عُمان ورسمياً سَلْطَنَة عُمان دولة تقع في غرب آسيا وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر مربع يحدها من الغرب السعودية ومن الجنوب الغربى اليمن ومن الشمال الغربى الإمارات العربية المتحدة ولديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب و بحر عمان من الشمال الشرقي. نظام الحكم في عمان ملكي مطلق , ولكن يتمتع برلمانها ببعض الصلاحيات الواسعة , كالمشاركة في وضع مشروعات خطط التنمية وكل ما يمس حاجات المواطنين ومشاريح التطوير التي تحتاجها بعض الولايات او بعض الشكاوى من المواطنين على بعض المؤسسات الحكومية في الدولة , ومسائلة الوزراء ومحاسبتهم على التقصير , ولا يسمح الدستور العماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لإختيار أعضاء مجلس الشورى [8]
يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عمان [9][10] وهناك من الباحثين من له توجه آخر في هذه المسألة [11] إلا أن الغالب أن عمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها ارتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولايعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة وأختفت مجان من النصوص السومرية مبكرا في العام 1800 ق.م. تمتلك عمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية وأختيرت عدة مرات كأفضل الوجهات السياحية لتاريخ البلاد وثقافتها وتنوع تضاريسها الجغرافية [12]
تتمتع عمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم، مع ذلك شهدت السلطنة احتجاجات محدودة في ولاية صحار مطالبين برفع الرواتب وإنهاء الفساد وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية، المزيد من حرية التعبير وتقليل الرقابة الحكومية على الإعلام ولم تطالب بإسقاط نظام الحكم [13] رد السلطان قابوس بن سعيد بإقالة ثلث أعضاء حكومته من مناصبهم [14] وتشتهر عمان بأنها أحد أهم مراكز المذهب الإباضي إذ يشكل معتنقوا المذهب غالبية السكان [15]
محتويات
1 التاريخ
1.1 العصر الحجري
1.2 وصول الإسلام
1.3 عمان في الحقبة الحديثة
1.4 أحداث ومراحل مهمة في تاريخ الدولة
2 الجغرافيا
2.1 النباتات والحيوانات
2.2 البيئة
2.3 المناخ
3 التركيبة السكانية
3.1 توزيع السكان
3.2 التوزع العرقي
4 الحكومة والسياسة
4.1 التقسيمات الادارية
4.2 السياسة الخارجية
5 التراث
5.1 الآثار
5.1.1 أهم القلاع والحصون
5.1.2 المتاحف
6 الاقتصاد
6.1 النفط والغاز
6.2 الموارد المعدنية
6.3 الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية
6.3.1 الزراعة
6.3.2 الإنتاج الحيواني
6.3.3 الإنتاج السمكي
6.4 الصناعة
6.5 التجارة
7 التعليم
7.1 التعليم الحكومي
7.2 التعليم الخاص
7.3 التعليم العالي
7.3.1 الجامعات
7.4 العلوم والتكنولوجيا
7.5 النيازك
8 الديانة
9 السياحة
10 الصحة
11 كوارث الطبيعية
12 الثقافة
12.1 المهرجانات
12.2 الطعام
12.3 الرياضة
13 معلومات أساسية عن سلطنة عُمان
13.1 الإجازات الرسمية
14 معرض صور
15 مقالات ذات صلة
16 المراجع
17 وصلات خارجية
التاريخ
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: تاريخ عُمان
بحاجة لمرجع
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. بحاجة لمصدر
العصر الحجري
تعود بداية حضارة الإنسان في عمان إلى الألف الثامنة ق.م،[بحاجة لمصدر] وفيها صنع الإنسان العماني أدواته من الحجر العادي وهناك آثار ونقوش في عمان ترجع إلى ذلك العصر. وتتعدد تلك النقوش في عمان ما بين الحفر على الصخر في شمال عمان، إلى استخدام الألوان في جنوبها في ظفار، وتبدو في تلك النقوش صور بشرية وحيوانات برية، كما عثرت البعثات الأثرة في عمان على أدوات عديدة تنتمي إلى هذا العصر مثل الفؤوس وأدوات الصيد، وهياكل عظمية لحيوانات برية، وأدوات حجرية، ونقوش في ظفار وسيوان (هيما).
و في عمان تم اكتشاف العديد من مواقع التجمعات البشرية والمستوطنات الكبيرة على السواحل وفب الاودية وعلى سفوح الجبال، وعثر على عظام الحيوانات مثل الأبقار والظباء والجمال ، وتعد آثار رأس الحمراء بمسقط أهمها على الإطلاق، كما تشير محتويات موقع حفيت وآثار بات على الوضع الحضاري لتلك العصور في عمان، ومن أبرز المواقع التي عثر فيها على شواهد أثرية : - مستوطنة الوطية (محافظة مسقط)/ يرجع تاريخها إلى الألف العاشرة [بحاجة لمصدر] قبل الميلاد، عثر بها على مخلفات أثرية أشتملت على ادوات حجرية وقطع من الفخار، كما عثر على مواقد للنار وبعض الأدوات الصوانية الحادة والمسننة على شكل مكاشط وانصال وسهام، وبعض النقوش الصخرية التي تعبر عن أساليب الصيد وطرق مقاومة الحيوانات المفترسة.
عُرفت منطقة عمان في التاريخ باسم مجان. وتدل الأواني الفخارية والأدوات الحجرية ونظم الري والأسلحة وغيرها من الآثار على وجود مظاهر حضارية تؤكد أن عمان كانت جزءًا من الحضارة القديمة التي شملت بلاد فارس وامتدادها إلى أفغانستان، وشرقي الهند في القرن الثالث قبل الميلاد. زحف الإسكندر الأكبر - بعد احتلاله لمصر - بجيشه شرقًا لمهاجمة إمبراطورية فارس، لأنه شعر بأن مقامه بمصر محفوف بالمخاطر طالما بقي الفرس مسيطرين على السواحل الشرقية للبحر الأحمر. وبذلك تخلصت عمان ومنطقة الخليج كافة من سيطرة الفرس في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد. وشهدت القرون الميلادية الأولى محاولات عديدة من الفرس للزحف على الخليج العربي وعمان، إلا أن العرب صمدوا أمام هجمات الفرس، ولم تستقر هذه المنطقة إلا بمجيء الإسلام إليها [بحاجة لمصدر]
وصول الإسلام
جاء العرب إلى منطقة عمان من خلال هجرتين إحداهما من قلب الجزيرة العربية (نجد وما حولها) بحثًا عن مواطن الكلأ والماء ويُعرف هؤلاء بالنزاريين[بحاجة لمصدر] والهجرة الأخرى من جنوب الجزيرة العربية، فقد هاجرت بعض القبائل العربية إلى عمان إثر انهيار سد مأرب بعد أن جرفه سيل العرم في القصة المشهورة التي حكاها القرآن الكريم استغرقت هذه الرحلة ثمانية قرون ويُعْرف هؤلاء باليمنيين أو القحطانيين [بحاجة لمصدر] كما وفدت جماعات أخرى من خارج الجزيرة العربية وأصبحت عمانية عربية اللسان ودانت بالإسلام، وأّهمها الجماعات التي وفدت من الساحل الشرقي لإفريقيا وزنجبار، فضلاً عن الهنود والباكستانيين، وبعض الفرس والذين كانو قد احتلوا مساحات من عمان على مر عصورها وقد بقي في عمان منهم بعض الذين تخلفوا وهم يتكلمون العربية ، كما أيضا يوجد بعض قبائل البلوش من باكستان وإيران ، ولدي بعضهم مناصب عليا في الحكومة والأغلب يعمل في التجارة . عُمان في عهد الرسول. في سنة 7 هـ، 629 م، أرسل الرسول ³ إلى الملوك والرؤساء يدعوهم للدخول في الدين الجديد. ومن بين الملوك الذين أرسل لهم، جيفر الجلندي الأزدي حاكم عمان. وصل عمرو بن العاص إلى عمان يحمل رسالة من رسول الله ³ إلى جيفر يدعوه فيها إلى الإسلام. ولما قرأ جيفر الرسالة أعلن إسلامه وتبعه أخوه عبد وأحسن استقبال عمرو بن العاص. لم يكتف جيفر بذلك بل أرسل رسلاً من قبله إلى المناطق المجاورة لعمان يدعوهم فيها إلى الإسلام، واستجاب أكثر العرب في هذه المناطق إلى الدعوة. رفض الفرس المقيمون في عمان دعوة الإسلام فقاتلهم جيفر بمن معه من العرب وانتصر عليهم، ثم عقد معهم صلحًا على أن يخرجوا إلى بلادهم تاركين عمان.[بحاجة لمصدر] أقام عمرو بن العاص بعمان يعلم أهلها شعائر الدين الإسلامي وظل بها حتى جاءته رسالة من أبي بكر الصديق تحمل نبأ وفاة الرسول ³، فعاد عمرو إلى المدينة ومعه عبد الله بن الجلندي وبعض قومه ليعرضوا الأمر على أبي بكر ليختار من يراه واليا على عمان.
في عهد الخلفاء الراشدين. أكرم الخليفة أبو بكر الصديق وفادة أهل عمان، وولَّى جيفر وأخاه على عمان وظلا يقومان بعملهما حتى وفاتهما في عهد عثمان ابن عفان. وفي عهد أبي بكر، ظهرت حركات الردة في بعض أجزاء الجزيرة العربية، وظهرت في عمان بزعامة ذي التاج فأرسل أبو بكر جيشًا بقيادة حذيفة ابن محصن، ولحق به عِكْرِمة بن أبي جهل بجيش آخر بعد أن قضى على مُسَيْلمة الكذاب، وتمكن الجيش الإسلامي من الانتصار على المرتدين في موقعة دبا. وفي عهد عمر بن الخطاب، عيَّن عثمان بن أبي العاص على صدقات عُمان، وهو الذي أشار عليه بعبور الخليج إلى بلاد فارس.
في العصر الأموي شهدت عمان نشاط الخوارج الذين جاءوا إليها عقب هزيمتهم أمام جيش علي بن أبي طالب في موقعة النهروان. بعد أن آل أمر إلى الأمويين أعلن الخوارج عداءهم الحقيقي لمعاوية بن أبي سفيان، وتجمع الخوارج وعدد كبير من السكان الأصليين لعُمان ضد الأمويين، وأعلن أهل عمان استقلالهم عن الخلافة الأموية وظلت عُمان بعيدة عن السلطة المركزية في دمشق حتى عهد عبد الملك بن مروان.
في عهد عبد الملك بن مروان، اتجه الحجاج بن يوسف بجيش كبير إلى عُمان تمكن من استعادة عُمان لسلطة الأمويين، وفر آل الجلندي إلى زنجبار، واستعمل الحجاج الخيار بن صبر المجاشعي واليًا على عُمان، وتوالى عدد من ولاة الأمويين على عُمان. في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، عين عمر بن عبد الله الأنصاري واليًا على عمان فسار في الناس سيرة حسنة، وظل بها حتى وفاة الخليفة عمر. بعدها تنحى الوالي عن منصبه وأعاد السلطة إلى زياد بن المهلب قائلاً له: هذه البلاد بلاد قومك فشأنك بها.
المذهب الإباضي في عُمان. عاش الإباضيون في عُمان، وكان أكثرهم من أتباع عبد الله بن إباض. قام الإباضيون بدور كبير في الصراع العسكري ضد النشاط الأموي، وفي العصر الحديث امتزجت الأماني الوطنية في الاستقلال بالفكر الإباضي، وانبثق من هذا الامتزاج فكر يوجدفي عمان مع الفكر السني الاكثرانتشار منذ ذلك التاريخ حتى العهد الحاضر. وجاء في كتاب سلطنة عمان كان المذهب الإباضي هو النبراس الذي أضاء قلوب العمانيين، ووحد بينهم في كفاحهم لنيل استقلالهم، وكان العمانيون في هذا الكفاح يستبسلون في الدفاع عن عقيدتهم واستقلالهم•. في العصر العباسي. لم يطل ارتباط عُمان بالخلافة العباسية فسرعان ما استقل العمانيون بشؤونهم، حيث أكدوا رغبتهم في أن يكون حاكمهم من بينهم، وعُقدت الإمامة للجلندي بن مسعود بن جيفر بن جلندي عام 125 هـ. أرسل أبو العباس السفاح جيشًا بقيادة حازم بن خزيمة لقتال العمانيين تمكن من الانتصار عليهم، وقتل إمامهم في معركة رأس الخيمة ثم مات السفاح، وتُركت عُمان بدون وال حتى عام 145 هـ. وعادت الولاية للعمانيين مرة أخرى وفشلت محاولات العباسيين المتكررة لاستعادة عُمان إلى سيطرتهم.
سلطنة عمان 1856
عمان في الحقبة الحديثة
كانت الإمامة الإباضية بالانتخاب في أول الأمر، ثم تحولت إلى النظام الوراثي ثلاث مرات في عهد بني نبهان واليعاربة والبوسعيديين. واستمر حكم أئمة الإباضية حتى الاحتلال البرتغالي لعمان عام 1507 م الذي استمر حتى عام 1624 م، وهي الفترة التي سُميت بالعصور المظلمة في عُمان. ثم انتقل الحكم عام 1624 م إلى اليعاربة بعد أن تم لهم طرد المستعمر البرتغالي، وعادت عمان للمذهب الإباضي مرة أخرى تحت قيادة الإمام ناصر بن مرشد الذي وحَّد الصفوف، واتجه لمقاومة البرتغاليين، واستفاد من تعاون الإنجليز والفرس ضد البرتغاليين. تميز حكم اليعاربة بامتلاك جيش قوي وأسطول ضخم، كما شيدوا القلاع والحصون، وأعادوا تعمير ما دمره المستعمر خلال فترات المقاومة.
تولى آل بوسعيد حكم عمان عام 1154 هـ- 1741 م ويعود تاريخ بوسعيد إلى أحمد بن سعيد، الذي عين مستشارًا لسيف بن سلطان، آخر من حكم عمان من اليعاربة، فلما رأى اضطراب الأمور في البلاد وضعف الحاكم سيف بن سلطان وتفتت البلاد في عهده، عمل على توحيد الصفوف، وقضى على القوات الفارسية الموجودة بالبلاد، وعلى إثر ذلك بويع إمامًا للبلاد، وتوالى الأئمة من آل بوسعيد حتى آل الأمر الآن للسلطان قابوس بن سعيد الذي شهدت عمان في عهدة نهضة عمرانية واسعة. وكان استمرار آل بوسعيد في الحكم لمدة قرنين ونصف القرن قد قدم دفعة قوية لدعم الوحدة العمانية خاصة في مراحل محدودة بلغت ذروتها في عهد السيد سعيد بن سلطان (1804-1856 م)، ثم في عهد السلطان قابوس بن سعيد باني نهضة عمان الحديثة.
جامع السلطان قابوس الأكبر
تشير الدراسات التاريخية إلى الصلات العديدة بين عمان وحضارات الشرق القديمة في الصين والهند وبلاد مابين النهرين فضلا عن الصلات مع حضارات شرق البحر المتوسط ووادي النيل وشمال أفريقيا. وتؤكد الحفريات التي أجريت في ولاية صحار إن صناعة تعدين وصهر النحاس كانت من الصناعات الرئيسية في عمان قبل الميلاد بألفي عام. ومن المؤكد إن دولة مجان التي ورد ذكرها في صحف السومريين هي ذاتها ارض عمان. كما أن مادة اللبان المعروفة حاليا في عمان والذي اعتادت ملكة سبأ أن تقدمه لسليمان كان ينتج في محافظة ظفار. ومنذ القدم نشأت في عمان مجتمعات مستقرة احترفت التجارة والزراعة وصيد الأسماك، يرجح بعض المؤرخين نشأتها إلى الالف الرابع قبل الميلاد. وتذكر روايات التاريخ إن اثنتين من القبائل العربية قد نزحتا إلى عمان في القرن الثاني قبل الميلاد، تعرف إحداها باليمنيين وهم الذين وفدوا إليها مباشرة من جنوب غرب الجزيرة العربية والأخرى قبيلة نزار التي جاءت من نجد. وعندما انهار سد مأرب عام 120 ميلادية تكاثرت هجرات القبائل العربية إلى عمان وكانت أولى الهجرات هي هجرة قبيلة الازد بقيادة مالك بن فهم الازدي، واليها تنتمي أسرة البوسعيدي الحاكمة.
وقد شكلت عمان على امتداد التاريخ مركزاً حضارياً نشطاً تفاعل منذ القدم مع مراكز الحضارة في العالم القديم. وكانت واحدة من المراكز الحيوية على طريق الحرير بين الشرق والغرب، حيث كانت من أكثر المراكز التجارية ازدهاره في المحيط الهندي حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وامتدت علاقاتها إلى مختلف القوى الدولية منذ وقت مبكر، وتفاعلت بقوة مع محيطها الخليجي والعربي والدولي باعتبارها مركزاً للتواصل الحضاري مع الشعوب الأخرى. حيث كانت لعمان علاقات وصلات مع العديد من الدول في مراحل تاريخية مبكرة منها الصين، والولايات المتحدة وبريطانيا، وفرنسا، واستقبل سفراؤها باحترام في عواصم تلك الدول وغيرها قبل قرون من الزمن. وبينما تشير الدراسات التاريخية إلى الصلات العديدة بين الحضارة العمانية وحضارة الشرق القديم في الصين والهند وبلاد ما بين النهرين فضلا عن الصلات مع حضارات شرق البحر المتوسط ووادي النيل وشمال أفريقيا، فإن الدور الذي اضطلعت به عمان في نشـر الدعوة الإسلامية منذ دخولها طواعية إلى الإسلام في عهد النبي محمد أوسع بكثير من مما هو معروف في كثير من الدوائر، باستثناء الدوائر العلمية المتخصصة. لقد مثل التاريخ العماني سلسلة متصلة الحلقات أسوة بتاريخ الأمم والشعوب ذات الحضارة والدور التاريخي الذي يمر بمراحل مختلفة.
أحداث ومراحل مهمة في تاريخ الدولة
قيام حضارة مجان 4000 ق. م
التبادل التجاري 3500 ق. م البحري بين صور (رأس الجنيز) و(رأس الحد) مع حضارة وادي السند (الهاريان)
الهجرة الفينيقية من صور عمان إلى الشام الالف الرابع قبل الميلاد
من 300 ق.م إلى 226 م: ازدهار تجارة اللبان من سمهرم في محافظة ظفار. وصول قبائل الآزد بزعامة مالك بن فهم إلى عمان ويهزمون الفرس[بحاجة لمصدر]
من 226 إلى 640 م: الدولة الساسانية تستولي على ساحل الباطنة. الازديون يواصلون الحكم في الداخلية.
سنة 630 م: عمان تعتنق الإسلام طواعية.
سنة751 م: انتخاب الجلندي بن مسعود كأول امام.
من القرن الثامن إلى القرن العاشر :العرب يوسعون نشاطهم التجاري والبحري بسرعة ويتخذون من صحار مركزا لانشطتهم البحرية.
من 1250 إلى 1507: هرمز يؤسس دولة في ساحل عمان.
من 1507 إلى 1624: البرتغاليون بقيادة البوكيرك يستولون على المدن الساحلية قلهات وقريات ومسقط وصحار وخورفكان وجلفار (رأس الخيمة حاليا) وهرمز ويسيطرون على التجارة في المحيط الهندي. إنشاء قلعتي الميراني والجلالي في مسقط.
في سنة 1624: انتخاب ناصر بن مرشد أول امام لليعاربة. البرتغاليون يتراجعون إلى مسقط ومطرح.
من 1624 إلى 1718: أسرة اليعاربة تحكم عمان. وتطرد البرتغاليين من معظم الأراضي العمانية 1650. الأسطول العماني يستولي على المستعمرات البرتغالية في شرق أفريقيا والهند وفارس. بناء القلاع في نزوى وجبرين والرستاق والحزم لتوطيد السلطة في الداخل.
من 1718 إلى 1747: اندلاع الصراعات القبلية بين قبيلتي الغافري والهنائي وحلفائهما في أعقاب الخلاف حول الإمامة فيما يعرف بالحرب الأهلية العمانية، الفرس يستولون على أجزاء من عمان، وبداية ظهور كيانات قبلية في ساحل عمان (الإمارات العربية المتحدة حاليا).
سيطرة الأسطول البحري الصوري العماني على النشاط التجاري في بحر العرب والمحيط الهندي.
في 1747: أحمد بن سعيد يطرد القوات الفارسية الموجودة بالبلاد وينتخب أول امام لاسرة البوسعيد.
من 1804 إلى 1856: عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي. في هذا العصر توسعت عمان كثيرا وأصبحت قوة بحرية في المنطقة. وانتقلت العاصمة من مسقط إلى زنجبار. بعد وفاة السيد سعيد انقسمت عمان وزنجبار إلى سلطنتين منفصلتين بين أبنائه ثويني وماجد.
من 1868 إلى 1920: انحسار مضطرد للهيمنة البحرية لعمان بسبب افتتاح قناة السويس وظهور السفن البخارية. فترة الخلافات بين السلطان الذي يحكم المناطق الساحلية والإمام الذي يسيطر على الداخلية.
في 1920: اتفاقية السيب بين السلطان تيمور بن فيصل والامام محمد بن عبد الله الخليلي تقر بتقسيم البلاد بين إقليم الساحل (سلطنة مسقط) وإقليم الداخل (إمامة عمان). وقد وضعت حدًا للصراع على السلطة بين أنصار الإمامة في الداخل وأنصار السلطان في الساحل.
في 1932: السلطان سعيد بن تيمور (1932-1974 م) يتسلم الحكم في البلاد.
من 1955 إلى 1964: ثورة الجبل الأخضر ضد السلطان سعيد بن تيمور تنتهي بإخمادها ونفي زعيمها الامام غالب الهنائي إلى المملكة العربية السعودية.والإمامة تعلن تشكيل حكومة في المنفى باسم (دولة عمان).
من 1952 إلى 1955: الصراع بين السعودية وأبوظبي وعمان على واحة البريمي فيما يعرف بأزمة البريمي.
من 1965 إلى 1975: ثورة ظفار ضد السلطان سعيد بن تيمور وابنه قابوس.
في 1967: بدء إنتاج النفط بكميات تجارية. والسلطان سعيد بن تيمور.
في 1970: السلطان قابوس بن سعيد يتولى مقاليد الحكم في البلاد كثامن حاكم من أسرة البوسعيد بعد عزل والده من الحكم، ويوحد البلاد تحت اسم (سلطنة عمان) ويقضي على الثورة في محافظة ظفار سنة 1976 م، ليبدأ في تطوير البلاد.
الجغرافيا
ساحل صور، عمان
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: جغرافيا عمان
جغرافيا عمان
الساحل 2,092 كم
الدول المجاورة السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن
عمان تقع بين خطي العرض 16 درجة و 28 درجة شمالا، وخطي طول 52 درجة و 60 درجة E.
صحراء الحصى سهل واسع تغطي معظم وسط عمان، مع سلاسل الجبال على طول الشمال (آل جبال الحجر)، والساحل الجنوبي الشرقي، حيث توجد أيضا المدن الرئيسية في البلاد: العاصمة مسقط، وصحار وصور في الشمال وصلالة في الجنوب. مناخ عمان حار وجاف في المناطق الداخلية ورطب على طول الساحل. خلال العهود الماضية وتمت تغطية عمان من قبل المحيط، والتي شهدها عدد كبير من قذائف المتحجرة الموجودة في مناطق من الصحراء بعيدا عن الساحل الحديثة.
ويفصل شبه جزيرة مسندم (Musandem) معتزل، الذي يتمتع بموقع استراتيجي على مضيق هرمز، عن بقية عمان من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.[16] سلسلة من البلدات الصغيرة التي تعرف باسم دبا هي بوابة الدخول إلى شبه جزيرة مسندم في البر وقرى الصيد من مسندم عن طريق البحر، مع القوارب المتاحة للاستئجار في خصب للرحلات في شبه جزيرة مسندم عن طريق البحر.
معتزل عمان الأخرى، داخل أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمعروفة باسم مدحا، وتقع في منتصف الطريق بين شبه جزيرة مسندم، والجزء الرئيسي من سلطنة عمان،[16] هو جزء من محافظة مسندم، التي تغطي ما يقرب من 75 km2 (29 ميل مربع). وقد استقر في حدود مدحا في عام 1969، مع الزاوية الشمالية الشرقية من متر بالكاد 10 مدحا (32.8 قدم) من طريق الفجيرة. ضمن معتزل مدحا هي جيب الإمارات العربية المتحدة ودعا Nahwa، الذين ينتمون إلى إمارة الشارقة، وتقع على بعد 8 كم (5 ميل) على طول الطريق الترابية غرب بلدة مدحا الجديدة، التي تتألف من حوالي 40 منزلا مع عيادة ومقسم الهاتف.[17]
النباتات والحيوانات
تم العثور على شجيرة صحراوية والصحراء العشب، ومشتركة بين جنوب شبة الجزيرة العربية، لكن الغطاء النباتي متناثر في الهضبة الداخلية، والذي هو صحراء الحصى إلى حد كبير.
سقوط الأمطار الموسمية في أكبر جبال محافظة ظفار يجعل النمو هناك مترف أكثر خلال الصيف، أشجار جوز الهند تنمو بوفره في السهول الساحلية من ظفار ويتم إنتاج اللبان في التلال، مع الدفلى وفيرة ومتنوعة من الأكاسيا.
في حجر جبال آل هي منطقة إيكولوجية متميزة، وهي أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية الشرقية مع الحيوانات البرية ومنها الطهر العربي.
الثدييات الأصلية تشمل النمر، الضبع والثعلب والذئب، والأرنب، المها والوعل. الطيور وتشمل النسر، جو ستورك، الحبارى والحجل العربي والآكل نحلة، الصقر وإضافات. في عام 2001 كانت عمان 9 الأنواع المهددة بالانقراض من الثدييات وخمسة أنواع من الطيور المهددة بالانقراض [بحاجة لمصدر]، وهدد 19 من الأنواع النباتية. صدرت مراسيم لحماية الأنواع المهددة بالانقراض، بما في ذلك النمر العربي، المها العربي والغزال الجبلي والغزال Goitered، الطهر العربي، السلاحف البحرية الخضراء، سلحفاة هوكسبيل والزيتون ريدلي السلاحف، لكن اليونسكو واجتثاث سرد العربي عمان محمية المها من قائمة التراث العالمي نظرا لقرار الحكومة للحد من موقع إلى 10٪ من حجمها السابق.[18]
البيئة
المناظر الطبيعية الصحراوية في عمان
الجفاف وقلة الأمطار تساهم في نقص في إمدادات المياه في البلاد، والحفاظ على تلك إمدادات كافية من المياه للاستخدامات الزراعية والمحلية هي واحدة من المشاكل عمان البيئية الأكثر إلحاحا، مع محدودية موارد المياه المتجددة، ويستخدم 94٪ من المياه المتوفرة في الزراعة و 2٪ للنشاط الصناعي، والغالبية من مصادر المياه الجوفية في المناطق الصحراوية ومياه الينابيع في التلال والجبال. مياه الشرب غير متوفرة في جميع أنحاء البلاد، عن طريق الأنابيب أو تسليمها.
وقد أظهرت التربة في السهول الساحلية، مثل صلالة، زيادة مستويات الملوحة، وذلك بسبب الاستغلال المفرط للمياه الجوفية والتعدي من قبل مياه البحر في المياه الجوفية. تلوث الشواطئ والمناطق الساحلية الأخرى بواسطة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز وخليج عمان هي أيضا خطر مستمر.
المناخ
تخضع عمان للمناخ الجاف (الصحراوي) وشبه الجاف (الإستبس)، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة معظم العام ـ عدا المناطق المرتفعة والجزر ـ وهي تتجاوز في النهار 45°م صيفَا، ولا يقل متوسط الحرارة في أبرد الشهور عن 20°م بحكم مرور مدار السرطان في ثلثها الشماليّ.
ونظرًا لموقعها الهامشي بين أعاصير العروض الوسطى، والموسميات في العروض الدنيا؛ أصبحت الأمطار قليلة ومتذبذبة في الكمية وفي توقيت التساقط. وهي شتوية في شمالي عمان نتيجة وجود المنخفضات الجوية التي تتعرض لها ويبلغ متوسطها 100 ملم سنويًا. وهي أغزر ما تكون على الجبال وكذلك في الظاهرة، وأقل ما تكون في الباطنة، ثم في الجهات الداخلية والوسطى. وتسيل بها الأودية والشعاب التي تحدد مواقع العمران والتنمية. ولذلك اهتم العمانيون كثيرًا بحفر الفلجان ـ القنوات الصغيرة ـ وصيانتها المستمرة وإقامة سدود التغذية على الأودية الرئيسية التي تسهم في تجديد المخزون السنوي من المياه الجوفية على شكل عيون طبيعية أو بحفر الآبار الارتوازية.
أما في جنوبي البلاد، وخصوصًا على جبال ظفار، فالأمطار صيفية نتيجة لهبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية. وقد يزيد معدلها خلال هذا الفصل على 150 ملم. كما تتجمع السحب ويتساقط الرذاذ حول الجبال هناك، مما ساعد على نمو نباتي غني تقوم عليه تربية الماشية والإبل. وقد ساعدت الأمطار الشتوية والصيفية على نمو المراعي والنباتات الطبيعية المختلفة من أشجار شوكية أو نباتات صحراوية، وعلى نجاح الزراعة في عُمان، وتركَّز السكان في مواقع معينة حددها توافر المياه بها.
وتتعرَّض البلاد معظم العام للرياح التجارية الشمالية الشرقية التي قد تتحوَّل إلى شمالية غربية مصحوبة بالأمطار شتاء. أما في جنوبي البلاد، فإنَّ الرياح الجنوبية الغربية الممطرة تهب عليها صيفًا.
وبينما يتميز داخل عُمَان بالجفاف، مما يخفِّف من وقع الحرارة الشديدة على الناس، تتميز المناطق الساحلية بارتفاع كبير في درجة الرطوبة النسبية مما يرفع من درجة الإحساس بالحرارة.
ويختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدارأكثر اعتدالا. أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية