شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي وهو في جنة الفردوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاهر بن ربيعه
قلم فعال



رقم العضوية : 199
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المشاركات : 407

الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي  وهو في جنة الفردوس Empty
مُساهمةموضوع: الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي وهو في جنة الفردوس   الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي  وهو في جنة الفردوس Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 3:47 pm




اْن عظمة الرجال تتجلى في مبادئهم في الثبات على مواقفهم وفي مايقومون بها من اْعمال تهدف الى رفعة اْوطانهم ورفاهية شعوبهم وسلامتها من الاْخطار... الزعيم الوطني الكبير السيد محمد علي الجفري واحد من هؤلاء العظماء الذي اْفنوا حياتهم من اْجل اْوطانهم وضحوا براحتهم في سبيل عزتها وتحررها واستقلالها ووحدتها ..وخير ورفاهية شعبها... لقد عمل على القضية الجنوبية منذ اربعينات القرن الماضي وكان اْوج العطاء في تاْسيس الحركة الوطنية في الجنوب العربي التي ظهرت الى النور في ابريل 1951م.. وحملت راية التحرير والاستقلال والوحدة( رابطة الجنوب العربي) ... كاْول حزب سياسي مدني في شبه الجزيرة العربية والخليج... وطرحت رؤى صائبة وصالحة للجنوب العربي ولجاره اليمن ولاشقائه في الوطن العربي... غير ان تيار اعمى جرف البعض الى تغليب الشعارات الزائفة والمصالح الفردية الضيقة ..وكان صوت الضلال هو الاْقوى وحذر الزعيم من التفريط اْو الاستسهال في قضية شعب عربي عظيم سوف يثور مجددا عندما يكتشف الخديعة والورطة التي اْدخل فيها تحت بريق تلك الشعارات الزائفة... وما يجري اليوم على اْرض الجنوب العربي المحتل لدليل على صوابية الرجل ونبل مقصده وسلامة الرؤية ووضوحها وتجردها عن الاْنا الضيقة الى مساحات كبيرة من فضاء العدل والحق...وكانت مليونية الجنوب العربي في ال 27ابريل تجسد بعض الصحوة المبشرة باْاْنبلاج فجر جديد للحرية والاستقلال وعودة الى جادة الصواب يستوجب على الجميع تنميتها والتمسك بها فهي الحقيقة التي يبحث عنها المؤمن ... واْفسح المجال لهامة اعلامية كبيرة رحلت هي الاْخرى عن دنيانا الفانية كما رحل الزعيم الوطني في مثل هذا اليوم ال28 من اْبريل عام 1980م... رحمهما الله...
اْن وزن الرجل ..هو وزن فكرته .. وهناك في الذروة من كل مجتمع نماذج رفيعة من الرجال ..وطرز اْلمعية من الفكر ...واْحيانا (( تتحد الفكرة ..والرجل)) فتكونان سلوكا يوحي بالثقة ..وطريقا الى ((الاْستدلال )) على عناصر النضال ..والعدل في هذا الوجود ... وواقع المشكلة القائمة في الجنوب العربي ...ان الرجال الذين يتولون الحكم هناك ..هم اْدنى بكثير من حدود اْمالنا ..وهم كذلك اقل كفاءة على ايحاء ((الثقة )) بعقائدهم ..اْو بسلوكهم .. وطابع العداوة القائم بيننا وبينهم ليس مبعثه الاْحتقار من لدنا لذواتهم .. اننا نعادي بصورة رئيسية ((مجموع القيم التي يرمزون اليها )) وجميع الشعارات السياسية الاْجتماعية التي تتلبس بها هذه القيم او تتنكر فيها .. ان الحكم القائم في الجنوب العربي غير ((مقنع )).. لم نصل بعد حد الاْقتناع بالوزن الشخصي لرجاله ..ولابسلامة طواياهم .. ولاكذلك بالقيم التي يحرضوننا على اعتناقها .. واخيرا فاْننا نشهر عداوتنا لهم ... لاْن وجودهم الاْن في الحكم يشكل عدوانا على غاياتنا الاْساسية من الكفاح في سبيل ((الحرية ))..ليس اْدل على انهم دون حدود اْمالنا ..من اننا نكتشف كل يوم حوافز جديدة تدعونا للنضال ضدهم .. اْين هو الوجه الحقيقي للجنوب العربي ؟.. انه لازال يتمثل في العناصر التي تقود الكفاح اليوم ضد حكم الاْقلية الماركسية العميلة ... فقد اْتيح لي مع حوالي ثلاثة اْلاف مستمع ان نصيخ السمع الى رجل من رجالات الجنوب ..يجسد حقا في بلاغته ..في صدق مشاعره.. في دقة استيعابه لماْساة شعبنا ..اْقول يجسد حقا الوجه الكريم الحق لشعب الجنوب العربي ..ويعبر في غير غلواء .. ولاتبجح عن الاْمال الضائعة لشعبنا .. ويحدد لنا السبيل السواء الذي يجب ان نسلكه كشعب .. ونحقق به عزتنا .. ونقضي على عناصر الفرقة ’ والشقاق القائمة بيننا .. من جراء المغالاة في تقدير الذات .. استمعت الى محمد علي الجفري في خطاب له بجدة كرسه للحديث عن الاْنطلاقة الثورية في الجنوب العربي ضد الحكم الملحد العميل ... وتجاوز فيه الرجل نفسه .. وحزبه.. وفكرته.. الى ((الوحدة الوطنية ))..باْعتبارها الجادة الصحيحة التي يتوجب على شعب الجنوب الاْوبة اليها .. واتخاذها قاعدة كفاحه .. ونقطة انطلاقه في النضال ضد الحكم الملحد العميل واسقاط كل مؤسساته العسكرية والمدنية ... وقبل مهرجان جدة لم اْشهد الجفري خطيبا قط .. وان كان يزاول علي تاْثيرا حتى اْني عندما تعرضت للرابطة ذات يوم لم اْجرؤ عليه .. لابل شهدت بما اسمعه عنه باْجماع الناس من صدق توجه الى الله .. ومن صدق ولاء لشعب الجنوب العربي ..فقد عاش الرجل منفيا احدعشر عاما من وطنه ..ولايزال .. والشعب في الجنوب يذكر ان بريطانيا نسفت داره بالديناميت .. ولعلها بعد ان نفته توهمت في الدار بعض خواص صاحبها ..اْو لعلها اْرادت ان تزيل اْخر اْثر يذكر الناس به .. ويدعوهم لتمثل دعوته ..او استحضار فكرته في الخاطر او صورته في الخيال ... ولازال الاْوصياء على تراث بريطانيا في الجنوب اليوم يقاتلون اْنفسهم .. ويصارعون الاْوهام في مضاجعهم بقصد التغلب على سلطان هذا الرجل .. واجتثاث دعوته من كل الضمائر المؤمنة بها .. المحتملة للاْذى في سبيل نصرتها .. ولن اعرض لبعض ماقال او كل ماقال في مهرجان جدة ..فقد تجدون شيئا منه في هذه الصحيفة .. ولكني .... اعرض فقط ((انطباعي الشخصي)) باْن هذا الطراز الرفيع من الرجال لايكون نافذ الكلمة اْلا في طراز رفيع من الشعوب .. هذا البناء الخلقي الشامخ .. وهذا الوجدان العف النظيف وهذه الحكمة الناطقة الحية.. وهذه الروح المنصفة المتجاوزة لذاتها .. قد تكون طلائع ميلاد عظيم لشعب عظيم ..وقد تكون طعاما للاْضطهاد ضمن شعب ضائع الرشد ..فاقد للصواب من تاْثير التوجه الرخيص للشواغل الدنيوية الرخيصة .. وفي كل الحالات يظل محمد علي الجفري ((رجلا ..وفكرة )) ...صورة عظمى لنا في ضمير الغيب .. قد تكشف عنها الحجب اليوم.. وقد يكون ذلك غدا .. واْني لضنين بالكلمة في غير موضعها ضن ((شيلوك)) بماله في واجبه ..ولكن الرجل كان اْعظم من ان يكون تجاوز اْثره في نفسي ممكنا .. فقلت فيه ماجاد به الوجدان ((اللحز الشحيح)).. واْنها لكلمة قد تهدي الى السبيل الرجل ..وقد تفجر مكامن الخير في النفوس .. فتنهض لفتح الطريق اْمام شعبنا الحر ليخرج الى الناس خبئه ويطلق عبقريته ويدفع عجلة الاْندفاع العربي المسلم لاعلاء كلمة الله في الاْرض وصياغة المصير الواحد للاْمة العربية الواحدة ..

عبدالله الجابري
نقلا عن رسالة الجنوب العربي العدد الثاني اكتوبر 1968م
منقول...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاهر بن ربيعه
قلم فعال



رقم العضوية : 199
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المشاركات : 407

الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي  وهو في جنة الفردوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي وهو في جنة الفردوس   الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي  وهو في جنة الفردوس Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2013 4:30 pm

1. تعريف

للقضية الجنوبية كمصطلح بعدان: الأول لغوي فلسفي يرتبط بكلمة "قضية" أي مسألة فيها تنازع أو موضوع للبرهنة أي أنها – من حيث المبدأ- ليست محل اتفاق، فهي مفهوم إشكالي. والبعد الثاني جغرافي سياسي يرتبط بمفهوم النعت الواصف لهذه القضية كونها "جنوبية" أي شطرية وهو أمر يفارق الحالة الوطنية لما صار عليه اليمن من ناحية ويفارق طبيعة القضية بأوجه تمظهراتها في أجزاء أخرى من اليمن. ومن هنا فإن مجمل دلالة مصطلح "القضية الجنوبية" ينطوي على طابع "إشكالي" لا يخفى على المختصين المدققين.

لكن لنقل إن بعض الأدبيات السياسية التي تستعمل هذا المصطلح تشير به إلى حالة التداعيات المختلفة التي نتجت عن الصراع السياسي في اليمن منذ الاستقلال أو ربما قبل ذلك، مرورا بإندماج شطري اليمن في كيان موحّد انتهاءً إلى الآن. وهذا تعريف مؤقت يمكن أن يُعاد النظر فيه بعد فهم الجذور التاريخية لنشأة هذه القضية ومسار تحولاتها وتبدلاتها والتوصل إلى كيفية معالجتها. 2. جذور القضية قبل الوحدة

كل قضية لا بد لها من نقطة "حرجة" أي نقطة تكون فيصلا بين الإرهاصاتِ الأولية التي شكلت خميرتَها ولحظةِ الطفرة التي أفضت إلى حالة الملاحظة البَـيـّـِنـَة لها. وفي تقديرنا أنه يجب البحث عن جذور هذه المشكلة في فترة زمنية أقدم تعود ربما إلى الحقبة الاستعمارية وما صاحبها من ضعف تشكل الدولة الوطنية مما أفضى إلى انعدام تراكم الخبرة التاريخية في إداراة دولة موحدة مركبة ومعقدة واسعة الأطراف. و لكن حتى لا نلقي اللوم على الغير لنحدد لحظة تاريخية معينة أقرب من ذلك وقع في نطاق تاريخ اليمن المعاصر. نقطة نجعلها منطلقا يكون أقرب إلى فهم أجيال هذا الزمن وإلى مشاركات نخبهم السياسية فيه. وحتى لا نقع بما يسميه الفلاسفة بـ"الدور" فيما يخص الفترة هنا، فإن الأحسن هو اختيار فترة معاصرة يُفَضَّل أن تتحدد إما بالعودة إلى لحظة انطلاق الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر 1962-1963. والأفضل أن نعود إلى ما هو أقرب من ذلك وليكن عام 1967م باعتباره عاما مفصليا في تاريخ اليمن وفي تاريخ الجنوب على وجه الخصوص.

وهناك أسباب وجيهه تحمل على النظر في عام 1967 كنقطة فاصله في تاريخ الدولة اليمنية المعاصرة. حيث يصادف هذا العام تحولات سياسية هامة في شطري اليمن: ففي5 نوفمبر 1967 حدث في الشمال تحول سياسي أفضى إلى تشكل نمط في الحكم مختلف نشأ عنه صراع من نوع آخر غير الصراع مع الملكيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي وهو في جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزعيم الوطني الكبير وابو القضية الجنوبية يحييها بمليونية الجنوب العربي وهو في جنة الفردوس
» قيادي جنوبي لوسائل إعلام مصرية : حل القضية الجنوبية وعدم تكرار داعش اْخرى في الجنوب العربي
» رؤية مؤتمر شعب الجنوب لجذور القضية الجنوبية
» الزعيم الوطني الكبير الراحل شيخان الحبشي: اْدرك المخاطر والاْطماع التوسعية واْنتصر عليها وخذله قومه فنكبوا.. الأحد أكتوبر 28, 2012 10:44
» المجلس الوطني الاعلى يوجه رسالة للقمة العربية حول القضية الجنوبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: السياسي .. والاخباري :: قسم الوثائق السياسية التاريخية-
انتقل الى: