شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاهر بن ربيعه
قلم فعال



رقم العضوية : 199
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المشاركات : 407

ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري Empty
مُساهمةموضوع: ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري   ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري Icon_minitime1السبت أبريل 27, 2013 4:25 pm


رداً على «رسالة محب» (1- 2)
بقلم/الحبيب علي زين العابدين الجفري:
25 - أبريل - 2013 , الخميس 04:40 مسائا (GMT)



الحمد لله..

وصلت رسالة عبر الصفحة فى موقع «فيس بوك» فيها رد ينتقد «الخاطرة الأربعون - رسالة محب»، فآثرتُ نشرها كما هى، على أن تكون الإجابة عنها هى موضوع الخاطرة القادمة، وذلك لطول الرسالة وتعدد مواضيعها، ولأن أسلوب صياغتها يكاد يخلو من الانحراف عن تناول موضوع الرسالة إلى الاشتغال بالنيل من شخص المخالف، وهذا مسلك أخلاقى أصيل يوشك أن يختفى من ساحة الاختلاف الفكرى فى هذه المرحلة الحساسة التى تمر بها الأمّة، فما أن يظهر اختلاف فى رأى أو موقف من طرف تجاه آخر حتى يسارع الطرف المقابل إلى التحول عن تناول موضوع الاختلاف إلى الطعن فى شخص المخالف والحكم على نيّاته ومقاصده مع عدم التورّع عن محاولة إلصاق التهم به ولو بالافتراء عليه لإسقاطه وتشويهه وتنفير الناس عن الاستماع إلى طرحه دون تناول موضوعى لطرحه، بينما انشغل كاتب الرسالة بنقد الأفكار مع رعاية لأدب الاختلاف. وأسأل الله أن يجعل فى نشرها والإجابة عنها تجديداً وإحياءً للمسلك الأخلاقى فى الاختلاف.

وإليكم نص الرسالة:ـــ

"الأخ الفاضل / الحبيب على الجفرى..


قبل أن أبدأ أريد أن أوضح بأن الفضل لله ثم لك فى هدايتى لطريق الحق وتصحيح الكثير من أفعالى وأفكارى، ولقد سميت ابنى الكبير «على» محبة لك، فلك فى قلبى محبة لا تنقطع، ولك علىّ فضل لا ولن أنساه، ولا أزكّيك على الله لكنى أحسبك من عباده الصالحين المخلصين، وبعد..

سيدى الحبيب، لا أشك لحظة فى صدق نواياك وطيب ونزاهة مقصدك حين كتبت رسالة محب إلى قادة العمل الإسلامى السياسى، لكن اسمح لى، وأنا أكبرك سناً وأصغرك مقاماً وعلماً، أن أبدى بعض الملاحظات، وليتسع صدرك للسماع، فلعل كلامى يجد طريقاً بين بحور علمك وغزير ثقافتك ليصل إلى قلبك.

سيدى الحبيب، نعم لقد نهانا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن طلب الإمارة، ولكن هذا لا ينطبق بحال من الأحوال على وضعنا فى مصر، فلو كانت الأمة كلها تريدك أميراً واتفقت عليك دون طلبك فلن تستطيع أن تلبى طلب الأمة إلا بأن ترشح نفسك، فترشيحك لنفسك ما هو إلا آلية لتنفيذ رغبة الشعب فى تنصيبك أميراً عليهم وليس طلباً منك للإمارة، وما تطلبه يا سيدى الحبيب هو أن يمتنع كل الملتزمين فى مصر ومن يريدون حاكماً مسلماً عادلاً نزيهاً عن المشاركة فى العمل السياسى وأن يُحرموا من حقهم فى اختيار حاكم لهم من نفس فكرهم وعلى شاكلتهم، فكلامك كما فهمته أن كل مسلم ملتزم يتقى الله ويخشاه لا يصح له أن يرشح نفسه لانتخابات سواء رئاسية أو برلمانية أو غيرها فكلها من قبيل الإمارة التى لا تُطلب، وفى هذا إهدار للحقوق شنيع لا يقبله الله ولا تقبله حتى القوانين الوضعية. نعم، من حق أى مصرى أن يكون له خيار يتماشى مع فكره وأيديولوجيته وأنت تريد أن تحرمنا من هذا الخيار. فى عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والسلف والخلف والتابعين وتابعى التابعين كان الدين هو الأساس، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزوّج الرجل بما حفظه من القرآن، كان أغلبهم على خير فأمِّرْ من تريد أميراً ففى كلهم خير، أما اليوم فمن حقنا كشعب يخشى الله ويخشى على أبنائه وعلى مقدراته أن نختار من أتقانا، فنحن لا نثق فى رجل لا دين له، ولا نثق فى رجل دينه الإسلام وهو أبعد الناس عنه، نريد أن نصبر نفسنا مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه ولا نريد أن نتبع من أغفل الله قلبه عن الذكر واتبع هواه وكان أمره فرطاً، لماذا تريد أن تحرمنا من ذلك وهو حق أقره الله لنا بل أمرنا به؟ لماذا تجبرنا على أن نختار من بين شيوعى وعلمانى وناصرى وملحد لنوليه أمرنا ونترك له رقابنا ونأتمنه وهو غير مؤتمن على أولادنا وأموالنا وأعراضنا؟ هل يرضى الله أن نترك جميع مقدراتنا ديناً ودنيا لأناس لا تخشى الله ولو وُجد الله فى قائمة لهم سيكون فى آخرها. لقد جربناهم وخبرناهم وفعلوا فينا الأفاعيل، فلقد حكمنا الناصرى الشيوعى والرأسمالى والليبرالى وما رأينا منهم إلا العذاب، سرقونا، قتلونا، استحلوا كل شىء فينا، والآن وبعد أن وهبنا الله بفضله ونعمته أن نختار من يتقى الله فينا تريد أن تحرمنا ذلك بحجة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن طلب الإمارة؟ نحن لا نقول بأن نولى رجلاً من رجال الدين أميراً، ولكن نولى مهندساً ملتزماً ويخشى الله، نولى محامياً يتقى الله، نولى طبيباً أو عالماً أو مدرساً أو حتى فلاحاً بشرط القدرة وتقوى الله، هل فى ذلك خطأ، هل فى ذلك فساد، هل هذا مما يغضب الله؟

يا سيدى الحبيب، إن الله صرّح لنا بالخروج على الحاكم إذا ظهر منه كفر بواح، مما يُفهم منه أن الله جعل الدين أساساً للحكم، فلو أنّ لنا الحق فى الانقلاب على حاكم أظهر الكفر البواح فمن الأولى أن يكون لنا الحق فى اختيار من يتقى الله. سيدى الحبيب، الموضوع ليس عصراً نعيشه أو أياماً نقضيها ولكنها أجيال تتربى على كل ما هو فاسد ومخالف لدين الله. ذهبت إلى مدرسة ابنتى فوجدت فى الدور الأول صورة كبيرة لتمثال فرعونى مكتوب عليه تقريباً «إيزيس إلهة الحب»، وفى الدور الذى يليه صورة لتمثال آخر مكتوب عليه اسم فرعونى وبين قوسين «إله الحب» والذى يليه «إله الشمس والقمر»، فذهبت مستاءً لناظرة المدرسة واعترضت: كيف يمكن أن توضع تلك الصور بهذه الأوصاف أمام أطفال صغار؟ فقالت: «ده تاريخ الفراعنة ودول أجدادنا»، وهذه قصة من آلاف.. يا سيدى الحبيب، لقد ضاعت القيم والأخلاق وسُرقت الأراضى ونُهبت الخزائن واستُعبدت الضمائر وغُيِّب الشباب بالمخدرات والأفلام الإباحية وصودرت وصُدِّرت العقول المفكرة، أكلنا لحوم الحدادى على أنها دجاج، وأكلنا طحيناً يحوى الكيلو منه على 160 حشرة سامة، وشربنا من مياه الصرف، وأكلنا من مياه المجارى، وسُرقت منا الدنيا والآخرة لأن من حكمونا لم يراعوا الله فينا، فالله كان فى آخر أولوياتهم إن وُجد.

وأرد على كلامك يا حبيب، وأنا لست أهلاً لذلك ولكن الله يعلم ما فى قلبى: إنه يأثم كل مسلم ملتزم يرى فى نفسه القدرة على القيادة والإصلاح إذا لم يرشح نفسه لكل موقع فى الدولة، فأين الحرية إذا وهبنا الله حق الاختيار ولم نجد من نختاره؟ لا تتركوا الساحة يا قادة الإسلام السياسى كما يحلو للبعض أن يسميكم، لا تتركوا الساحة للشيوعى والليبرالى والناصرى والعلمانى، فلقد خبرناهم جميعاً وتأكدنا بأنه لا أمان لمن لا دين له. ويا سيدى الحبيب، ما تدعو إليه هو أن يتقوقع كل ملتزم بدينه حريص على آخرته فى بيته وفى مسجده ويسلم رقبته وكل مقاليد الحكم بكامل إرادته للعلمانى والليبرالى والشيوعى ليفسدوا فى مصر كما أفسد فيها سلفهم وليهدموا البيوت والمساجد على رؤوس من فيها. سامحنى إذ أقول لك بكل الحب والتقدير: اتق الله، اتق الله، اتق الله، واعلم، وأنت أعلم منى بهذا بل أنت من علمنى هذا، بأن الدنيا إلى زوال وأنك ستحاسب أمام الحىّ القهار، وأنه لن ينفعك مال ولا أمراء ولا شيوخ ولا ملوك ولا دول. أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم. سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، والسلام عليكم ورحمة الله..

أخوك المحب حسن حلمى."

*وتجدون الإجابة عن أهم نقاط هذا الرد فى الخاطرة القادمة إن شاء الله.

اللهم يا من وفق أهل الخير للخير وأعانهم عليه وفقنا للخير وأعنّا عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاهر بن ربيعه
قلم فعال



رقم العضوية : 199
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المشاركات : 407

ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري   ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:52 pm

رداً على «رسالة محب» (٢-٢)

بقلم/الحبيب علي زين العابدين الجفري:

29 - أبريل - 2013 , الإثنين 03:00 مسائا (GMT)











الحمد لله..

كتب أخٌ كريم ملاحظاته على «الخاطرة الأربعون.. رسالة محب»..

وقد نُشرَت ملاحظاته فى الخاطرة الماضية، وأودّ فى هذه السطور أن أقدّم قِرى ضيافتها بالإجابة عنها:

أخى الكريم أبا علىّ، رعاك الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد،

فقد وصلت رسالتك الراقية فى المحبة والأدب والتواضع مع التعبير عن الاختلاف فى الرأى، وهذا المسلك الجميل نفتقده اليوم عند الاختلاف.

وقد قرأها أخوك الفقير إلى الله بتمعُّن وتقدير وخجلٍ من الكريم الستّار الذى أظهر لك الجميل وستر عنك قبيح أحوال أخيك.

وجزاك الله خير الجزاء على ما ختمت به رسالتك من الوعظ والتذكير بتقوى الله عزّ وجلّ وعدم الاستجابة لدواعى فتنة الدنيا وإغراءات أهل المناصب فيها، وألتمس منك أن لا تنسى أخاك المسكين من خالص الدعاء بالتحقق بذلك، فنحن والشيوخ والملوك والأمراء الذين أشرت إليهم جميعاً عبيد فقراء إلى الله لا نملك لأنفسنا نفعاً ولا ضراً، فضلاً عن أن نملك لغيرنا شيئاً من ذلك، كما أسأل الله الذى أحببت عبده فيه أن يكتبك فى خاصة عباده المحبوبين.

وأستأذنك، أبا علىّ، فى إبداء ملاحظتين أساسيتين على ردك الكريم:

الملاحظة الأولى:

أن الفقير لم يقل قط بدعوة الناس إلى الإعراض عن التصويت لاختيار من يرونه صالحاً لولاية أمرهم. وأما عن انسداد طرق التوصل إلى ولىّ أمر صالح أمين مكين إلا عبر الترشح ضمن الآلية الحالية فهو أحد نتائج تخلّفنا عن المشاركة فى صياغة نُظم الحياة المعاصرة وتطويرها ممّا جعلنا نتوهم أننا أمام أحد خيارين أحلاهما مُرّ:

الخيار الأول: هو الانزواء بعيداً عن المشاركة فى الشأن العام فِراراً بديننا مع التخلف عن العمل على نهضة الأمة والاكتفاء بالعمل على إصلاح النفس.

والخيار الثانى: هو الانخراط فى القيم والآليات المتاحة فى عصرنا التى فرضها علينا تخلُّفُنا عن الإسهام فى مسيرة الركب المعرفى الإنسانى، محاولين بذلك التوفيق بين هذه المنطلقات ومنطلقاتنا الشرعية، مما نتج عن تلك المحاولة إفراز ضعيف الثبات على القيم، عاجز عن الإنجاز عجزَهُ عن تقويم ما لا يتناسب مع ثوابتنا ومنطلقاتنا، وذلك لأننا قد «سَلّمنا» بصحة القيم المعاصرة وآليّات تفعيلها كما هى، مكتفين بطرح فكرة «أسلمة العمل السياسى» كما طرحنا فكرة «الإدارة الإسلامية» و«الاقتصاد الإسلامى» و«الفن الإسلامى» التى لا تختلف كثيراً عن المنطلقات الحداثية اللادينية للسياسة والإدارة والاقتصاد والفن سوى فى المظهر الـمُطرّز بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة والتلفيق بين مختارات من فتاوى الفقهاء السابقين دون رؤية منهجية واضحة المنطلقات والآليات، فبدت هذه «الأسلمة» ممسوخة مشوّهة، ضعيفة الصلة بالمقاصد الشرعية والأخلاقية، وهى مع ذلك متعالية على النقد والتقويم متترِّسة بعصمة الإسلام مُتِّهمة من يُعارضها بمعارضة شرع الله.

وخلاصة القول أننا لسنا أمام مشروع إسلامى ناضج، ولكنها فكرة منبثقة عن إيمان يُحاصره طموح متولّد من رحم الإحباط، ويُغذيه رفضٌ أليم لمرارة واقع الأمة الأثيم. والفكرة إذا تدحرجت على أرض التطبيق دون أن تتبلور فى مشروع ناضج فإن كوارثها قد تزيد الواقع سوءاً.

الملاحظة الثانية:

وهى متعلقة بالبديل الأصيل المتجدد وهو الخيار المطلوب الـمُغيَّب عن حساباتنا وتفكيرنا، إنه جهد «التأصيل والتوصيل»، كما سمّاه شيخنا الإمام الأصولى العلّامة عبدالله بن بيه، الجامع بين النظرة الثاقبة فى علم الشرع والاطّلاع الواسع على فلسفة العصر. وهو الرجل الذى خاض فى شبابه تجربة المشاركة السياسية ضمن القالب المعاصر فأسس وتولى فى سبعينيات القرن الماضى ثمانى وزارات إبّان مرحلة تأسيس الدولة الموريتانية الحديثة مع ثُلّة من أهل العلم والفضل والسياسة، ووُفِّق فى جوانب عدة منها ترسيم ملامح هوية دولة موريتانيا، ثم خرج من العمل السياسى عفيف النفس نقىّ الثوب، وحاصل خبرته فى موضوعنا هو:

أن دور الخطاب الإسلامى فى نهضة الأمة لا يكون عبر إقحامه فى ترجيح كفّة على أخرى أثناء التنافس السياسى على السلطة، بل عبر بناء منهج مؤصَّل مخدوم من التجديد الشرعى المقاصدى الناضج والتنظير الفكرى المعرفى والعمل الدعوى الدؤوب، وقبل ذلك وأثناءه وبعده صدقٌ فى جُهد التربية ومرابطة فى ثغور تزكية النفوس وإصلاح القلوب.

وهو جهاد شاق من نوعيّة الصناعة الثقيلة التى تتطلب بذلاً وصبراً، وتكاملاً بين مختلف الكفاءات مع عفّة عن الاستسلام لشهوة قطف الثمار.

إن هذا العمل، أخى الكريم، يوصل المقصود إلى الجيل دون أن نُشتّتهم فى معترك الولاءات لجماعات انشطارية تصادمية عجزت عن استيعاب بعضها البعض فى منعطف الاختلاف على صناعة القرار وإدارة المرحلة، وليتك تتذكر نموذج حرب الأفغان الأهلية التى قاد أطراف الصراع فيها من كانت تجمعهم ساحات الجهاد ضد المحتل الروسى، ونموذج تقسيم السودان فى مرحلة تصارع «الإسلاميين» على توجيه القرار فيها وهم يحملون «المصاحف» على أسِنّة «الرماح» التى يطعن بها الأخ أخاه ويهتف عند كل انتصار موهوم «الله أكبر».

فكيف يمكن لمن ضاقت ولاءاتهم عن استيعاب بعضهم البعض أن يستوعبوا ما تعجّ به بلداننا من أطياف التوجهات الفكرية المتنوعة، سريعة التطور والتداخل والتفاعل.

إن ما ينتظره الشباب من الخطاب الإسلامى هو التنوير الربانى الذى يمتزج بقلوبهم وتستنير به عقولهم لينطلقوا نحو نهضة حقيقية يشيدونها بقناعاتهم الاختيارية وسواعدهم المتكاتفة دون تغذيةٍ لفتنة الانقسام البغيض المتسارع الذى يُصنِّف الشباب ويقسِّمهم بين «إسلامى طاهر» و«ليبرالى عاهر».

وهنا ينبغى أن نعى جيداً أن حديث النبى صلى الله عليه وآله وسلم عن مجىء زمان ينقسم فيه العالم إلى فُسطاطى إيمان ونفاق خالصين، على فرض صحة روايته، يحمل فى طياته تنبيهاً لنا إلى العمل على توسعة فسطاط الإيمان لا أن نطرد شرائح واسعة من شبابنا منه بسبب عجزنا عن تقديم خطاب معرفى أخلاقى منهجى مُقنع، منطلق من الأصل ومستوعب للعصر، تعبّر عنه تصرفاتنا ومواقفنا دون أن تُناقض أفعالُنا أقوالَنا.

فقل لى بالله عليك يا أبا علىّ، هل تعتبر المستوى الأخلاقى لمخاطبتنا للمخالف السياسى نموذجاً مُشرّفاً للسياسة الشرعية الإسلامية؟

وهل يجوز لنا أن نُهرول إلى التترُّس خلف شعار الشريعة كلما احتدم التنافس السياسى واشتد وطيسه مجرِّدين من يُخالفنا من إيمانه وأمانته ووطنيته بل من إنسانيته؟

أرجو أن تتأمل ذلك مع ملاحظة أن نقاط هذا الاختلاف تدور حول آليات السياسة بغض النظر عن المصيب والمخطئ فيها، لكنها تبقى فى الإطار الذى أعلن «الإسلاميون» قبوله ضمن المنظومة الديمقراطية، بل لقد اعتبروه صورة من صور الشورى فى سياق الأسلمة العشوائية للمفاهيم المعاصرة.

فأين ذهبَتْ قيمة «الأمانة» أخى الكريم يوم أن أُعلن أنّ الخيار بين آلية وأخرى فى الاستفتاءات السياسية خيار بين إسلام وكفر؟ أليست «الأمانة» قيمة من القيم الأساسيّة فى اعتبارات التدين؟

وأين ذهبت مراقبة الله وخشيته عندما تمّت المجازفة بتوجيه تُهمة الخيانة والفساد بل تهمة معاداة الإسلام لأشخاص كان من يتّهمهم اليوم يكيل لهم المديح بالأمس ويضرب الأمثال للناس بأمانتهم ونضالهم وشرفهم وتضحياتهم؟

بل لقد وُجّهت بعض هذه الاتهامات إلى أشخاص كانوا يعدّونهم من الرموز «الإسلامية» وفيهم من واجه وناضل وسُجن وتعرّض للأذى إبّان المراحل السابقة، فما إن أبدوا مخالفتهم لتوجهات أو قرارات سياسية ضمن إطار العملية الديمقراطية الـمُتفق على مرجعيتها بين الأطراف حتى جُرِّدوا من كل وصف حميد وأُلصق بهم كل وصف ذميم!

ولعلك إن راجعت بعض ما آلت إليه تقييماتك لهؤلاء الرموز ستجد أنك قد استُدرجت إلى هذا الفخ غير الأخلاقى من حيث لا تشعر ولا تقصد.

أخى الكريم..

المبادئ والقيم ثوابت لا تتغير، بينما تقدير المصلحة بين الخيارات الـمُتاحة هو المتغير، ويوم أن نقبل التنازل عن الثوابت فى خِضَمّ تأرجح المتغيرات نكون قد أصبنا تديننا فى مقتل، ونكون بذلك قد دفعنا الأجيال دفعاً إلى اختيار تنحية الدين عن الحياة العامة، إن لم نكن قد فتنّا شريحة منهم فى دينهم كله بدفعنا إيّاهم نحو هاوية التشكك فى الـمُعتقد وتزعزع الإيمان فيئول بهم الأمر إلى تنحية الدين عن حياتهم كلها.

ولعله اتضح لك أن أخاك إذ يُبدى هذه الملاحظات على إخوته من «الإسلاميين» فهو لا يصطفّ بذلك فى صفوف معارضيهم السياسيين.

أخى الكريم..

إن استبداد الأنظمة السابقة قد بغَّض إلى الناس الظلم، ولكنّ استبداد من يبرر ظلمه بالنصوص الشرعية يُبغِّض إليهم شرع الله.

ودونك الاعتبار بحصاد الثورة «الإسلامية» الإيرانية: مئات الآلاف من الشباب الإيرانى النافر عن الإسلام والمتبنّى للإلحاد أو اللادين، أو فصل الدين عن الحياة فى أفضل حالاته.

وأخيراً..

لعل بعض محتوى هذه الأسطر لا يرقى إلى مستوى قناعتك أخى الكريم، وهذا حقك، غير أن ما أرجوه هو أن تحتفظ بها إلى حين، فلعلّك تعود إلى مطالعتها يوم أن تتزاحم الأسئلة فى رأسك حول كل شىء.

أسأل الله أن يبارك فى ولدك «على» وفى إخوته وأمّهم وأن يجعلهم قرة عين لك وللنبى صلى الله عليه وآله وسلم، وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ردا على رسالة محب (1-2) بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة محب..... بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري
» حرب الفجار...بقلم / الحبيب علي زين العابدين الجفري
» فقط للعقلاء ...بقلم/ الحبيب علي زين العابدين الجفري
» الكافر ...بقلم : الحبيب علي زين العابدين الجفري...
» التكفير لسياسي ...بقلم / الحبيب علي زين العابدين الجفري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: السياسي .. والاخباري :: السياسي والإخباري-
انتقل الى: