شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 نسب ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

نسب  ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة Empty
مُساهمةموضوع: نسب ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة   نسب  ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة Icon_minitime1الخميس مارس 24, 2016 3:03 pm

نســـــــــــبة
هو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة بن شخبوط بن عيسى بن نهيان بن فلاح الياسي
وال بو فلاح هم اسرة المشيخة في بني ياس القبيلة التى تعود اصولها الي قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة اصهار النبي صلى الله علية وسلم مرتين فمنهم اثنتان من امهات المؤمنين
وبنو ياس من فخذ الزغابا من بني هلال وفي ذلك يقول ابن ظاهري المايدي :
[عاضنا عن رفاقتنا بقوم
من مشاهيب الحروب بني هلال
الزغابا للي يحثون الركاب
في الخرايم كنهن ربد جفال
الى ان يقول:
ما وجدت المشيخة لك مستعار
من نهيان وورثة بني هلال ]
ويتفرع بنو ياس الى مجموعة من الفروع هي 0ال بو فلاح ومنهم ال نهيان (ال بو فلاسة (ومنهم ال مكتوم حكام دبي (السودان _الهوامل _ال بو محارب _المزاريع _ ال بو مهير الرميثات القبيسات _المرر _ال بو حيمر _القمزان _الهواجر (وهم غير بني هاجر القبيلة القحطانية المعروفة _السبايس
نبذة عن تاريخ آل نهيان
عاش نهيان جد الاسرة الحاكمة في امارة ابو ظبي في اواخر القرن السابع عشر الميلادي في واحة ليوا في صحراء لظفرة على اطراف الربع الخالي وحكم بعدة ابنة عيسى بن نهيان بين عامي (1760-1793م).
ويعد الشيخ شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان المؤسس الحقيقي لامارة ابو ظبي بعد اكتشاف المياة العذبة فيها _وذلك 1797على الترجيح .
واستمر الشيخ شخبوط في الحكم حتى سنة 1816 م حيث انتقل الحكم منة لابنة محمد وبعد محد بعامين خلفة اخوة الشيخ طحنون بن شخبوط الذي حكم حتى قتل في ابريل 1833م تاركا ابو ظبي وقد تحولت من عشرين كوخا من سعف النخيل على ساحل موحش الى قوة سياسية وحربية في حنوب شرقي شبة الجزيرة العربية .
وخلفة اخوة الشيخ خليفة بن شخبوط حتى سنة 1845م وتولى الحكم بعدة اخية الشيخ سعيد بن طحنون المدة عشر سنوات .
بعد ذلك انتقل الشيخ سعيد واخوة صقر الجزيرة قيس في مضيق هرمز بعد خلاف نشب بينو وبين اعيان المارة الذين اتجهو الى الشيخ الكبير ليتولى الحكم في ابو ظبي فقبل على ان يعاهدوة على السمع والطااعة واستمر حكمة اكثر من نصف قرن حتى وفتة سنة 1909م.
وبعد وفاة زايد الكبير تعاقب ابناؤة على الحكم وهم
طحنون بن زايد 1909_1912م
حمد بن زايد 1912_1922م
سلطان بن زايد 1922_1926م
صقر بن زايد 1926_1928م
وبوفاة صقر بن زايد سنة 1928م تولى حكم ابو ظبي ابن اخية الشيخ شخبوط بن سلطان بن زايد الذي استمر في الحكم مدة طويلة حتى تسلم منة الامارة اخوة الشيخ زايد بن سلطان في 6_اغسطس_1966مأســـــــــــــرتة
الشيخ زايد هو اصغر اخوتة الثلاثة (شخبوط _وهزاع _وخالد )
بالاضافة الى اخت واحدة وامة هي سلامة بنت بطي بن خادم بن نهيمان ال حامد القبيسي
مولــــــــدةتختلف الاراء حول تاريخ ومكان ومولد الشيخ زايد بين سنة1910م في العين وهو قول يدعم راية بالقول انه سمي زايد نسبة الى جدة الذي توفى سنة 1909م وبين 1918م في ابو ظبي ولعل الراي الثاني هو الراجح عند الكثير من المؤرخين والمعتمد بعد تحقيقات ومقابلات متفحصة .نــــــــــــــشأتة
توفي الشيخ سلطان بن زايد سنة 1926م وابنة زايد في مرحلة الصبا وانتقل من مرحلة مبكرة من شبابة الى العين التى تولى حكمها فيما بعد .
وتلقى السيخ زايد العلم على يد السيد عبدالله بن غانم لمدة عامين ثم سعى في مرحلة الصبا والشباب الي المزيد من التحصيل العلمي بجهدة الخاص فحفظ ما تيسر من القران الكريم والاحاديث الشريفة ومعرفة قواعد الشريعة لاسلامية وسيرة النبي المصطفى وفهم وحفظ نماذج من عيون الشعر العربي كاشعار المتنبي وابي تمام ونظم الشعر النبطي والم بقيم البادية واعرافها واكتسب المهارات الحياتية المطلوبة في مجتمعة كالصيد والفروسية والرماية .
حاكما للعين حكم الشيخ زايد المنطقة الشرقية لامارة بو ظبي (العين وما حولها )بين عامي 1946م الى عام 1966م وخلال هذة الفترة اكتشف النفط بكميات تجارية بصحراء الظفرة جنوب واحات ليوا سنة 1958م وبدا تصديرة سنة 1962م وخلال هذة الفترة قام الشيخ زايد برحلتة الاولى خارج الوطن والتى زار فيها كل من :
بريطانيا_والولايات المتحدة الامريكية فرنسا سويسرا_الهند باكستان وايران_لبنان_والعراق _ومصر _وسوريا .
أميرآ لأبوظبي
تولى الشيخ زايد حكم ابو ظبي خلفا لاخية الاكبر شخبوط بن سلطان في 6_غسطس_1966م
فبدا مسيرة التنمية منذ ذلك اليوم وبدا يسعى الى تكوين اتحاد يجمع شتات امارات الساحل التى كانت تعرف باسم الامارات المتصالحة بالاضافة الي دولتي قطر والبحرين في اتحاد اتساعي
توحـــــــــيد الدولة
في الثاني من ديسمبر عام 1971م اختير الشيخ زايد ريئسآلدولة الامارات العربية المتحدة بعد اتفاق حكام الامارات السبع على ذلك وهي امارات (ابو ظبي _دبي _الشارقة _عجمان _راس الخيمة _الفحيرة _ام القيوين )
وظهرت الة وجود هذة الدولة التى سارت في الطريق التقدم والازدهار بسرعة يغبطها عليها الجميع وتعد الان نموذجا يحتذى بة عالميا في التطور والنمو ز
ذريـــــــــــــــــتة
اعقب الشيخ عددا من الابناء الذين سيسيرون بمشيئة الله على خطى والدهم الكبير خاصة وانهم تخرجو من مدرستة الفائقة في تاسيس الرجال القادرين على خدمو وطنهم وامتهم وهم (خليفة_الرئيس الحالي _سلطان _محمد _حمدان _هزاع _سعيد _عيسى _نهيان _سيف _عبدالله _فلاح _طحنون _منصور _ناصر _حامد _احمد _عمر _خالد _ذياب )وغيرهم من الابناء وعدد مقرب من البنات .وفــــــــــــــــاتة
ارجو ان يكون الله اختار لزايد ميتة طيبة في اطيب الشهور وافضلها عندة ولانزكي على الله احد
وقد اعلنت وفاتة الشيخ زايد بعد الافطار ليلة العشرين من رمضان سنة 1425هـ
الموافق مساء يوم الثلاثاء الثاني من نوفمبر سنة 2004 م
فرحمة الله رحمة واسعة واثابة عن امتة وشعبة كل خير زايـــــــــــد شاعرا
ورث الشيخ زايد بن سلطان الشعر كابرا عن كابر فهذ1 جدة الثاني الشيخ خليفة بن شخبوط ال نهيان المتوفي سنة 1845يعد من الشعراء المعروفين في ابو ظبي وحفظت لة الذاكرة ععدا من القصائد ذات الاوزان القصيرة التى عرف بها شعراء الامارات ومنها قولة وقتي غدالي روعي
صديت منة لنة لاش
كيف الاسد ممنوعي
والكلب فوق فراش ؟
اما والدة الشيخ سلطان بن زايد فقد كان شاعرا ايضا ومن شعرة قولة يخاطب والدة :
يا شيخ رخصة من جداك ندورها
ودي اتفرج عقب طل ابحورها
على ظهر صفرا كثير نذورها
مشتب مقدمها قبيب زورهازايــــــــــــد والقنص
عندما تذكر هواية الصيد بالصقور يذكر عدد من حكامنا الاكارم كابرز الاسماء من ممارسيها فهي رياضة الملوك كما قيل قديما وفقيدنا الشيخ زايد بن سلطان كان من العارفين بحبايا هذة الهواية ومن خبرائها المعروفين والهذ1 السبب صب الشيخ زايد نتاج هذة الخبرة في كتاب الفة سنة 1976بعنوان رياضة الصيد بالصور مت تراثنا العربي في صـ176ــ من القطع الكبيرة واحتوى على النص العربي للكتاب وترجمتة بالانجليزي يالاضافة الى 76صورة معبرة
يذكر الشيخ زايد ان سبب تاليفة هذ1 الكتاب هو الاستجابة لبعض ابناء عشيرتة ورفاقة في الهواية واوضح انة اعتمد على ما راة بعينة ومارسة بنفسة موضحا قدم علاقتة بهذة الهواية حيث يذكر انة كان يتصيد بالبندقية في عمر الثانية عشر والثقل وزن البندقية علية في تلك السن بدا يتعلم القنص بالصقور مع من هم اكبر سنا حتى اتقن هذة الهواية في سن السادسة عشرة وبدا يمارسها منذ ذلك اليوم .من اقوال حكيم العرب (زايد الخير )حكيم العرب
هذا هو اللقب الذي عرف بة الشيخ زايد في حياتة وحكمة زايد من نوع خاص فهو لا يفلسف حديثة او يغلفة بطلاسم والعبارات الفخامية لكي يكتسب صفة الحكمة بل كان يرحمة الله حكيما بالفطرة عركتة التجارب وعلمتة الايام والحوادث واكتسب من صحراء بلادة وبحرها العمق والصفاء فجاءت عبارتة ارتجالية ناطقة بالحكمة الصادقة بسيطة العبارات سهلة التركيب تشف عن سلامة طوية وصدق مشاعر ونبل احساس وعلو قيم
وهذة جولة في طائفة مختارة من اقوالة فقيدنا الشيخ زايد (حكيم العرب ](ان الوحدة الشاملة هي مصير الامة العربية وهذ1 هو ايمان دولة الامارات العربية المتحدة الذي تعمل من اجلة منذ قيامها )

(تجربتنا في دولة الامارات هي برهان ساطع على ان الوحدة هي مصدر كل قوة ورفعة وفخر )


(ان الذي يقراء التاريخ ويتقنة ويستوعب خبرات من سبقوة يستفيد كثيرا من التجارب التى مرت على الاجيال من البشر والانسان الذي لايقرا التاريخ لايتعلم شيا)


(العلم هو اساس كل تقدم ومنبع كل حضارة والعلم يزيد القوى قوة )


(الاتحاد ليس قصيدة شعر ولاخطاب يمكن ارتجالة بدون تحضير الاتحاد عملية بناء كاملة )


(لاقيمة للمال اذ لم يسخر لخدمة الشعب )
أبيات في مدح زايد
ماكثر الشعراء الذين عبروا عن صادق شعورهم تجاة (زايد العرب)على مر السنوات التى عاشها هذ1 الرجل الكبير ولو جمعت هذة القصائد لصارت موسوعة شعرية تضم الالاف من الاسماء .
ومن بين هؤلاء اخترت ((بندر بن سرور العتيبي ))المتوفى قبل عشرين عاما وانتقيت بعض الابيات التى قالها في مدح (زايد العرب)وذاعت شهرتها في الافاق :

الكار للي صار غيث للجواد
لاقبلها صارت ولامن بعدها
زايد على كل العرب بالوفا زاد
ساق المراجل لين وقف عددها
حلحيل حلو مر زارع وحصاد
كبد يداويها وكبد لهدها
ول ياعجوز من وراء شط بغداد
سمت على الحر الفلاحى ولدها
تباة يطلع مثل زايد ولافاد
ماكل من هاز الطويلة صعدها
وفي الختااام لا يسعني الا ان اقول هذا شي قليل بحقك يا ابا خليفة
ولكم مني جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

نسب  ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة   نسب  ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة Icon_minitime1الخميس مارس 24, 2016 3:06 pm

نسب آل نهيان وحكام الإمارات

أصول شيوخ الامارات

إمارة أبو ظبي : ويحكمها آل نهيان

حاكم إمارة أبو ظبي هو حاكم دولة الإمارات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
الشيخ زايد رحمه الله يحمل إبنه الشيخ خلفيه

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
نسلسل حكم آل نهيان في الإمارات

1. عيسى بن نهيان
2. ذياب بن عيسى
3. شخبوط بن ذياب
4. محمد بن شخبوط
5. طحنون بن شخبوط
6. خليفة بن شخبوط
7. سعيد بن طحنون
8. زايد بن خليفة
9. طحنون بن زايد
10. حمدان بن زايد
11. سلطان بن زايد
12. صقر بن زايد
13. شخبوط بن سلطان
14. زايد بن سلطان
15. خليفة بن سلطان

نسب بني ياس في عمان

أعلم أن بني ياس أهل دبي و أبوظبي على شهير النسب, من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور, وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان, ولهم زعامة أبوطبي ودبي, وما إليهما, وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم, وبنو ياس هم الصميم فيهم, وأهلا ببني ياس بن عامر, أهل الخيل و الخول, ولهم الفضل الذي لا ينكر, ويراس أبوطبي آل بو فلاح, ويراس دبي آلا بو فلاسة, وهم حكام على من يليهم.

ويقال ايضا انه
نسب بني ياس : حلف قضاعي تميمي أزدي وهلالي من عامر بن صعصهة وكندة

ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:

1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.
2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.
3- آل بو مهير.
4- السودان.
5- المرر.
6- المزاريع.
7- الهوامل.
8- المحاربة.
9- القبيسات.
10- الرميثات.
11- الحلالمه.
12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).
14- القمزان.
15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له
الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر وهناك اراء كثيرة
حول نسب هده القبيلة فمنهم من يذكر نسبها الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيان في أنساب عمان):
"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم .. الى آخر ما قال".
ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : (بتصرف):

"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".
والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه فيقول
حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية يقول:"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".
قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي السعودية:

"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".
ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء
"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة، استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد".
ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:اجنودي لا خلت منهم إيادي بنو ياس بن عامر بن لوي
والعقيلي يرى أنهم من القحطانيين ومنه قوله:


يبقي هل العليا لحمد يكسبون وأرجى من الّي عز جاه مع شان
عاداتهم للدار والجار يحمون أهل العلا من ياس حمير وقحطان
وقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله:الفلاسي رحمه الله
يراحُ بها الهم الذي أوغر الصدرا ألا نهضةٌ يا سية يمنية

وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر.ومما ظهر أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان فقد ذكر احد الشيوخ وهو عبدالله بن إبراهيم أل جبر وهو احد نسابة الجزيرة العربية
إن صكوك مبايعة جماعات بنو ياس يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة وهذا يدل على بعد هذا النسب .

ويقول العقيلي في (بنو ياس):

ما بين أحرار لقولي يتمون لولا العلا ما قمت عامين بعمان
في الخير وان جا الشر بالشر يجزون ياسية غر طليقين الايمان
وقوله


ياسية أهل الشيم والأماره ما يحسبون دبي دار المناعير
والجار والزابن وراعي السفارة حذرا يغرك لينهم للخطاطير
وفي الخير هم أهل الكرم والخياره هم قادة للشر شر الأشارير
ويقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله

فيها (بنو ياس) من ادموم كم هرقت واروت ترابه
ردوه عنها قهر محروم كم طامع عيت ارجابه

وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلها شيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرف ذلك.

إمارة دبي

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ويحكمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولد عام 1949 في كنف عائلة آل مكتوم، هو الابن الثالث لوالده الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من بين أربعة إخوة أشقاء هم الراحل الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ محمد، والشيخ احمد بن راشد آل مكتوم و في يناير عام 2006 أصبح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكما لإمارة دبي ونائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسا لمجلس الوزراء وذلك في أعقاب الرحيل المفاجئ لشقيقه مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وآل مكتوم من آل بو فلاسه من حلف بنو ياس

حارب ابن شرارة الياسي قبيلة النعيم في فترة من الفترات القديمة فجيشوا النعيم جيوشهم وهاجموه على منطقة السمحه ودارت الدائرة على المكتوم فأجبروه على الإلتجاء بأحد جزر فارس "هنجام " ومن بعد ذلك عادوا الأبناء وبقي القسم الآخر فيها .

ونسب آل مكتوم نسب اختلف فيه الكثيرون فهناك من نسبهم الى بلوشستان ومنهم من نسبهم الى الفرس او العجم وانهم حلفاء ودخلاء في بنوياس . ولكن الصحيح انهم فرع من بنو ياس وليسو دخلاء .

إمارة الشارقة

ويحكمها صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي هو حاكم إمارة الشارقة ،ولد في 6 يوليو 1939.
التعليم الابتدائي والتكميلي والثانوي. الشارقة الكويت – دبي .
البكالوريوس في العلوم تخصص الهندسة الزراعية، جامعة القاهرة، مصر 1971م.
دكتوراه الفلسفة في التاريخ بامتياز، جامعة إكستر 1975، المملكة المتحدة.
دكتوراه الفلسفة في الجغرافيا السياسة للخليج، جامعة دورهام، 1999م، المملكة المتحدة .

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

نسب القواسم


اختلف المؤرخون وعلماء الأنساب في أصل القواسم فذهبوا إلى الآراء التالية :

1. أنهم من نسل ( جاسم ) وجاسم قبيلة ظهرت على عهد عاد وثمود ، يقول الدكتور جواد علي ( في المفصل في تاريخ العرب ) : " ان من العرب العاربة جاسم بن عمان بن سبأ بن يقشان بن إبراهيم ، وقال الهمداني ان قبيلة جاسم نزلت عمان " ، ويردف الدكتور في مكان آخر في الكتاب : " وجماع العرب البائدة في عرف أكثر أهل الأخبار هم عاد وثمود وطسم وجديس وأميم وجاسم وعبيل وجرهم الأولى والعمالقة " .

ويقول أيضاً : " أما جاسم فهو من نسل العماليق فهم إذن من نسل لاوذ بن سام . ويعرف أهل عمان والبحرين بجاسم وجاسم من نسل عمليق " .

2. القواسم شرفاء تحدروا من أرومة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) نزحوا من الحجاز وتوطنوا ساحل عمان وأنشأوا إمارة رأس الخيمة .

3. ان القواسم من بقايا الجيش الذي قادة القاسم بن شعوة المزني الذي أوفده الحجاج إلى عمان ليقضي على ثورة سعيد بن عباد الجلندي وقد قتل القاسم وتمزق جيشه . ثم جاء إلى عمان ( مجاعة ) اخو القاسم واندحر جيشه أيضاً فاضطر مجاعة إلى قبول الحصار والاعتصام في جلفار ( راس الخيمة ) إلى أن استطاع جيش آخر أوفده الحجاج أن يفك الحصار عنه ، فكان القواسم من أحفاد القائد وجنوده تسموا ( بالقواسم ) نسبة إليه وتوزعوا في عمان وبقية الساحل العربي وكذلك الفارسي للخليج .

4. أمهم من عرب الظفير تجولوا بين نجد والعراق .

05 ذكر طبيب إيطالي اسمه ( مريزي ) اشتغل طبيبا خاصا للسلطان سعيد بن سلطان سلطان عمان إلى ان القواسم انحدروا من زعيم اسمه ( غياشم ) وسكنوا في ساحلي الخليج العربي والفارسي وأن ( غياشم ) هو الذي نصب خيمة على ساحل البحر فصار اسم المنطقة ( راس الخيمة ) .

6. أما المؤرخ عبدالله صالح المطوع في مخطوطته ( الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي ) ، فيذكر رأيين مهمين يلقيان الكثير من الضوء على الموضوع ويؤديان بالتالي إلى تفسير منطقي للإحداث والأسماء .

7 - تنسب قبيلة القاسمي اليمنية إلى ( كَوْمَـــــان المحَـــــرَّق ) إحدى عُزَل مديرية ( الحَـــــدَاء ) التابعة لمحافظة ذَمَار بالجمهورية اليمنية ، تحديداً إلى شمال جبل إسبيل ، إحدى الجبال اليمنية الشهيرة ،،

يذكر " الهمداني " في كتابه " صفة جزيرة العرب " :-

كَوْمَان بن ثابت من آل حسان ذي الشعبين" ((وهو حسان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جثم بن عبد شمس بن وائل بن غوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ – يشجب – يعرب – قحطان ، وذو الشعبين هو جبل باليمن نزله حسان هو وولده ودفن به ونسب إليه هو وولده

8 - يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية


إمارة أم القيوين

ويحكمها صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

قبيلة ( آل علي ) ...

بطن من ربيعة ، من طي بن أدد بن زيد بن كهلان . منهم حكام إمارة أم القوين " المعلا " ( فخذ ) .

وجد آل علي هو " ماجد بن خلفان بن حسن بن بركات " ويلقب بــِ ( المعلا ) .

نسب المعلا :

-(أل سالم) ومنهم:

أ-"أل لحدان": ومنهم آل صباح و آل إبراهيم وال رحمة.
ب-"آل غنام": ومنهم آل سالم وال عسيلي.
ج-"آل خنفر": ومنهم آل راشد وال مقبل و آل عبدا لرحمن و آل جراح و آل عبدالله و آل خنفر بن احمد وال هلال.
د-"آل جد يع": ومنهم آل سند و آل مالك وهم( آل غانم) و آل حديد وهم( آل عيد).
ه-"الترايمه"(بن تريم): ومنهم آل محمد.
و-"ال دبوس" :وهم في الكويت ،ويعرفون بال فارس،حيث الدبوس ال جاسم من قبيلة الفضول ،وال فارس الدبوس من بطن ال سالم ،من ال بن علي (العتوب) ،وبطن ال سالم هم الاكثر عددا" في قبيلة ال بن علي"

2-(آل شظيب) ومنهم:
أ-"آل در باس": ومنهم آل نصر وال محمد وال عمرو.
ب-"آل بو طامي":آل حجر وال مصبح والشويهات.

3-(آل معضد )، ومنهم:
أ-"آل مقبل ": ومنهم آل فاضل و آل هتمي وتشتمل هذه الفخيذة على و(آل مبارك) وهم آل أحمد و آل سيف.
ب-"آل سنان ": ومنهم (آل عمرو) ومن آل عمرو آل مبارك.
ج-"آل حمد": ومنهم آل صقر و آل سلطان بن حمد و آل حسين(ال فرح)نسبة الى خاله بن فرح من الخليفات و آل جابر و آل ناصر .
د-"ال سلامة"(ومنهم أخر زعماء ال بن علي الشيخ سلطان بن محمد بن علي بن سلطان بن سلامة بن سيف ال بن علي)وقد انقرضت هذه العشيرة .وتتصل مع "ال مقبل" في الجد سيف حيث تنسب"ال مقبل" الى (مقبل بن جمعة بن سيف)أما "ال سلامة"فتنسب الى (سلامة بن سيف).

وبعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب

إمارة عجمان

ويحكمها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد بن حميد بن عبد العزيز النعيمي

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

نسب النعيم : يرجعون الى الأزد

إمارة رأس الخيمة


ويحكمها صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي

ونسبهم نفسنسب ابناء عمومتهم القواسم حكام الشارقة

رأس الخيمة هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة انضمت متأخرة للإتحاد الإمارات السباعي. يحكم الإماراة شيوخ القواسم الذين كان لهم ولأهل رأس الخيمة دورا كبيرا في محاربة الاحتلال البرتغالي ومن بعده الاحتلال البريطاني.

وتقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بين خطى عرض 25ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ، ويبلغ طول ساحلها 64 كيلومترا، وتعتبر أقصى جزء من المشرق العربي ، وتحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان ، وطول مساحتها من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلو متراً مربعاً، وهذه المساحة تعادل 17.2% من مجموع مساحة دولة الإمارات.

إمارة الفجيرة .

صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة

الفجيرة هي الموطن الأصلي للمهاجرين من جنوب شرق الجزيرة العربية إلى ساحل الشام والذين عرفوا في التاريخ بإسم الفينيقيين


بعض المصادر

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

البدر12-28-2006, 12:55 PM
بعض قبائل دولة الامارات العربية المتحدة

القبيلة

حلف بني ياس( الياسي ):
آل بوفلاح ( الفلاحي ) ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي
آل بوفلاسة ( الفلاسي ) ومنهم آل مكتوم حكام دبي
آل بو مهير. ( المهيري )
السودان. ( السويدي )
المرر.
المزاريع. ( المزروعي )
الهوامل. ( الهاملي )
المحاربة. ( المحيربي )
القبيسات. ( القبيسي )
الرميثات. ( الرميثي )
الحلالمه. ( الحلامي )
السبايس ( السبوسي )
آل بو حمير ( الحميري )
القمزان. ( القمزي )
المشاغين ( المشغوني )
وهناك فروع أخرى دخلت في الحلف معهم سواء بمصاهرة أو بالمصالح

مكان تواجدها
أبوظبي-واحة ليوا- الظفرة-منطقة العين ودبي

نسب بني ياس : حلف قضاعي تميمي أزدي وهلالي من عامر بن صعصهة وكندة

القبيلة

المناصير (المنصوري)

مكان تواجدها
العين-واحة ليوا - مراعي الظفرة- المجن- العقل

نسب المناصير : يرجعون الى منصور بن زهران من الأزد ودخلت معهم احلاف من قبائل اخرى


القبيلة

القواسم (القاسمي )حكام رأس الخيمة والشارقة

مكان تواجدها
الشارقة - رأس الخيمة-دبا-كلبا-خورفكان

نسب القواسم : يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية

القبيلة

النعيم (النعيمي) ( خريبانية - شوامس - خواطر ) منهم حكام عجمان

مكان تواجدها
عجمان-العين - الحمرية-رأس الخيمة وفي عمان البريمي وضنك والباطنة

نسب النعيم : يرجعون الى الأزد وهم من سادات الأزد

القبيلة

الشرقيون (الشرقي) حكام الفجيرة

مكان تواجدها
الفجيرة- وادي حام-البثنة-السيجي-وحلة-قرى الشميلية- دبا

نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة

القبيلة

الزعاب (الزعابي)

مكان تواجدها
رأس الخيمة-جزيرة الزعاب(الحمرا)- كلبا- أبوظبي وفي عمان الباطنة

نسب الزعاب: من قبائل بني سليــم

القبيلة

حلف الظواهر (الظاهري) (حلف قبلي ومأخوذ اسمة من منطقة الظاهر من العين الى حدود الباطنة وسمو على المنطقة)
منهم وهي قبائل من أنساب مختلفة ولكن افرع في هذا الحلف
الدرامكة
- الكويتات
- النيادات
- المسافرة
- المطاوعه
-المطاريش
- الشرياني
- و العرار
- وال علي بن سعيد
- آل هلال من بني سعد (السعدي) التي كانت لهم أمارة في الباطنة بعمان
وغيرهم كثير

مكان تواجدها
العين(هيلي-القطارة-الجيمي-المعترض-المويجعي) وفي عمان البريمي ومناطق عدة من الظاهرة

نسب الظواهر : حلف قحطاني وعدناني مشترك

القبيلة

الطنيج (الطنيجي)

مكان تواجدها
الذيد- رأس الخيمة

نسب الطنيج : قبيلة عدنانية النسب

القبيلة

بني كتب أو قتب (الكتبي او القتبي)

مكان تواجدها
الذيد- أفلاج بني قتب- العين وفي عمان ضنك و عبري

نسب بني قتب : هم من بقايا مملكة قتبان الحميرية القحطانية

القبيلة

بني كعب (الكعبي)

مكان تواجدها
-مصفوت- حتا-جيما - وادي القور-العين وفي عمان محضة والباطنة

نسب بني كعب : قبيلة قحطانية ترجع الى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصة العدنانية

القبيلة

النقبيون (النقبي)

مكان تواجدها
دبا- خورفكان- رأس الخيمة

نسب النقبيون : يرجع الى مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر من الازد .

القبيلة

آل علي (المعلا )حكام أم القيوين

مكان تواجدها
ام القوين-فلج آل علي

نسب المعلا : بعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب

القبيلة

الشحوح (الشحي)

مكان تواجدها
رؤوس الجبال-دبا-خصب-رأس الخيمة وفي عمان مسندم

نسب الشحوح : لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم وهو الملقب عند أهل عمان شح حين شح بالصدقة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، لقيط المذكور، وهو المعروف بذي التاج، أي ادعى الملك بعمان له، وتلقب بذي التاج.

القبيلة

العوامر (العامري)

مكان تواجدها
أرض الختم-الحمرة-العين -أبوظبي-منادر الرياض-وفي عمان ظفار والباطنة

نسب العوامر : منهم من نسب العوامر الى عامر بن صعصعة وهو المشهور ومنهم من نسبهم الى همدان

القبيلة

الحبوس (الحبسي)

مكان تواجدها
خت- جبال وادي القلد وفي عمان مسندم والشرقية

نسب الحبوس : يرجعون الى حبس بن شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل، من نزار بن معد بن عدنان وهم في حلف مع الشحوح

القبيلة

الغفلة (الغفلي)

مكان تواجدها
الذيد وفي عمان الباطنة والبريمي

نسب الغفلة : يرجعون الى قبيلة شمر من فرع سنجار وهم في حلف مع الشوامس

القبيلة

آل بادي او البداه (البادي)

مكان تواجدها
العين-ابوظبي وفي عمان ينقل وضنك والباطنة والبريمي

نسب البداه : قبيلة قحطانية ترجع الى بادي بن ابو الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد)

القبيلة

آل حماد ( الحمادي)

مكان تواجدها
أبوظبي -دلما-الشارقة

نسب آل حماد :وهم بطن من جذام وهي من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس

القبيلة

الدروع (الدرعي )

مكان تواجدها
العين وفي عمان حمراء الدروع وفهود وعبري والشرقية

نسب الدروع : بطن من لبيد، من سليم بن منصور، من العدنانية

القبيلة

المقابيل (المقبالي)

مكان تواجدها
العين وفي عمان عبري والظاهرة والباطنة صحار

نسب المقابيل : يرجعون الى مالك بن فهم الأزدي

القبيلة

اليمامحة (اليماحي)

مكان تواجدها
الفجيرة-دبا

نسب اليمامحة : قبيلة قحطانية من الأزد

القبيلة

الجنبة (الجنيبي)

مكان تواجدها
العين وفي عمان صور وهي متتدة في اماكن كثيرة في عمان

نسب الجنبة : ترجع بنسبها الى جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان

القبيلة

هل بو الخيل (الخييلي)

مكان تواجدها
العين--أبوظبي-

نسب البوالخيل : منهم من ينسبهم الى المناصير والاخر الى الازد من حلف الدواسر

وهناك كثير من القبائل لم تذكر ولكن هذا عن بعض قبائل الدولة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

نسب  ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة   نسب  ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة Icon_minitime1الخميس مارس 24, 2016 3:09 pm

آل نهيان
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)

آل نهيان - حكام أبو ظبي وهم من أرومة آل بوفلاح وهم زعماء قبيلة بني ياس ويرجع تاريخهم في الحكم إلى 700سنةتقريبا[بحاجة لمصدر]، والبو فلاح قبيلة من قضاعة[بحاجة لمصدر] وهم من أبناء جبلة بن أحمد بن إياس الكلبي القضاعي عاقد حلف قضاعة[بحاجة لمصدر]، ولا زالت أواصر هذا الحلف مستمرة.
حكام أبو ظبي
تسلسل الحكم في أسرة آل نهيان
ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان، 1761 - 1793
شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان، 1793 - 1816
محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان، 1816 - 1818
طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان، 1818 - 1833
خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان، 1833 - 1845
سعيد بن طحنون آل نهيان، 1845 - 1855
زايد بن خليفة آل نهيان، 1855 - 1909
طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان، 1909 - 1912
حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان، 1912 - 1922
سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان، 1922 - 1926
صقر بن زايد آل نهيان، 1926 - 1928
شخبوط بن سلطان آل نهيان، 1928 - 1966
زايد بن سلطان آل نهيان، 1966 - 2004
خليفة بن زايد آل نهيان، 2004 - حتى الآن
شجرة حكام آل نهيان
آل نهيان2.png

محتويات

1 نسبهم
1.1 قبائل حلف بني ياس
1.2 الخلاف بين إمام عمان وبني ياس
1.3 الحكم في آل نهيان
1.4 الحرب بين بني قتب وبني ياس
1.5 الهجرة إلى أبوظبي
2 سلالة آل نهيان
3 مصادر

نسبهم

هم من ذرية نهيان بن فلاح بن هلال بن فلاح بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة. واختُلف في نسب قضاعة، فقيل: هو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان [1]، وقيل: قضاعة بن معد بن عدنان
قبائل حلف بني ياس

آل بو فَلاح وواحدهم فَلاحي - ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي، ينتسبون لفلاح بن هلال بن فلاح بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال الجبلي ( الهلالات ) المنسوب إلى جَبــَلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أُسلم بن تدول بن تيم اللات بن رُفَيْدة بن ثور بن كلب بن وَبرة بن تغلب بن حُلوان بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة.
آل بو فَلاسة وواحدهم فَلاسي - ومنهم آل مكتوم حكام دبي، ويقال لهم الرواشد إحدى قبائل بني ياس نسبة لجدهم راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال الجبلي الياسي ( الهلالات ) المنسوب إلى جَبــَلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أُسلم بن تدول بن تيم اللات بن رُفَيْدة بن ثور بن كلب بن وَبرة بن تغلب بن حُلوان بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة. سُمّوا بهذا الاسم نسبة لجدتهم فَلاسة بنت هلال أخت فلاح بن هلال الياسي جد آل بو فلاح' التي تزوجها جدهم راشد بن عامر الياسي.
آل بو مهير أو هَلْ بو مهير وواحدهم مْهيري - من ذرية عبدة بن بهراء بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة.
الرميثات وواحدهم رْميثي - من ذرية بلي بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة، وهم بطنٌ من البركات من مخلد من بلي.
السودان وواحدهم سُويدي - ينتسبون لأبي سودة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافِ بن قضاعة.
الهوامل وواحدهم هاملي - ينتسبون لهامل بن حسن بن صهيب بن سالم بن زايد بن سالم بن زياد بن سالم بن وادعة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن يغوث بن نبت بن مالك بن زيد مناة بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
المزاريع وواحدهم مَزروعي - ينتسبون لمزروع بن رفيع بن حميد بن حماد بن مخرب بن صلاءة بن عبدة بن عدي بن جندب بن الحارث بن عمرو بن تميم بن مُر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
القبيسات وواحدهم قْبيسي - ينتسبون لقُبيس بن الخنيف بن مسعود بن حارثة بن معقل بن كعب بن عليم بن جناب بن هبل بن عبد الله بن بكر بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حُلوان بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة.
السبايس وواحدهم سُبُوسي - من ذرية مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
المحاربة وواحدهم مْحيربي - ينتسبون لحرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
القمزان وواحدهم قِمْزي - من ذرية غنم بن شبيب بن دريم بن سعد بن القين بن أهود بن بهراء بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة.
آل بو عميم وواحدهم عْميمي - من ذرية ثور بن وبرة بن تغلب بن حُلوان بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة.
المرر وواحدهم مَرّي - ينتسبون لمُرّة بن الربعة من ذرية جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعه

الخلاف بين إمام عمان وبني ياس

حينما وحد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي أغلب عمان نشب الخلاف بينه وبين زعيم بني ياس الشيخ صقر بن فلاح سنة 1645 وهو كان حاكماً للجوا (ليوا) وزعيماً لبني ياس بسبب لجوء والي (ينقل) الأمير ناصر بن قطن الجبري الهلالي إليه وألجاأه وكان الهلالي يقود المعارك ضد الإمام حتى اندحر وأرسل الإمام قوات لاستلام إبل الهلالي التي أصبحت عند الشيخ صقر فرفض وجرت بينهم معركة انتهت بقتل الشيخ صقر وأخيه محمد وآلت الزعامة إلى الشيخ زايد بن محمد بن فلاح وقد كانت الزعامه قبلهم عند الشيخ محمد بن سالمين شيخ عشيرة السودان وتقول المصادر ان لزايد بن محمد أخ اسمه سيف وقد بقي الاثنان مصرعهما في ظروف غامضة وهاجر أحفادهم إلى الشارقة.

وحول بدايات وجود أسرة آل نهيان في منطقة "أبوظبي"، بدأ الباحثون المهتمون بعلم الأنساب بالتاريخ لبداية العلاقة بين آل بوفلاح وبني ياس، وأشاروا في البداية إلى انتقال آل بوفلاح إلى الظفرة في عمان – معقل قبيلة بني ياس - واختاروها مقامًا لسكناهم، وامتزجوا ببني ياس، وصاهروهم، وتبعهم، وكونوا إمارة صغيرة بين بني ياس، فأحبوهم، والتفوا حولهم، ثم هاجروا إلى المنطقة المعروفة حاليًا باسم "أبوظبي"، ثم ما لبث آل نهيان أحد أشهر بطون قبيلة آل بوفلاح أن دانت لهم رئاسة القبيلة، وفيما يتعلق بتمركز آل نهيان في منطقة "أبوظبي"، واختيارهم لها مكانًا لإقامتهم، أرجع المؤرخون ذلك إلى 1633 في ظل دولة اليعاربة، حيث بدأ بني ياس بزعامة آل نهيان في التفكير بالهجرة من واحة "ليوا" إلى المنطقة المعروفة حاليا باسم "أبوظبي"، وأكد المؤرخون أن سبب تسمية "أبوظبي" بهذا الاسم يرجع إلى سنة 1761م تقريبًا، حينما كان رجل ذو شأن من قبيلة بني ياس يجوب جزيرة مهجورة بحثًا عن الماء، وإشباع هواية القنص، التي استحوذت على عرب الخليج والجزيرة العربية، وبينما هو ماض في رحلة البحث إذا بظبي يظهر أمامه فجأة، فصوب الرجل سلاحه إليه، فأرداه جريحًا في مكانه، وعندما اقترب منه اكتشف منبعًا عذبًا للماء، فعاد الرجل إلى قومه فرحًا، وكان يومًا من الأيام المجيدة، ومن يومها أطلق شيخ قبيلة بني ياس اسم "أبوظبي" على هذه الجزيرة، وأعلن تحريم الدخول إليها، والدفاع عنها من الغزاة.
الحكم في آل نهيان

في سنة 1729 كانت زعامة بني ياس تضم الشيخ عيسى بن نهيان بن فلاح وابنه الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان والشيخ سعيد بن راشد بن شرارة قريب الوجيه بطي بن سهيل الجد الأكبر لآل مكتوم حينما تحولت القبيلة من الحلف الغافري إلى الحلف الهنائي وفي سنة 1759 يعتقد أن زعامة بني ياس انتقلت من أولاد زايد بن محمد بن فلاح إلى أولاد عيسى بن نهيان بن فلاح.
الحرب بين بني قتب وبني ياس

شنت حرباً سنة 1759 من بني قتب على بني ياس فتركوا أراضي إمارتهم إلى جزيرة (صير بني ياس) وتولى قيادتهم الشيخ سعيد بن راشد بن شرارة ولم شملهم وبنى لهم قوة عسكرية لضرب بني قتب وهزم غزوهم.
الهجرة إلى أبوظبي

في سنة 1761 وفدت جماعات من بني ياس إلى جزيرة أبوظبي من الظفرة بعد اكتشاف المياه العذبة فيها. وتكونت أول إمارة بقيادة الشيخ ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان ونستطيع أن نعتبره أول حاكم من آل نهيان في بني ياس. وهناك من يعتبر والده الشيخ عيسى هو الأول.
سلالة آل نهيان
فترة الحكم اسم الحاكم ملاحظات
1761 - 1793 ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان توفي في 1793
1793 - 1816 شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1816
1816 - 1818 محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان
1818 - أبريل 1833 طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1833
أبريل 1833 - 1845 خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان توفي في 1845
أبريل 1833 - يوليو 1845 (بالاشتراك) سلطان بن شخبوط آل نهيان توفي في 1845
يوليو 1845 - سبتمبر 1845 عيسى بن خالد آل نهيان
سبتمبر 1845 - ديسمبر 1845 | ذياب بن عيسى آل نهيان
ديسمبر 1845 - 1855 سعيد بن طحنون آل نهيان
1855 - مايو 1909 زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1836 - توفي في 1909
مايو 1909 - أكتوبر 1912 طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 18xx - توفي في 1912
أكتوبر 1912 - 22 أغسطس, 1922 حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1922
22 أغسطس, 1922 - 4 أغسطس, 1926 سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1926
4 أغسطس, 1926 - 1 يناير, 1928 صقر بن زايد آل نهيان ولد في 1887 - توفي في 1928
1 يناير, 1928 - 6 اغسطس, 1966 شخبوط بن سلطان آل نهيان ولد في 1905 - توفي في 1989
6 أغسطس, 1966 - 3 نوفمبر, 2004 زايد بن سلطان آل نهيان ولد في 1918 - توفي في 2004
2نوفمبر, 2004 - حتى الآن خليفة بن زايد آل نهيان ولد في 1948
Flag of Abu Dhabi.svg حكام آل نهيانUae abudhabi-coa.gif
ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان - شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان - سلطان بن شخبوط آل نهيان - عيسى بن خالد آل نهيان - ذياب بن عيسى آل نهيان- سعيد بن طحنون آل نهيان - زايد بن خليفة آل نهيان - طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان - حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان - صقر بن زايد آل نهيان - شخبوط بن سلطان آل نهيان - زايد بن سلطان آل نهيان - خليفة بن زايد آل نهيان
مصادر

^ جمهرة أنساب العرب - ابن حزم - ص180

أطيب الثمرات في التعريف بقبائل الإمارات ، تأليف الباحث حماد بن عبدالله الخاطري النعيمي ، المجلد الأول ، ص ١٠٥ ،ص ١٣٩
أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ، تأليف الباحث حماد بن عبدالله الخاطري النعيمي ، ص ، ٩٧ ، ٩٩ / ص ١٠٧
الدكتور والمؤرخ "فالح حنظل" في كتابه "المفصل في تاريخ الإمارات العربية المتحدة".
موقع بني ياس الرسمي ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب ال نهيان في الامارات العربيةى المتحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اْمين الحزب الاشتراكي اليمني بغادر الى الامارات العربية المتحدة اليوم...
» الغدر بجنود الامارات ى في اليمن اللغز الغامض..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» تكريم جنوبي في فرع الاْمم المتحدة بجنيف...
» هل اعترفت الاْمم المتحدة بالقضية الجنوبية ...
» النص الاْصلي للرسالة التي وجهتها مكونات واْحزاب وقيادات جنوبية الى مجلس الاْمن الدولي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: المنتدى العام-
انتقل الى: