(( قبائل خولان بن عامر القضاعيه الحميريه ))
أيهـا السائـل عــن انسابـنـا
نحن خولان بن عمرو من قضاعة
نحن فـي حميـر مـن ذروتهـا
ولنا المربـاع فيهـا والرباعـة
ويقول حكيم بن عياش الكلبي :
برأنا الى الله أن يكون ابونا نزار فنرضى نزارا
وأننا نحن نجل الملوك يمانون أصلاً يمانون دارا
وقال آخر :
إنّي إمرؤٌ حميريٌ حين تنسبني
لا من ربيعة آبائي ولا مضر
خولان قبيلة حميرية لاشك في ذلك وما قيل عن انتماءها لعدنان كان من قبل الخلفاء الامويون لكسبها الى جانبهم لكثرتها وقوة باسها اذا عرفنا أن خولان هي الاصل لقبائل كثيرة منها عاملة وجذام ومهرة وأسلم وغيرها من القبائل الخولانية التي هاجرت من اليمن بعضها قبل الاسلام بوقت طويل وأستوطنت الشام وفي تلك الحادثة قال متزمل نهد :
يا ايها الداعي ادعنا وابشـر
وكـن قضاعيـاً ولا تـنـزر
نحن بنو الشيخ الهجان الازهر
قضاعة بن مالك بـن حميـر
النسب المعروف غير المنكر
والقبائل التي هاجرت شمالاّ عرفت باسم قضاعة وقضاعة قد تكون صفة لزمة تلك الفروع الخولانية ولها اصل في اللغة اليمنية كقولهم اليوم (قيضعوا القوم) أي رحلوا
القبائل الشهيره من نسل خولان بن عامر من قضاعة والتي إستوطنت الحجاز حاليا جهينة (الجهني )، وبلي (البلوي ) ، وعطية (العطوي )، وشرارة (الشراري ) شمال السعوديه وبوادي الاردن... ومن خولان بن عامر هاجرت قبائل الحروب (حرب) نسبه إلى الحربي ومن قبائل الحضرميه قبية نهد الدهماء
وفي مناطق من صعده وصرواح توجد قبيلة خولان العاليه وتنسب إلى همدان وهي في الأصل تعود جورها إلى حمير يقول الهمداني في كتابه الاكليل الجزء الاول
(( أولد خولان بن عمرو ثلاثة عشر ابناً ، هؤلاء السبعة المذكورون ، وسته آخرين : حبيباً وعمراً والأصهب وقيساً ونبيتاً . وذكر أن بني خولان بن عمرو بن الحاف ، وهولاء الستة ما بين صنعاء ومأرب . ويقال لهم : خولان العالية )).
ثم قال الهمداني : (( خولان العالية من أولاد خولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن عمر بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبأ . وهذا خلاف ما عليه خولان العالية ، فهم من أول الدهر الى آخره ينتسبون الى حمير ، ولا ينكرون أخوتهم من خولان بن عمرو بن الحاف بحقل صعدة ونواحيه . وانما قيل خولان العالية ، للفرق بين البلاد لا الفرق بين النسب ، كما يقال أزد شنوة وازد عمان ولا إشكال في أن الجميع من الازد ، وكما يقال طئ السهل وطئ الجبل ، وخولان الشام وخولان اليمن وهمدان الجبال وهمدان البون وعذر شعب وعذر مطرة وغير ذلك ))
ويقول نشوان بن سعيد الحميري :
بصعدة من أولاد خـولان سبعـة
أحلهـم فيهـا القنـا والصفائـح
صحار ورشوان وحيّ وهانـيء
وأزمع أيضـاً ثـم سعـد ورازح
مضوا مع حجر بن الربيعة قادهم
الى الحقل من صرواح ليث مكافح
وإخوتهم ما بين صنعـا ومـأرب
معايشـة أوطانهـم والمـسـارح
حُبيب وذكران وعمرو وأصهـب
وقيس جميعاً والنبيـت الجحاجـح
بنو القرم خولان ليـوث قضاعـة
بني حمير إن صاح بالجدّ صائـح
ملحوظه :
لولا إستشهاد الهمداني في بعض مواضيعه بقصائد وأحداث ووقائع لما جعلت منه مرجع أستند عليه
وللمهتمين بعلم النسب عليهم بالكتب الاتيه :
1 ـ تاريخ الطبرى : ج2 ص 24 .
2 ـ الأعلام للزركلى : ج2 ص 43 .
3 ـ نهاية الارب فى معرفة أنساب العرب : ص137 .
4 ـ سبائك الذهب : ص 8 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام : ص 1997 .
2 ـ خندف لقب امرأة الياس بن مضر واسمها ليلي ، عرف بنوها بلقبها .
3 ـ تهذيب الكمال : ج1 ص 180
1 ـ العقد الفريد : ص721 . 2 ـ تاريخ أبى الفداء : ص132 . 3 ـ الروض الأنف : ص 47 .
1 ـ تاريخ ابن خلدون : ج1 ص171 ـ