شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 شيباْ - معين - سباْ هل هم شيء واحد...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

شيباْ - معين - سباْ  هل هم شيء واحد... Empty
مُساهمةموضوع: شيباْ - معين - سباْ هل هم شيء واحد...   شيباْ - معين - سباْ  هل هم شيء واحد... Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:23 pm

قلنا ان التاْريخ في العربية الجنوبية  وفي العربية السعيدة تعرض للكثير من الخلط والتحريف والتزوير الناتج عن تخوف المؤرخ الحضرمي من اليمننة  وعن ((لؤم)) المؤرخ اليمني ’ الذي احتكر التسمية الجهوية اليمنية له وجعلها هوية سياسية  خاصة بالعربية السعيدة  لرغبة لدى نخبة في التوسع قدر الاْمكان.ومن خوف المؤرخ الحضرمي وهو في الغالب ممن سكنوا حضرموت بعد البعثة المحمدية  انه ينكر ان التبابعة الحميرين من حضرموت ((مع انها  وطنهم الاْول  )).ويؤكد انهم  -اْي  التبابعة - ليسوا من حضرموت وانما يتلقبون بلقب التبع اذا ملكوا حضرموت والشحر ’ او بالملك اذا كانت حضرموت والشحر خارج نطاق حكمهم وهذا خطاْ كبير لايشبهه اْلا بمن يعتقد ان حمير وسباْ شيء واحد كما تظن خطاْ  بعض العامة.
لاْن حمير موطنهم الاْصلي هو العربية الجنوبية- حضرموت الكبرى -  من المضيق الى المضيق  في عهودها الزاهرة  وحضرموت اسم القبيلة حميرية  منها الاْسرة الحاكمة اْل يهبئر ..  .... بينما سباْ قوم  - جماعات من عدة شعوب  كانت بادية وتتنقل  في شمال الجزيرة  العربية -كانوا يحرسون القوافل لصالح مملكة  معين كما ان شيباْ غير سباْ فشيباْ هم احد بطون قبائل حمير.. وساْدخل الاْن الى عنوان الموضوع باْيجاز .
1 - شيباْ هم احد بطون حمير  وهم كما اسلفنا  غير سباْ ويمكن للزيادة مراجعة تاريخ حضرموت للسيد  صالح الحامد - جزئين- وايضا تاريخ حضرموت للسيد الشاطري ...الخ.... ومن بطونهم  قبائل لحموم ويقال انهم ايضا قبيلة حضرموت اْنفسهم........الخ.
 2 -  معين وتنسب الى مؤسسها معين الرهوي  وهم قوم اراميين جاءوا  من  مايورفا- تقع   شمال سوريه والعراق -في   تركيا حاليا- . .. وقد اقاموا مملكتهم  على مشارف الجوف عام 1300 ق. م  ( وبعض المؤرخين يقولون الى 750-800 ق.م ) //لكن الباحث السميفع الحميري يرى انه 650ق.م //  وبرعوا في تجارة النقل البري  -القوافل -وفي الزراعة وهم من اعاد ترميم   سد ماْرب  الذي شيده جد العرب الحميرية والكهلانية سباْ بن يشجب بن يعرب  بن قحطان وليس السبئيين كما تظن العامة ... وكانت  هذه المملكة متعايشة مع ممالك العربية الجنوبية  حضرموت وفيدرالياتها  اوسان وقتبان  والاْذوائية اليزنية في وادي ميفعة وذو رعين في غرب العربية الجنوبية  .. وتتبادل معها المصالح والمنافع وقد شهدت المنطقة ازدهارا وتنافسا في التجارة والزراعة ..
3 - السبئيين وهم من كانوا يعملون في حراسة  القوافل التجارية بين مملكة معين في العربية السعيدة وبين مملكة دومة الجندل  في شمال الجزيرة العربية  حاليا-شمال السعودية .. وهم كما تذهب بعض المصادر التاْريخية اراميين ... مثل المعنيين مع فارق السلوك الحضاري لصالح المعنيين ...
 وقد دب خلاف كبير بين مملكة معين ومملكة دومة الجندل في الغالب ان السبئين هم سببه ادى الى  الحرب وهزيمة جيش معين بقيادة امير الجيش سباْ بن معين- وهو ايضا ليس من سباْ جد  حمير وكهلان .. وانما تسمى باْسمه  كما ان والده معين ليس مؤسس المملكة وانما احد ورثة عرشها  وقد تجمعت فلول  الجيش المعيني  المنهزم في صرواح عام 350ق.م    تقريبا  وهناك  غدر سادن المعبد كرب ال وتر بقائد الجيش المعيني وقتله غدرا  وادعى انه مات واستولى على المملكة المتهالكة واعلن انه من سباْ... ومن هنا جاء الشر الى العربية الجنوبية  والى العربية السعيدة معا ....
حيث  توالت الحروب بين ممالك الجنوب  حضرموت  تحارب اوسان التي يبدو انها تمردت عليها  ومعها السبئيين ومعهم القتبانيين  ويقضون عليها ثم يقضون على مملكة قتبان  ثم يغدر السبئيين بمملكة حضرموت بدعم من الحبشة  بعد اعلان السلام وخطوبةملك سباْ اشعر وتر من شقيقة  ملك حضرموت العزيلط يهبئر ويدخلون حضرموت تحت حكم السبئيين بدعم من مملكة الحبشة .... ولما كثرت المظالم واستنكرت العرب الاْحتلال السبئي - الحبشي المشترك والذي ركز  بعض ملوك مملكة حضرموت الضعاف  بدون صلاحيات وانما اسماء  صورية مركوزة  بلا قيمة  ولاقرار - في وضع يشبه ما يفعله نظام الاْحتلال اليمني حاليا   للجنوب اليوم-
واْمام الرفض الشعبي الجنوبي يتصدى للمهمة الوطنية   الملك ياسر يهنعم الحميري  الذي دعا الى  عقد مؤتمر( حميرم في  شبام حضرموت  عام 265م  تقريبا )  وقام بحرب  تحررية وحدوية هزمت فيها سباْ  وداعميها الاْحباش ..  ويرى بعض المؤرخين خطاْ ان ياسر يهنعم  الحميري  هو من حارب مملكة حضرموت حيث اختلط عليهم الاْمر  لوجود بعض الخونة المحسوبين  على مملكة حضرموت  في صف المحتل السبئي .. ..بينما حقائق التاريخ تقول :لم يظهر ذلك الملك الحميري وولي عهده  شمر يهرعش الا بعد ان استولى السبئيين بدعم من الاْحباش  على مملكة حضرموت .. وانما هو حارب السبئيين  وعملاؤهم المحسوبين على مملكة حضرموت الذي نصبهم الاْحتلال  السبئي.. واصبحت العربية السعيدة عام 115 ق. م   من التاريخ الحميري  بل الجزيرة العربية والخليج العربي وبلاد الشام والعراق تحت الحكم الفيدرالي الحميري  المستمدة ثقافته من ادارة مملكة حضرموت الفيدرالي  وطنهم الاْصلي  ’ فكما هو واضح في النقوش ان الريدانيين  من ريد بين ظفار الحضرمية التي هي الاْن في سلطنة عمان وشبام الحضرمية التي هي في مكانها حتى اللحظة  والى قيام الساعة ان شاء الله , وتلقب ملوكها باللقب الملكي الحميري  الطويل ملك ذو ريدان وحضرموت وسباْ ويمنت والطود والتهائم والاعراب....الخ واتخذ من السدة في اب  مكان اسموه ظفار تيمنا بظفار  موطنهم الاْصلي حيث ضموا القصرين  ذو ريدان الحميري  في ظفار الجنوبية العربية ويسلح السبئيي  في ماْرب ’ ووحدوا القطرين الجارين العربيين الجنوبية والسعيدة  وظفروا بالاْراميين مرة ثانية .... بل واقاموا وحدة عربية شاملة ...

وتبقى هناك جدلية  في تفسير  سورة سباْ في القراْن الكريم التي لم تحدد السورة  مكان هؤلاء القوم وطبيعتهم ...... كما ان هناك ايضا جدلية في تفسير سورة البروج   والتي يذهب جمهرة من المفسرين انها تعني اصحاب نجران بينما المؤرخون طرحوا 3مواقع يحتمل ان تكون في احداها  وهي 1 - الذي ببلاد فارس -2- الذي ببابل -3- الذي بنجران ’ وقد قال الاْمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه  انها تعني الذي ببلاد فارس   وجاء اكتشاف  النقوش مؤخرا في  عرين ماويةقناْ وفي بير الحمى بنجران  وفي الرحيل ميفعة ومصنعة كدور  كلها تقول: ان ذو نواس قاتلهم لانهم  غزاه احباش احتلوا العربية السعيدة  وان قائد جيشه نصراني  وان بعض من جيشه وثنيين  الاْمر الذي يؤكد ان لاعلاقة للدين  كما اشاع  بعض الرواة الاْخبارين وانساق الى رواياتهم بعض المؤرخين .. وان اقتصار لقبه على ملك كل الشعوب ليس ادعاء الاْلوهيه كما يظن البعض  وكما اورد الرواه الاْخباريون .. وانما لاْن حكمه لم يتجاوز العربية الجنوبية والعربية السعيدة ’ وفي نقوش اليزنيين  يجي الشعب بمعنى القبيلة  اي ملك على كل قبائل الجنوب والشمال ’ وتلاحظ ان استخدام مفردة  شعبهم افضل واشمل  من مفردة قبائلهم .. وهنا ياْتي  تاْصيل مدى العلم الذي كان يتمتع به الاْمام علي رضي الله عنه  وصوابية جوابة على تساْلات لجنة التحكيم عندما قال ساْجكم بكتاب الله وسنة نبيه واجتهد راْيي  فهل في القوم من هو اْعلم من علي رضي الله عنه ؟
وهناك ايضا جدلية في تفسير سورة الفيل   وفي اي عام  البعض يقول عام 570م تاريخ مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ’ وفي هذا التاريخ ابرهة  والاْحباش انتهوا من اليمن على يد ثورة الملك الحميري السميفع  معدي كرب يعفر -  سيف بن ذويزن - والبعض يقول 540م وايضا هذا التاريخ ليس بوسع ابرهة غزو مكة  والكعبة المشرفة لكونه في حرب مع اليزنيين في وادي ميفعة  على اثر مقتل الملك السميفع اشوع الثاني  عام 538م تقريبا ..و لم تنته حتى عام 543م .. ويطرح المؤرخ  الدكتور ناصر صالح  يسلم بن حبتور تاْريخين لحدوث غزوةفيلة ابرهة الحبشي قد يكون احداهما هو الاْصوب 552م او 557م ...والباحث السميفع الحميري يعتقد بالتاريخ الاْخير’ والله اعلم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------
من لديه  معلومات كافيه واْوضح نكون له من الشاكرين اذا اوردها للاْطلاع والمعرفة...
     
تمت بعض المراجعة  والتحقق هذا اليوم الاْربعاء 18 يناير 2012م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيباْ - معين - سباْ هل هم شيء واحد...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صبع عون خوكم ياهل ميفعة عرفتوني .. هل نسيتوا فر عون ..شيء خذكم سيل جاء من سباْ
» خوكم معين باعوضه وين الترحيب
» باحث يمني في التاريخ القديم يوضحاْخطاء شائعه لدى دارسي تاريخ مملكة سباْ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: المنتدى العام-
انتقل الى: