الأصول البشرية في جامعة ولاية اريزونا: "من أكثر الفترات أهمية لفهم نشوء اسلافنا هي الفترة الواقعة بين ثلاثة ملايين ومليوني سنة". اضاف: "هذه الفترة بالتحديد هي أقل ما يعرف عنها العلماء في سجل المتحجرات البشرية".

فجوة زمنية

تنبع أهمية هذه الفترة من كونها تمثل الفجوة الزمنية الفاصلة بين ازدهار القرد الجنوبي أو أوسترالوبيثيكوسAustralopithecus ، أحد أسلاف الانسان المنقرضة وظهور الانسان الحديث. لكن اللافت أن العلماء إذ يستطيعون العثور على أدلة تؤكد وجود القرد الجنوبي قبل 3 ملايين سنة، وعدة أجناس متعايشة من الانسان الحديث قبل مليوني سنة، فإنهم عادة لا يجدون الكثير في الحقبة الفاصلة بين الفترتين.

ويتسم الفك المتحجر، الذي عُثر عليه بأهمية خاصة، ليس لأنه يقع ضمن المدى الزمني المنشود فحسب، بل لأنه يشترك بأوجه شبه مع القرد الجنوبي أو أوسترالوبيثيكوس Australopithecus من جهة ومع الانسان الحديث من الجهة الأخرى.

في وقت مبكر

بحسب العلماء الجيولوجيين الذين قدروا عمر الفك المتحجر، أسلاف الجنس البشري عاشوا في مناخ لا يختلف عن النظام البيئي لمحمية سيرينغتي الطبيعية بشرق افريقيا، ويعتبر من اقدم الانظمة الايكولوجية في العالم، يتميز بمناخ جاف مع وفرة من العشب، وربما الكثير من الأنهار ولكن قلة من الأشجار.

وفي دراسة ثانية ذات صلة نُشرت في مجلة نايتشر العلمية، قدم باحثون نموذجًا جديدًا للانسان الماهر تشير إلى أن أول أسلاف الانسان الحديث ظهر في وقت مبكر للغاية، متيحًا نشوء أجناس متنوعة بعضها أقرب إلى الانسان الحديث منه إلى القرد الجنوبي. وقال الباحثون إن هذه الاكتشافات تساعد في تضييق الفترة التي يتعين على العلماء أن يبحثوا فيها عن مفاتيح، تحدد بدقة مرحلة الانتقال من القرد إلى الانسان.
*إيلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البشر نشاْوا قبل اْكثر من 400الف سنة /بحث علمي جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: السياسي .. والاخباري :: السياسي والإخباري-
انتقل الى: