- السميفع الحميري كتب:
هلا وغلا با ابو التاريخ نايف باسويد ... اهل باسويد مشايخ اقنع لنا العوالق اقصد كبار قوم العوالق انهم من حمير ذو يزن ويا حيا ويا مرحبا... ثم انت لديك مهارة وامكانيات تكنولوجية ليست متوفرة للجد السميفع الاْثري
وبعدين لو بغيت الصح تراه ما قلته
ااْما ان التحالف العولقي سكن في ارض الاْذوائية اليزنية يشبم وعبدان ووادي ضراء فهذا شيء طبيعي اسود سكنت محل اْسود وبعدين مذحج وحمير عرب اخوة ولاباظن ان الاْخوة العوالق لم يعرفوا تاريخهم الا من خلال القرن السابع الهجري فهم اقدم من ذلك وغير معقول انهم ماكانوا يعرفوا نسبهم حتى ياْتي المحدثن ويخبرونهم انهم من ذي يزن بعد اكثر من 14 قرن .... واهل سليمان واهل بافياض واهل احمد السر الشواهد كثيرة كما ان النسابة والرواه الاْخباريين يذهبون الى ذلك والله اعلم.....
اما قولك نوح وسيبان من كهلان ومن همدان فذلك امر يخصك ولاعلاقة له بالتاْريخ....
جمعة مباركة وياهلا بنايف باسويدضيفا كريما
في موطن ذو يزن ميفعة
الوادي لمقدس
14 يناير 2011م
اقنعهم لهم ويا حيا ويا مرحبا ... !!!!
أخي السميفع الحميري أنت اداري في شبكة باعوضه والمفترض ان تشرف
هذه الشبكة لأن اهلها والأسم الذي تحمله شريفٌ أن لم يكن الشرف ذاته
هل بضنك أن العوالق تبحث عن انساب لتنضم اليها او أنهم لا أصل لهم
لكي يقتنعون بالانتساب الى ذو يزن ...
ساتيك بالردود من الأدلة التاريخية والوثائق والاشعار حول نسب العوالق
الى عامر اليزني الحميري ... وهي كالآتي :
(1) ورد في
مخطوطة المؤرخ العلامة أحمد أبو
نجمة بانافع نقلاً عن
كتاب الضياء الشارق في نسب العوالق سنة
1045 هـ أن العوالق من سلالة الملك سيف بن
ذي يزن الحميري ..(2) قبيلة العوالق في حضرموت يقول بعض رجالها أنهم من نسل
ذي يزن الحميري ..
كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي المتوفى سنة 1976م .
(3)
ذكر المؤرخ السقاف أن العولقي ينتهي نسبه الى
ذي يزن الحميري ..
(4) ورد في
مخطوط الشبلي أن أهل الكور يزعمون في قول أنهم ينتسبون إلى سيف بن
ذي يزن الحميري ..
(5) قبيلة كبيرة من حمير هم
بنو عامر (ذو يزن) بن أسلم بن الحارث بن مالك ابن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي . (
الإكليل ج 2 ص 240) ينسب لهم القائد المشهور سيف بن
ذي يزن .وقال عن مساكنهم آل
ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم
الايزون ومنهم عدد كثير بحمص وحضرموت ، وأضاف وينزلون بحضرموت مدينة يقال لها
يشبم (
الإكليل ج 2 ص 246) .
(6)
ذكر محقق كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني عند الحديث عن يشبم أنه واد عظيم يسكنه آل علي من
الأيزون .(
الصفة ص 200)
(7) الشاعر أبو علكم ألمراني الهمداني
وقصر
أحور أسس القيل
ذي يزن وقصر ذي فيش في إرياب قد كان
(
علقمه بن ذي جدن يقول في بيت له :
وسلين ذا همدان غرفه تلغم
وسلين
ذا يزن منازل
أحور(9) ( يزن بالتحريك وآخره نون قالوا يزن اسم واد باليمن نسب إليه ملك من ملوك حمير فقيل ذو يزن كما قالوا ذو كلاع واسم ذي يزن عامر بن أسلم بن غوث بن سعد بن غوث )
معجم البلدان - ياقوت الحموي
الجزء الخامس صفحة 436
(10) ( ومن زيد الجمهور ذو يزن بن عامر بن أسلم بن زيد وقال ابن حزم ان عامر هو ذو يزن قال ومن ولده سيف بن النعمان بن عفير بن زرعة بن عفير بن الحرث بن النعمان بن قيس بن عبيد بن سيف بن ذى يزن الذى استجاش كسرى على الحبشة وأدخل الفرس إلى اليمن )
الموسوعه الشامله : تاريخ بن خلدون (2/244)
(11) قال البخاري: اسم أبي ضميرة سعد بن حمير من آل سعد من حمير من آل ذي يزن .
الكتاب : الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة
المؤلف : البري (2/227)
(12) آل ذي يزن واليهم تنسب الرماح اليزنية (الحربة العولقية) ومنهم كمضير الأصغر بن غفير الأوسط بن زراعة بن غفير الأكبر بن عامر بن ذي يزن
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي (1/73)
(13) وولد أسلم بن زيد بن عوف: عامرا ، وهو ذو يزن بطن.
ومنبه، وهو جرش، بطن.
وذو يزن وهو أول من عمل له سنان حديدة فنسبت إليه وإنما كانت أسنة عامة العرب صياصي البقر.
الكتاب : نسب معد واليمن الكبير
المؤلف : ابن الكلبي (1/120)
هذا ماذكرته المصادر بعد زمن الفتوحات بمئات السنين ان العامريين قبيلة كبيرة بين لحج ومرخه وحضرموت وهي المناطق التي يسكنها العوالق الآن المليئة بالآثار والنقوش اليزنية الحميرية .
لم تذكر المصادر نزوح العامريين عن مواطنهم الأصلية بل تؤكد أن لهم بقية كبيرة لا تزال في موطنهم التاريخي .
لم يرد في المراجع والمصادر أن قبيلة أخرى أزاحت العامريين أو قاسمتهم بلادهم باستثناء بعض القبائل التي انتسبت إلى العوالق حلفاً ويعدون جزء لايتجزأ من قبيلة العوالق ذات الأغلبية العامرية اليزنية الحميرية وبقيت بلادهم منيعة ضد الغزاة والطامعين .في بعض القصائد العامية القديمة لشعراء من الجزيرة العربية دليل وتأكيد أن العوالق هم اليزنيين ومن تلك الدلائل إشتقاق اسم الحربة العولقية من الاسم الأصلي والتاريخي للسنان والرماح اليزنية على سبيل المثال :
(14) قول الشاعرعبيد بن دخيل بن ضمين القراوين السبيعي :
أبو الضويري محتمي قحص الأمهار == في الضيق يروي
الحربة العولقية (15) قول الشاعر الشيخ سلطان بن سطام الأدغم السبيعي :
لزم (ن) عليه الطير حومة تنكاس == بالسيف ولا
الحربة العولقية(16) القصيدة التاريخية لشاعرة قبيلة زعب التي تعبر عن الحرب الضروس بين قبيلة زعب وشريف مكة ومنها هذا البيت :
تجيبه رجالٍ من غنايم فهودها == يا ماطعنوا من
حربةٍ عولقية(17) في احدى قصائد
الشاعر صالح بن سعيد القروة الباراسي العولقي بينه وبين مبخوت بن نذران الصيعري ( رحمهم الله جميعاً )
يقول فيها :
ذي يدركون المحارب في المهد
•••••••••••••••• لما ننسيك من ذكر الفضول
توفي به رجال جو من ساس جد
••••••••••••••••ولا تهم الحموله والحمول
شبوا وسط كور منياف الزيد
•••••••••••••••• من جيش غلاب حمل بالحلول
من نسل
ذي يزن ياكم من اسد
•••••••••••••••• ما يهمون الجعاور والثعول
من نسل
حميروسيف المعتمد
•••••••••••••••• جدهم
ذي يزن هيج الفحول
جدنا المشهود والله خير حد
•••••••••••••••• من ملوك العرب من خير الفصول
وفي قصيدة اخرى يقول :
قل جدنا
ذي يزن ذي بشر البشرا***بشر ابياسين طه والرسول البار
ويرد عليه الصيعري في احدى قصائده ويقول :
لانتـه معـك
حميـر انــا قـومـي مـعـي****مـن كنـده العظمـى لهـا الـشـان الرفـيـع
(18) في اليمن ارتبطت
الروايات الشعبية عن الملك سيف بن
ذي يزن بالأساطير والخيال وبالغ فيها الأوائل ومما تناقلوه أن أم سيف بن ذي يزن من
الجن وفي الماضي القريب لم ينسب أحد قبيلته الى الجن إلا
شاعر العوالق (بن لزنم) القائل :
انا
عولقي عفريت وأمي
جنيه .... وانا بن الشيطان وابليس الرجيم
ان حد هرش في القاع بسوقه دلا .... وان حد جرى سقناه بالليل الظليم
من قال جده خير من جدي كذب .... كذاب الى يوم الصراط المستقيم
في الضاهره ليه قسم خيرة قسم .... والاخره باحل جنات النعيم
وانتو قسمكم في جهنم كلكم .... في نار حمراء يوم تتضرم ضريم
ما جنة الفردوس قسم العولقي .... لا حد قربها يا مسلم يا سليم
هذا عن ما ذكر عن نسب العوالق الأصل الى ذو يزن غير القبائل التي تحالفت معاهم
كآل دغار وآل باهدى وال وقار وال حطروم وآل بزعل ..... الخ
اما عن قولك عن ان التحالف العولقي !! سكن ارض الاذوائيه اليزنية
اذاً اين هي الاذوائيه واين ذهبوا ولماذا لم يذكر لنا التاريخ الحروب التي قامت بين
التحالف العولقي المزعوم وبين الاذوائيه حتى تم اخراجهم هل من المعقول انه المؤرخين
صمتوا عن هذه الاحداث ولا وعاد هل من المعقول سلمت الاذوائيه اليزنية ارضهم للتحالف العولقي بكل بساطه ام أن العوالق أمر خارق للعادة اذا ارادو ارضاً سكنوها فجأه واختفى أهل الأرض الاصليين فجأه لأن من جاء مكانهم " عوالق " هههههه
لا يا أخي العوالق هم احفاد ذو يزن بالنسب الصريح بالمكان والزمان وبالتاريخ
وباقوال المؤرخين وباقوال العوالق رجالها وشعراؤها لم نبتدع ولم نأتي بجديد فقط اعدنا كتابة
التاريخ بكل راجح بعيداً عن الزيادات الخاطئه والاضافات الآحاديه ..!!
واما قولك ان العوالق اقدم من القرن السابع الهجري ونحنُ لم نقل بخلاف ذلك
ما قلناه انه اول ظهور لأسم عولق الحميري في الكتب واقوال المؤرخين في القرن السابع
الهجري ولم نقل انه وجد في هذا القرن بل أقدم وكذلك اضيف ان القرن السابع الهجري ليس بقريب بل هو تاريخ قديم فهو قبل ما يقارب الثمانمئة عام وأكثر !!!
كما احب ان اضيف ان العلم وطلب العلم لا يوجد فيه محدثون يخبرون الأصليين
وهذه زلة تحسب عليك يا أخي ومقبوله منك مع كل تقديرنا وحبنا واحترامنا لك ولمن أنت منهم !!
اما عن آل سليمان وال بافياض وال احمد السر فيوجد الوثائق القديمه حول انسابهم
الى ذو يزن والى حمير ولكنك تجاهلت آل باراس في ردك هذا وطلبنا منك الشواهد التي تدعيها
واقوال اهل العلم في انتسابهم الى العرب العدنانية !! فهل لك ان تطرح هذه الاقوال والشواهد !!؟؟؟
واما نوح وسيبان فأنا لم اقل انهم من كهلان وكلامي واضح قلت لك ان لهم انساب حميرية خالصه هم يعرفونها وليست للبيت اليزني حيثُ انك نسبتهم الى اليزنيين بقولك ولهم امتداد
في آل قطيب ونوح وسيبان وال بارشيد !! وبهذا انت اخطأت فلا يوجد حتى مؤرخ واحد ولا حتى دليل او شاهد واحد يثبت ان نوح وسيبان من ذو يزن واتحداك تاريخياً تجلب لي ذلك وامام الملأ من القراء ( طالع ما ذكر عن انساب نوح وسيبان ولك ان تراجع مؤرخهم باكرموم السيباني واسمع ما سيرد به عليك في انسابهم ) اما بارشيد الذين مددت بهم الى ذو يزن وضحت لك انهم هم من ينتسبون الى آل باكثير ويتصل نسبهم الى كهلان وليس لهم نسب لا الى حمير ولا الى ذو يزن ...
هذا والله من وراء القصد
والموفق لنا ولكم وزادكم وزادنا الله علماً ومعرفة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته