- شاهر بن ربيعه كتب:
- كان هناك دولة شبه فاشلة ولا أرى اليوم دولة بل انهيار دولة.. الجفري:من وضعوا على رأس السلطة ليس لهم سلطة وهو ابتلاء اتعاطف معهم
الخميس , 7 نوفمبر 2013 م
طباعة أرسل الخبر
قال الأستاذ عبد الرحمن الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن: أن الجنوبيين وضُعوا على رأس السلطة وليس هم السلطة معتبرا أنه ابتلاء،ودلل على ذلك بما قاله رئيس الحكومة باسندوة من أنه لا يعلم شيئا عما يجري بل إن وزراء حكومته لا يضعونه في الصورة بما يجري، بينما الأخ الرئيس عبد ربه على الأقل يعلم ما يجري ويعاني وما عساه أن يقول غير ما يقوله من ابتلي برئاستهم .. وأتعاطف معهما كثيرا كأشخاص.
وأوضح في مقابلة أجرتها معه "الوسط" ، كانت هناك دولة شبه فاشلة .. ولا أرى اليوم دولة بل انهيار دولة بينما الجميع مشغول "بحوار موفمبيك" .. وأهل النفوذ يتصارعون على اقتسام مناصب اللاسلطة وامتيازات التنقيب الى التفاصيل : ــ
• دعنا نبدأ من حيث أنت متواجد في الرياض لنسأل عن سبب هذا الغياب عن صنعاء أو اليمن بشكل عام مع أن ما يجري على الساحة السياسية يتطلب تواجدكم كرئيس حزب سياسي هل يمكن اعتبار هذا الغياب اضطرارياً أم موقفاً من النظام الحالي؟
- أولا أشكر الأخ الأستاذ جمال عامر على هذا اللقاء .. هو عندي من أهم الإعلاميين الموضوعيين ومن البارعين في طرح الأسئلة التي تبحث في عمق القضايا،الأسئلة وصلتني وأنا في الإمارات العربية المتحدة الشقيقة .. على أنني أزور الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الشقيقة فعلاقتنا بها منذ عهد روادنا من عام 1956 م ، ولم نخفها في يوم من الأيام لأن ليس فيها إلا قراءة موضوعية مبكرة لدور المملكة ومكانتها وصلة شعبنا بها، ووجود مئات الآلاف من العاملين فيها من أبناء بلادنا وعشرات الآلاف منهم يحملون الجنسية السعودية .. ونؤمن بأهمية أن تكون لبلادنا علاقات متميزة بالمملكة وبأشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجية ، وكل من انتقدنا بل وكال لنا التهم بسبب هذه العلاقة جاؤوا تباعا إلى المملكة ودول الخليج، وفي ذلك إقرار بصواب نظرتنا.
أعود إلى التساؤل حول سبب غيابنا عن صنعاء في الفترة الأخيرة ، هو إدراكنا أن وجودنا لا جدوى منه، فلسنا في فلك التقاسم القائم .. ولا نرغب أن نكون .. فبعد محاولات وتجارب مريرة وصلنا إلى قناعة منذ وقت مبكر أن لا فائدة ترجى .. وأن علينا أن نساهم مع شعبنا في الجنوب في النضال لتحقيق أهدافه المشروعة في بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية الجديدة ، وهو مشروعنا منذ عام 1956 م الذي تعرضنا بسببه إلى القمع والنفي من المستعمر البريطاني نعلم عن الدور المحوري للنظام السعودي وتأثيره على مختلف الأطراف في اليمن إلا أنه مع ذلك لم يعلن موقفاً محدداً مما يجري فيما له علاقة بمطالب قيادات الجنوب باستعادة الدولة الجنوبية مع أنها ومن خلال مسؤولين تبنت لقاءات لقيادات جنوبية ولعلك كنت أحد الحاضرين إلى أي مسار يتجه الموقف السعودي وهل تعتقد أنها قادرة على إقناع قيادات يمكن اعتبارهم محسوبين عليها وأحدد شخصكم والمهندس حيدر العطاس والأستاذ عبد الله الأصنج وجميعكم عاكفون هناك ؟
..أولا نحن لسنا من الساعين إلى "استعادة" و "إعادة" مشتقاتها، بل من الساعين لاستقلال الجنوب وبناء دولته الجديدة، وطرحنا مشروعاً متكاملاً للحاضر والمستقبل وكل ما يتعلق ببناء الدولة وسياساتها الداخلية والخارجية بل ومسودة دستورها المقترحة، وستجد رؤانا حول كل أمر في وثائق هذا المشروع..أما المملكة العربية السعودية فلم نعقد اجتماعا لقيادات جنوبية حتى الآن .. والاجتماع الذي عقد كان في 18 ديسمبر 2012 م بدعوة من معالي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وحضره ما يقارب الـ60 من الشخصيات الجنوبية يمثلون من حيث التوجه معظم الطيف الجنوبي .. وحضره فريق منا، وأجمعنا جميعاً على مذكرة كان أهم ما تضمنته الاتفاق على التحرير والاستقلال وبناء دولة جنوبية فدرالية وفقاً للمعايير الدولية ، ومطالبة الأشقاء في مجلس التعاون لتبني مبادرة خاصة بالقضية الجنوبية لخصوصيتها في أنها ليست قضية سياسية داخلية وإنما قضية هوية ووطن،وكان معالي الأخ الأمين العام يحاول إقناعنا بالمشاركة في الحوار القادم .. واستمر معاليه في لقاءات لاحقة معنا ومع غيرنا في تلك المحاولات .. وكان موقفنا نحن واضحا .. هو أن آلية مؤتمر الحوار في صنعاء لا يمكن أن تأتي بحل لقضيتنا يتوافق مع إرادة الجنوبيين ومن أهم العقبات، علاوة على آلية مؤتمر الحوار، هو التوصيف المختلف تماما لتشخيص القضية الجنوبية .. وعند اختلاف التوصيف يأتي العلاج قاتلا .. كالتشخيص الخاطئ لأي مرض، فإنه لا ينتج عنه الوصفة العلاجية الصحيحة مما يشكل خطرا.
أما موقف المملكة من القضية الجنوبية كغيره من المواقف الدولية المتبنية للمبادرة وآلياتها التنفيذية ، لا نتوقع أن يتبلور الآن ولا نتوقع إلا أن تتخذ تلك الدول مواقفها من القضية الجنوبية بما تقتضيه مصالحها الاستراتيجية، وأي دراسة عميقة لهذا الأمر لا شك ستبين أن مصالح الجميع - يمنيا وجنوبيا وإقليميا ودوليا - وأن استقرار وأمن المنطقة وتنميتها، تتحقق كلها بحل للقضية الجنوبية يقوم أساسا على استقلال الجنوب وبناء دولته المستقلة كاملة السيادة .. كما لا أتصور أن أحداً يمكن أن يفرض علينا ما يخالف قناعاتنا، فقناعاتنا جاءت بناء على دراسة معمقة ، وتأكد لنا من خلالها أن لا جدوى من وحدة تقوم على الفرض والدم والكراهية التي للأسف، وأقولها بألم ، أنتجتها ممارسات كل مراكز القوى والغنائم والفيد ، والطريقة التي تمت بها الوحدة ، أما الإخوان الذين ذكرتهم فلا أستطيع أن أجيب نيابة عن أحد.
• هناك نزوع حضرمي قوي باتجاه إعلان حضرموت دولة مستقلة ويتبنى مشروعاً كهذا رجال أعمال حضارم يحملون الجنسية السعودية وقد حصل أكثر من لقاء تمهيدي بهذا الخصوص في المملكة إلى أي مدى تعتقد أن انفصال حضرموت أمر ممكن وهل يمكن اعتبار سكوت الحكومة السعودية عن مثل هذه اللقاءات في أراضيها بمثابة الموافقة خاصة وأن بعض هذه اللقاءات حضرها مسؤولون سعوديون ؟
- حضرموت كغيرها من مناطق الجنوب تعرضت للتهميش وقد يكون أكثر ومركب، ومن حق أهلها أن يطرحوا ما يشاؤون ... وقد يكون الحل في نظرنا أن نكون دولة الجنوب فيدرالية كاملة .. تعطي كل ذي حق حقه .. وأثق أن هذا سيكون مقبولا من الغالبية العظمى في حضرموت، فالحضرمي بطبعه حضاري النزعة يعشق التنوع واعتاد عليه في المهجر ولم أعلم بأي لقاءات لحضارم في المملكة حضرها مسؤولون سعوديون .
ومن تجاربنا فإن لقاءات الجنوبيين مع بعضهم في المملكة لجنوبيين لا تأتي بتوجيه أو موافقة من الدولة، فهي لا تتم في أماكن عامة، فالناس يجتمعون إما بتنسيق بينها أو بالصدفة في مناسبة اجتماعية، ويتداولون الحديث عن قضاياهم ... كما يعملون في عدن أو صنعاء أو القاهرة أو بيروت أو غيرها.
• مع ما يجري من حراك في الجنوب.. لماذا برأيك غابت الأحزاب عن التأثير في الشارع وأقصد هنا تحديدا الحزب الاشتراكي وحزب الرابطة وحضر الأشخاص كقيادات التف حولهم الجنوببين وصاروا ممثلين للجنوب بحكم الواقع.. هل يعد دلالة على سأم وانعدام ثقة بالأحزاب ؟
- أي حزب، أو أفراد أو قيادات من أي حزب، تحمل نفس رؤية الحراك الثوري السلمي في الجنوب .. هو أو هم من ضمن مكونات الحراك الثوري السلمي ولا يتصرف بمفرده .. والقيادة الحقيقية الفعلية الفاعلة للحراك الثوري السلمي الجنوبي هي من تقود الساحات .. وخاصة الشباب، وفي معظمها موحدة الحركة والفعل، وما هو على السطح هو صورة من صور "السباق على الجنوب" .. ورغم بعض آثاره السلبية على "الصورة" إلا أنه طبيعي كعاكس لطبيعة "ثقافة السباق" التي سادت عقوداً، وقد تسبب أحيانا بعض "المناكفات" هنا وهناك ، إلا أنها تحدث وستحدث أكثر، نوعا من التلاحم الميداني في إطار القوى الفاعلة في الجنوب .. بعكس ما كان قد أحدثت في فترة سابقة من بعض "التجاذبات" ..والأحزاب ستكون ضرورة مستقبلية لكن بعيداً عن الصراع وإنما التنافس في خدمة الجنوب وقضيته.
• من هم اللاعبون في الجنوب اليوم وكيف يمكن أن تقرأ كسياسي مجرب ما يجري في الجنوب اليوم وإلى أين يتجه في ظل انقسامات القيادات التي افقدت المطلب الجنوبي شرعيته أو على الأقل انتقصت منه ؟
- الجنوب والقضية الجنوبية إلى خير .. وما هو على "السطح" من انقسامات القيادات لا علاقة له بتوجه القضية الجنوبية ، ولا تمثل شرعية القضية الجنوبية، لتنتقص منها أو لتفقد القضية الجنوبية شرعيتها ، فجميعها جاءت بها القضية الجنوبية وليست هي من أنشأها بل العكس، بل تؤدي إلى وحدة الهدف الجنوبي ويبقى أي انقسام خاص بالمنقسمين، أياً كانوا، وليس من الهدف، ويمكن أن يكون ما طرقت صحيحاً، لو أن القيادات المنقسمة هي التي أنشأت القضية الجنوبية وليس العكس.
• كيف تقّيم تواجد حزب الإصلاح في الجنوب وإلى أي مدى هو قادر من خلال تواجده في الشارع الجنوبي على إجهاض مشروع الانفصال في ظل ما أعلنه رئيس الحزب محمد اليدومي من أن الوحدة خط أحمر وهو موقف يجمع المؤتمر الشعبي العام ومراكز القوى المشيخية والعسكرية والدينية في الشمال بالإضافة إلى قيادات جنوبية في السلطة على رأسهم الرئيس هادي وبدعم دولي واضح هل بعد كل هذا يمكن أن يتحقق انفصال ؟
- أولا نحن لا نطالب بالانفصال .. نحن نعمل على بناء دولة جنوبية فيدرالية جديدة، فالواضح أن الوحدة قد تم وأدها بحرب 1994م على الجنوب، وما تلاها من استباحة وتحويل الجنوب وأهله إلى "غنيمة حرب وفيد" فالتوصيف الحقيقي هو أن القضية الجنوبية قضية هوية ووطن تمت استباحته واحتلاله .. بل أكثر من ذلك هو ما قاله اللواء علي محسن الأحمر، صادقا ً، من أن الجنوب يخضع "لإستعمار" .. والاستعمار أسوأ من الاحتلال لأنه يشمل الاحتلال والتملك والاستباحة.
أما الإخوة أصحاب "الخطوط الحمراء" ، أياً كانوا، فيفترض أن يدركوا أن هذه النظرة هي التي بنت جدران الكراهية بين الناس، وهو ما يشغلنا، وأن يدركوا أن الجنوب أرضاً وإنساناً ليس في عصمتهم ولا هم أوصياء عليه .. وأن قراره بيد شعبه وليس بيد أحد أياً كان، فلا يعنيهم من الجنوب إلا التقاسم العنيد، وهو ما اختلفوا عليه ويحاولون أن يتفقوا عليه من جديد ولا تعنيهم وحدة ولا شعب اليمن أو الجنوب ، والأخ عبد ربه منصور هادي ما عساه أن يقول غير ما يقوله من ابتلي برئاستهم ..والدعم الدولي لا يدوم .. فحركته بحسب مصالحه .. وأنا على يقين أن دولة الجنوب الجديدة قادمة لا محالة وعلينا جميعا أن نتفق على بناء علاقات سوية ومتميزة بين الدولتين .. فنزيل جدران الكراهية ونبني جسور المودة والمصالح المشتركة وهي كثيرة.
• ما سبق يجر إلى سؤال يصعب تجاوزه وهو ما الذي تغير على مستوى القضية الجنوبية بعد أن صار جنوبين على رأس السلطة ..هل يمكن اعتبارهم عامل دعم للوحدة أم للانفصال ؟
- نعلم جميعا أنهم وضعوا على رأس السلطة وليس هم السلطة ... وهو ابتلاء أظن أنتم تشعرون به .. ولا أدل على ذلك من حديث الأستاذ باسندوة الذي قال صراحة أنه لا يعلم شيئا عما يجري بل أن وزراء حكومته لا يضعونه في الصورة بما يجري، والأخ الرئيس عبد ربه على الأقل يعلم ما يجري ويعاني .. وأتعاطف معهما كثيرا كأشخاص.
وسبق أن ذكرنا في مناسبات سابقة، ومنها احتفال (اتحاد شباب الجنوب) بالذكرى الخامسة لتأسيسه، أن أهلنا من الجنوبيين الذين لهم رأي مختلف، لا نوافقهم عليه، ولكن يظلوا جنوبيين لهم حق الرأي، إلا أنه ليس مقبولا من أي كان أن يقطع في أمر بإسم شعب الجنوب دون تفويض من شعب الجنوب وقواه المناضلة، كما أنه لن يكون مقبولا ولا متوقعا أن يحمل السلاح ضد نضال شعبه الجنوبي.
• في مواجهة حراك الجنوب تشكل حراك شمالي وقد أحدث لغطاً كون مؤسسه السفير عبدالوهاب طواف مقرباً من اللواء علي محسن ومستشارا سياسيا له في قيادة الثورة .. كيف تنظر إلى تطور كهذا، هل هو من باب خلط الأوراق ؟
- ما أعلنه الأخ السفير عبد الوهاب طواف من حيث التوجه نباركه، وإن اختلفنا معه في بعض ما يطرح. فنحن كما نرفض أي تجريح من أي جهة لإخواننا في اليمن كشعب نحترمه ونوده، فإننا نرفض أي تجريح لنا كجنوبيين .. فبناء دولة الجنوب الفيدرالية الجديدة علاوة على أنه حق لنا فإننا نعتقد بأهمية هدم جُدُر الكراهية بين الناس وبناء جسور المودة بينهم والمصالح المشتركة .. وليس أن يكون المنطلق تمتين جُدُر الكراهية .. وقد لا يكون الأخ السفير قصد ذلك.
• بعد ما أطلق عليها مسمى ثورة.. إلى أي مدى هي كذلك أولاً وثانياً ألست معي أنها أعادت مراكز القوى التي كانت شريكة للرئيس السابق أكثر قوة ونفوذا ودعني أذكركم أن هؤلاء ومنهم الشيخ حميد الاحمر كانت له لقاءات مع قيادات جنوبية قبيل وأثناء الاحتجاجات بغرض خلق جبهة معارضة واسعة.. هل يمكن أن تطلع الجمهور عن مثل هذه اللقاءات وعما إذا تم إبرام اتفاقات من أي نوع؟
- بدأت "ثورة" وتحولت إلى "بورة" .. وتقاسم بين نفس من تقاسموا السلطة قبل إعلان الوحدة وبعده، وبعد إنهاء الوحدة 1994 م..أما اللقاءات بين الشيخ حميد الأحمر وبعض القيادات الجنوبية في القاهرة فقد علمنا بها .. ولم نكن طرفاً فيها .. وبالتالي لا علم لنا يقيناً بما دار فيها، إلا مما أعلنه بعض من حضروها من أن اتفاقات قد تمت بينهم حول فيدرالية بين إقليمين، كما تداول الإعلام عن دعم مالي أرسل لساحة التغيير في صنعاء لكن لا نستطيع أن نتحدث بيقين عن حقيقة ما تم الإتفاق حوله .. أو التعليق عليه.
• من يحكم اليمن اليوم.. هل هو هادي ورجاله أم مراكز القوى أم حزب الإصلاح أم كل هؤلاء مجتمعون ؟
- ما المسؤول عنها بأعلم من السائل.
• كيف تنظر لعامين من حكم هادي وكيف تفسر حدوث كل ما يحصل من انهيار لمعنى الدولة وهيبتها وانعكس على طول اليمن وعرضها ، حرب سلفية شيعية ـ تنام كبير لدور القاعدة وحضورها ـ فشل اقتصادي قد يقود إلى إفلاس الحكومة ـإحباط الشارع وانهيار ثقته بمن يحكمه كل هذا ومن كانت أحزاب معارضة مشاركة بأهم وزارات الحكم ؟
- كانت هناك دولة شبه فاشلة .. ولا أرى اليوم دولة بل انهيار دولة .. هناك سباق على تقاسم مناصب في سلطة جزر متناثرة (سبق أن توقعنا هذا في رؤيتنا اليمن إلى أين، قبل حوالي 16 عاماً) .. وتقاسم منافع، وحمايتها، وسباق "بقع" في البر والبحر، للتنقيب عن النفط والغاز والمعادن والأسماك، وكلها عقودها غير مشروعة بأي قانون .. لأن الحالة استثنائية وفي غياب الدولة .. وجنوب يطالب ببناء دولة مستقلة .. والشركات تجدها فرصة لعقود بشروطها المجحفة .. لن تختلف عن عقود الغاز - الفضيحة - هذا ما يجري ، وكجنوب أعلنا عدم الإلتزام بأية عقود تتم في هذه الظروف ،وقد نشر مؤخرا أن أكثر من 400 مليار دولار على الأقل هي ما تم نهبه خارج إطار الدولة وعقودها من الفترات الماضية ، فترة الدولة شبه الفاشلة .. فكيف سيكون الأمر عليه في هذه المرحلة .. مرحلة اللا دولة؟!! والجميع مشغول "بحوار موفنبيك" .. وأهل النفوذ يتصارعون على اقتسام مناصب اللا سلطة وامتيازات التنقيب، والتي هي أساس الحديث عن "الخطوط الحمراء"، والتي بدورنا نقول لهم وللشركات وللعالم .. أنها بالنسبة للجنوب "خطوط حمراء"
• ألا تلاحظ من يقف خلف كل تلك الحروب والإنفلات الأمني .. والفشل الاقتصادي ووو إلخ .. فهل هم أصحاب الخطوط الحمراء لوحدة لا وجود لها ؟؟!!
- بل إن كثيرين، ونحن منهم، يتوقعون، لا سمح الله، تدهورا للأوضاع بين مراكز النفوذ المتصارعة على المصالح ونسأل الله تعالى اللطف بالأبرياء، حيث قد يجتمع لا سمح الله، لباس الجوع والخوف
• فيما له علاقة بالحوار الوطني ها هو يتعثر أو يكاد يفشل في القضايا الأهم الذي تم تأسيس الحار لأجلها والمتمثلة بالقضية الجنوبية وقصية صعدة وشكل نظام الحكم السياسي والآن تتم محاولة طبخ توافقات سياسية بتواطؤ دولي ومن ذلك اقرار الخمسة أقاليم اثنان في الشمال وثلاثة في الجنوب.. إلى أي مدى ذلك ممكنا ؟
- أولا القضية الجنوبية لم يأتِ ذكرها إلا في الآلية التنفيذية المزمنة - سابقاً - وكان ذكرها كإسقاط واجب، لإسقاطها..أما الحوار/ التفاوض، من حيث المبدأ فهو سمة حضارية بل ودينية، لكن الآلية المصممة له كنا ندرك، قبل بدئه وبعده، أنها لن تقود إلى نجاح حقيقي .. وبالنسبة للقضية الجنوبية كنا واضحين وبكامل الصراحة مع السيد جمال بنعمر بأن هذا الحوار وهذه الآلية ستزيد الأمور تعقيداً وأنها لا يمكن أن تحقق حلاً حقيقيا للقضية الجنوبية .. ويبدو أنه استغرب وضوحنا وصراحتنا التي لم نلجأ فيها إلى العبارات السياسية "المطاطة" حمالة الأوجه .. وقد يكون وجد عند غيرنا هذا .. وهو لا ينكر مجهوده ولا إدراكه .. إلا أنه سعى هو للنجاح بأي صورة .. ورغم تفهمه لما نطرح .. فإن اندفاعه لنجاحه شكل ضبابية في الرؤية وبالتالي "للطبخ" خارج غرف الحوار، وفي ذاته ليس خطأ لكن الخطأ الفادح في الخلط في مواد الطبخ بين التوصيفات للقضايا، التي قد لا تنطبق على الطبخات المراد انضاجها ، فتأتي الطبخة ولكل قضية كما يقولون "سمك، لبن، تمر هندي" ناضجة طبخيا لكنها غير قابلة لأن يتناولها أحد.
فالإصرار على معالجة القضية الجنوبية على أنها قضية سياسية داخلية كان أساس الخطأ، فالقضايا السياسية يتم حلها بالمساومات والتسويات والتنازلات المتبادلة، مع أن طرح القضية الجنوبية من أصحابها الحقيقيين الذين أنشأوها هي قضية هوية وبناء دولة الجنوب كوطن .. فما الذي ممكن أن يتم المساومة عليه أو التنازل عنه في هذا ؟!! فقط ما يتعلق بالمصالح المشتركة المشروعة والعلاقات المستقبلية بين الدولتين، هنا تأتي التسويات،والنتيجة قد يعلنوا حلولاً لهذه القضية أو تلك، ومنها القضية الجنوبية، ولكنها غير قابلة للتنفيذ، فهل ستنفذ بالقوة ؟!! أي بالخطوط الحمراء الدموية ؟! لن يتحقق ذلك .. وإن تحقق شيء منه فسيكون عدم استقرار شامل وسيفشل الحل وستقوم دولة الجنوب الجديد، لكن وهذا المؤلم، بجدار أكثر سماكة من الكراهية، يمنع لعقود أية علاقات سوية ومصالح مشتركة،وآن الأوان لدور العقلاء والمثقفين في اليمن ليقولوا كلمتهم الحقة والعقلانية ويساهموا معنا في هدم جدار الكراهية ، ويقفوا مع الجنوب في حقه المشروع في استقلاله وبناء دولته المستقلة الجديدة، فأصحاب "الخطوط الحمراء" منطقيون مع أنفسهم دفاعاً عن مصالح خاصة جديدة يريدون تحقيقها ولا يريدون أن يكتفوا بما حققوه ويحافظوا على ما هو قائم، لكن مصالح الناس والعقلاء والمثقفين والقبائل وكل أطياف الشعب في اليمن مصالحه مع جنوب مستقل مستقر.
ثم كيف تفسر تلكؤ الرئيس والحكومة في إصدار قرارات في ما له علاقة بالنقاط العشرين و الاحدى عشر الأخرى رغم كونها مطلباً ومحل اجماع أعضاء مؤتمر الحوار والأحزاب ؟
هذا أكبر مثال على الفشل الأكبر القادم .. فهذه نقاط مطلبية حقوقية يتلكأون في تنفيذها .. وقد يكون من الأسباب أن بعض مراكز القوى والسلطة ذاتها يريدون إتمام مشاريع على أراضي الناس المنهوبة منهم أو من السلطة، ويريدون أن يستكملوا هذا قبل أن ينفذوا فيصبح أمراُ واقعاً وتدخل الناس في دوامة التعويضات المزاجية .. وأيضاً هذا يعبر عن عجز السلطة الواضح، فإن كانت عاجزة عن إعادة ممتلكات منهوبة أو إعادة حقوق وظيفية أو أمور مشابهة فهي أعجز عن تنفيذ مخرجات "موفينبيك"
وفي كل الأحوال فشعب الجنوب لا يلقي بالاً لهذه الأمور فهدفه -كما- أسلفنا تحقيق استقلاله وبناء دولته، ولن يقبل أن تكون مطالبه الحقوقية الذاتية رشوة للتفريط في هذا الهدف. فتحقيق الهدف سيحقق له ويعيد كل حقوقه الأخرى.
• ماهي حدود علاقتك بالرئيس هادي ومنذ متى كان آخر تواصل وهل يأخذ رأيك في بعض القضايا ليس بصفتك الحزبية وإنما على الأقل كشخصية سياسية مخضرمة ومجربة ؟
- الرئيس هادي لا أكن له بصفة خاصة ولا لغيره إلا المودة فهو كشخص كما أعرفه، يمتلك كثيراُ من الصفات الشخصية الطيبة، وهو لديه ما يكفي من الذين يستشيرهم .. ولم يستشرني في شيء وهو يعلم وجهات نظري وموقفي وقد يعتقد أنها لا تناسب ما هو فيه، أعانه مولاه، وآخر تواصل كان قبل تشكيل اللجنة الفنية للحوار، فقد اتصل بي ودار نقاش طويل محاولاً إقناعي بأن أكون فيها ولكني اعتذرت وأوضحت له أن لنا استفسارات قدمناها للرعاة [10 + 4] كرابطة، وقدمناها كتكتل وظني جنوبي ديموقراطي، نحن من مؤسسيه، ولا نستطيع أن نشارك دون رد مقنع على استفساراتنا.
التقاه / جمال عامر
الدليل من التاْريخ والنقوش على اْختلاف الهوية العربية الجنوبية عن هوية شقيقتها العربية السعيدة
الخميس 07 نوفمبر 2013 09:55 صباحاً
ناظم الجنوبي | الجنوب العربي المحتل
اْلم يحن الوقت لوضع حدا لهذا الصراع العبثي بين الشمال والجنوب... بعد مقتل التبع الحميري حسان بن ثابت الحميري الجنوبي الحضرمي ((يهنعم)).. والذي خلفه بعد مقتله في حادثة كليب, وشقيق الاْميرة سعاد صاحبة ناقة البسوس والتي اسميت الشحر سعاد على اسمها..والشحر الميناء اْسمي على اْسم الشحر اْبن حمير وتتواجد ذريته قبيلة الشحري حاليا في ظفار بسلطنة عمان الشقيقة...او هكذا ورد اسمه في بعض الروايات والذي خلفه على الملك ملوك ضعاف منهم اْخيه عمران ثم اْبن اْخته الرعيني’ الذي اْتخذ من وادي المعلا بعدن عاصمة لمملكته.. وقد اْنطلق هذا التبع من وادي ميفعة الحضرمية وكنوزه كما يقال موجودة في جبل الحمراء الواقع بين وادي هدى ووادي يعل..او كما جاء في النقوش القديمة - يغل - من وادي ميفعة العظيم...... وهو تقريبا من اهل ملشان ونمران اْريام بن اْسلم بن ذويزن.. لتقارب نهايته عام 442م مع نهاية حكم اهل ملشان ونمران اْريام في عبدان ووادي ضراء ونصاب عام 450م. رغم ان الباحث والمؤرخ الدكتور بن حـبتور في بحثه الموسوم ((اليزنيون موطنهم وادوارهم في تاريخ اليمن القديم ))يقول: ان الملك وصل عند اليزنيين في عهد// الملك السميفع اْشوع الثاني بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذويزن.. لكن اْعتقد ان الملك وصل عند اليزنيين قبل ذلك سيما واْن الريدانيون واليزنيون اْخوة لزم على قبيلة مشرقن التي جاءت في نقوش نقب الهجر وميفعة وعزان ووادي عماقين وغيرها... فقد وصل الملك عند اليزنيين في عهد اهل ملشان ونمران اْريام اليزنيين وعلى يد التبع حسان الحميري (يهنعم )الذي قتل في بلاد الشام بالخديعة تقريبا عام 442م ..حيث قاد حملة عسكرية الى بلاد الشام وقد عسكرت جيوشه بوادي يثرب - المدينة المنورة حاليا - وهو في طريقه الى بلدان الشام والتي كانت تحكم من بني قيس و اخبره الرهبان والاْحبار ان نبي عربي اْقترب ظهوره واْنه سيسكن في هذا الوادي فاْمر بعض جيشه ان يتاْخروا واْن يبنوا بيتا للنبي العربي. وقد سمي ذلك الوادي يثرب على اسم قائد الجيش.... بينما واصلت جيوش تبع زحفها لفتح بلاد الشام واحدة بعد الاْخرى...حتى خطب الجليلة وعلى اثر ذلك قتل غدرا وبعد مقتل التبع حسان ضعفت مملكة حميروترهلت حتى اْل الاْمر الى غير اْهله عندما اعتلى الحكم لخيعة ذو الشناتر وهو من ابناء المقاولة وليس من ابناء الملوك حسب اعراف ذلك الزمان.. وقد سمح للاْحباش التواجد ونشر الديانه النصرانية والاْديرة والكنس كما سمح بالتواجد العسكري للاْحباش على كامل ارض الهضبة الشمالية والغربية -اليمن الشمالي-عام512م حتى اصبحت اليمن الشمالي تعرف بارض الحبشة ا ر ض ح ب ش ت..... وقد نهض الملك يوسف اساْريثاْر ذو نواس بن ذويزن عام 516م ومعه عمه والد زوجته شراحيل يكمل بن شراحيل يقبل بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذويزن وتم قتل ذو الشناتر وتحرير العاصمة ظفار/اسماها ظفار الملك شمر يهرعش الحميري الجنوبي الحضرمي على اْسم ظفار في موطنه الاْصلي الجنوبي في الشرق التي هي حاليا في سلطنة عمان الشقيقة/وتم تحرير صنعاء واْب وتعز وتهامة / التي اصبح اسمها ارض ح ب ش ت / كما تم تحرير جيزان وجزيرة فرسان ونجران وفرض الجنوب سلطته عنوة على الشمال الذي كان تحت الاحتلال الحبشي المرحب به من قبل الشماليين عام 518م... وهنا نصل الى قصة اصحاب الاْخدود التي جاءت في القراْن الكريم واختلف المفسرون والمؤرخون حولها حيث تم تحديد ثلاثة مواقع يمكن ان تكون حدثت فيها ’ احداها ببابل والثاني بفارس والثالث نجران ’وقد كان اْمير المؤمنيين سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه سباقا في نفي وقوعها بنجران.. وجاءت الاْكتشافات الاْثرية في حصن الغراب في قناْ(بئر علي)...وبئر الحمى في نجران لتؤكد ان قتال نصارى نجران لم يكن بسبب دينهم وانما بسبب الاْحتلال الحبشي الغازي لجزء من شبه جزيرة العرب.. وان قائد الجيش اليزني الحميري نفسه نصراني وايضا ابنه الاْميرالسميفع اْشوع الثاني الحميري نصراني بل والكثير من اْفراد وقادة الجيش اليزني كانوا موحدين اْو نصارى اْو يهود والقليل ربما وثنيين... وان اللقب الملكي المختصرللملك ذو نواس - ملك كل الشعوب - لم يكن ادعاء الاْلوهيه كما يذكر الاْخباريون وبعض كتب قصص الخيال - مثل الراهب والساحر والفتى- الخ ... وانما تخلى عن اللقب الملكي الحميري الطويل الذي كان يحكم به التبابعة و الملوك الجزيرة والخليج وبلاد الشام والعراق وجنوب بلاد فارس......بينما ذو نواس ملكه اقتصر على ما يعرف حاليا بالجنوب والشمال اْي العربية الجنوبية وشقيقتها وجارتها العربية السعيدة بعد تحرير الاْخيرة من براثن الاْحتلال الحبشي عام 518م.. وقد اْدرك الملك ذو نواس ان الاْحباش واْوباش الهضبة الغربية والشمالية (اْرض الحبشة التي هي حاليا الجمهورية العربية اليمنية) لن يسكتوا على هزيمتهم فشيد سلسلة تحصينات دفاعية من باب المندب الى الحديدة متوقعا ان الاْعداء والعملاء سيكون عدوانهم عبر البحر الاْحمر.. وفعلا فقد قدم دوس ذو ثعلبان يقال انه سبئي اْرامي من بقايا معين الارام وربيعه الهمداني /تاجر/ معلومات لوجستيه للاْحباش الذي قاموابغزوهم مرة ثانية عام 525م وكانت قوتهم مركزة على القلعة التي يتواجد فيها الملك ذونواس الذي ركب خيله وقاد هجوما مضادا نحو العدو الحبشي الغازي, وهو مازال في عرض البحر ظنا منه - اْي من الملك ذو نواس - ان العدو سيكون منهكا من مشقة السفر / وليس كما يروي الاْخباريون ان قلبه انخلع خوفا وهرب الى البحر, لاْن ببساطة الذي يهرب لايهرب باتجاه عدوه وانما يهرب الى الخلف/ وقتل الملك في هذه المعركه وقتل معه اخوانه الحميريين والاْرحبيين (يوجد مكان بالقرب من صنعاء يقال له اْرحب ويستوطنه حاليا الكثير من الابناء ومن بقايا غزوات الى جانب بعض العرب)..واعراب كنده/.. بينماذهب اهل الهضبة الشمالية والغربية المسماه اْرض الحبشة الى ظفار الغرب عاصمة الحميريين بالقرب من صنعاء ليحتفلوا بالنصر مع حلفاؤهم الغزاه الاْحباش/.. ويبدو ان قادة الصف الاْول من الحميريين قتلوا لهذاعاد الاْمير السميفع اْشوع الثاني من - قادة الصف الثاني - لتجميع صفوف حمير المشرق الحضارمة مدركا انهم القوة المراد ضربها من قبل الاْحباش, وعاد الى موطنه وادي ميفعة حضرموت .. متخذا من عرين ماوية / حصن الغراب ’ بالقرب من ميناء قناْ- حاليا بئر علي/ على ساحل البحر العربي موقعا للتحصين والتزود بالعتاد والمياه والاْغذية - وقد فسر بعض المؤرخين ومنهم الدكتورجواد علي واْخرين خطاْ كلمة عاد السميفع واْولاده من ا ر ض ح ب ش ت فسروها ان السميفع هو من خان في الملك ذو نواس وقتله على اساس انه عاد من الحبشة.. بينما هو عاد من معركة ضد الاْحباش ومن معهم على ساحل البحر الاْحمر اسماها الاْحباش في احتلالهم اليمن الشمالي الاْول (ا ر ض ح ب ش ت)..وقد ادرك الملك الحبشي كالب ان جيشه في حاجة الى التمركزوالتجمع وليس الى الاْنتشار.. كما ادرك تصميم الحميريين في المشرق والجنوب على المجابهة فكان خياره المهادنة والتفاهم مع الاْمير السميفع اْشوع الثاني والذي اعترف به كالب ملكا على الجنوب باللقب الملكي الحميري الطويل وعاقب او نائب لملك الحبشة وذلك تقريبامنتصف عام 525م.. وهذا الاْتفاق الى جانب نصرانية السميفع ايضافسره بعض المؤرخين انه خيانه وتاْمر من السميفع اشوع ضد صهره الملك ذو نواس وهو بالطبع خطاْ...لاْن الرجل ووالده شراحيل يكمل بن شراحيل يقبل بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذو يزن نصرانيين وصهرهم ذو نواس بن ذويزن ((اليهودي ربما الوحيد فيهم))..كانوا في حرب تحررية ضدالاْحتلال الحبشي وتوسعه ..وهكذا تظهر الحقيقة ..وقد اوضح الكثير حول هذا الاْمرالباحث والمؤرخ الدكتور ناصر صالح يسلم بن حبتور في كتابه (اليزنيون وادوارهم في تاريخ اليمن القديم).... وهنا يسجل التاريخ الاْدوار الكبيرة التي اْضطلعت بها ممالك الجنوب العربي في الحفاظ على عروبة شبه الجزيرة العربية وسواحل عمان الشرقية, التي هي دولتي الامارات العربية المتحدة وقطر..كما يسجل التاْريخ ان دوس ذو ثعلبان السبئي هو اْول من التجاء الى امبراطور الروم محرضا اياه على الحميريين الجنوبيين الوحدويين (اْو التوسعين كما يراهم الشماليين في ذلك الوقت) مضخما له ما حدث في نجران وان المقصود به القضاء على الديانه النصرانية منتهزاديانة الملك ذو نواس اليهودية واختصاره اللقب الملكي الطويل الى ملك كل الشعوب مدعيا: انه ادعى الاْلوهيه.... والغريب ان الرواه والاْخباريين وغير المدققين في التاريخ اخذوا بخزعبلاته مع الاْسف الشديد حتى ظهرت الحقيقة من حصن الغراب ومن بئرالحمى ومن مصنعة كدور...
بحث منقول... وفيه القول الفصل عن اْختلاف الهويتين العربية الجنوبية عن العربية السعيدة... ويبقى من خلط بعمد اْو جهل بين الهويتين من خلال اسْتبدالهما بالهوية الجهوية اليمانية ’ التي سجلها اْمام اليمن وورثته الجمهوريين كهوية وطنية وسياسية باْسمهم.. ووقع الرفاق الحمر في فخ تلك التسمية وحصدوا مازرعوه من اْشواك ...لا بل الشعب الجنوبي هو الذي دفع ويدفع الثمن غاليا جراء ذلك العبث ’ الذي مازال بعض الرفاق متمسكين به لمصالح شخصية خاصة بهم اْو لملفات بيد الاطراف الشمالية مازالت تثقل كواهلهم وتخيفهم...