شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الخميس ديسمبر 09, 2010 3:37 pm

كثر الخلط والملط في الاْنساب وفي التاْريخ كل اليمن بشماله وجنوبه نتيجة لماتعرضت له جنوب شبه الجزيرة العربية من تقلبات وحروب ...الى درجة انني قراْت في موقع اسمه منتديات صوت الجنوب العربي اخبرني صديق بعنوانه وبالموضوع المنشور فيه واْوضح لي انه عقب ولكن حجبت مشاركته والموضوع كتبه معرف باْسم نبيل العوذلي وفيه يقول ان الملك سيف بن ذي يزن الحميري اسمه سيف بن ذي يزن الحميري العولقي وان شخص اسمه علوي بن فريد العولقي اْلف كتاب اْورد فيه تلك الخرافات والمغالطات دون خجل ولاحياء واستخفاف بعقول الناس ولاخوف من الله و هكذا بجاحة وهكذا جهل وخلط وملط ...
ماعلينا اذا لم تفهم البقر// نسب اليزنيين // اْرجع الاْخباريون والنسابة العرب الاْسرة اليزنية الى رجل اسموه عامرا ذا يزن بحسب الرواية السبئية وذهل بحسب رواية خولان - الاْكليل ج2 ص237 الهمداني والحموي معجم البلدان ج4 ص436 - ورغم اختلاف الروايتين في التسمية فاْنهما تتفقان على ان عامرا هو الجد الاْول لليزنيين سواء اْكان اسمه عامرا وهذا الراْي الغالب عند الاْخباريين العرب اْم كان اْسمه (ذهل) وقد جعل النسابة اسمه يلتقي مع نسب حمير عند زرعه بن سباْ الاْصغر - الزبيري تاج العروس ج9 ص370 واْضاف النسابة القول باْن عامرا ذا يزن من نسل ابنة التبع الشهير (اْسعد تبع ) (اْبكرب ) - اْي ان اْسلم كان قد تزوج ابنة التبع اْسعد فاْنجبت عامرا - وفي رواية ثانية قالوا: ان عامرا ذا يزن تزوج من ابنة التبع اْسعد ( الهمداني الاْكليل ج2 ص236-237) وبما ان الخوض في ما اْورده النسابة من نسب لهذه الاْسرة لن ياْتي بجدير فاْن الباحث سيستعرض نسب الاْسرة اليزنية مثلما جاء به النسابة بشيء من الاْيجاز لاْن عدم وجود وثائق جديدة وكافية لن يقود الاْ الى التكرار ولكن الباحث سيعمد الى المقارنة بقدر الاْمكان بين ماجاء في نسب اليزنيين كما رواه النسابة وبين ماجاءت به النقوش على قلتها وذلك بهدف التعرف على مدى التشابه اْو التباين بين سلسلتي النسب عن طريق الاْسماء التي وردت في كل منهما لاسيما ان عدد النقوش اليزنية التي عثر عليها يمكن ان تساعد على وضع تصور اْولي لسلسلة نسب جديدة لهذه الاْسرة ربما لم يعهدها المؤرخون في الفترة التي تسبق ستينات القرن العشرين لاْن اْغلب نقوش اليزنيين اكتشفت بعد عام 1970م وجديد ماجاءت به النقوش يتركز في اسماء افراد الاْسرة اليزنية وفي التسلسل المختلف لاْفراد تلك الاْسرة عما اْورده النسابة العرب ..
ولوضع مخطط نسب لهذه الاْسرة عن طريق ماجاء في النقوش فاْنه يفترض التعرف اْولا التسلسل العام لشجرة نسب الاْسرة اليزنية كما وضعها النسابة العرب من دون التوقف عند تلك الاْختلافات ( ابن كثير , الحافظ : البداية والنهاية ج2 مكتبة دار المعارف بيروت 1985م ص177) التي ظهرت بين رواية واْخرى لاسيما اْن اغلب الرواة يتفقون على جل الاْسماء التي اْوردوها بوصفها سلسلة نسب لليزنيين ( الهمداني الاْكليل ج2 ص235-247) وهي كما يلي :

الحارث -اْسلم - عامر ذو يزن - ومن نسله :
مسعود- خمير - سيف (شراحيل) سعد - بيان - جحدب -
وسيف (شراحيل) من نسله :
عبيد - معدي كرب ومن نسل عبيد -قيس ومن نسل قيس النعمان - والفياض ومن نسل الفياض عمر- عامر - عمر
ومن نسل النعمان:
الحارث- عفير الاْكبر - زرعة - عفير الاْوسط - النعمان
ومن نسله اْي النعمان : سيف - عامر - زرعه وهو من كتب اليه الرسول صلى الله عليه وسلم واسلم ملوك حمير عام 9للهجرة النبوية الشريفه وتبادل الهدايا مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم كما اصبح كاتب لرسول الله عليه افضل الصلاة والتسليم وذريته ببلاد الشام - وعفير الاْوسط بن زرعه
وعمرو بن النعمان ( وفي الاْسم خلاف بين ان يكون شراحيل او عامر ’ ولكن كما روي عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ’ عن جد ابيه كما جاء في الجزء الثاني من كتاب الهمداني صفة جزيرة العرب ان الاْسم هو عمرو - ويرى الباحث السميفع احتمال تعرض الاْسم عامر الى الاْعراب كما يفعل النحويين في اعراب الاْسماء -) بل اْن عمرو اْو عامر اْبن شرحئل وهو الشقيق الاْصغر للملك سيف وهو من نشاء في حجر ابرهة واْولد عمرو الذي اْولد هعان وهذا اْولد زرعه( الشهير بذو الكلاع الحميري )’ وهو ليس من البيت الحميري المسمى(( ذو الكلاع )) ..وانما لقبه كما هو في التسلسل ( النسبي) وهو امام وصحابي جليل وقد كتب اليه الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه لطلب الجيوش لفتح بلاد الشام فسارع من حينه وجهز العدد والعدة وكان قائد جيوش حمير في فتح بلاد الشام واستشهد في معركة صفين رضي الله عنه ’ وهو الى جانب الاْمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه واْولد احمد ومن ذرية احمد بن زرعة (ذو الكلاع): 1- الذييبي2 - القميشي 3- المشجري - 4المرقشي 5- الصبيحي ولاعلم لنا بغير هذا. ويورد الاْمير العبدلي احمد فضل في كتابه ((هدية الزمن في اخبار ملوك لحج وعدن )) ان رقوش (هكذا ينطقها العامة في لحج وابين ) ويقصدون بها رقيش - وصبيح وذييب هم اخوةعلى احمد بن زرعه الشهير بذي الكلاع الحميري وينسبهم الى ذي اصبح... بينما الصحيح انهم من ذي يزن ولم يشر الاْمير اللحجي الى قميش وشجير لعدم وجود تواصل مع لحج في ذلك الزمان وانما اكتفى بمن لهم وجود وعلاقات مع لحج في وقته , بينما يشير الى العوالق كثير كجيش رديف مع سلطنة لحج الى جانب باكازم والتي احيانا يصفها بالعوالق السفلى ولم ينسب العوالق الى اي بيت حميري فمن اين جاء الاْخ علوي بن فريد العولقي بهذا التاْريخ الذي حتى العوالق انفسهم سيرفضونه لاْن العوالق لها تاْريخ اخر عظيم ’ حيث يذكر الاْمير اللحجي ان معن حكمت في القرن الخامس عدن ولحج وابين ثم توسعت وحكمت حضرموت والشحر ترى لماذا لجاء اخونا علوي الى تاْريخ دونته النقوش واحتوته بطون الكتب ولاقبل له ولالغيره بتجاوزه , وبالقطع نحن حمير ذو يزن يسعدنا اذا ما تخلت العوالق عن نسبها واعلنت بوضوح انها حميرية وانها تاْسف على ماجرى من حروب بينها وبين حمير خلال االقرون الماضية...
’ الملاحظ على سلسلة النسب انفة الذكر ان عددا من النسابة والمؤرخين في العصر الاْسلامي يتفقون على ان عامرا بن اْسلم كان اْول من تلقب باللقب (ذي يزن)----الهمداني الاْكليل - ولاْنهم وضعوه معاصرا للتبع اْسعد الكامل (اْبكرب اْسعد ) فاْن ذلك اْن بدء ظهور اللقب (ذي يزن ) عند الاْخباريين يرجع الى نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الميلادي وهي الفترة التي عاش فيها (اْسعد الكامل (اْبكرب اْسعد) كما حددتها النقوش التي توضح ان الاْسم( يذاْن )( يزاْن ) كان اقدم من ذلك بقرون اذ ورد في مطلع القرن الاْول ميلادي دالا على برج من ابراج مدينة ضيفتن في وادي ميفعة ثم ورد ثانية لقبا لاْحد الاْشخاص في حوالي 255م وذلكم هو شاهر اْساْر بن ربيعة ذو يذاْن (ja994) وفي عام 355م ورد الاْسم يزاْن اسما لقصر اليزنيين في مدينة عبدان ( نقش عبدان الكبير سطر 33) واليه انتسب اصحاب هذا القصر فعرفوا باْسم ذي يزن او اليزنيين عند الرواة من الاْخباريين والنسابة العرب وذو يزاْن عند عند المؤرخين المعتمدين على ترجمات النقوش ومنذ ذلك التاريخ 355م تواترت النقوش مشيرة الى اْولئك الاْقيال بلقب ذي يزاْن وهم اهل ملشان وليس حاليا في عبدان من ذرية هؤلاء احد فقد انتقلت ذريتهم الى حضرموت وهم حاليا اهل سيبان ونوح واهل بارشيد...الخ بينما ذرية اخوانهم اهل لحيعة كما اوضحنا في نسب سيف بن ذي يزن - منشور في هذا الموقع اذا لم يسحبه احد- بقيت في وادي ميفعة وساحل قناء حتى يومنا هذا وهم من يعرفون باْسم حمير ...... من اراد تسلسل النسب الصحيح كما جاء في النقوش فعليه الرجوع الى بحث تاْريخي بعنوان سيف بن ذي يزن حقيقة اْم اسطورة في هذا الموقع ...
ملاحظات لابد منها :
------------------------
1- الاْرض ثابته لاتتبدل ولاتنتقل 2- البشر متغيرة ومتنقلة 3- الاْقوام تتبادل المواقع حسب ظروف الزمان ... الاْسلام اذاب العنصرية والعصبية الجاهلية وحل الاْسلام بديلا حضاريا وانسانيا ربط بين البشر وجعل الاْفضلية لصاحب التقوى وليس لصاحب القبيلة او الملك وسبحان الله الواحد القهار جبار السماء له نركع ونسجد واليه نحفد طالبين رحمته ومغفرته ورضوانه وفسيح جناته وصلى الله على النبي المصطفى سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اْله وسلم والحمد لله رب العالمين...
المرجع الذي اعتمدته // اليزنيون موطنهم ودورهم في تاريخ اليمن القديم للمؤرخ الدكتور ناصر صالح يسلم حبتور// وهو من اهل لسود من كنده القبيلة العربية الشهيرة ....
تحياتي للجميع بما فيهم نبيل العوذلي وعلوي بن فريد العولقي ..
------------------------------------------------------------------------------------------------
تمت تصويبات للاْسماء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه عن جد اْبيه --اْي الراوي هو الملك زرعة بن عامر بن الملك سيف بن ذو يزن وجد اْبيه هنا هو الملك معد كرب يعفر بن الملك سميفع اْشوع الثاني ..23يناير 2013م


عدل سابقا من قبل السميفع الحميري في الأربعاء يناير 23, 2013 2:55 pm عدل 9 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1السبت ديسمبر 11, 2010 1:55 pm

هل وصل نبيل العوذلي الى هنا هو الذي هنا ؟ ياقوة الله يا الطاف الله يالنصر الله ياحفظ الله ..... ما اكثر اسمائك وما قل سعرك ياهذا ابو الفين لون .. من الذي شطب اضافاتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1السبت ديسمبر 18, 2010 4:00 pm

.


والمؤكد ان قبائل العوالق هم تحالف قبلي من مذحج وحمير وكندة وان اهل علي هم بعد اليزنيين سكنوا المنطقة واقدم قبائل ذلك التحالف القوي والذي يضم قبائل مقاتلة ومتمرسة على الحروب والقتال ...
ويورد سلطان نصاب في مراسلته مع المستشرق عمر السويدي في كتاب مراسلتي مع اليمنيين(( للمؤرخ بافقيه)) في رده على سؤال عن معنى اسم العوالق ...فيستشهد برواية تصبيحة لحمير ونصيحة للشاخ عبيد باعلاق النيران على سفوح الجبال...... فمن اراد المزيد عليه الرجوع الى المصادر المعتمدة وليس الى روايات الخيال
والعفو لاشي طف ولاقصر .
19 ديسمبر 2010


عدل سابقا من قبل السميفع الحميري في الخميس يناير 06, 2011 2:14 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السعدي
قلم نشيط



رقم العضوية : 190
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
المشاركات : 67

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الأحد ديسمبر 19, 2010 4:21 pm

نسب اليزنيين الى عامر وبقية نسبهم هو ما نراه صحيحاً وراجحاً
حسب ما ذكرته اغلب المصادر العربية " التاريخية "

اما قولك ان احد اصدقائك قال ان معرف بأسم نبيل العوذلي انزل موضوع في منتديات صوت الجنوب واوضح فيه ان الدكتور
بن فريد العولقي قال ان الملك سيف بن ذي يزن الحميري اسمه سيف بن ذي يزن الحميري العولقي
فهذا مردود عليك اوعلى العوذلي او على صديقك فاحدكم كاذباً في قوله ولدينا مؤلفات الدكتور وهي منتشره لا يوجد فيها خرافات نبيل العوذلي او أنت لا سمح الله او صديقك
ولا هذه الافترائات الكاذبه فقد عدل الدكتور بن فريد وذكر جميع الاقوال في نسب العوالق
فقال من المؤرخين من قال انهم خليط من مذحج وحمير ومنهم من قال انهم يزنيون ومنهم من قال وهو الراجح
ان عولق الحميري ينتهي نسبه الى الملك سيف بن ذي يزن الحميري ولم يقل سيف بن ذي يزن الحميري العولقي

المشكلة يا اخي ان بعض الناس يحاول ان يكتب مغالطات ليظهر نفسه واسمه
وهو واهم لأن التاريخ والمؤرخين والحقائق مكتوبه ومدونه قبل ان يفكر هذا او ذاك بالافتراء
والمغالطات في اتهام الناس بقولٌ لم يقولوه ..

اما الكتاب الذي اعتمدت اليه في مقالك هذا فلدينا نسخه منه وهو يرجح بشواهد الاثار
والامكنه والاوديه والازمنه ان العوالق هم سلالة ذو يزن ( العامريين ) ..

واخيراً ما ذكره الأخ دواس في النقاط الأخرى التي لم اعرج اليها انا فقد كفاني فيها
وفيها الحق فأنظر اليه والزمه اذا نويت الاستمرار في البحث والتدوين في التاريخ والانساب ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انقلا عن الباحث نايف باسويد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر السيله
الإدارة
صقر السيله


رقم العضوية : 23
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
المشاركات : 115
الدولة : باعوضه

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 20, 2010 2:29 am

شكرن لكم اخواني علي المعلومات الجميلهـ

ودمــتمـ بعإأإفيــه

تقبلو مروري>>


cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:07 pm

حيا الله الاْبن السعدي وحيا الله الاْبن صقر السيلة وحيا مروركم .... وحيا مداخلة الاْبن نايف باسويد واْقول له ليس صحيحا ان العوالق يزنيين فتاريخ اليزنيين منقوش في الحجار وفي بطون الكتب الصحاح وليس الهواه بل ليسوا في الاساس من حمير.... وهم اي هواة البحث من العوالق وفي الغالب ليس من العوالق الثقات ...حيث يتمسكون بماجاء في الاْكليل للهمداني ج2 ان للاْوزون وادي عظيم اسمه يشبم ويسكنه اهل علي... لم يقل ان يشبم لاْهل علي ولم يقل ان اهل على من الاْوزون -الاْيزون - والهمداني توفي في نهاية القرن الرابع الهجري وبعص المصادر تقول مطلع القرن الخامس الهجري... بمعنى انه الى ذلك التاريخ لاشيء اسمه عولقي ... والعوالق هم اخلاط تجمعوا في الجوف وفي قيفة ... وكان اهل علي اسبقهم للسكن في يشبم قدموا من قيفة وربما اخوتهم اهل محمد( بضم الحاء ) لحقوا بهم في وقت متاْخر اما المحاجر كانوا في الجوف ولهم بقية هناك يسمون المرازيق من مذحج ’ وقد كانوا جيش الدولة الطاهرية وسكنوا قريبا في حدود القرن العاشر الهجري وسلطانهم يسمونه دولة وهو من ال طاهر وينسب نفسه عولقي .... وقصة العوالق يرويها سلطان نصاب نفسه في مطلع القرن العشرين في رده على سؤال للمستشرق عمر السويدي في مراسلته مع اليمنيين للدكتور بافقيه حيث شكك عمر السويدي في الاْدعاء انهم من ذرية معن بن اْوس بن زائدة كما كانوا يدعون كما شكك في تسمية العوالق وطلب من السلطان توضيح لمعنى العوالق؟ فكان رد السلطان ان حمير جهزت قوة/ ربما يقصد حمير اكثر من حمير اليزنيين المتواجدين في سلطنة الواحدي وقتذاك / لكون حمير و العوالق في تلك المرحلة متقاربين في العدد/ للتصبيحة على العوالق وكانت حمير بجيش كبير وحدث اضطراب في العوالق وتم استشارة الشاخ عبيد في الاْمر فقال اعلقوا نيران على سفوح الجبال تراها حمير وتظن ان العوالق كثيرة وقوية وتنهزم من هنا جاءت مفردة عوالق عليا وعوالق سفلى... وهذا يردده كل الاْخباريين والنسابة في المنطقة .... اما الحقيقة انهم من مذحج كلهم عدى اهل الدغار من كندة واهل بافياض واهل سليمان واهل احمد السر فهم من حمير يزنيين من اهل ملشان واهل باراس من العرب العدنانية واهل باهدى من بني هلال عرب عدنانية وايضا همام من بني هلال عرب عدنانية وموطن مذحج تهامة وعسير ولكنهم نزحوا الى جهة حمير واستقروا في ماعرف لاحقا بسرو مذحج الممتد من بيحان الى دثينة مرورا بالبيضاء التي يخرج منها اهل العواضي فهم من حمير.....
اما اليزنيين موطنهم ميفعة وقناْ وعزان وهدى والعرم والخبر والمطهاف وعرقة وعماقين وجردان والتي وهبها سيدنا محمد بعد البعثة لشيخ من مذحج كان يسكنها ضيفا على حمير فمنحها له الرسول صلى الله عليه وسلم بناء على طلب ذلك الشيخ من النبي عليه الصلاة والتسليم ’ ولم تعترض حمير...وللاْيزون امتداد في ردفان اهل قطيب وربما الحالمي ونوح وسيبان واهل بارشيد وايضا اهل باقروان واهل بارجاش واهل بامساطر واهل الخنبشي واهل المحمديين (بضم الحاء).... هذا الى جانب ذرية الصحابي الاْمام احمد بن زرعة (ذو الكلاع الحميري) رضي الله عنه ......الخ ومن الايزون ناس بعدن لانعرف منهم الاْن ؟.... بهذا فاْنني اغلق باب النقاش...وصلى الله وسلم علي النبي العربي الاْمي الاْمين’ والحمد لله رب العالمين..وشكرا لكل الاْحفاد المهتمين بالتاريخ وهو اْمانة لايجوز العبث بها.
21/12/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نايف باسويد
ضيف نرحب به



رقم العضوية : 296
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
المشاركات : 2

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الخميس يناير 13, 2011 4:23 pm

السميفع الحميري كتب:
. وحيا مداخلة الاْبن نايف باسويد واْقول له ليس صحيحا ان العوالق يزنيين فتاريخ اليزنيين منقوش في الحجار وفي بطون الكتب الصحاح وليس الهواه بل ليسوا في الاساس من حمير.... وهم اي هواة البحث من العوالق وفي الغالب ليس من العوالق الثقات ...حيث يتمسكون بماجاء في الاْكليل للهمداني ج2 ان للاْوزون وادي عظيم اسمه يشبم ويسكنه اهل علي... لم يقل ان يشبم لاْهل علي ولم يقل ان اهل على من الاْوزون -الاْيزون - والهمداني توفي في نهاية القرن الرابع الهجري وبعص المصادر تقول مطلع القرن الخامس الهجري... بمعنى انه الى ذلك التاريخ لاشيء اسمه عولقي ...

بادئ ذي بدأ أقول بسم الله به نبدأ وبه نستعين على امور الدنيا والدين
وبعدها أحببت ان اعقب توضيحاً لما يكتب في منتداكم اخوانا شبكة آل باعوضه الطيبين المعروفين وذلك حول نسب اليزنيين واخص الأخ السميفع الحميري
بما اروده تعقيباً وعقلاً لا نقلاً !

اخي الكريم اما قولك انه ليس صحيحاً ان العوالق يزنيين فتاريخ اليزنيين منقوش في الحجار
وبطون الكتب الصحاح نقول لك نعم نقوش قديمه فهل تريد نقوش اليزنيين القداما يصرحوا
افيها انهم عوالق والعوالق من سلالتهم ومن نسلهم يعني جائت بعدهم !! ( غريبٌ والله ما تقول ) !! نقوش اليزنيين لم تذكر الا اليزنيين واجدادهم " حمير "
والمؤرخين يقولون ان العوالق من سلالة ذو يزن وليس العكس !!!

اما ما ذكرته مما جاء في الاكليل لبديع الزمان الهمداني فقد أخطأت وخلطت بين
ما قاله الهمداني في كتابه وبين تحقيق محقق الكتاب في الهوامش العلامة الأكوع الحوالي
والذي لم يمضي على وفاته سنوات لم تتعدى العشر !!

والهمداني ذكر ان يشبم وادي يسكنه الايزون فقط لا غير واضاف المحقق الأكوع في نفس الكتاب في تحقيقه انه اليوم وادي كبير في يسكنه آل علي وهو من عداد العوالق وهذا عاصر
جيلنا نحنُ وقد مات قبل سنوات ( الظاهر انك لا تقرأ جيداً )
وبالغعل قد توفى الهمداني في القرن الثالث او الرابع الهجري وحينها لم
يكن الذكر الا لليزنيون ولم يظهر اسم عولق ولا العوالق
وقد ظهر اسم عولق الحميري في القرن السابع الهجري وأول ذكر له في مؤلفات المسلمين
في كتاب القاموس المحيط لمؤلفه مجد الدين الفيروز ابادي وقد توفي هذا في اواخر
القرن السابع الهجري وقد قال في كتابه في مادة علق ( ........ والعوالق قومٌ باليمن يسكنون وادي الحنك .... ) وهو أول ذكر لعولق في موطن وسكن الاقيال اليزنيون !!


السميفع الحميري كتب:
.
.... اما الحقيقة انهم من مذحج كلهم عدى اهل الدغار من كندة واهل بافياض واهل سليمان واهل احمد السر فهم من حمير يزنيين من اهل ملشان واهل باراس من العرب العدنانية واهل باهدى من بني هلال عرب عدنانية وايضا همام من بني هلال عرب عدنانية وموطن مذحج تهامة وعسير ولكنهم نزحوا الى جهة حمير واستقروا في ماعرف لاحقا بسرو مذحج الممتد من بيحان الى دثينة مرورا بالبيضاء التي يخرج منها اهل العواضي فهم من حمير.....

آل دغار من كندة وهذا معروف لدى المؤرخين ولكن مصادرك لو سمحت عن البقية كيف استندت انهم الى حمير من البيت اليزني وكيف استندت ان ال باراس من العرب العدنانية ولدينا وثائق انسابهم وقد خطت منذُ مئات السنين ...

السميفع الحميري كتب:
.
اما اليزنيين موطنهم ميفعة وقناْ وعزان وهدى والعرم والخبر والمطهاف وعرقة وعماقين وجردان والتي وهبها سيدنا محمد بعد البعثة لشيخ من مذحج كان يسكنها ضيفا على حمير فمنحها له الرسول صلى الله عليه وسلم بناء على طلب ذلك الشيخ من النبي عليه الصلاة والتسليم ’ ولم تعترض حمير...

امتداد موطن اليزنيين من ميفعه وحتى مرخه ولكن كانت في عهد اسأر بن ربيعه اليزني
في ميفعة وانتقلت في عهد بنو ملشان الى عبدان وهي قلب أرض العوالق
وتمتلئ ارض العوالق اليوم بالنقوش اليزنية وكل ما ذكرته رداً عليك في هذه النقطة
مصادرها النقوش اليزنية في كتب المؤرخين ...


السميفع الحميري كتب:
.
وللاْيزون امتداد في ردفان اهل قطيب وربما الحالمي ونوح وسيبان واهل بارشيد وايضا اهل باقروان واهل بارجاش واهل بامساطر واهل الخنبشي واهل المحمديين (بضم الحاء)....


أين مصادرك ؟؟؟
يبدو انك لم تقرأ الكثير من الكتب حول انساب نوح وسيبان
ولهم انساب حميريه خالصه ليست الى ذو يزن وآل بارشيد الى آل الكثيري
ثم الى همدان ثم الى كهلان ليست لهم اي علاقه بحمير لا من قريب ولا من بعيد



السميفع الحميري كتب:
.
بهذا فاْنني اغلق باب النقاش...وصلى الله وسلم علي النبي العربي الاْمي الاْمين’ والحمد لله رب العالمين..وشكرا لكل الاْحفاد المهتمين بالتاريخ وهو اْمانة لايجوز العبث بها.
21/12/2010

الأفضل هو اغلاق النقاش طالما وانه كهذا عاري من الادلة
وقد يدخل من يكتب دون ادلة صريحة في الانساب كموضوعك هذا
الى الطعن فيها والطعن في الانساب كفر وانا انصحك من هذه الكبيرة
اأن لا تكتب فيها الا بحقها وحقها صحة القول في انساب الناس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صدرت من :

نايف باسويد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الجمعة يناير 14, 2011 2:48 pm

[quote="نايف باسويد"]
السميفع الحميري كتب:
. وحيا مداخلة الاْبن نايف باسويد واْقول له ليس صحيحا ان العوالق يزنيين فتاريخ اليزنيين منقوش في الحجار وفي بطون الكتب الصحاح وليس الهواه بل ليسوا في الاساس من حمير.... وهم اي هواة البحث من العوالق وفي الغالب ليس من العوالق الثقات ...حيث يتمسكون بماجاء في الاْكليل للهمداني ج2 ان للاْوزون وادي عظيم اسمه يشبم ويسكنه اهل علي... لم يقل ان يشبم لاْهل علي ولم يقل ان اهل على من الاْوزون -الاْيزون - والهمداني توفي في نهاية القرن الرابع الهجري وبعص المصادر تقول مطلع القرن الخامس الهجري... بمعنى انه الى ذلك التاريخ لاشيء اسمه عولقي ...

بادئ ذي بدأ أقول بسم الله به نبدأ وبه نستعين على امور الدنيا والدين
وبعدها أحببت ان اعقب توضيحاً لما يكتب في منتداكم اخوانا شبكة آل باعوضه الطيبين المعروفين وذلك حول نسب اليزنيين واخص الأخ السميفع الحميري
بما اروده تعقيباً وعقلاً لا نقلاً !

اخي الكريم اما قولك انه ليس صحيحاً ان العوالق يزنيين فتاريخ اليزنيين منقوش في الحجار
وبطون الكتب الصحاح نقول لك نعم نقوش قديمه فهل تريد نقوش اليزنيين القداما يصرحوا
افيها انهم عوالق والعوالق من سلالتهم ومن نسلهم يعني جائت بعدهم !! ( غريبٌ والله ما تقول ) !! نقوش اليزنيين لم تذكر الا اليزنيين واجدادهم " حمير "
والمؤرخين يقولون ان العوالق من سلالة ذو يزن وليس العكس !!!

اما ما ذكرته مما جاء في الاكليل لبديع الزمان الهمداني فقد أخطأت وخلطت بين
ما قاله الهمداني في كتابه وبين تحقيق محقق الكتاب في الهوامش العلامة الأكوع الحوالي
والذي لم يمضي على وفاته سنوات لم تتعدى العشر !!

والهمداني ذكر ان يشبم وادي يسكنه الايزون فقط لا غير واضاف المحقق الأكوع في نفس الكتاب في تحقيقه انه اليوم وادي كبير في يسكنه آل علي وهو من عداد العوالق وهذا عاصر
جيلنا نحنُ وقد مات قبل سنوات ( الظاهر انك لا تقرأ جيداً )
وبالغعل قد توفى الهمداني في القرن الثالث او الرابع الهجري وحينها لم
يكن الذكر الا لليزنيون ولم يظهر اسم عولق ولا العوالق
وقد ظهر اسم عولق الحميري في القرن السابع الهجري وأول ذكر له في مؤلفات المسلمين
في كتاب القاموس المحيط لمؤلفه مجد الدين الفيروز ابادي وقد توفي هذا في اواخر
القرن السابع الهجري وقد قال في كتابه في مادة علق ( ........ والعوالق قومٌ باليمن يسكنون وادي الحنك .... ) وهو أول ذكر لعولق في موطن وسكن الاقيال اليزنيون !!


السميفع الحميري كتب:
.
.... اما الحقيقة انهم من مذحج كلهم عدى اهل الدغار من كندة واهل بافياض واهل سليمان واهل احمد السر فهم من حمير يزنيين من اهل ملشان واهل باراس من العرب العدنانية واهل باهدى من بني هلال عرب عدنانية وايضا همام من بني هلال عرب عدنانية وموطن مذحج تهامة وعسير ولكنهم نزحوا الى جهة حمير واستقروا في ماعرف لاحقا بسرو مذحج الممتد من بيحان الى دثينة مرورا بالبيضاء التي يخرج منها اهل العواضي فهم من حمير.....

آل دغار من كندة وهذا معروف لدى المؤرخين ولكن مصادرك لو سمحت عن البقية كيف استندت انهم الى حمير من البيت اليزني وكيف استندت ان ال باراس من العرب العدنانية ولدينا وثائق انسابهم وقد خطت منذُ مئات السنين ...

السميفع الحميري كتب:
.
اما اليزنيين موطنهم ميفعة وقناْ وعزان وهدى والعرم والخبر والمطهاف وعرقة وعماقين وجردان والتي وهبها سيدنا محمد بعد البعثة لشيخ من مذحج كان يسكنها ضيفا على حمير فمنحها له الرسول صلى الله عليه وسلم بناء على طلب ذلك الشيخ من النبي عليه الصلاة والتسليم ’ ولم تعترض حمير...

امتداد موطن اليزنيين من ميفعه وحتى مرخه ولكن كانت في عهد اسأر بن ربيعه اليزني
في ميفعة وانتقلت في عهد بنو ملشان الى عبدان وهي قلب أرض العوالق
وتمتلئ ارض العوالق اليوم بالنقوش اليزنية وكل ما ذكرته رداً عليك في هذه النقطة
مصادرها النقوش اليزنية في كتب المؤرخين ...


السميفع الحميري كتب:
.
وللاْيزون امتداد في ردفان اهل قطيب وربما الحالمي ونوح وسيبان واهل بارشيد وايضا اهل باقروان واهل بارجاش واهل بامساطر واهل الخنبشي واهل المحمديين (بضم الحاء)....


أين مصادرك ؟؟؟
يبدو انك لم تقرأ الكثير من الكتب حول انساب نوح وسيبان
ولهم انساب حميريه خالصه ليست الى ذو يزن وآل بارشيد الى آل الكثيري
ثم الى همدان ثم الى كهلان ليست لهم اي علاقه بحمير لا من قريب ولا من بعيد



السميفع الحميري كتب:
.
بهذا فاْنني اغلق باب النقاش...وصلى الله وسلم علي النبي العربي الاْمي الاْمين’ والحمد لله رب العالمين..وشكرا لكل الاْحفاد المهتمين بالتاريخ وهو اْمانة لايجوز العبث بها.
21/12/2010

الأفضل هو اغلاق النقاش طالما وانه كهذا عاري من الادلة
وقد يدخل من يكتب دون ادلة صريحة في الانساب كموضوعك هذا
الى الطعن فيها والطعن في الانساب كفر وانا انصحك من هذه الكبيرة
اأن لا تكتب فيها الا بحقها وحقها صحة القول في انساب الناس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صدرت من :

نايف باسويد
[/quote]

هلا وغلا با ابو التاريخ نايف باسويد ... اهل باسويد مشايخ اقنع لنا العوالق اقصد كبار قوم العوالق انهم من حمير ذو يزن ويا حيا ويا مرحبا... ثم انت لديك مهارة وامكانيات تكنولوجية ليست متوفرة للجد السميفع الاْثري
وبعدين لو بغيت الصح تراه ما قلته
ااْما ان التحالف العولقي سكن في ارض الاْذوائية اليزنية يشبم وعبدان ووادي ضراء فهذا شيء طبيعي اسود سكنت محل اْسود وبعدين مذحج وحمير عرب اخوة ولاباظن ان الاْخوة العوالق لم يعرفوا تاريخهم الا من خلال القرن السابع الهجري فهم اقدم من ذلك وغير معقول انهم ماكانوا يعرفوا نسبهم حتى ياْتي المحدثن ويخبرونهم انهم من ذي يزن بعد اكثر من 14 قرن .... واهل سليمان واهل بافياض واهل احمد السر الشواهد كثيرة كما ان النسابة والرواه الاْخباريين يذهبون الى ذلك والله اعلم.....
اما قولك نوح وسيبان من كهلان ومن همدان فذلك امر يخصك ولاعلاقة له بالتاْريخ....
جمعة مباركة وياهلا بنايف باسويدضيفا كريما
في موطن ذو يزن ميفعة
....
الوادي لمقدس
14 يناير 2011م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نايف باسويد
ضيف نرحب به



رقم العضوية : 296
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
المشاركات : 2

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الجمعة يناير 14, 2011 8:06 pm

السميفع الحميري كتب:

هلا وغلا با ابو التاريخ نايف باسويد ... اهل باسويد مشايخ اقنع لنا العوالق اقصد كبار قوم العوالق انهم من حمير ذو يزن ويا حيا ويا مرحبا... ثم انت لديك مهارة وامكانيات تكنولوجية ليست متوفرة للجد السميفع الاْثري
وبعدين لو بغيت الصح تراه ما قلته
ااْما ان التحالف العولقي سكن في ارض الاْذوائية اليزنية يشبم وعبدان ووادي ضراء فهذا شيء طبيعي اسود سكنت محل اْسود وبعدين مذحج وحمير عرب اخوة ولاباظن ان الاْخوة العوالق لم يعرفوا تاريخهم الا من خلال القرن السابع الهجري فهم اقدم من ذلك وغير معقول انهم ماكانوا يعرفوا نسبهم حتى ياْتي المحدثن ويخبرونهم انهم من ذي يزن بعد اكثر من 14 قرن .... واهل سليمان واهل بافياض واهل احمد السر الشواهد كثيرة كما ان النسابة والرواه الاْخباريين يذهبون الى ذلك والله اعلم.....
اما قولك نوح وسيبان من كهلان ومن همدان فذلك امر يخصك ولاعلاقة له بالتاْريخ....
جمعة مباركة وياهلا بنايف باسويدضيفا كريما
في موطن ذو يزن ميفعة
الوادي لمقدس
14 يناير 2011م

اقنعهم لهم ويا حيا ويا مرحبا ... !!!!
أخي السميفع الحميري أنت اداري في شبكة باعوضه والمفترض ان تشرف
هذه الشبكة لأن اهلها والأسم الذي تحمله شريفٌ أن لم يكن الشرف ذاته
هل بضنك أن العوالق تبحث عن انساب لتنضم اليها او أنهم لا أصل لهم
لكي يقتنعون بالانتساب الى ذو يزن ...

ساتيك بالردود من الأدلة التاريخية والوثائق والاشعار حول نسب العوالق
الى عامر اليزني الحميري ... وهي كالآتي :

(1) ورد في مخطوطة المؤرخ العلامة أحمد أبو نجمة بانافع نقلاً عن كتاب الضياء الشارق في نسب العوالق سنة 1045 هـ أن العوالق من سلالة الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..

(2) قبيلة العوالق في حضرموت يقول بعض رجالها أنهم من نسل ذي يزن الحميري ..
كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي المتوفى سنة 1976م .

(3) ذكر المؤرخ السقاف أن العولقي ينتهي نسبه الى ذي يزن الحميري ..

(4) ورد في مخطوط الشبلي أن أهل الكور يزعمون في قول أنهم ينتسبون إلى سيف بن ذي يزن الحميري ..

(5) قبيلة كبيرة من حمير هم بنو عامر (ذو يزن) بن أسلم بن الحارث بن مالك ابن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي . (الإكليل ج 2 ص 240) ينسب لهم القائد المشهور سيف بن ذي يزن .
وقال عن مساكنهم آل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الايزون ومنهم عدد كثير بحمص وحضرموت ، وأضاف وينزلون بحضرموت مدينة يقال لها يشبم (الإكليل ج 2 ص 246) .

(6) ذكر محقق كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني عند الحديث عن يشبم أنه واد عظيم يسكنه آل علي من الأيزون .(الصفة ص 200)

(7) الشاعر أبو علكم ألمراني الهمداني

وقصر أحور أسس القيل ذي يزن
وقصر ذي فيش في إرياب قد كان


(Cool علقمه بن ذي جدن يقول في بيت له :

وسلين ذا همدان غرفه تلغم
وسلين ذا يزن منازل أحور

(9) ( يزن بالتحريك وآخره نون قالوا يزن اسم واد باليمن نسب إليه ملك من ملوك حمير فقيل ذو يزن كما قالوا ذو كلاع واسم ذي يزن عامر بن أسلم بن غوث بن سعد بن غوث )
معجم البلدان - ياقوت الحموي
الجزء الخامس صفحة 436

(10) ( ومن زيد الجمهور ذو يزن بن عامر بن أسلم بن زيد وقال ابن حزم ان عامر هو ذو يزن قال ومن ولده سيف بن النعمان بن عفير بن زرعة بن عفير بن الحرث بن النعمان بن قيس بن عبيد بن سيف بن ذى يزن الذى استجاش كسرى على الحبشة وأدخل الفرس إلى اليمن )

الموسوعه الشامله : تاريخ بن خلدون (2/244)


(11) قال البخاري: اسم أبي ضميرة سعد بن حمير من آل سعد من حمير من آل ذي يزن .
الكتاب : الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة
المؤلف : البري (2/227)

(12) آل ذي يزن واليهم تنسب الرماح اليزنية (الحربة العولقية) ومنهم كمضير الأصغر بن غفير الأوسط بن زراعة بن غفير الأكبر بن عامر بن ذي يزن
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي (1/73)

(13) وولد أسلم بن زيد بن عوف: عامرا ، وهو ذو يزن بطن.
ومنبه، وهو جرش، بطن.
وذو يزن وهو أول من عمل له سنان حديدة فنسبت إليه وإنما كانت أسنة عامة العرب صياصي البقر.
الكتاب : نسب معد واليمن الكبير
المؤلف : ابن الكلبي (1/120)

هذا ماذكرته المصادر بعد زمن الفتوحات بمئات السنين ان العامريين قبيلة كبيرة بين لحج ومرخه وحضرموت وهي المناطق التي يسكنها العوالق الآن المليئة بالآثار والنقوش اليزنية الحميرية .
لم تذكر المصادر نزوح العامريين عن مواطنهم الأصلية بل تؤكد أن لهم بقية كبيرة لا تزال في موطنهم التاريخي .
لم يرد في المراجع والمصادر أن قبيلة أخرى أزاحت العامريين أو قاسمتهم بلادهم باستثناء بعض القبائل التي انتسبت إلى العوالق حلفاً ويعدون جزء لايتجزأ من قبيلة العوالق ذات الأغلبية العامرية اليزنية الحميرية وبقيت بلادهم منيعة ضد الغزاة والطامعين .

في بعض القصائد العامية القديمة لشعراء من الجزيرة العربية دليل وتأكيد أن العوالق هم اليزنيين ومن تلك الدلائل إشتقاق اسم الحربة العولقية من الاسم الأصلي والتاريخي للسنان والرماح اليزنية على سبيل المثال :


(14) قول الشاعرعبيد بن دخيل بن ضمين القراوين السبيعي :

أبو الضويري محتمي قحص الأمهار == في الضيق يروي الحربة العولقية

(15) قول الشاعر الشيخ سلطان بن سطام الأدغم السبيعي :

لزم (ن) عليه الطير حومة تنكاس == بالسيف ولا الحربة العولقية

(16) القصيدة التاريخية لشاعرة قبيلة زعب التي تعبر عن الحرب الضروس بين قبيلة زعب وشريف مكة ومنها هذا البيت :

تجيبه رجالٍ من غنايم فهودها == يا ماطعنوا من حربةٍ عولقية



(17) في احدى قصائد الشاعر صالح بن سعيد القروة الباراسي العولقي بينه وبين مبخوت بن نذران الصيعري ( رحمهم الله جميعاً )

يقول فيها :


ذي يدركون المحارب في المهد
•••••••••••••••• لما ننسيك من ذكر الفضول
توفي به رجال جو من ساس جد
••••••••••••••••ولا تهم الحموله والحمول
شبوا وسط كور منياف الزيد
•••••••••••••••• من جيش غلاب حمل بالحلول
من نسل ذي يزن ياكم من اسد
•••••••••••••••• ما يهمون الجعاور والثعول
من نسل حميروسيف المعتمد
•••••••••••••••• جدهم ذي يزن هيج الفحول
جدنا المشهود والله خير حد
•••••••••••••••• من ملوك العرب من خير الفصول


وفي قصيدة اخرى يقول :


قل جدنا ذي يزن ذي بشر البشرا***بشر ابياسين طه والرسول البار


ويرد عليه الصيعري في احدى قصائده ويقول :


لانتـه معـك حميـر انــا قـومـي مـعـي****مـن كنـده العظمـى لهـا الـشـان الرفـيـع

(18) في اليمن ارتبطت الروايات الشعبية عن الملك سيف بن ذي يزن بالأساطير والخيال وبالغ فيها الأوائل ومما تناقلوه أن أم سيف بن ذي يزن من الجن وفي الماضي القريب لم ينسب أحد قبيلته الى الجن إلا شاعر العوالق (بن لزنم) القائل :

انا عولقي عفريت وأمي جنيه .... وانا بن الشيطان وابليس الرجيم
ان حد هرش في القاع بسوقه دلا .... وان حد جرى سقناه بالليل الظليم
من قال جده خير من جدي كذب .... كذاب الى يوم الصراط المستقيم
في الضاهره ليه قسم خيرة قسم .... والاخره باحل جنات النعيم
وانتو قسمكم في جهنم كلكم .... في نار حمراء يوم تتضرم ضريم
ما جنة الفردوس قسم العولقي .... لا حد قربها يا مسلم يا سليم


هذا عن ما ذكر عن نسب العوالق الأصل الى ذو يزن غير القبائل التي تحالفت معاهم
كآل دغار وآل باهدى وال وقار وال حطروم وآل بزعل ..... الخ


اما عن قولك عن ان التحالف العولقي !! سكن ارض الاذوائيه اليزنية
اذاً اين هي الاذوائيه واين ذهبوا ولماذا لم يذكر لنا التاريخ الحروب التي قامت بين
التحالف العولقي المزعوم وبين الاذوائيه حتى تم اخراجهم هل من المعقول انه المؤرخين
صمتوا عن هذه الاحداث ولا وعاد هل من المعقول سلمت الاذوائيه اليزنية ارضهم للتحالف العولقي بكل بساطه ام أن العوالق أمر خارق للعادة اذا ارادو ارضاً سكنوها فجأه واختفى أهل الأرض الاصليين فجأه لأن من جاء مكانهم " عوالق " هههههه

لا يا أخي العوالق هم احفاد ذو يزن بالنسب الصريح بالمكان والزمان وبالتاريخ
وباقوال المؤرخين وباقوال العوالق رجالها وشعراؤها لم نبتدع ولم نأتي بجديد فقط اعدنا كتابة
التاريخ بكل راجح بعيداً عن الزيادات الخاطئه والاضافات الآحاديه ..!!

واما قولك ان العوالق اقدم من القرن السابع الهجري ونحنُ لم نقل بخلاف ذلك
ما قلناه انه اول ظهور لأسم عولق الحميري في الكتب واقوال المؤرخين في القرن السابع
الهجري ولم نقل انه وجد في هذا القرن بل أقدم وكذلك اضيف ان القرن السابع الهجري ليس بقريب بل هو تاريخ قديم فهو قبل ما يقارب الثمانمئة عام وأكثر !!!

كما احب ان اضيف ان العلم وطلب العلم لا يوجد فيه محدثون يخبرون الأصليين
وهذه زلة تحسب عليك يا أخي ومقبوله منك مع كل تقديرنا وحبنا واحترامنا لك ولمن أنت منهم !!

اما عن آل سليمان وال بافياض وال احمد السر فيوجد الوثائق القديمه حول انسابهم
الى ذو يزن والى حمير ولكنك تجاهلت آل باراس في ردك هذا وطلبنا منك الشواهد التي تدعيها
واقوال اهل العلم في انتسابهم الى العرب العدنانية !! فهل لك ان تطرح هذه الاقوال والشواهد !!؟؟؟

واما نوح وسيبان فأنا لم اقل انهم من كهلان وكلامي واضح قلت لك ان لهم انساب حميرية خالصه هم يعرفونها وليست للبيت اليزني حيثُ انك نسبتهم الى اليزنيين بقولك ولهم امتداد
في آل قطيب ونوح وسيبان وال بارشيد !! وبهذا انت اخطأت فلا يوجد حتى مؤرخ واحد ولا حتى دليل او شاهد واحد يثبت ان نوح وسيبان من ذو يزن واتحداك تاريخياً تجلب لي ذلك وامام الملأ من القراء ( طالع ما ذكر عن انساب نوح وسيبان ولك ان تراجع مؤرخهم باكرموم السيباني واسمع ما سيرد به عليك في انسابهم ) اما بارشيد الذين مددت بهم الى ذو يزن وضحت لك انهم هم من ينتسبون الى آل باكثير ويتصل نسبهم الى كهلان وليس لهم نسب لا الى حمير ولا الى ذو يزن ...

هذا والله من وراء القصد
والموفق لنا ولكم وزادكم وزادنا الله علماً ومعرفة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 2:45 pm

تعليقي ياشيخنا نايف  باسويد  بعض الاْشعار وبعض الكتب فيها رد واضح على بطلان ما تتدعيه ...  وذو يزن  الاْرض المذكورة  كانت تحت سلطته   والعوامر التي تتحدث عنهم هم من كندة  وليس من ذي يزن.... بحكم السكن يجوز  القول  لغير اليزنيين العصبة :  اننا من ذي يزن
والرماح العولقية وايضا الخيول العولقية ونعم بها
لكنها ليست التي تقول انها يزنية فالكل قوم رماحها ....  واليزنيين هم اصلا من حضرموت  فميفعة هي عاصمة حضرموت  الاْولى  وميناء قناْ مينائها   وكذا شبوة  عاصمتها الثانيةوهذه كلها ارض  يزنية  مازالت حتى اليوم...
   والاْذوائية اليزنية لم تصل الى يشبم و عبدان ووادي ضراء   اءلا في عهد المملكة  الحميرية (ذو ريدان) عام 355م على يدفرع من الاْسرة اليزنية (اهل ملشان ) وذريتهم موجودة  في حضرموت  وفيهم رجال علم وسياسة وتجارة  منهم التاجر بقشان  ومنهم الدكتور صالح علي باصرة  وزير التعليم العالي ......الخ
 الهمداني في صفحة 200 لم يقل ان اهل علي من الاْيزون وانما قال ان للاْيزون وادي عظيم اسمه يشبم والمحقق  قدم شرحا قال ان يشبم يسكنه اهل على ... ان اسم العوالق حديث نسبيا ولاوجود له في النقوش  ولاوجود له في اسماء اليزنيين...
  وادي اليزنيين الاْول هو وادي ميفعة ووادي عماقين ووادي سلمون ووادي هدى    ووادي جردان  وهي كلها يزنية ومليئة بالنقوش والاْثار التاريخية  اليزنية... وحاليا يسكنها اقوام  لم يدعوا او يزنطوا انهم من حمير ذو يزن  بل نسبوا انفسهم الى قبائلهم هذا من كنده وهذا من مذحج وهذا من حمير  قضاعة ( مثل اهل فهيد يسكنون عماقين وهو مليء بالاْثار اليزنية الحميرية ) لم يدعوا انهم يزنيين ولكنهم نسبوا انفسهم صح الى نهد من قضاعة الحميرية

لايعقل  لاعقلا ولانقلا ولامنطقا ان تكون ذرية شقيق الملك سيف بن ذي يزن الحميري في ميفعة  ويعرفون فروعهم في  ابين على مسافة 6ايام سيرا على الاْقدام   وفي لحج على مسافة 10ايام ... ولايعرفون ابناء عمومتهم بجنبهم على مسافة نصف نهار سيرا على الاْقدام
وهم  يعرفون نسبهم حفظا  اب عن جد وجيل بعد جيل  لخو يعرف اخوه ..وليس خطا ونقشا والاْكتشافات الاْثرية وترجمات النقوش  وكتابات المؤلفين  القائمة على اسس ومناهج البحث العلمي  تؤكد ما حفظوه  وتوارثوه  طوال تلك القرون....... وبعدين ياشيخ نايف الاْسقاط وحده لايكفي فاْنت تسقط بعض النتوف هنا وهناك وتقاربها مع بعضها البعض لتوظيفها خطاْ .... وليس معك حجة من النقوش او مؤلفات المؤرخين وفق مناهج البحث العلمي للتاْريخ ... ولايسندك الواقع.نفسه ...... ولايمكن ان تعرف  نسب العوالق احسن من سلطان العوالق  في مراسلاته مع المستشرق عمر السويدي في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي.......  واللجوء الى شعر التفاخر غير مستحب لاْنه يثير الفتنة النائمة وانت  من بيت صلاح ... والمؤمنون اخوة واكرمهم عند الله اتقاهم  والعاقبة لكم ولنا بالمسرات ...وتشكر على اجتهادك ودي وتقديري للجميع
15 يناير 2011م....ومن جانبي اغلق باب النقاش ولا اعلق بعد هذا.[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Empty
مُساهمةموضوع: وياْتيك بالاْخبار من لم تكلف ..... والشيء بالشيء يذكر واللبيب يفهم بالاشارات....   هذا نسب  اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 23, 2013 1:37 pm

affraid هذه القصيدة مواسأة في فقيد الوطن المرحوم العميد / سعيد الشحتور
ــــــــــــــ


يقول بو مقبل ابني جاني المنشور // فيه الخبر دي يهز القلب والوجدان

خبر وفأة العميد الشاجع الشحتور // قائد مناضل وله صولات في الميدان

با الار بي جي وبالشرفاء وبامجبور // وبالكنـاده عجيبك يقنص العـدوان

موته خسارة وحس العظم بي مكسور // مش العوالق وباكازم فقط خسران

احنا خسرناهـ والشعب الأبي مخسور // موته خسارة على المحفد مع فحمان

من حوف لاشحن لاصيرة وحتى الخور // ومـن عتــق للوديعة لاجبـل ردفـان

انسان شـاجع وللثـورة وفي مشهـور // في اول الصـف يتقـدم مـع الشجعـان

يغفـر لك الله يادي فـي الثـراء مقبـور // ويسكنك جنـة الفـردوس والأيمـــــان

والهمكم الصبر والسلوان هل شحتور // وللكوازم عـزاء من عطفة الفطحان

ومن جميع المناطق برها وبحـور // من لحج وأبين ومن صيرة ومن شمسان

من المكلا مـع المهـرة وكـل الـدور // من الجنـــوب الأبية يـوصـل الاخـــون

والتعـزيه للعـوالـق سهلها والـكـور // وللجنــوب الحبيبـة شـامخة لـوطـــان

والمعذرة يالكوازم من غلط واقصــور // اذا ابومقبل اخطاء يخطي الأنســـان

ـــــــــــــ

الشاعر الجنــوبي

أبومقبـــل الفطحـــــاني
بن جــازع مسعود البحيـــث

قناص عطفة آل فطحـــان
22 / 9 / 2013م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا نسب اليزنيين وهذه بدايتهم ومواطنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الجنوب العربي ثاني وهذه تهانيه لاحراره وحرائره.....
» ميفعة موطن اليزنيين....وردت في النقوش ض ي ف ت ن اْو ضجفتين -و - م ش ر ق ن ادخل وشارك
» ميفعة موطن اليزنيين ومنها الملك سيف بن ذو يزن الحميري...بقلم/ الباحث : علي محمد السليماني
» ميفعة موطن اليزنيين ومنها الملك سيف بن ذو يزن الحميري...بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» الملك السميفع اْشوع الثاني الحميري هل كان خائنا لذو نواس اْم ان التاْريخ ظلمه هو الاْخر ادخل وتعرف...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: ملتقى أبناء ميفعة :: ميفعة ... الأرض والإنسان-
انتقل الى: