شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 توضيح حول ذييب بن حمير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صقر الخضارية
مشرف
صقر الخضارية


رقم العضوية : 135
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
المشاركات : 78

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: توضيح حول ذييب بن حمير   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:35 am


أولآ: بالنسبة للذييب حمير هم كل من ينتسب للجد ذييب بن أحمد بن ذييب بن كلاع الحميري.

ثانيآ: وهنا نجد ان من ينتسب للجد ذييب بن أحمد بن ذييب بن كلاع الحميري هم:
1- هل باعوضة.
2- هل لخنف وهم :
أ- هل سليمان.
ب - هل العظم.
ج - هل عبدالله.
د - هل حسين.

المذكورين اعلاة هم من ينتسبوا الى ذييب لكونهم ابناءة.
ولكن هناك قبائل اخرى من حمير مثل :
قبيلة باخرخور وهي قبيلة حميرية معروفة وتدخل ظمن هل لخنف وبالتالي حمير. وتم اغفالها لعدم انتساب هل باخرخور بذييب من حيث الجد ، ولكن هناك قرابة لكونهم اخوة لذييب بن حمد.

ثالثآ: باسردة.
قبيلة حميرية ذات تاريخ عريق وتنسبها المراجع الى ذييب ولكن لاعلاقة لهم بذييب مثلهم مثل هل باخرخور
أي انهم اخوة لذييب وبالتالي مرجعهم في الاخير واحد.

رابعآ : باحديباء:
كما تفضل الاخ سليمان السيباني فهم قدموا من حجر ودليل انهم من هذة المنطقة هو امتلاكهم لاراضي في حجر ونخيل وعيون الى يومنا هذا.
وعند ذكر هل باحديباء لابد من ذكر اخوتهم القشاعير الذى يسكنوا منطقة رضوم والقادمين ايضآ من حجر وملكوا بحجر مثل مايملك هل باحديباء.
ولازال هناك خلاف الى يومنا بهذا بين قبيلة القشاعير وقبيلة باحديباء حيث ان القشاعير مصرين على انهم اخوة لباحديباء بينما باحديباء ينكر ذلك رغم ان القشاعير اكثر بكثير من هل باحديباء.
وتحكي القصص القديمة انة بسبب هذا النزاع وبحكم تحالف القبائل في تلك الفترة من التاريخ فقد حكم في قضيتهم الشيخ بن عبدالمانع وكما جاء في الحكمSad من بين الوادين ومبطن يقصد بمبطن شرقآ قشعوري العظمي نسبتآ لآل العظم ومن بين الوادين ومقبل ويقصد بمقبل غربآ قشعوري باعوضة) ويقصد بالوادين الوادي الشرقي والغربي وهما أكبر روافد وادي ميفعة حيث يلتقوا اسفل قرية حول الشيخ بن عبد المانع ومياة هذة الاودية تأتي من وادي هدى ووادي حبان ووادي عماقين ووادي سلمون وغيرها من الاودية الصغيرة الاخرى.

وبعد الحكم هذا دخل باحديباء في تحالف ومخاواة مع قبيلة هل علي بن عمر أحد قبائل هل باعوضة .

وبالنسبة للقشاعير شكلوا تحالف فقط مع هل العظم.

وخلاصة القول وهو ماأردت ان اوضحة ان قبيلة حمير في شبوة تظم عدد من القبائل اكبرها هل ذييب وهم :
1- باعوضة 2- السليماني -3- العظمي -4- آل عبدالله 5- آل حسين.

ثم قبيلة لقموش _ باخرخور _ باسردة _
ثم يأتي المشايخ وهم مشايخ حمير وهم:
المطهافي _ العفيفي _ باداس.

أرجوا ان اكون قد وفقت في هذا التوضيح وارجوا من الاخوة ممن لهم اي ملاحظات ان يدلوا بأرائهم مشكورين.

والعفوا اذا شئ طف ولا قصر.

تحياتي........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الخضارية
مشرف
صقر الخضارية


رقم العضوية : 135
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
المشاركات : 78

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح حول ذييب بن حمير   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:37 am

علما بان الموضوع منقول لملتقى سيبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذييبي الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 105
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
المشاركات : 583

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح حول ذييب بن حمير   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1السبت سبتمبر 11, 2010 5:08 pm

صقر الخضارية كتب:

أولآ: بالنسبة للذييب حمير هم كل من ينتسب للجد ذييب بن أحمدبن ذوكلاع الحميري.

ثانيآ: وهنا نجد ان من ينتسب للجد ذييب بن أحمد بن كلاع الحميري هم:
1- هل باعوضة. وهل باسردة
2- هل لخنف وهم :
أ- هل سليمان.
ب - هل العظم.
ج - هل عبدالله.
د - هل حسين.
و-هل باخرخور
ك-هل القشاعير

المذكورين اعلاة هم من ينتسبوا الى ذييب لكونهم ابناءة.
ولكن هناك قبائل اخرى من حمير مثل :
قبيلة باخرخور وهي قبيلة حميرية معروفة وتدخل ظمن هل لخنف وبالتالي حمير. وتم اغفالها لعدم انتساب هل باخرخور بذييب من حيث الجد ، ولكن هناك قرابة لكونهم اخوة لذييب بن حمد.

ثالثآ: باسردة.
قبيلة حميرية ذات تاريخ عريق وتنسبها المراجع الى ذييب ولكن لاعلاقة لهم بذييب مثلهم مثل هل باخرخور
أي انهم اخوة لذييب وبالتالي مرجعهم في الاخير واحد.

رابعآ : باحديباء:
كما تفضل الاخ سليمان السيباني فهم قدموا من حجر ودليل انهم من هذة المنطقة هو امتلاكهم لاراضي في حجر ونخيل وعيون الى يومنا هذا.
وعند ذكر هل باحديباء لابد من ذكر اخوتهم القشاعير الذى يسكنوا منطقة رضوم والقادمين ايضآ من حجر وملكوا بحجر مثل مايملك هل باحديباء.
ولازال هناك خلاف الى يومنا بهذا بين قبيلة القشاعير وقبيلة باحديباء حيث ان القشاعير مصرين على انهم اخوة لباحديباء بينما باحديباء ينكر ذلك رغم ان القشاعير اكثر بكثير من هل باحديباء.
وتحكي القصص القديمة انة بسبب هذا النزاع وبحكم تحالف القبائل في تلك الفترة من التاريخ فقد حكم في قضيتهم الشيخ بن عبدالمانع وكما جاء في الحكمSad من بين الوادين ومبطن يقصد بمبطن شرقآ قشعوري العظمي نسبتآ لآل العظم ومن بين الوادين ومقبل ويقصد بمقبل غربآ قشعوري باعوضة) ويقصد بالوادين الوادي الشرقي والغربي وهما أكبر روافد وادي ميفعة حيث يلتقوا اسفل قرية حول الشيخ بن عبد المانع ومياة هذة الاودية تأتي من وادي هدى ووادي حبان ووادي عماقين ووادي سلمون وغيرها من الاودية الصغيرة الاخرى.

وبعد الحكم هذا دخل باحديباء في تحالف ومخاواة مع قبيلة هل علي بن عمر أحد قبائل هل باعوضة .

وبالنسبة للقشاعير شكلوا تحالف فقط مع هل العظم.

وخلاصة القول وهو ماأردت ان اوضحة ان قبيلة حمير في شبوة تظم عدد من القبائل اكبرها هل ذييب وهم :
1- باعوضة 2- السليماني -3- العظمي -4- آل عبدالله 5- آل حسين.

ثم قبيلة لقموش _ باخرخور _ باسردة _
ثم يأتي المشايخ وهم مشايخ حمير وهم:
المطهافي _ العفيفي _ باداس.

أرجوا ان اكون قد وفقت في هذا التوضيح وارجوا من الاخوة ممن لهم اي ملاحظات ان يدلوا بأرائهم مشكورين.

والعفوا اذا شئ طف ولا قصر.

تحياتي........


توضيح لابد منه....... اولا : ذو الكلاع الحميري .. واسمه زرعه بن هعان بن عامر (البعض يقول عمرو) بن شرحئل ( الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن وهو من نشاء في حجر اْبرهة ) بن معدي كرب يعفر بن الملك السميفع اْشوع الثاني بن شرحئل يكمل بن لحيعة يرخم بن اْسلم ذويزن الحميري..الخ..
ثانيا : ذو الكلاع واْسمه زرعه ارث ولد اسمه احمد وقد لبى نداء الخليفة ابوبكر الصديق على راْس جيش كبير من حمير شارك في فتح بلاد الشام...
ثالثا: احمد بن ذو الكلاع ارث خمسة هم/ ذييب / قميش / رقيش/شجير / صبيح.... فتقول ذييب بن احمد بن ذو الكلاع مباشرة
لكن ذييب نفسه ارث اهل احمد بن ذييب واهل محمد(بضم الحاء) واحمد بن ذييب اسمى احد ابنائه ذييب ومن هنا جاء التشابه في الاسماء .
رابعا : اهل باخرخور هم من اهل لخنف ( ولخنف لقب على اسم حشرة تشبه البعوض).. ... واهل ذييب يتفرعون الى الاْتي :
1- اهل باعوضة (احمد ) واهل لخنف ( اهل محمد بضم الحاء) واهل لخنف يتفرعون الى : 1- اهل سليمان 2-اهل عبدالله -3اهل العظم -4 اهل حسين 5- اهل باخرخور .... وقد انضم الى المذكورين القشاعير فهم الاْن من اهل لخنف.... وحجر هو حميري فيه اهل باقروان من حمير اهل لحيعة يرخم .. وفيه من حمير اهل ملشان اْريام .. والقشاعير قبيلة حميرية انتقلت من حمير حجر الى حمير ميفعة في رضوم ....
بالنسبة للشريحة الاْجتماعية الاْخرى هم المشايخ اهل الزيارة وهم كما ذكرت اخي صقر الخضارية .......
وفي كل الاْحوال جهد مشكور يستوجب التقدير والاْحترام اخي صقر الخضاريه....


عدل سابقا من قبل الذييبي الحميري في الأربعاء يوليو 20, 2011 2:39 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الخضارية
مشرف
صقر الخضارية


رقم العضوية : 135
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
المشاركات : 78

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح حول ذييب بن حمير   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1الأحد سبتمبر 12, 2010 9:23 pm

رد مفيد للاهتمام واتمنى منك يالذييبي المزيد من التقدم في حياتك العلمية والعملية وكل عام وانتم بالف عافية تحياتي لكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذييبي الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 105
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
المشاركات : 583

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح حول ذييب بن حمير   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1الخميس أكتوبر 07, 2010 4:22 pm

صقر الخضارية كتب:

أولآ: بالنسبة للذييب حمير هم كل من ينتسب للجد ذييب بن أحمد بن كلاع الحميري.

ثانيآ: وهنا نجد ان من ينتسب للجد ذييب بن أحمد بن كلاع الحميري هم:
1- هل باعوضة.- هل باعوضة لست ملما بدقة على تفريعاتهم.....
2- هل لخنف وهم :
-------------------
اهل لخنف وتفريعاتهم التالية:-
أ- هل سليمان.
ب - هل العظم.
ج - هل عبدالله.
د - هل حسين.
و-هل باخرخور
ل-اهل القشاعير لكونهم من حمير وسكنهم في ارض ذييب بن احمد ذو الكلاع الحميري وليس من ذريته .. واستغرب من حكم الشيخ بن عبد المانع اذا جاء بالشكل الذي اوردته اخي صقر الخضارية لكون الاْرض ذييبية تخص اهل باعوضة واهل لخنف وهي مقسومة بين اهل محمد بضم الحاء اي اهل لخنف وبين اخوانهم اهل احمد اي اهل باعوضة والشاخ بن عبد المانع يعرف ذلك جيدا كما يعرفه الكل في المنطقة .
.

ثالثآ: باسردة.
قبيلة حميرية ذات تاريخ عريق وتنسبها المراجع الى ذييب ولكن لاعلاقة لهم بذييب مثلهم مثل هل باخرخور
أي انهم اخوة لذييب وبالتالي مرجعهم في الاخير واحد.

رابعآ : باحديباء:
كما تفضل الاخ سليمان السيباني فهم قدموا من حجر ودليل انهم من هذة المنطقة هو امتلاكهم لاراضي في حجر ونخيل وعيون الى يومنا هذا.
وعند ذكر هل باحديباء لابد من ذكر اخوتهم القشاعير الذى يسكنوا منطقة رضوم والقادمين ايضآ من حجر وملكوا بحجر مثل مايملك هل باحديباء.
ولازال هناك خلاف الى يومنا بهذا بين قبيلة القشاعير وقبيلة باحديباء حيث ان القشاعير مصرين على انهم اخوة لباحديباء بينما باحديباء ينكر ذلك رغم ان القشاعير اكثر بكثير من هل باحديباء.
وتحكي القصص القديمة انة بسبب هذا النزاع وبحكم تحالف القبائل في تلك الفترة من التاريخ فقد حكم في قضيتهم الشيخ بن عبدالمانع وكما جاء في الحكمSad من بين الوادين ومبطن يقصد بمبطن شرقآ قشعوري العظمي نسبتآ لآل العظم ومن بين الوادين ومقبل ويقصد بمقبل غربآ قشعوري باعوضة) ويقصد بالوادين الوادي الشرقي والغربي وهما أكبر روافد وادي ميفعة حيث يلتقوا اسفل قرية حول الشيخ بن عبد المانع ومياة هذة الاودية تأتي من وادي هدى ووادي حبان ووادي عماقين ووادي سلمون وغيرها من الاودية الصغيرة الاخرى.

وبعد الحكم هذا دخل باحديباء في تحالف ومخاواة مع قبيلة هل علي بن عمر أحد قبائل هل باعوضة .

وبالنسبة للقشاعير شكلوا تحالف فقط مع هل العظم.

وخلاصة القول وهو ماأردت ان اوضحة ان قبيلة حمير في شبوة تظم عدد من القبائل اكبرها هل ذييب وهم :
1- باعوضه وشقيقه 2- لخنف واهل لخنف يتفرعون الى التالي :-السليماني -3- العظمي -4- آل عبدالله 5- آل حسين.
-ال باخرخور .... وتفريعات اهل حمد (باعوضة) لست ملما بها بدقة
ثم قبيلة لقموش _ باسردة
--------------------------------
لقموش هم البيت الخمس من بيوت حمير الصغرى ----------------- اما اهل باسردة فهم من اهل ذييب وهم اقرب الى الباعوضي
_
ثم يأتي الشريحة الاْجتماعية اهل الزيارة المشايخ وهم مشايخ حمير وهم:
المطهافي _ العفيفي _ باداس- باشهيد-.بامعبد - بن عبد المانع - باشافعي - بارحمه - باقادر- اهل عبد الصمد-اهل بامحرز - صاحب لعرف برضوم.....الخ

أرجوا ان اكون قد وفقت في هذا التوضيح وارجوا من الاخوة ممن لهم اي ملاحظات ان يدلوا بأرائهم مشكورين.

والعفوا اذا شئ طف ولا قصر.

تحياتي........

صححت ما اعرفه اخي صقر الخضارية ارجو التعديل عندك للفائدة التاريخية وشكرا.


عدل سابقا من قبل الذييبي الحميري في الأربعاء يوليو 13, 2011 2:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدوي
مشرف



رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
المشاركات : 34

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: ابا شرحبيل   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:44 pm

تحية للجميع نتشرف ان نشارك الجميع في مواضيع تهم الجميع والاطلاع والبحث فيها مهم و سنصل في نهاية المطاف الى من هو ذو الكلاع ومن اولادة واسال الجميع كيف سمي ابا شرحبيل ولماذا سمي ابا شرحبيل واين شرحبيل ذو الكلاع‏ .‏ واسمه‏ :‏ أسميفع بن ناكور‏ .‏ وقيل ‏:‏ سميفع ، بغير همزة ، وهو حميري ، يكنى‏ :‏ أبا شرحبيل‏ .‏ وقيل‏ :‏ أبو شرحبيل‏ .‏ وكان إسلامه في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ .‏

تحياتي للجميع ..................البدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذييبي الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 105
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
المشاركات : 583

توضيح حول ذييب بن حمير Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيح حول ذييب بن حمير   توضيح حول ذييب بن حمير Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:22 pm

البدوي كتب:
تحية للجميع نتشرف ان نشارك الجميع في مواضيع تهم الجميع والاطلاع والبحث فيها مهم و سنصل في نهاية المطاف الى من هو ذو الكلاع ومن اولادة واسال الجميع كيف سمي ابا شرحبيل ولماذا سمي ابا شرحبيل واين شرحبيل ذو الكلاع‏ .‏ واسمه‏ :‏ أسميفع بن ناكور‏ .‏ وقيل ‏:‏ سميفع ، بغير همزة ، وهو حميري ، يكنى‏ :‏ أبا شرحبيل‏ .‏ وقيل‏ :‏ أبو شرحبيل‏ .‏ وكان إسلامه في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ .‏

تحياتي للجميع ..................البدوي

وينك يالبدوي وعدتنا بالمزيد ........ هات ماعندكم ؟
خوك البدوي الذييبي الحميري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توضيح حول ذييب بن حمير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توضيح حول قبائل لقموش حمير
» احكام جائرة بحق شباب اهل ذييب حمير..ماهذا العداء؟
» تعازينا الى أل عوض بن ذييب
» حصون هل ذييب بن عمر باعوضه العقده
» البــدر بن مهدي بن علي بن عوض بن ذييب في ذمة الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: ملتقى أبناء ميفعة :: ابناء حمير-
انتقل الى: