شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 اْثار جنوبية مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

اْثار جنوبية  مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر... Empty
مُساهمةموضوع: اْثار جنوبية مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر...   اْثار جنوبية  مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر... Icon_minitime1الأحد سبتمبر 01, 2013 8:52 pm

آثار مستخرجة بمنطقة جنوبية تكشف علاقة تأريخية بين الجنوب وفراعنة مصر ” صور “



كتبت بتاريخ : سبتمبر 1, 2013 عند الساعة2:03 م

DSC01009
يافع نيوز – خاص
ادى استخراج آثار قديمة في منطقة جنوبية تقع بمحافظة لحج إلى وجود ادله جديدة عن علاقات تأريخية بين من سكنوا الجنوب سابقاً وحضارة فراعنة مصر .
وأظهرت صور عديدة لآثار تم استخراجها من قبل شباب في مديرية المسيمير بمحافظة لحج تحف أثرية فرعونية عديدة بينها منحوتات لملوك فراعنة وعليها كتابات تأريخية ، إضافة الى منحوتات جنود وحصون .
واكد لــ”يافع نيوز ” باحث جنوبي خريج من جامعة عدن قسم الاثار عن نيته البحث وفحص تلك الاثار الفرعونية والسعي لكشف ما اذا كانت هناك علاقة بين دويلات الجنوب القديمة كــ” دولة اوسان وحضرموت وقتبان ” التي وجدت قبل الاف السنين وبين حضارة الفراعنة في مصر ، وكيفية تم وصول تلك الاثار الى مناطق الجنوب وخاصة التي تم استخراج منها تحف فرعونية .
وكان كشف ” يافع نيوز ” قبل أشهر بالصور وجود مدينة اثرية في منطقة المسيمير بمحافظة لحج ، حيث تم استخراج اثار ضخمها بعضها تصل الى تماثيل ذهبية ومنحوتات لحيوانات ولوحات عليها كتابات بلغات قديمة مختلفة .
وتتعرض تلك الاثار التي يتم استخرجها في مديرية المسيمير لعمليات نهب وبيعها من قبل شباب يقومون بعمليات حفر عشوائي ، وبيع ما يستخرجونه على جهات متخفية بمبالغ مالية زهيدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

اْثار جنوبية  مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اْثار جنوبية مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر...   اْثار جنوبية  مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 02, 2013 4:15 pm

قراءة في إسم عدن


عفيف السيد عبدالله
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
إعادة تأسيس عدن!
الأحد 01 سبتمبر 2013 05:22 مساءً
عدن من أ قدم مدن وموانئ العالم التاريخية والحية. وقد أمضى شعبها المدني والمتحضرعبر التاريخ في الإنشغال الجاد والمنظم في التنمية والتجارة وإدارة ميناء مدينته الطبيعي المميز ذو الموقع الإستراتيجي الملائم بين أوربا والشرق. ويلفظ إسم عدن في أربع صور Adan, Adin, Adon, وAydan



وعندما يتعلق الأمر بإسم عدن فهناك أكثر من قصة واحدة تروى .. وقد ورد إسم عدن في التوراة, كتاب العهد القديم . . حزقيال الأصحاح 27 الآية 22 (592 قبل الميلاد), في إشارة إليها كمركز تجاري . وتشير بعض المراجع إلى أن عدن كلمة عبرية, ومعناها شئ له جاذبية خاصة, ويفيد أصحاب اللغة إلى وجود علاقة صلة بين اللغتين العبريه والعربية من علاقتهما مع اللغة الآرامية القديمة. ومن المؤكد أن يهود عدن ظهروا في القرن الميلادي الثاني (200م), في منطقة آنذاك كانت مأهولة بقبائل لاتعد, وكان الدين السائد فيها هو الوثنية. وتمتع يهود عدن بثقل تاريخي هام منذ ذلك التاريخ حتى خروجهم من عدن في يونيو عام 1947 ثم في سبتمبر عام 1967.


وتثبت الحفريات في بيت شاريم في فلسطين المحتلة على تمركزهم في عدن في فترة الميشنا اليهودية (القرن التاني - التالث الميلادي). وفي القرن العاشر برزت علاقتهم الوثيقة مع بابل في مملكة ميسوبوتاميا اليهودية (العراق), وأمتد نفوذهم إلى هناك وإلى فارس حتى القرن الثالت عشر. كما يعود تاريخ بعض شهود قبور وجدت لهم في عدن إلى القرن التاني عشر ميلادي. وقد أحتوى كنيس القاهرة التاريخي في مصر عند إكتشافه في عام 1896م على وثائق مذهلة خلال فترة الحكماء اليهودية, تظهر في واحدة منها تعليمات من مالون بن بندار Bendar Madon Ben إلى هلفون بن هاليفي Helfon Ben Halevi تشير إلى مجموعة يهود صغيرة أستقرت في عدن من عام 1083 إلى عام 1173. ووثائق أخرى منها رسائل من أحبار مصر موجهة الى جماعة اليهود في عدن وجماعات أخرى, يطلبون فيها منهم الدعم المالي لمؤسسات الجماعات اليهودية في مصر.


وعندما كانت تنطلق من عدن قوافل البخور واللبان والبهارات والأعشاب الطبية , في عهود بابل وآشور والفرس والرومان واليونان وهي منتجات مصدرها الأساسي الهند و القرن الإفريقي, والتي كانت ثمينة وهامة في حياة الشعوب القديمة, أطلق الرومان على عدن الإسم Eudaemon , ويعني السعيدة. وكانت سعيدة أيضا السيدة أروى في عهد الدولة الصليحية, عندما جمعت ثروة هائلة من ميناء عدن بعد أن أمر زوجها المكرم أحمد بتخصيص نسبة ضئيلة من مدخوله لها.

وكانت بداية فترة إزدهار مملكة قتبان عندما أستخدمت ميناء عدن في القرن الرابع قبل الميلاد, ومن هذه الفترة تأتي أغلب نصوص المملكة الطويلة وأغلب نصبها التذكارية. ويؤكد هذا ما ترويه معظم الروايات والمراجع بأن عدن عاشت في سلام وبحبوحة, وفي لين ونعمة عبر تاريخها كله الممتد آلآف السنين, فيما عدا ثلاث فترات تاريخية قصيرة سوداء وبائسة, وعاش أهلها في ذل ومهانة, وتحول خلالها أحد أكثرموانئ العالم كفاءة ونشاط إلى خرابة بعد أن كانت تخرج من نواصيه تجارة عظيمة, عندما حكمها الاتراك, وسلطان لحج, والحزب الإشتراكي اليمني, بما في الأخيرة تركة نظام الوحدة الفاسد.

وبعد إحتلال نابليون لمصر, والذي أعتبره الإنجليز تهديدا لخطوط مواصلاتهم مع الهند, أنشأوا في عام 1800 حامية عسكرية لهم في عدن, وفي عام 1802 وقعوا إتفاقية حماية مع حاكمها آنذاك سلطان لحج محسن فضل , الذي عرض إبنه عليهم المدينة بعد وفاة ابيه كتعويض مقابل البضاعة التي تم الإستيلاء عليها من السفينة داريا دولت الراسية في الميناء والمملوكة لشركة الهند الشرقية البريطانية, بعد أن عجز والده دفع التعويض المطلوب, فرفض الإنجليز العرض في البدء, ثم أستولوا على المدينة لاحقا في 19 يناير 1839 بقيادة القبطان ستافورد هينس- وأطلق عليها الإنجليز الإسم Aden وهو مشتق من اللغة الكلتيه (السلتيه) التي يتكلمها أهالي إيرلندا وويلز, ويعني النار الصغيرة. والإسم Aden يستخدم في الغرب كإسم للولد و البنت.


وفي الولايات المتحدة الإمريكية ينتشر إستخدامه أيضا كإسم عائلة, ويأتي ترتيبه شعبيته هناك بين الأسماء في المرتبة 15,003 من أصل 88,799 إسم, حسب إحصاءات الولايات المتحدة الإمريكية لعام 1999.


وقد جذبت مدينة عدن أنظار العالم, وأثرت فيه وتأثرت به, وجعلت المؤرخين يتحدتثون عنها بكثير من الإعجاب والإنبهار. زارها إبن بطوطة في العام 1331م ووصفها بالمركز التجاري القوي, ومدحها ماركو بولو عندما زارها في عام 1285, وكذا الرحالة الايطالي المشهورVarthema Di في عام 1504 الذي كتب أن لها حصون قوية وأهلها أثريا جدا. وقبل ذلك بنحو ألف عام كانت قد ذكرت أيضا في الشعر الجاهلي قبل الإسلام ومنها قصيدة الأعشي الذي أستجار بشريح إبن السموأل وقال فيه هذا الشعر المشهور:

شريح لا تتركني بعدما علقت حبا¬لك اليوم بعد القد أظفاري قد جلت ما بين بانقيا الى عدن وطال في العجم تدردادي وتسياري وعند إستعراض تاريخ اليمن القديم, تؤكد الشواهد أن اليمن إسم شامل وللدلالة العامة على المناطق الجنوبية من الجزيرة العربية في مقابل إسم الشام الذي يشمل المناطق الشمالية, وأن دولة في منطقة جنوب اليمن لم توجد قبل عام 1967, كما لم توجد دولة موحدة تضم الشمال والجنوب قبل عام 1990. ويفيد هذا ضمنا أن موضوع الأصل والفرع ليس سواء هراء.


وما وجد على مسرح الحوادث آنذاك في فترات متداخلة ومتعاقبة هو رسم مختلف الألوان من دول وممالك غير متماسكة ومتصارعة أحيانا كثيرة مع جاراتها, ومن ولاءات مختلفة تتراوح بين النظام القبلي والنظام المركزي والنظام العام الفوضوي الجامح. وترتب عن ذلك في المنطقة تشكيلة متنوعة من التجارب واللهجات والثقافات المتنوعة والمتباينة. لذا حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى الوراء تظغى وحدها تجربة عدن كمدينة دولة معولمة, مستقرة ومترفة.


الآن ونحن في نقطة تحول كبرى, على أبناء عدن أن يتركوا ثقافة الصبر والفرجة, واللجوء إلى كل طرائق التعبيرعن إرادتهم, والنظر بمسئولية إلى مستقبل أجيالهم القادمة. ومن رجاحة العقل أن يختاروا صيغة سياسية صائبة لعدن, متسقة مع تاريخها, ومع ثقافتها الشعبية المتميزة, وتخرجها من عباءة الاخرين, وتخلص عدن من نفوذهم الكريه على الأرض, وتعيد لأبناء عدن حقوقهم كاملة, وحقهم في إدارة مدينتهم كمدينة دولة كما جرى بطول تاريخها, مهما كان نتائج الحراك الجنوبي أو إستنتاجات ومخرجات مؤتمر الحوار القائم. وهو حق لامراء فيه.


اقرأ المزيد من عدن الغد | قراءة في إسم عدن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

اْثار جنوبية  مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اْثار جنوبية مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر...   اْثار جنوبية  مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 02, 2013 8:48 pm

هلامية التسميات..واْخطاؤنا في اْسقاطاتها

جنوب شبه الجزيرة العربية تعرض للكثير من الصراعات التي تعود الى الحضارات القديمة في الشرق القديم ’ لكون تلك البقعة قد بداءت رحلة البشرية الثانية في طورها لما بعد الطوفان منها, كما اْنها تعد اْرضا اْرسل الله الكثير من الاْنبياء الى اْقوامها التي تراوحت درجات الخير فيهم بين الاْيمان والتصديق بماجاءت به الاْنبياء في ذلك الزمان الموغل في القدم والجحود والنكران .. ولن اْتطرق الى تلك الاْقوام البعيدة عن المعترك الراهن..واْنما ساْستعرض بعض الذي يهم الجميع في عصرنا الحاضر, ومن ذلك التشابه في الاْسماء مثل ما يظن الكثير بين حمير وسباْ والذي يراهم هذا البعض شيئا واحدا مع اْن الحروب بين الطرفين لاحصر لها’ وهي حروب تدل وتؤكد اْختلاف الطرفين نسبا واْنتسابا .. وما يجلو الحقيقة اْن سباْ الثانية التي اْختارت الاْسم سباْ بعد انتهاء حكم اْخوتهم المعينيين عام 350ق.م واْنتقال الحكم من الملوك الى المكاربة ثم اْحتلالهم اْرض سباْ التي تفرق منها ابناء واْحفاد سباْ الاْولى اْو الاْول ’ والتي هي اليوم ماْرب ..
ثم جاء الاْسم حضرموت في التورات( حزرموت) بن يقطن اْو قطن اْي حضرموت بن قحطان ’ وهذه اْندرست مع الاْقوام البائدة ..بينما جاء ذكر مملكة حضرموت التي اْيضا اْختلف المؤرخون حول بدايتها البعض قال 1020ق.م والبعض يردها الى 1500ق.م..وهذه المملكة شهدت توسعا كبيرا واْمتدادا جغرافيا اْكبر من مساحة الجنوب العربي في تلك الاْزمان غير اْن النقوش والمصادر التاْريخية لاتسعفنا غير اْن عاصمتها الاْولى ميفعة وميناءها قناْ ثم انتقلت الى عاصمتها الجديدة شبوة ’ ومركز اْحتفالاتها الملكية ’ حصن النود ’ الذي هو العقلة في اْرض ملشان ونمران اْريام.. والتاْريخ يسعفنا فقط في اْسماء اْسرتين تتابعت على الملك في هذه المملكة التي اْتخذت كما اْسلفت من ميفعة التي جاءت في التورات (اْصبعون )عاصمة لها وجاءت في النقوش ض ي ف ت ي ن كما جاء الاْسم اْيضا هكذا ض ي ج ف ت ي ن / و/ م ش ر ق ن / و/ ش ع ب ه م ... وهاتان الاْسرتين هما اْل يهبئر واْل عبد ربشمس وهما من قبيلة ض ي ف ت ي ن كما يعتقد واْخوتهم اْوسان وقتبان ..بينما اْخوتهم او اْبناء عمومتهم من قبيلة م ش ر ق ن هم من تسموا لاحقا بذور يدان وذو يزن ..
طبعا ذلك من تشابك الاْسماء في التاْريخ القديم ..اْما في التاريخ المعاصر فقد اْحتلت بريطانيا عدن عام 1939م منتزعتنها من سلطنة لحج العبدلية العربية الجنوبية ..ثم اْخضعت سلطنات واْمارات ومشيخات الجنوب العربي الغربية والشرقية لصداقتها وحمايتها واْستشاراتها واْسمتها مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية..بمعنى تلك التسميات تعني اْرض الجنوب العربي ..ثم جاء الاستقلال الوطني فاْختاروا تسمية جديدة للدولة المستقلة هي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ’ على اْرض الجنوب العربي ..ولاحقا تم تغيير التسمية الى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية على نفس الخريطة ونفس النظام مع تعديلات اْيدولوجية لاقيمة لها .. وتعدد وتشابه وتشابك التسميات الهلامية اْدى بالضرورة الى عوامل اْخرى ومنها هذه النتيجة والالتباس بين تلك التسميات التي تشابكت وتشابهت برغم الاختلافات الكبيرة والحروب المدمرة التي حدثت بين بعض تلك الاْسماء التي يظن البعض اليوم اْنها شيئا واحدا وفيها الاْختلاف الكبير الذي مازلنا فيه الى اليوم..
2سبتمبر 2013م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اْثار جنوبية مستخرجة حديثا تكشف علاقة تاْريخية بين الجنوب وفراعنة مصر...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للتقريب بين الساسة اليمنين مبعوث سعودي يلتقي البيض وشخصيات جنوبية وشبكه باعوضه تكشف التفاصيل من مصدر موثوق
» السيد الجفري : الجنوب لم يكن في نطاق دوله اْسمها اليمن في اْي مرحلة تاْريخية..
» صدور أول كتاب عن القضية الجنوبية للكاتب والباحث المؤرخ المتخصص في شئون الجنوب" سعيد عباس ناجي الدريمين"الصادر حديثا
» الرئيس البيض ينفي وجود اْي علاقة باْيران ويرحب بتعاون اْي قوى لمساعدة الجنوب...
» صنعاء ماذا دهاها تكشف عملاءها في قيادات الجنوب؟!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: المنتدى العام-
انتقل الى: