| شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صقر الخضارية مشرف
رقم العضوية : 135 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 المشاركات : 78
| موضوع: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الأحد ديسمبر 26, 2010 6:05 am | |
| أكدت مصادر محلية بمديرية رضوم بمحافظة شبوة اصابة ثلاثة اشخاص من أبناء المديرية على خلفية ثأر قبلي بين قبيليتن متجاورتين .
وقالت المصادر ان شخص اصيب من قبيلة ال سليمان ويدعى محمد مهدي حريمة 35 سنة قبل مغرب يوم امس الجمعة بعد تعرضه لكمين مسلح من قبل أشخاص ينتمون لقبيلة ال بامعبد أثناء مروره في الطريق المؤدية الى مدينة رضوم مما ادى الى اصابتة بثلاث طلقات نارية في اليد, والبطن ,وتم اسعافه الى محافظة حضرموت .
وفي تطور لاحق اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة صباح اليوم السبت بين القبيلتين في محيط مدينة رضوم أستخدمت فيها الاسلحة المتوسطة والخفيفة وأدت الى اصابة شخصين من ال بامعبد وهما: احمد بامعبد عضو المجلس المحلي للمديرية وهاني الوبر وتم اسعافهما الى مدينة عدن .
وتضيف المعلومات ان افراد القبيلتين انتشروا في محيط المدينة ,ينما وصلت اربعة اطقم امنية الى المديرية .
في حينيبذل مسؤلون في السلطة المحلية للمديرية ومنهم الشيخ احمد الوبر باقطمي مدير عام مديرة رضوم , بالاضافة الى وساطة قبلية محلية جهودا مكثفة للحيلولة دون تفاقم الامور بين القبيلتين التي تنتميان الى حلف " ال لخنف حمير" .
الى ذلك اغلقت التي مدارس مدينة رضوم ابوابها اليوم امام جميع طلابها في المرحلتين الاساسية والثانوية احتجاجا على تردي الاوضاع الامنية وخوفا من تداعيات الاشتباكات المسلحة على طلابها . | |
|
| |
شاهر بن ربيعه قلم فعال
رقم العضوية : 199 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 المشاركات : 407
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الأحد ديسمبر 26, 2010 1:58 pm | |
| نساْل الله الشفاء للجرحى والهداية للطرفين اخوكم من منطقة قريبة من رضوم وبداْت المشكلة عندما اقدم المشايخ اهل بامعبد على تاْجير جبل يقع في ارض اهل لخنف من اهل ذييب حمير لشركة تنهبه دون معرفة نوع الحجارة او جهة تصديرها وعندما حاول اهل سليمان وبقية القبائل الوقوف على الحقيقة واخذ حصتهم من عائدات الجبل لكن المشايخ اعترضوا وقاموا بعدوان سافر واطلاق نيران كثيفة على اهل سليمان وعلى اهل العظم وغيرهم من المارة وكان الجميع يطلق النار على الجميع وقتل احد ابناء المشايخ اهل بامعبد دون معرفة القاتل وفي العرف القبلي قتيل التصابيح لامطالب به لاْنه قتل في معركة عامة ’ والله نساْل الهداية والتوفيق والاْمن والسلام انه السميع المجيب. | |
|
| |
صقر الخضارية مشرف
رقم العضوية : 135 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 المشاركات : 78
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:56 am | |
| مشكور على طرح تعليقك على هدا الموضوع ولكني اختلف معاك في خصوص ماكتبته حول هل لخنف الجبل الدي يوجد فيه مادة الجبس تابع لمشايخ هل بامعبد وجو هل سليمان ويطالب انه ملكه وجائت مفاوضات من قبل هل فهيد النهدي من عماقين ولكنها مانجحت المفاوضات وصارت اشتباكات بين هل بامعبد وهل باقشاقيش (هل سليمان ) وقلة قليلة من هل لعظم لمواجهة مشايخ هل بامعبد وتحياتي لكم والدم دم ماشي منها شى وتحياتي لكم | |
|
| |
شاهر بن ربيعه قلم فعال
رقم العضوية : 199 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 المشاركات : 407
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الإثنين ديسمبر 27, 2010 3:35 pm | |
| - صقر الخضارية كتب:
- مشكور على طرح تعليقك على هدا الموضوع ولكني اختلف معاك في خصوص ماكتبته حول هل لخنف الجبل الدي يوجد فيه مادة الجبس تابع لمشايخ هل بامعبد وجو هل سليمان ويطالب انه ملكه وجائت مفاوضات من قبل هل فهيد النهدي من عماقين ولكنها مانجحت المفاوضات وصارت اشتباكات بين هل بامعبد وهل باقشاقيش (هل سليمان ) وقلة قليلة من هل لعظم لمواجهة مشايخ هل بامعبد وتحياتي لكم والدم دم ماشي منها شى وتحياتي لكم
اشكر مرورك وتعليقك لكن علينا التسليم بحقائق واضحة ولاجدال فيها الاْ لمكابر ومجافي للحق والعدل ’ والله سبحانه وتعالى لايستحي من الحق فمن نكون نحن بني البشر حتى نستحي من الحق ولانقوله والحق من اسماء الله الحسنى وهو هنا مايلي : 1 - الاْرض يزنية حميرية بالنقوش وبالكتب وبالواقع....الخ 2 - هناك اعراف ربطت بين شريحة المشايخ وبين القبائل التي يسكنوا عندها...الخ 4 - ليس المشايخ اهل بامعبد لوحدهم عند قبائل حمير وانما غيرهم كثير ايضا .....الخ 5 - كل شاخ من المشاخ له مايملكه في حدود وثائقه التي هي غالبا بالبيع اْو بالنذر ’ لكون جميع المشايخ ليس من ملاك الاْرض او اهلها الاْصليين وانما تم استقدامهم لنشر التعليم ولعبادة كقائمين على اضرحة اْولياء الله الصالحين (( الحبط ))... على هذا الاْساس المشايخ اهل بامعبد ليس لهم اْلا ما في احواض نخلهم واحتوته سوام طينهم بقية الاْرض هي يزنية حميرية ذييبية خنفية بلا جدال ولانزاع ..... ومع ذلك اهل لخنف قالوا الكل يستفيد من الجبل قبائل وساده ومشايخ وشرائح اجتماعية اخرى ..... ومع ذلك تمنعوا وهم بالقطع بايتعبوا وليس بحجم اهل سليمان او اهل لخنف بل ليسوا حتى بحجم اهل باقشاقيش وهم دار سليمانية واحدة...واتفق معك ان الدم دم ماشي منه عذر لكن كيف اهدر ذلك الدم يا صاحبي؟ هو اريق في يوم كان اطلاق النار فيه من الصباح حتى الليل وسقط القتيل ليلا والكل كان يطلق النار على الكل فكيف عرفوا المشايخ ان قتيلهم سقط برصاص اهل باقشاقيش اهل سليمان ؟.......الخ ولماذا لايكون القتيل المعبدي قتل بنيران صديقة على سبيل المثال . | |
|
| |
بن عبد المانع ضيف نرحب به
رقم العضوية : 250 تاريخ التسجيل : 12/12/2010 المشاركات : 3
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الإثنين ديسمبر 27, 2010 3:53 pm | |
| تنميت ان يكون منتدى يحمل اسم باعوظة ان يغير المفهوم عن ان باعوظه
يتعمد دائما ان يزيف الحقيقه ويجعل نفس هو القبيلي والسلطان والمشايخ
حبيت اني اناقش معك العدون السافر على هل بامعبد من قبل ال سليمان وهي حالة الاستقوى التي تحول ان تفرضها كل قبيله او التركيع كما حصل في اخر عدون من قبل باعوظه على بن عبد السيد
ذكرتني بخط بن صويلح الذي يقوى في اخره ان مال لبنصويلح لا من مقوها وداخل
اتقوى الله في الاخرين والنزوير ومناصرت الظلم اخرته مره ولن تكون لكم النصره ما حييتم
والله انه يحزني ان اشاهد اسم بعض من لهم باع طويل في امور المنطقة وهم من يديرون هذا الصرح ان صح التعبير ولكني وجدت اكثر من امر يدل على الاستمارر في تأيد الظلم والعدون
وللاسف انكم تتبنون قضية الجنوب اي قضية واي خرابيط وانتم تأيدوا البلطجه دمت في غيكم
| |
|
| |
شاهر بن ربيعه قلم فعال
رقم العضوية : 199 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 المشاركات : 407
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:08 pm | |
| - بن عبد المانع كتب:
- تنميت ان يكون منتدى يحمل اسم باعوظة ان يغير المفهوم عن ان باعوظه
يتعمد دائما ان يزيف الحقيقه ويجعل نفس هو القبيلي والسلطان والمشايخ
حبيت اني اناقش معك العدون السافر على هل بامعبد من قبل ال سليمان وهي حالة الاستقوى التي تحول ان تفرضها كل قبيله او التركيع كما حصل في اخر عدون من قبل باعوظه على بن عبد السيد
ذكرتني بخط بن صويلح الذي يقوى في اخره ان مال لبنصويلح لا من مقوها وداخل
اتقوى الله في الاخرين والنزوير ومناصرت الظلم اخرته مره ولن تكون لكم النصره ما حييتم
والله انه يحزني ان اشاهد اسم بعض من لهم باع طويل في امور المنطقة وهم من يديرون هذا الصرح ان صح التعبير ولكني وجدت اكثر من امر يدل على الاستمارر في تأيد الظلم والعدون
وللاسف انكم تتبنون قضية الجنوب اي قضية واي خرابيط وانتم تأيدوا البلطجه دمت في غيكم
سبحان الله تعالى المشايخ اهل العلم يرفضون شرع الله والبدو القبائل يتمسكون بالحق وبشرع الله... لولم يكن اسمك بن عبد المانع لما رديت عليك ...لكن المشايخ اهل عبد المانع هم مشايخ لحمير كلها ومكانتهم كبيرة ورفيعة عند حمير اذا انت متاْكد من شخص القاتل عليك اخذ اربعة من المشايخ اهل عبدالمانع الثقات الى عند الشيخ ناصر سعيد عديو القميشي الحميري ويشهدون الله على القاتل ويطالبونه باْنفاذ العدل الحميري الموجود عنده في وثائق اهله وسترون باْنفسكم ان شرع الله ينفذ. | |
|
| |
صقر الخضارية مشرف
رقم العضوية : 135 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 المشاركات : 78
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:04 pm | |
| - شاهر بن ربيعه كتب:
- صقر الخضارية كتب:
- مشكور على طرح تعليقك على هدا الموضوع ولكني اختلف معاك في خصوص ماكتبته حول هل لخنف الجبل الدي يوجد فيه مادة الجبس تابع لمشايخ هل بامعبد وجو هل سليمان ويطالب انه ملكه وجائت مفاوضات من قبل هل فهيد النهدي من عماقين ولكنها مانجحت المفاوضات وصارت اشتباكات بين هل بامعبد وهل باقشاقيش (هل سليمان ) وقلة قليلة من هل لعظم لمواجهة مشايخ هل بامعبد وتحياتي لكم والدم دم ماشي منها شى وتحياتي لكم
اشكر مرورك وتعليقك لكن علينا التسليم بحقائق واضحة ولاجدال فيها الاْ لمكابر ومجافي للحق والعدل ’ والله سبحانه وتعالى لايستحي من الحق فمن نكون نحن بني البشر حتى نستحي من الحق ولانقوله والحق من اسماء الله الحسنى وهو هنا مايلي : 1 - الاْرض يزنية حميرية بالنقوش وبالكتب وبالواقع....الخ 2 - هناك اعراف ربطت بين شريحة المشايخ وبين القبائل التي يسكنوا عندها...الخ 4 - ليس المشايخ اهل بامعبد لوحدهم عند قبائل حمير وانما غيرهم كثير ايضا .....الخ 5 - كل شاخ من المشاخ له مايملكه في حدود وثائقه التي هي غالبا بالبيع اْو بالنذر ’ لكون جميع المشايخ ليس من ملاك الاْرض او اهلها الاْصليين وانما تم استقدامهم لنشر التعليم ولعبادة كقائمين على اضرحة اْولياء الله الصالحين (( الحبط ))... على هذا الاْساس المشايخ اهل بامعبد ليس لهم اْلا ما في احواض نخلهم واحتوته سوام طينهم بقية الاْرض هي يزنية حميرية ذييبية خنفية بلا جدال ولانزاع ..... ومع ذلك اهل لخنف قالوا الكل يستفيد من الجبل قبائل وساده ومشايخ وشرائح اجتماعية اخرى ..... ومع ذلك تمنعوا وهم بالقطع بايتعبوا وليس بحجم اهل سليمان او اهل لخنف بل ليسوا حتى بحجم اهل باقشاقيش وهم دار سليمانية واحدة...واتفق معك ان الدم دم ماشي منه عذر لكن كيف اهدر ذلك الدم يا صاحبي؟ هو اريق في يوم كان اطلاق النار فيه من الصباح حتى الليل وسقط القتيل ليلا والكل كان يطلق النار على الكل فكيف عرفوا المشايخ ان قتيلهم سقط برصاص اهل باقشاقيش اهل سليمان ؟.......الخ ولماذا لايكون القتيل المعبدي قتل بنيران صديقة على سبيل المثال . الاخ شاهر بن ربيعة انا اشكرك على طرح كلامك الصريح في خصوص المشاكل التي تحصل بين اخوتنا واسال الله ان يجيب العواقب سليمة ولكن عني بعض التفاصيسل وانت يمكن تكون عارف فيها 1_مشايخ هل بامعبد تمتلك اكثر من ثلثين من اراضي مديرية رضوم سابقا وجائت القبائل من مختلف هل لخنف وقامت بشراء الاراضي من البامعبد واختلف معاك في ان مشايخ هل بامعبد مامعاهم الا النخل والاحواض الطينية وكلامك حول القتيل حول الاشتباكات اعتقد انها مش مفهومة عند القراء ولكنها مفهومة عند بعض الاعضاء الدين اهتموا بالقضية بين اخواننا هل سليمان وهل بامعبد (عندما قلت ان لماذا لايكون القتيل قد قتله شخص من صاحبهم انا وكد لك ان القتيل قد قتل برصاص من قبل هل سليمان وليس من قبل هل بامعبد ولا هل لعظم وتحياتي لكم ) | |
|
| |
بن عبد المانع ضيف نرحب به
رقم العضوية : 250 تاريخ التسجيل : 12/12/2010 المشاركات : 3
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الخميس ديسمبر 30, 2010 4:46 am | |
| اخي الكريم لو تكلمنا بصراحه حول ماذكر او من ذكرت لربما اننا سوف نختلف اختلاف يعيدنا الى ماذكره اخينا الكريم حول الاحقيه في الارض والنفوذ
ولكن نقدي انا كان حول العنصرية القبلية لكون لو بحثنا لوجدنا ان ال سليمان القانطين في رضوم مثلا لوجدنا انهم عندما دخلوا المنطقه استاذنوا اهلها وهنا قد يكون الاحقية الذيزنية لا وجود لها
احنا اهل واخوان شئنا او ابينا وتجمعنا ارض وروابط تربطنا ببعضنا اكثر من شيء لا يستطيع لناكر او مختلس او مزور ان يصنع لنفسة من خلال شطحاته تاريخ وملكيه في الارض ونفي الاخرين
ولكن هنا حقيقة لا نحول انكارها وهي محاولة حمير بشقيه الباعوظي وبعض ال لخنف والسليماني يحاولوا ان يفرضوا امر وواقع لبعض المشايخ والحرث والاقليات الاخرى
وهذا الواقع رسمتها سلطة 7/7 او سلطات الاحتلال صحيح ان التعميم في احجاف ولكن بعض السطوا او الاعتدائات التي تقوم به هذه القبائل على من ذكرنا مقززه وساعدت على خلق الكراهي والاحقاد حتى ان بعض المشايخ تجنبوا مشاكل واعتداء ليمكن السكوت عليه اما لانهم غير قادرين ماديا او لخلافات داخلية واكر لك على سبيل المثل ما قام به عبد الله ضد ال عبد المانع وانت بتاكيد مطلع ان الوبر لازال يحتفظ بسياره لهل عبد المانع الى اليوم ولليلة ولولا راجحت عقل الشيخ محسن لكن هنا يا قاتل يامقتول من احد الاطراف وهذا اجحاف واستهتار لم تتخلاء من باعوظة ولم تجيزة
وهناك الكثير من سياسات التي تحول تحجيم المشايخ ومن ضمنها ما جرى في رضوم انا لا اعطي لا با معبد الحق ولا لسيلماني ولكن البلاد اصبحت تفرض امر اخر وهو ان القوي يفرض على الاضعف ما يريده
لهذا نستنكر عندما نجد مثقف يجيز تلك الامور على ان الارض ملكه والاخرين هم وافدون احتلوا تلك الارض بسلطة في يوم من الايام
اذا كيف نؤيد تلك الاعمال ونجيزها ونقول ااننا من يؤيد شرع الله ويعرفه لا احد يعرف الحق ولكن اقل مافيه ان يظل الاحترام وان تحصر المشاكل حتى لا تصل لحد القتل او التنكيل بالاقليات لا اعتقد ان المشايخ بصفة عامه في مواقف يسمح لهم بسطوا او التملك لحقوق الاخرين ابدا وما يحصل من الطرف الاخر الجبال هي جبال الله وليس لفلان ولا علان الحق ولكن ماهو منكور ان يصبح منقول من مكان بعيد ان يطالب ان الارض او التراب ملك جده هنا الخطا الكبير
يااخي كم قلاب من الجبس او القطاطه تستحق ان نضحي با انسان من اجلها هل اصبح الانسان رخيص لهذه الدرجه
وانا ارجع واوجه السؤال لك هل كان هذا حاصل في الماضي البعيد والقريب ابدا ويجب ان يحترم القبيلي المشايخ والعكس واهل المنطقه كلهم يجب ان يحترموا
للعلم ان كلامك كان في جانب بعيد اخرى ولا ننكره ولا نجيزه ههههههههههه ولا يمكننا التصديق عليها
ارجع واقول من اجل الزريبه والقطاطه والطريق ومن خلف حرفوف وزبره وووووووووو اضعفنا تضحيات اخرى وجوانب مهم من مسيرة ونضال الشعب الجنوبي بسبب امور تافه وتطلعات غبيه لا فائده لاحد سواء خسارة وطن ومستقبل اجيال تحولوا الى قتله وقطاع طرق واميه وجاهليه والله المستعان
ولازلنا نضمد جراحنا وجراحكم على امل ان تكون لابنا المحافظة والمديريه حميري ومشايخ وكل القبائل دور اخر وان تكون هناك دعوة تبذ تلك الاعمال وان لاحد سوف يكسب بقتل او سطوا او نهب سياره او طياره الجميع خاسر والمكسب للمحتل
تحية املنا ممن يكتب التاريخ بشكلها الصحيح وان نرفض كل تلك الاعمال بشكل عام من الجميع
في حفظ الرحمن
| |
|
| |
شاهر بن ربيعه قلم فعال
رقم العضوية : 199 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 المشاركات : 407
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الخميس ديسمبر 30, 2010 2:36 pm | |
| اخوتي الكرام صقر الخضاريةوالشاخ المزحمي طيب الله اْوقاتكم بالخير.... اهل لخنف والسليماني كما تعرفون منهم هم اصحاب الاْرض بلامنازع ’ والمشايخ جاءوا لاحقا وهم مرحب بهم وملكيتهم مصانة وليس صحيح ان ثلثي مديرية رضوم معبديه هذا قول اعتقد حتى المشايخ اهل بامعبد لايقولون به ....هناك علائق واعراف تحكم العلاقة بين القبائل والساده والمشايخ والشرائح الاْجتماعية الاْخرى وهي قديمة ويجب احترامها من قبل الجميع .... ورغم ان الاْرض ذييبية حميرية وتاريخ حمير في الدفاع والحروب عنها مع القبائل ومع الدول ايضا موثق ومعروف ...لكن اهل سليمان ولااهل العظم وبقية اخوانهم اهل لخنف لم يقولوا الجبل لنا وحدنا ولكن قالوا الجبل للجميع يستفيد من عائداته قبائل وسادة ومشايخ وشرائح اجتماعية اخرى سكان في المنطقة .... لكن كما تعلمون المشايخ اصابهم الطمع وغرتهم الدنيا وغرهم بالله الغرور وزين لهم الشيطان صواب ادعاؤهم وهو الخطاْ بعينة ...... فمن الغلطان اصحاب الاْرض الحقيقين المرحبين بالمشايخ الوافدين عندهم اْم الى الاْن نقول المشايخ اهل بامعبد لاعلم لنا بمشايخ اْخرين لهم نفس الاْطماع والمغالطات وترى ما حجر ولاشجر اْلا وشربت دماء غاليه من حمير للدفاع عن الاْرض وحمايتها وتحديد حدودها..اتقوا الله في الاْميين ؟؟؟؟ ليكن واضحا للجميع ان المشايخ كافة سكنوا الاْرض برضاء حمير بعد انتشار الصوفية في القرن الخامس الهجري وربما البعض قبل ذلك في بداية البعثة المحمدية وليس كما قد يتوهم بعض المشايخ انهم احتلوا الاْرض عنوة ثم ان اهل الاْرض اليزنيين الحميريين هم اهل كتاب وبعضهم موحدين ولم يكونوا وثنيين... واصلي واسلم على سيد الاْولين والاْخرين شفيعنا يوم لاينفع مال ولابنون محمد بن عبدالله واْلة..والحمد لله رب العالمين30ديسمبر 2010م | |
|
| |
صقر الخضارية مشرف
رقم العضوية : 135 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 المشاركات : 78
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر السبت يناير 01, 2011 7:05 am | |
| - شاهر بن ربيعه كتب:
- اخوتي الكرام صقر الخضاريةوالشاخ المزحمي طيب الله اْوقاتكم بالخير.... اهل لخنف والسليماني كما تعرفون منهم هم اصحاب الاْرض بلامنازع ’ والمشايخ جاءوا لاحقا وهم مرحب بهم وملكيتهم مصانة وليس صحيح ان ثلثي مديرية رضوم معبديه هذا قول اعتقد حتى المشايخ اهل بامعبد لايقولون به ....هناك علائق واعراف تحكم العلاقة بين القبائل والساده والمشايخ والشرائح الاْجتماعية الاْخرى وهي قديمة ويجب احترامها من قبل الجميع .... ورغم ان الاْرض ذييبية حميرية وتاريخ حمير في الدفاع والحروب عنها مع القبائل ومع الدول ايضا موثق ومعروف ...لكن اهل سليمان ولااهل العظم وبقية اخوانهم اهل لخنف لم يقولوا الجبل لنا وحدنا ولكن قالوا الجبل للجميع يستفيد من عائداته قبائل وسادة ومشايخ وشرائح اجتماعية اخرى سكان في المنطقة .... لكن كما تعلمون المشايخ اصابهم الطمع وغرتهم الدنيا وغرهم بالله الغرور وزين لهم الشيطان صواب ادعاؤهم وهو الخطاْ بعينة ...... فمن الغلطان اصحاب الاْرض الحقيقين المرحبين بالمشايخ الوافدين عندهم اْم الى الاْن نقول المشايخ اهل بامعبد لاعلم لنا بمشايخ اْخرين لهم نفس الاْطماع والمغالطات
وترى ما حجر ولاشجر اْلا وشربت دماء غاليه من حمير للدفاع عن الاْرض وحمايتها وتحديد حدودها..اتقوا الله في الاْميين ؟؟؟؟ ليكن واضحا للجميع ان المشايخ كافة سكنوا الاْرض برضاء حمير بعد انتشار الصوفية في القرن الخامس الهجري وربما البعض قبل ذلك في بداية البعثة المحمدية وليس كما قد يتوهم بعض المشايخ انهم احتلوا الاْرض عنوة ثم ان اهل الاْرض اليزنيين الحميريين هم اهل كتاب وبعضهم موحدين ولم يكونوا وثنيين... واصلي واسلم على سيد الاْولين والاْخرين شفيعنا يوم لاينفع مال ولابنون محمد بن عبدالله واْلة..والحمد لله رب العالمين30ديسمبر 2010م (الاخ شاهر بن ربيعة كيف الحال عساك بخير يالمخوة اشكرك من جميع اعماق قلبي على طرح مناقشاتك والاهتمام بالقضية ولكن انا لدي بعض الملاحظات ان كلامك الدي كتبته حول اخوتنا هل سليمان وهل بامعبد غلطان والله وراجع كتابتك ثاني مرة ادا انت تقول ان هل لخنف وهل سليمان هم اصحاب الارض بلا منازع انا اختلف معاك انت تعرف بان مشائخ هل بامعبد وقلت قلت لك في السابق الاوان انهم يمتلكون اراض شاسعة من مديرية رضوم ولاأريد ان ادكر بعض مناطق وقرى باعها البامعبد للقبائل وثاني شى عندما قلت ان(اهل سليمان ولااهل العظم وبقية اخوانهم اهل لخنف لم يقولوا الجبل لنا وحدنا ولكن قالوا الجبل للجميع يستفيد من عائداته قبائل وسادة ومشايخ وشرائح اجتماعية اخرى سكان في المنطقة .... )اريد ان اوضح لك هده النقطة المهمة ان هل لعظم يقولوا هدا الشى وانما قلة قليلة من الشباب من هل لعظم عددهم لم يتجاوز 10 نفر واذا انت تقول ان لكل جبل او ملك في رضوم لابد من المنفعة لجميع قبائل ال لخنف هل تعلم ايها الاخ المحترم انها كم مشائخ يقومون بايجار على شركة بلحاف من الكسارات ويدخلون في الشهر مبالغ خيالية ولا يقولون منفعة لهل لخنف وكم من فخائد من هل لخنف يقومون بايجارات على مواقع نفطية للدولة ولا يقومون بتوظيف احد من ابناء مديرية رضوم وانت تقول انها منفعة عامة القصة ومافيها ان البامعبد يوجد شيم ثثبث انه يمتلك الارض وقام بايجار الجبل من قبل شركة اسمنت الوطنية (هائل سعيد) وجاء الشيخ علي بوبكر السليماني وعلم بالارض وجاء بعدها ب3 اشهر وقال الارض ملكنا لماذا كان ماخرج شيمه ووثقائه ورغم هكدا مشايخ هل بامعبد اوقفوا الايجار للشركة الاسمنت وقالوا لانريد ان نتحاسف مع اخواننا وجو هل فهيد من عماقين وطلبوا الوساطات وفشلت الوساطات ووقعت الاشتباكات بينهما ولكن اريد ان اوكد لك ان الجبل تابع لمشائخ هل بامعبد وليس للسليماني واما في خصوص ان مشائخ كلها جو برضى القبائل فانا اقول لك في نهاية كلامي كل عام وانت بالف عافية وتحيا تي لك يابن لجواد | |
|
| |
صقر الخضارية مشرف
رقم العضوية : 135 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 المشاركات : 78
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر السبت يناير 01, 2011 7:17 am | |
| - بن عبد المانع كتب:
- اخي الكريم لو تكلمنا بصراحه حول ماذكر او من ذكرت لربما اننا سوف نختلف اختلاف
يعيدنا الى ماذكره اخينا الكريم حول الاحقيه في الارض والنفوذ
ولكن نقدي انا كان حول العنصرية القبلية لكون لو بحثنا لوجدنا ان ال سليمان القانطين في رضوم مثلا لوجدنا انهم عندما دخلوا المنطقه استاذنوا اهلها وهنا قد يكون الاحقية الذيزنية لا وجود لها
احنا اهل واخوان شئنا او ابينا وتجمعنا ارض وروابط تربطنا ببعضنا اكثر من شيء لا يستطيع لناكر او مختلس او مزور ان يصنع لنفسة من خلال شطحاته تاريخ وملكيه في الارض ونفي الاخرين
ولكن هنا حقيقة لا نحول انكارها وهي محاولة حمير بشقيه الباعوظي وبعض ال لخنف والسليماني يحاولوا ان يفرضوا امر وواقع لبعض المشايخ والحرث والاقليات الاخرى
وهذا الواقع رسمتها سلطة 7/7 او سلطات الاحتلال صحيح ان التعميم في احجاف ولكن بعض السطوا او الاعتدائات التي تقوم به هذه القبائل على من ذكرنا مقززه وساعدت على خلق الكراهي والاحقاد حتى ان بعض المشايخ تجنبوا مشاكل واعتداء ليمكن السكوت عليه اما لانهم غير قادرين ماديا او لخلافات داخلية واكر لك على سبيل المثل ما قام به عبد الله ضد ال عبد المانع وانت بتاكيد مطلع ان الوبر لازال يحتفظ بسياره لهل عبد المانع الى اليوم ولليلة ولولا راجحت عقل الشيخ محسن لكن هنا يا قاتل يامقتول من احد الاطراف وهذا اجحاف واستهتار لم تتخلاء من باعوظة ولم تجيزة
وهناك الكثير من سياسات التي تحول تحجيم المشايخ ومن ضمنها ما جرى في رضوم انا لا اعطي لا با معبد الحق ولا لسيلماني ولكن البلاد اصبحت تفرض امر اخر وهو ان القوي يفرض على الاضعف ما يريده
لهذا نستنكر عندما نجد مثقف يجيز تلك الامور على ان الارض ملكه والاخرين هم وافدون احتلوا تلك الارض بسلطة في يوم من الايام
اذا كيف نؤيد تلك الاعمال ونجيزها ونقول ااننا من يؤيد شرع الله ويعرفه لا احد يعرف الحق ولكن اقل مافيه ان يظل الاحترام وان تحصر المشاكل حتى لا تصل لحد القتل او التنكيل بالاقليات لا اعتقد ان المشايخ بصفة عامه في مواقف يسمح لهم بسطوا او التملك لحقوق الاخرين ابدا وما يحصل من الطرف الاخر الجبال هي جبال الله وليس لفلان ولا علان الحق ولكن ماهو منكور ان يصبح منقول من مكان بعيد ان يطالب ان الارض او التراب ملك جده هنا الخطا الكبير
يااخي كم قلاب من الجبس او القطاطه تستحق ان نضحي با انسان من اجلها هل اصبح الانسان رخيص لهذه الدرجه
وانا ارجع واوجه السؤال لك هل كان هذا حاصل في الماضي البعيد والقريب ابدا ويجب ان يحترم القبيلي المشايخ والعكس واهل المنطقه كلهم يجب ان يحترموا
للعلم ان كلامك كان في جانب بعيد اخرى ولا ننكره ولا نجيزه ههههههههههه ولا يمكننا التصديق عليها
ارجع واقول من اجل الزريبه والقطاطه والطريق ومن خلف حرفوف وزبره وووووووووو اضعفنا تضحيات اخرى وجوانب مهم من مسيرة ونضال الشعب الجنوبي بسبب امور تافه وتطلعات غبيه لا فائده لاحد سواء خسارة وطن ومستقبل اجيال تحولوا الى قتله وقطاع طرق واميه وجاهليه والله المستعان
ولازلنا نضمد جراحنا وجراحكم على امل ان تكون لابنا المحافظة والمديريه حميري ومشايخ وكل القبائل دور اخر وان تكون هناك دعوة تبذ تلك الاعمال وان لاحد سوف يكسب بقتل او سطوا او نهب سياره او طياره الجميع خاسر والمكسب للمحتل
تحية املنا ممن يكتب التاريخ بشكلها الصحيح وان نرفض كل تلك الاعمال بشكل عام من الجميع
في حفظ الرحمن
خوي بن عبدالمانع الحميري انا اشكرك على التوضيح لديك ولكن انتم الشمائخ تاج حمير عامة وخاصة هل عبدالمانع وعسا الله ان نوقف صف واحد ضد قوات الاحتلال ونطردهم من اراضينا المحتلة ولكن اما في خصوص السيارة بينكم وبين هل الوبر انا اشكر الشيخ محسن على حكمة عقله الحكيم ولكن انشاء الله سوف تحتل قريب انشاء الله تحياتي لك | |
|
| |
بن عبد المانع ضيف نرحب به
رقم العضوية : 250 تاريخ التسجيل : 12/12/2010 المشاركات : 3
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الأحد يناير 09, 2011 2:10 am | |
| - شاهر بن ربيعه كتب:
- اخوتي الكرام صقر الخضاريةوالشاخ المزحمي طيب الله اْوقاتكم بالخير.... اهل لخنف والسليماني كما تعرفون منهم هم اصحاب الاْرض بلامنازع ’ والمشايخ جاءوا لاحقا وهم مرحب بهم وملكيتهم مصانة وليس صحيح ان ثلثي مديرية رضوم معبديه هذا قول اعتقد حتى المشايخ اهل بامعبد لايقولون به ....هناك علائق واعراف تحكم العلاقة بين القبائل والساده والمشايخ والشرائح الاْجتماعية الاْخرى وهي قديمة ويجب احترامها من قبل الجميع .... ورغم ان الاْرض ذييبية حميرية وتاريخ حمير في الدفاع والحروب عنها مع القبائل ومع الدول ايضا موثق ومعروف ...لكن اهل سليمان ولااهل العظم وبقية اخوانهم اهل لخنف لم يقولوا الجبل لنا وحدنا ولكن قالوا الجبل للجميع يستفيد من عائداته قبائل وسادة ومشايخ وشرائح اجتماعية اخرى سكان في المنطقة .... لكن كما تعلمون المشايخ اصابهم الطمع وغرتهم الدنيا وغرهم بالله الغرور وزين لهم الشيطان صواب ادعاؤهم وهو الخطاْ بعينة ...... فمن الغلطان اصحاب الاْرض الحقيقين المرحبين بالمشايخ الوافدين عندهم اْم الى الاْن نقول المشايخ اهل بامعبد لاعلم لنا بمشايخ اْخرين لهم نفس الاْطماع والمغالطات
وترى ما حجر ولاشجر اْلا وشربت دماء غاليه من حمير للدفاع عن الاْرض وحمايتها وتحديد حدودها..اتقوا الله في الاْميين ؟؟؟؟ ليكن واضحا للجميع ان المشايخ كافة سكنوا الاْرض برضاء حمير بعد انتشار الصوفية في القرن الخامس الهجري وربما البعض قبل ذلك في بداية البعثة المحمدية وليس كما قد يتوهم بعض المشايخ انهم احتلوا الاْرض عنوة ثم ان اهل الاْرض اليزنيين الحميريين هم اهل كتاب وبعضهم موحدين ولم يكونوا وثنيين... واصلي واسلم على سيد الاْولين والاْخرين شفيعنا يوم لاينفع مال ولابنون محمد بن عبدالله واْلة..والحمد لله رب العالمين30ديسمبر 2010م اخي الكريم حياك الله / ما بني على باطل فهو باطل على مر العصور لم يحصل تجاوز من المشايخ في المنطقه على حق قبيلي لكون المشايخ مسالمين والكل يعرف بذلك ولم يحصل في السابق ان احد تجاوز ااو سطوا على ارض اي من السكن لا فيما ندر وخلافات لم تكن لتذكر وعلى اي حال اهل با قشاقيش سكنوا رضوم مع باقي اخوانهم هل سليمان في عهد الحزب الاشتركي وان لم يكن في الثمانينات ليس بعيد من ذلك التاريخ الو الجبل في المطهاف لن تجد بامعبد ياطالب بحق وهذا دليل على الباطل الذي يدعية الاخرون رغم اني لست مطلع على ان السليماني متدخل في المشكله او مطالب وهذه مشكله تسبب فيها للاسف علي ابوبكر واخوانه بعدما تطمع ولم يكتفي بما حصله من رزق وكلنا نعرف ماهي الطرق التي حصل على ذلك المال منها ربناء يرزقه ويزيده
المشكلة هي فتنه وطمع بدوي مع احترامي للجميع ولم يكن شريك ولعن من جاب الفتنه لانه حول حتى في جول الشيخ عبد المانع بعد ان كتب عقود مع علي بنشوه وبعض هل با حديبى/ وبعد ما فشل اخذ ناصر لحرق حتى يقطع له بيت قريب من جبل اخر ولكن رد الله كيده في نحره/ واستغرب من خالي ناصر لحرق الذي طردوه من بيوته هل با تراب كيف يقابل بن حفظه ويتحدها انه سوف يبناء بلقوه لا نخرج من الموضوع هي فتنه واطماع اشخاص نعرفهم جميعنا للاسف ليسوا اكفاء واقوله بكل مراره وحسره
اي جبل يستحق قتل انسان واي ارض واي مال يعوض انسان حرام الله قتله وماله وعرضه المشكلة في رضوم فتنه لم يستجيب الاطراف لدعوات التي واكبت الخلاف من اول ما بدات المشكله
الان ما حصل حصل ويجب ان يتوقف الجميع من الجبل وعدم البث فيه مستقبلا لانه اساس المصيبه التي حلت بالمنطقه واهلها
ثانيا لابد من تتحمل حمير ممثله في الباعوضي والقميشي وبقية الخيرين من هل سليمان وال لخنف والخيرين من المشايخ والقبائل الاخر ولابد من صلح طويل الاجل يمتد على الاقل خمس سنوات
يسلم القاتل للدوله / كا بادره لحل المشكله
على با معبد ان يتحمل ما صار له وكذلك السليماني وليس لهم حقوق ولا عدول ولا لوم ولا غيره الكل تضرر وعليهم ان يقبلوا
ان يكون بيد المصلحين عدول ثقيله تضمن عدم تجاوز او اعتداء
ان يكون الجبل وقف يمنع فيه البيع والشرى واي استفاده اخرى
على الاطراف المتنازعه تجنب كل طرف ارض وطرق ومساكن كل طرف
اما ان ندخل في ان هذا معه حق وذاك معه حق يعني اننا ندور فتنه او اننا من اصحاب الجخور البارده او اننا نتكلم لكوننا في مأمن مما يجري الموضوع خطير اكثر مما نتصور ولن يقبل اي طرف من الاطراف التنازل لتجنب شر طال الجميع فلا يمكن ان تكون قبولة السليماني على حساب مشايخ ال با معبد وليمكن ان يكون العكس للمشايخ
الحقيقة كان واجب يقع على القشاعير الذين للاسف سعوا لهذه الفته بطريقة او اخرى ما ان موقفهم كان سوف يمنع هذه الكارثه التي حلت بالمنطقه واثرت على الجميع ومن لم يتالم لهذه الكارثه فهو عديم الانسانيه والخلق والضمير
هل سوف ينتظر با بحر حتى تنتهي حمير او ان لهم دور سوف يظهر وهذا وقته
يا اخواني والله ان في ناس من ال سليمان يسعون لليل ونهار لحل هذه المشكله هل من خيرين ورجال يدركوا خطورة المشكله
فتات بالحاف سوف ينتهي لا محاله وفتات المؤتمر الشعبي العام سوف ينتهي وميفعه سوف تظل تابعة ويكونوا اسيادنا كما هو حاصل اليوم يا من كور العوالق او ردفان او من يافع
هل فيه عقول سوف تنتصر لكل المنظقه ونتعلم من الاخرين كيف ضمدوا جروحهم من اجل هدف اسماء من ذلك الفتات الذي جلب لنا ثارت داخليه وخارجيه وقتلنا اخواننا وجيراننا ومشايخنا وعبيدن وحويكنا وضعفانا هل علمنا ما تسبب فيه بعض الطائشين في كندش الجعب او في لحمدي او في بن عبد السيد او في بن لكسر او في دميدم
هل قبلوا القراميش بقتل ابنهم المعتدي والمتسبب في قتل الكدره بقتل ابنهم بعرف قبلي انها لمصيبه كانت سوف تجرهم مع لقموش الى مالا نهايه
متى سوف نفكر بعقولنا ونحترم الجميع ونعترف ان سكان المنطقه مهم كانوا هم اخواننا وسوف يكونوا عون لنا
اعرف ان كلام العقل ثقيل على السلبيين منا وخفيف عند من يدرك خطورة المرحله وان دورنا مفروض يكون لتوحيد الراي والصف حتى لا نصبح قبائل في مفرق رضوم والرحيلي وضعفان في النقبه ويافع وردفان
دمت في خير يارب تجمعنا على راي سديد | |
|
| |
شاهر بن ربيعه قلم فعال
رقم العضوية : 199 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 المشاركات : 407
| موضوع: رد: شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر الإثنين يناير 10, 2011 3:52 pm | |
| حياك الله يا الشاخ المزحمي وحيا كلامك وادام حرصك على درء الشرور والفتن اتفق معك تماما انها فتنة وليست حقوق .... وما طرحته فيه الكثير من الصواب ويوجد لدى اهل سليمان ساس عرفي قريب الى الشرع اعده لهم الشاخ بن عبدالمانع قبل اكثر من 150سنة تقريبا ...وعنوانه من شعق بيده بجنبه يرقع اْي من قتل شخص يقتل به ولايحق لفخيذته او داره التغلب اْو الممانعة ...كما حدد دية القتل الخطاْ بسبعمائة ريال فرانص وثلث كما حدد حتى قيمة الكلب اذا كانت الرصاصة من القصع والمقدمة لاشيء على القاتل باعتباره كان يدافع عن نفسه وفي غير ذلك وجبت عليه راْسين من الماعز ........ الخ من الاْمور النافعة لنعود الى موضوعنا ابن المشايخ المقتول بغض النظر عن الصواب والخطاْ فهناك دم سال ونفس ازهقت والنفس المؤمنة معصومة اْلا بحقه... وما اختلفتوا فيه فردوه الى الله والرسول.... والقاعدة الفقهية تقول البينة على من ادعى واليمين على من انكر... واذا ما طبقنا هذه القاعدة الشرعية فاْن على المشايخ ان ياْتون باْربعة شهود عدول يشهدون على القاتل فاذا شهدوا يسلم فورا الى السلطة لتنفيذ شرع الله فيه او ان يعفوا المشايخ او يقبضوا الدية فاْن عجزوا الاْثبات فعلى اهل سليمان يمين الاْنكار المغلظة ان ليس لهم علاقة بقتل المقتول من المشايخ اهل بامعبد.......... وهنا تكون دية المقتول على العاقلة من اهل بامعبد واهل سليمان لكون الطرفين متسببين في قتل الشاخ المعبدي
اما الجبل الملكية العامة فهي ذييبية حميرية والاْنتفاع من خيراته يخرج منه الخمس ويوزع على فقراء اهل البيت النبوي الشريف الساكنيين في المديرية والباقي يورد الى حساب جمعية تكون باْسم المنطقة ويصرف منه على الفقراء ويقدم منه مساعدات للمعسرين من المرضى الذي يستعصي علاجهم في الوطن ويصرف ايضا منها للغارمين. وفي الاْخير المشايخ مشايخنا لانفرط فيهم وقد كانوا بمسبحة وعصى يسوقون الناس الى الصلاح وليس بمدفع واْلي ودوشكا وهذا خروج عن اعرافنا وسواسنا ويعرف الجميع ان قبائل حمير والمزحمي حميري خولاني تحترم المشايخ والسادة وكل الشرائح الاْجتماعية الاْخرى ولاتقبل حد يعتدي عليهم او يهينهم او ياْخذ حقوقهم بالباطل والمزحمي يعرف هذا وايضا المعبدي ... ودي وتقديري. 10يناير2011م | |
|
| |
| شبوة : اصابة ثلاثة اشخاص على خليفة قضية ثأر بمديرية رضوم السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - شبوة - جمال شنيتر | |
|