شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها الحرافيش الى ( اللغة اليمنية القديمة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها  الحرافيش الى  ( اللغة  اليمنية القديمة) Empty
مُساهمةموضوع: من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها الحرافيش الى ( اللغة اليمنية القديمة)   من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها  الحرافيش الى  ( اللغة  اليمنية القديمة) Icon_minitime1الخميس ديسمبر 19, 2013 3:18 pm


مجمع اللغة العربية الأردني



اللغات اليمانية القديمَة وما انفـــردت بـــه من خصَائص
الأبحاث
 
اللغات اليمانية القديمَة
وما انفـــردت بـــه من خصَائص
للقاضي إسماعيل بن علي الأكوع
(اليمـن)

كانت اللغات السبئية والمعينية والقتبانية والحضرمية والأوسانية أو الهرمية، هي لغة المسند أو لغة النقوش اليمانية القديمة، وهي لغات ذات وشائج قوية تكون وحدة متشابهة في كتابتها وقواعدها النحوية واشتقاقها وخصائصها، إلا أنه يوجد فيها بعض الفروق اللغوية، كما هو الحال بين اللهجات المتعددة اليوم في اليمن، ففي السبئية مثلاً تستعمل الهاء في ضمير الغائب كالفصحى مثل (هو) و(هم) وفي وزن أفعل من الفعل المزيد مثل (هأفعل) و(هَقْنِي) بمعنى قدم وأعطى، بينما نجد اللغة المعينية وغيرها من اللغات الأخرى تستعمل السين عوضاً عن الهاء مثل (سُو) و(سُم) أي (هو) و(هُم) و(سَقْنى) أي هَقْنِي.
وقد غلب على هذه اللغات في العصر الإسلامي اسم اللّغة الحميرية ربما لقرب عصرها من العصر الإسلامي، وربما كانت التسمية قد ظهرت في العصر الحميري نفسه حينما انتقلت السيادة إلى ملوك الدولة الحميرية الذين انتزعوا الزعامة ممن قبلهم، بيد أن للدكتور خليل يحيى نامي في اللغة الحميرية رأياً آخر، فهو يعتقد أنها نشأت في الحقيقة – على حد تعبيره – من احتكاك اللغة العربية وغيرها من اللغات الأخرى التي دخلت بلاد اليمن بلغات النقوش اليمنية القديمة، ويضيف قائلاً: ونحن لا نعرف في الحقيقة التاريخ الذي نشأت فيه تلك اللغة، وهل حدث ذلك قبل الإسلام أو بعده.
ومهما كان الأمر فإن اللغات اليمانية القديمة أصل من أصول اللغة العربية ورافد من روافدها، غير أن علماء اللغة العربية لم يعنوا بتدوين جميع المفردات اليمانية في قواميس اللغة ومعاجمها، كأنها ليست من العربية في شيء استناداً إلى مَقُولة مذكورة في بعض الكتب العربية وهي: ما لِسان حِمْيَر وأقاصي اليمن اليوم بلساننا، ولا عربيتهم بعربيتنا.
وعلى صحة هذا القول فلا يصح أن يكون هذا الرأي حكماً عاماً، ولا قاعدة مطردة، ففي القرآن الكريم ألفاظ يمانية ليست من لغة قريش أوردها جلال الدين السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن) ناقلاً ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم جميعاً.
فقال: (أخرج أبو عبيدة عن طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله: (وأنتم سامدون) قال: الغناء وهي يمانية، وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال: هي بالحميرية. وأخرج أبو عبيدة عن الحسن قال: كنا لا ندري ما الآرائِك حتى لقينا رجل من أهل اليمن فأخبرنا أن الأريكة عندهم الحجلة فيها السرير، وأخرج عن الضحاك في قوله تعالى: (ولو ألقى معاذيره) قال: ستوره بلغة أهل اليمن، وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله تعالى: (لا وزر) قال: لا حيل، وهي بلغة أهل اليمن، وأخرج عن عكرمة في قوله تعالى: (وزوجناهم بحور) قال: هي لغة يمانية، وذلك أن أهل اليمن يقولون: زوجنا فلاناً بفلانة. قال الراغب في مفرداته: "ولم يجيء في القرآن زوجناهم حوراً كما يقال: زوجته امرأة تنبيهاً أن ذلك لا يكون على المتعارف فيما بينا بالمناكحة، وأخرج عن الحسن في قوله: (لو أردنا أن نتخذ لهواً) قال: اللهو بلسان اليمن المرأة، وأخرج ابن عباس في قوله تعالى: (أتدعون بعلاً) قال: "ربا بلغة أهل اليمن، وأخرج عن قتادة قال: بعلاً بلغة أزْد شَنُوءة، وأخرج فيه عن الكلبي قال: (المرجان): صغار اللؤلؤ بلغة أهل اليمن، وأخرج في كتاب الرد على من خالف مصحف عثمان عن مجاهد قال: (الصواع) الطرجهالة بلغة حمير، ولابن عباس (فنقبوا) هربوا بلغة  اليمن، وأخرج سعيد بن منصور في سننه عن عمرو بن شرحبيل في قوله تعالى: (سيل العرم) "المسناة" بلغة أهل اليمن، وأخرج جوبير في تفسيره عن ابن عباس في قوله تعالى: (في الكتاب مسطوراً) قال: مكتوباً، وهي لغة حميرية يسمون الكتاب أسطوراً. و( تَفْشلا) تجبنا بلغة حمير. وكذلك (عَثَر) اطلع، (سَفَاهة) جنون، (ز يَّلْنا) ميزنا، (مَرْجُواً) حقيراً، (السقاية) الإناء، (مَسْنُون) منتن، (امام) كتاب، (يُنْغِضُون) يحركون، (حُسْباناً) يردا، (من الكِبِر عِتِيَّاً) نحولاً، (مآرب) حاجات، (خَرْجاً) جعلاً، (غَراماً) بلاء، (الصَرْح) البيت، (أنكر الأصوات) أقبحها، (يَتِرَكُم) ينقصكم، (مَدِيْنِين) محاسبين، (رابية) شديدة، (وَبِيلاً) شديداً، (لا شِيَة فيها) لا وضح، وهي في لغة أزْد شَنُوءة، وكذلك (العضل) الحبس، (أمة) سنين، (الرَّس) البير، (كاظمين) مكروبين، (غِسْلِين) الحار الذي تناهى حره، (لَوَّاحَة) حراقة، و(الرَّفث) الجماع بلغة مَذْحِج، وكذلك (مُقِيتاً) مقتدراً، (بظاهر من القول) بكذب، (الوَصِيد) الفناء، (حُقُباً) دهراً، (الخُرْطوم) الأنف، (وحَفَدَة): اختان بلغة سعد العشيرة. وكذلك (كَلّ) عيال، و (فِجَاجاً) طرقاً بلغة كندة، وكذلك (بُسَّت) فتقت، (تَبْتَئِس) تحزن، و(رِبِيُّون) رجال بلغة حضرموت)، وكذلك (دَمَّرنا) أهلكنا، (لَغُوب) أعيا، (مَنْسأَته) عصاه، و (طَفِقا) عمد بلغة غسان، و(بَئِيس) شديد، (سيء بهم) كرههم، (وتميلوا ميلاً عظيماً) تخطئون خطأ بيناً بلغة سبأ، (تَبَّرنا) أهلكنا، و(لا أحْتَنِكن) لا أستأصلن بلغة الأشعريين، وكذلك (تارة) مرة، و(اشْمَأَزت) مالت ونفرت، و(لِيْنَة) النخل بلغة الأوس، و(يُنْغِضُون) يذهبون بلغة الخزرج).
وكتب الأستاذ الداجي التهامي الهاشمي بحثاً في مجلة (دعوة الحق) التي تصدرها وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب تحت عنوان (لم يكن القرآن بلغة قريش فحسب) ذكر فيه أن في القرآن الكريم ستاً وعشرين لفظة من حِمْيَر وأخذ في تعدادها وذكر مكانها من الآيات والسور.
ثم ساق منها حسب ترتيبه: سَيِّداً تفشلا، سَفَاهة، زَيَّلْنا، مَرْجُواً، السِقَاية، حَماء، مَسْنون، فَسَينغِضُون، مَسْطوراً، حُسْباناً، عِتِيَّاً، مآرب، غراماً، الصَّرح، أنكر، بَعْلاً.
ونشر الأستاذ هاشم الطعان بحثاً طريفاً بعنوان (تأثر اللغة العربية باللغات اليمانية القديمة) صدره بعرض عن مدى تأثر العربية باللغات اليمانية واستشهد فيه ببعض آراء لعلماء مستشرقين، وذكر فيما ذكر من كلامهم أن تَسرُّبَ اللغة العربية الشمالية إلى اليمن تم قبيل ظهور الإسلام أثر انحلال العصبية لأسباب سياسية واجتماعية ودينية، ثم قال: وربما أجدت محاولةُ جمع الشعر اليمني في تلمس الآثار اللغوية، وعد تسعة وخمسين شاعراً يمنياً من شعراء الجاهلية. ثم أردف ذلك بقوله: (نستطيع أن نجمعَ من المصادر العربية طائفة صالحة من الألفاظ والقواعد التي نص على أصلها اليمني. ونقارن ذلك بما وصلنا من نصوص اللغات اليمنية مسترشدين بالأبحاث التاريخية والجغرافية والاجتماعية. وقد نستطيع آنذاك أن نحكم على صحة كثير من النصوص الشعرية المنسوبة إلى شعراء اليمن كما نستطيع أن نفيد الدراسات الساميةَ كما قدر الدكتور جواد علي بحصافة.
وأورد في نهاية بحثه قائمة بالكلمات العربية التي هي من أصل يماني ورتبها ترتيباً معجمياً وذكر أمام كل كلمة المصادر التي أكدت يمانيتها. وكان عدد تلك الكلمات تسعين ومائتي كلمة.
على أن المتتبع من الباحثين والدارسين لخصائص اللهجات اليمانية اليوم، يجد فيها كلماتٍ كثيرة من أصل حِمْيَري ولا سيما في مجال الزراعة والبناء والتجارة وغيرها من الحرف والصناعات مثل كلمة (الدثا) وتعنى فصل الربيع و(الصراب): الخريف، كما تطلق أيضاً على الحصاد، و(البلق): الرخام، والند: الضمد ويطلق على الثورين إذا كانا تحت النير لحرث الأرض، والنير: هو الهج، وفقل: ذرأ، وقمع: هزم إلى غير ذلك. وذكر لي الأستاذ محمود علي الغول أنه وجد في كتابي (الأمثال اليمانية) عدداً من المفردات من أصول حميرية.
وأورد نشوان بن سعيد في موسوعته (شمس العلوم) كثيراً من الكلمات القديمة مثل بِلْسِن للعدس وبَلَس للتين.
تتسم اللغة الحميرية بمظاهرَ لغويةٍ خاصة منها حذف الألف كتابة إذا وقعت في وسط الكلمة فتكتب غيمان وكوكبان وعَلْهَان ونَهْفان وشَمْسَان وسَعْدان وجَيْشَان ورَيْشان مثلاً هكذا: غيمن وكوكبن وعَلْهَن ونهْفَن وشمسن وسعدن وجيشن وريشن.
وروى الحسن بن أحمد الهمداني في الجزء العاشر من الاكليل ما لفظه: (وحدثني محمد بن أحمد الأوساني أنه قرأ في مسند بعمْران من البَوْن دار همدان: (علهن ونهفن، بنا بتع بن هَمْدان صحح حصن وقصر حدقان بن زيد بنينا).
كذلك فإنهم يسقطون الألف إذا وقعت في وسط الكلمة، وقفاهم المسلمون في كتابة المصاحف فطرحوا ألف (الرحمن) وألف (الإنسن) وألف (السموت) ، وكذلك علهن منقوص من (علهان) ونهفن منقوص من نهفان وهمدن منقوص من همدان، وبنين من بنيان، هذا ما تؤديه أحرف الكتاب وإياها حكى الأوساني.
وما تزال هذه القاعدة شائعة في اليمن إلى عهدنا، فهم يكتبون الأعلام: إسماعيل وسفيان وطاها وعثمان وهارون وياسين وما شابه ذلك على هذا النحو: إسمعيل، سفين، طه، عثمن، القسم، معوية، النعمن، هرون، يسن.
ويكتبون ثلاثة: ثلثة، وثلاثمائة: ثلثمائة، وثلاثين: ثلثين، والثلاثاء: الثلثاء، كما يكتبون القيامة: القيمة، والحياة: الحيوة، والصلاة: الصلوة على نحو ما هو مرسوم في المصحف الشريف.
ومن مظاهر اللغات اليمانية القديمة إسقاط الواو الساكنة من وسط الحروف كما أفاد الهمداني مثل: مبعوث، والياء الساكنة مثل: شمليل، والألف الساكنة في مثل هلال وبلال وأميال.
يستعمل اليمانيون أوزاناً خاصة للجموع، ففي مدينة إب وتعز ونواحيها يجمعون طاقة، وهي النافذة، على طِواق، وفي خُبان يجمعونها على أَطْوِق، وباب: على أَبْوِب، كما يكثر في اليمن استعمال أفاعل جمعاً للأعلام وقد أورد الحسن بن أحمد الهمداني في الاكليل عدداً من هذه الجموع، نذكرها مرتبة ترتيباً هجائياً مخالفة لترتيبه، مع ما أضفت إليها من أسماء أُخرى معروفة في اليمن في الوقت الحاضر.

الأباكل:
بكيل بن عريب بن جيدان، بكيل بن منبه بن حُجَيْر بن قاول بن زيد بن ناعته. وبكيل بن جُشَم بن حيران بن نوف بن همدان وبه سمت جمْير بكيلها. وبكيل بن ألهان بن مالك. بكالة بن عريب بن جيدان، بكال بن دغمي.

الأحاسن:
حسان بن شَمّر يَرعش. حسان بن أسعد بن ملكِيكَرب، حسان بن تبع الأقرن. حسان بن ذي غَيْمان. حسان بن ذي الكِباش، حسان ذو مراثد، حسان بن ذي ثَعلبان. حسان بن الشعب. حسان ذو الشَعْبَين بن سهل بن زيد بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جُشَم، حسَّان ذو ثابت بن زياد بن حسان ذا الشعبين، حسَّان بن عمرو تبع، حسَّان بن زُرعة بن عمرو تبع.

الأخانس:
أخنس بن كبر ال، أخنس بن الحارث بن ذي أصبح، أخنس بن حجر بن يريم ذي رعين، أخنس بن حجر بن معدي كرب يمجد، الأخنس بن زيد بن عوف.
الأزراق: عزلة من ناحية السَّبْرة من أعمال ذي السفال.

الأشارح:
إلى شرح يحضُب بن الصوَّار، إلى شرح بن شَرَحبيل جد بلقيس، ويقال: شرح، ذو شرح بن كرب بن شمّر يُرعش أبو تبع الأخنق، إلى شرح بن مالك بن سَعد بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زُرعة، إلى شرح بن يحضُب بن دهمان، إلى شرح بن شَرَحْبِيل بن يريم بن سُفيان ذي حرث، شرح الّ بن يُعفر ذي يَهَر، إلى شرح بن بريل الذي يختلف نُسّاب حِمْيَر في نسب بلقيس إليه وإلى شرح بن شرحبيل الرائش.
الأشاعر: وهم بنو الأشْعر بن أدَد بن زيد بن يَشْجُب بن عريب بن زيد بن كَهلان بن سبأ، وديارهم من بني مجيد (المخاء ونواحيه) إلى زَبِيد فشمالاً إلى حدود وادي رِمَع.
الأصابح: من قبائل حمير وهم عشيرة الإمام مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة رحمه الله، أصبح بن زيد بن قيس بن صيفي، ذو أصبح بن مالك بن زيد ابن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سَدد .. هذا نسبه إلى سدد، ونسبه إلى صيفي ذو صيفي ذو أصبح بن مالك بن زيد بن قيس بن صيفي.
أصبح بن عمرو بن ذي أصبح سكن أبين والسَّرْو، مصبح بن عمرو بن ذي أصبح، مضحا بن الأخنس بن الحارث بن أصبح بن زيد بن قيس بن صَيْفي بن زُرعة، أصبح بن الرحبة.

الأعارب:
عريب بن فَهْد، عريب بن عبد كلال بن عريب، عريب بن عبد كلال بن نصر، عريب بن مَرْثِد بن يريم بن ودد، عريب بن أسلم بن يكرب بن كَرْكَر، عريب ذي نواس الأكبر بن قطن بن عمرو بن أسعد.

الأغابرة:
عزلة من ناحية القَبَّيْطة من قضاء الحُجَرية (المعافر) من أعمال تعز.

الأغالس:
غلس بن شعر، أغلس بن ذي جَدَن، غلس ذو حزفر، غلس بن مرثد بن شمرتاران الرُّعيني، غلس ينوف بن عمرو بن يُعفر بن عمرو، غلاس بن السحول.

الأفارع:
فارعِ بن لهِماذ، أفرع بن الهُمَيْسِع، ذو يُفرع بن نَوفان، ذو فارع بن كَرِب، ال ذي يُفرع، ذو مفرع بن زرعة، أفرع ينهب بن متياف، ذو أفرع بن زُرعة بن سبأ، الفرع بن الغوث بن يُعفر، فرعان بن القفاعة بن عبد شمس، إسماعيل ذو أفرع حديث العهد، ولم يذكره أبو نصر.

الأكارب:
كليكيكرب بن تبع الأقرن، كرب إلّ أيفع بن أيمن بن الهُمَيْسِع، كلكيكرب ابن يامن بن حسان بن ذي غَيْمان بن الأخنس، ملكيكرب بالميم بن تُبَّع وهو أبو أسعد، ملكيكرب بن ذي رمانح، وغيره يقول: ملكيكرب أبو أسعد، ملكيكرب ابن يامن، والثبت ما قال أبو نصر، ومن النساب من يقول: عميكرب بن ملكيكرب بن سبأ الأكبر، عمكرب صاحب يشِيع بلا ياء من همدان، وكرب بن أسعد، كرب بن شَمِّر يُرعش، كرب بن تبع الأخنق، كرب ال بن نوفان، يكرب بن كَرْكَرِب، كرب بن نوف بن عريب بن ذي خليل، كريب بن نعاتة، معدي كرب بن ذي معاهر، معدي كرب بن شرحبيل بن يُنْكف، معدي كرب ابن أسعد، وكرب بن ود إلّ، معدي كرب بن أبرهة بن الصباح، كرب بن أبرهة ابن شرحبيل بن أبرهة، معدي كرب بن زرعة بن ثمامة بن الأسود، معدي كركب بن عندس، معدي كرب ذو غُشيم بن الغوث، ذو مكارب بن مرْثِد، كلكيكرب بن جوبان بن أدهر بن رحبان بن أكرب بن ثعلبان بن الغوث بن الهُمَيسع، معدي كرب بن جودان.

الأكالع:
يزيد ذو الكلاع بن يعفر بن زيد بن النعمان بن شَهال بن وُحاظة، يزيد ذو الكَلاع الأصغر بن ناكور، ذو الكلاع رب حِمص، كلع من هَمْدَان.

الأكالل:
عبد كلال بن مقال، عبد كلال بن عريب بن فهد، عبد كلال الأصغر بن نَصر بن سَهل بن عريب بن عبد كُلال بن عدي بن مالك.

الأناعم:
ينعم تاران أكلب بن الرايش، ياسر ينعم بن عمرو بن شعران أوتر بن ياسر، يُنعم ينكف بن شعران أوتر، ياسر يُنعم بن عمرو بن يعفر بن عمرو بن يعفر بن عمرو، يُعفر يُنعم بن الحارث بن شمر ذي الجناح الأكبر، يزأن ينعم بن الحارث ابن شَمَّر ذي الجناح الأكبر، ياسر ينعم بن زرعة بن ذي أصبح، ينعم تاران بن ذو رمائح بن الغوث بن لهيعة، ويقال: يُنعم ويُهَنْعِم، يُنعم بن يُعفر، يُنكف يُهَنعم ابن شنامر، تاران بنعم بن نوف، يُهِشْقِر كلها يُنعم، وربما قيل فيها: يُهَنْعم فاما يهنعم لاسواه فابن شنامر.

الأناكف:
ينكف بن شعران، ينكف بن شمَّر ذي الجناح الأكبر، ينكف بن عبد شمس، ينكف بن زُرعة بن ذي أصبح، ينكف بن زُرعة بن يُعفر بن السَّمَيْفع، ينكف بن ذي سُخَيم، ينكف بن قاول من آل ذي رُعَين، ينكف بن جيدان بن الحارث بن زيد بن يريم ذي رُعين، يعفر ينكف بن فهد، يعرب ينكف بن جيدان بن لهيعة بن مُثَوِب ذي رُعين.
ذي رُعين.

الأناوف:
ينوف بن شرحبيل بن ينكف بن ذي الجناح الأكبر، ذو تبع ينوف من همدان، ذو تبع ينوف نوفان بن أبتع، حَجر ذو ينوف بن عمرو بن ثور ناعط، أنوف ذو هَمْدان، نوف بن يريم بن ذي مرع، نوف ذو سفل بن الصامخ نوف بن همدان، هؤلاء أناوف همْدان.
ينكف ينوف بن شرحبيل شيبة الحمد، لحيعة ينوف بن الحارث، ينوف بن عريب، نوفان بن يُعفر، نوف بن مر بن الحارث بن زيد ذو شقر، نوف بن عريب ذو خليل، نوف بن حجر بن يريم ذي رُعين، مرثد ال ينوف بن نفيل بن نوال بن السُّلف، ينأَف مرثد إلّ بن شراحبيل، نوف بن زيد بن عوف بن ينكف بن شعران أوتر.

الأياسر:
ياسر بن أساس بن زُرعة ذي مناخ، ياسر ينعم بن عمرو، ياسر ينعم بن زرعة.

الأيامن:
هامن بن اصبح بن يامن بن حسان بن ذي غيمان، ذو يامن بن ذي ذرحان، يامن بن غنم بن عمرو ذي ابين، يامن بن الهُمَيْسع؛ أيمن بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن ذي رُعَين، أيمن بن الهميسع.
يجمع اليمانيون ما جاء من الأسماء على وزن فَعِيل على فِعْوَل وهو جمع تكسير، ولا يجمع على هذا الوزن ما جاء صفة مثل مريض وعليل وسقيم وسليم، وإذا كان فَعِيل جمعاً فلا يجمع مرة أخرى على فِعْوَل، وكذلك إذا كان اسم جمع مثل حَسِيك فلا يجمع على حِسْوَك، وهو ما يقدم من حب للخيل أو البغال أو الحمير لتعتلفه.
وقد تتبعت ما جاء من الأسماء على هذا الوزن في حدود ما وصل إليه علمي وبلغت إليه معرفتي فأثبتها هنا، وهي:
بَرِيْد يجمع على بِرْوَد، وتَبِيْع على تِبْوَع، وثَرِيْد على ثِرْوَد، وجَعِيْر على جِعْوَر، وحَبِيْل على حِبْوَل، وزَرِيْر على زِرْوَر، وسَرِيْر على سِرْوَر، وسَرِيْف على سِرْوَف، وشَرِيْم على شِرْوَم، وصَفِيْف على صِفْوَف، وصَمِيْل على صِمْوَل، وطَرِيق على طِرْوَق، وعَرِيْم على عِرْوَم، وعَسِيْب على عِسْوَب، وعَصِيْد على عِصْوَد، وقَصِيْص على قِصْوَص، وكَرِيْف على كِرْوَف، ونَظِيْر على نِظْوَر، ونَفِيْر على نِفْوَر، ونَقِيْل على نِقْوَل، وهَرِيْش على هِرْوَش.
وجمعوا حديثاً شميزا الكلمة الفرنسية المحرفة عن القميص العربية إلى شِمْوَز.
كما استعملوا مَفْعَل بفتح أوله المعتل الفاء اسماً لمواضيع معروفة في اليمن وهي:

مَوْتَك : جبل عَفَّار من كُحْلان تاج الدين.  
مَوْخَر : قرية في الشرُغة العليا من وُصاب السافل.  
المورح: قرية من عزلة سَوْدَان من خُبان من أعمال يَرِيم.  
مَوْزَع  : مدينة في قضاء المخاء من أعمال لواء تعز، ومَوْزَع: قرية في مخلاف جُعْر من وُصاب العالي.  
مَوْسَد  : قرية من عزلة يَحِيْر من خبان.  
مَوْشَج  : بلدة في المَخاء.  
المَوْشَق : الثقب الضيق في البناء يستعمل لإطلاق الرصاص منه على عدو أو مغير، ومَوْشَق: محلة من عزلة بني الحيس من وُصاب العالي.  
مَوْشَك   : جبل في مغرب عنس من أعمال ذمار.  
مَوْصَر  : قرية في بَحِير من خُبان.  
مَوْضَح  : ذكره الهمداني في مخلاف مأرب في صفة جزيرة العرب.  
المَوْضَع : قرية في بني قَيْس من أعمال خُبان، والموضع: أيضاً الجَريب من الأرض يضاف إلى الاسم فيقال موضع كذا.  
مَوْكَف  : قرية في سافلة العُدَين وأعالي نَخْلان.  
مَوْكَل  : قرية في مخلاف صباح من أعمال رداع.  
مَوْمَر  : عزلة بني مَوْمَر من ناحية مَسْوَر من حجة.  
مَوْهَب- بني: عزلة من ناحية كُحلان من أعمال حَجَّة.

ويستعمل من هذا الوزن أسماء لمحلات غير معتلة الفاء مثل مَسْوَر وهو وادٍ في خولان العالية، وجبل في نواحي حَجَّة، وَمسْوَح: قرية من مخلاف الشوافي من أعمال إبّ، وَمَنْوَح، ومَنْوَر، وكلاهما في السَّحول من أعمال إبّ، والمَهْجَم: بلدة خاربة في وادي سردد، وَمتْوَح: مركز ناحية صعُفان من أعمال حَرَاز.
ويقال للشخص البليد الذي لا يرتدع بالضرب مَوْدَل، وسموا السيارة مَوْتَر من الاسم الأجنبي (موتور).
يستعمل أهل اليمن صيغاً للمصدر على وزن تِفِعَّال للتدليل بها على حالات غير ثابتة.


1- التِبِجَّاج : المفاخرة.  
2- التِبِخْتَار : من تبختر.  
3- التِبِدَّاع : من البِدْعة وهو قيام الشخص ببعض الأعمال المُستهجنة أو ظهوره بشكل يدعو إلى السخرية.  
4- التِبِرَّاس : التحرش.  
5- التِبِنَّان : أكل أطايب الطعام في الحفلات والمناسبات، ويقال في غير تلك الحالتين حينما يرفه المرء على نفسه ويمكنها مما تشتهي.  
6- التِبِعْساس : اللجوء إلى وسائل التحايل الحقيرة للحصول على المراد.  
7- التِجِعَّار : التَمَرغ في التراب، ولا يستعمل إلا للخيل والبغال والحمير حينما تعرك جلدها على التراب، ويسمى المكان المخصص للتبرع المِجْعَارة كما كان الحال في مدينة إب بالقرب من باب النصر في الطريق إلى بعدان، والمِجْعَار: الحجر الذي يؤخذ للرجم به.  
8- التِجِنَّان : النزوع إلى الأعمال التي تشبه أعمال المجانين.  
9- التِجِـُـوّار : الجوار، ويقال في حال التجاء شخص إلى شخص آخر ليحميه من شر شخص يريد إيذائه.  
10- التِجِوَّاز : الزواج، ولكنها تطلق على الموافقة على رأي صحيح من قبيل المجاملة فقط.  
11- التِجِوَّال : من الجولان أو التجول.  
12- التِحِتَّام : التوعد بفعل الشر.  
13- التِحِجَّاج : الاحتجاج.  
14- التِحِجَّاي : منع وصد وصول الخير إلى مستحقيه، وقد يقصد بها الحيلولة دون وقوع الضرر بأحد. وفي دعاء العامة (حاجا عليك) أي دفع الله عنك الشر.  
15- التِحِرَّاش : التحرش.  
16- التِحِسَّاس : تلمس الشيء ببعض الحواس الخمس.  
17- التِحِكَّام : الاحتكام، ويقال: حكم نفسك أي كن حكماً على نفسك واعرف الحق على نفسك، واحتكم في بقعتك أي الزم مكانك ولا شأن لك بأمور غيرك.  
18- تِحِلْباط : من حَلْبط إذا تعوق المرء عن فعل ما يريد عمله، وربما أن أصلها من حبط مثل قوله تعالى: (حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين) أي بطلت.  
19- التِحِمَّام : الاستحمام.  
20- التِحِنْتار : تستعمل أكثر في الطفل إذا لم تتحقق له رغباته فيشيح بوجهه عابساً حنقاً.  
21- تِخِبَّاط : تخبط خبط عشواء.  
22- تِخِطَّاط : من الخِطَاط، وهو بقاء الجنود في بيوت الفلاحين يأكلون ويشربون بأمر من الدولة حتى يستجيبوا لما تطلبه منهم، أو من الخُطُط وهو نقش يدي المرأة ورجليها بالخضاب.  
23- التِخِلَّاف : التخلف عن الحضور الإلزامي.  
24- التِخِمَّار : والكلمة من صنعاء، ومعناها تكشير الوجه والمحاكاة في الكلام على جهة السخرية.  
25- تِرِتَّاح : المشي البطيء يصحبه توقف ما بين لحظة وأخرى.  
26- تِرِجَّال : الإكثار من المساومة عند الشراء، والكلمة مأخوذة من الرجولة، وكأن من الرجولة أن لا يغبن المرء عند الشراء.  
27- تِرِحَّال : قطع المسافة الطويلة عند السفر على مراحل متعددة.  
28- تِرِقَّاد : الإكثار من الرُقَاد.  
29- تِرِنَّاح : من ترنح إذا مال نحو السقوط.  
30- التِزِنْداق : من الزندقة.  
31- تِزِنْقال : التحرك بنشاط ومرح، والكلمة من صنعاء.  
32- تِسِمَّاط : لف الصماطة على الرأس.  
33- تِسِمّاع : استراق السمع.  
34- تِسِهّان : أو تسهنان من السهنة، وهي توقع الحصول على شيء ما، والانتظار لما هو مألوف ومعتاد.  
35- تِسِلَّاف : الاستلاف والاقتراض.  
36- تِسِوَّاق : الإكثار من الذهاب إلى السوق للبيع والشراء.  
37- تِشِطَّاف : عمل الشيء بحذر.  
38- تِشِفَّاع : من الشفاعة.  
39- تِشِمَّات : من الشماتة، وهي الظهور بمظهر غير لائق فيشمت بالشخص.  
40- تِشِمَّام : من الشَمّ.  
41- تِشِهْجان : التهيؤ للبكاء.  
42- تِشِهْناج : هو في معنى تشهجان.  
43- تِشِيْخاط : التحدث بكلام يختلف عن أسلوب كلام صاحبه المعتاد.  
44- تِصِرَّاب : الذهاب إلى الحقل وقت الحصاد للحصول على ما يجود به الفلاح.  
45- تِصِنَّاع : تناول المرء أن يتخلق بغير أخلاقه.  
46- تِعِتَّاق : تناول المريض مقادير يسيرة من الطعام بمشقة للإبقاء على الحياة.  
47- تِعِثّار : الوقوع في العثرة.  
48- تِعِذَّار : محاولة تبرير الخطأ بأعذار غير مقنعة.  
49- تِعِرّاض : الذهاب لقضاء الحاجة، وكان الطفل في المكتب على عهدنا يقبض أصابع يده اليمنى ولا يرفع منها إلا الخنصر أمام المعلم فيأذن له بالخروج من الفصل لقضاء الحاجة أو لشرب الماء فيهز له رأسه علامة الموافقة أو يسكت علامة الرفض.  
50- تِعِزَّاب : من التعزبة وهي اجتماع الأخلاء والأصحاب على طعام يشتركون جميعاً على حد سواء.  
51- تِعِزَّار : الظهور بملبس قبيح، ويقال: فلان عزرة إذا كان مظهره قبيحاً. وهي من التعزير.  
52- تِغِسَّال : الاغتسال.  
53- تِعِلَّام : من التعلم.  
54- تِعِمَّام : لف العمامة عل الرأس.  
55- تِغِرَّاب : الإكثار من الغربة.  
56- تِغِصَّاب : الأكل بإكراه من دون شهية.  
57- تِفِسَّار : كثرة التفكر وإطالته كأنه يستفسر عن شيء.  
58- تِفِسَّال : من الفسالة أي السفالة، والمعنى عدم المروءة.  
59- تِفِنَّان : الأخذ بأحسن الأمور في المطعم والملبس، مشتقة من الفن.  
60- تِفِهَّان : الميل إلى الراحة الجسمية وعدم أخذ النفس بالشدة.  
61- تِقِطَّاع : قطع الطريق.  
62- تِقِعَّام : التثاؤب.  
63- تِقِلّاب : كثرة تحرك الجسم وقت النوم، ويقولون: ارقد من التقلاب: لمنع الشخص من الكلام.  
64- تِقِلّاش : التزين بأجمل الثياب.  
65- التِقْوَّال : القول بغير الحقيقة.  
66- تِقِوْحاز : من القوحزة، وهي نوع من الجلوس.  
67- تِكِعْدال : التدحرج الى أسفل.  
68- تِكِلَّام : السب والشتم.  
69- تِكِلْداف : كثرة العثار بالقدم أو القدمين.  
70- تِكِيَّاس : لبس كيس النوم، والتكياس دعك الجسم عند الاستحمام بكيس اليد المصنوع من الصوف.  
71- تِلِخَّاج : هي في معنى تخمار رقم (25)، وأكثر ما تستعمل في ذمار ويريم ونواحيها.  
72- التِلِفَّات : التلفت.  
73- تِلِقَّاف : التلقف لما يأتي من العطاء.  
74- تِلِوَّاه : التنبه والفهم لما يقال من كلام غير مقصود.  
75- تِلِوَّاي : التسكع.  
76- تِلِبَّاح : كثرة السعي للبحث عن حل للمشكلة.  
77- تِلِحَّاف : وضع اللحفة وهي الرداء على الكتف.  
78- تِمِدَّاد : الاستلقاء للراحة.  
79- تِمِشْخاط : هو في معنى تشيخاط وقد تقدم.  
80- تِمِشْقار : من المشقر وهو باقة من الريحان أو من الورد توضع على العمامة.  
81- تِمِعْساس : جس النبض.  
82- تِمِقَّاي : التثاؤب مع اليدين في اتجاهين متضادين.  
83- تِمِلَّاق : من الملق.  
84- تِمِهَّان : من المهانة.  
85- تِنِبَّاط : عمل الشيء بحذر.  
86- تِنِعَّام : الحياة الرغيدة من النعمة.  
87- تِنِقَّال : الانتقال في السكن من مكان إلى مكان آخر.  
88- تِنِهَّاد : كثرة التنهد وهي الحسرة والألم.  
89- تِنِبَّاع : الجري مع القفز إلى أعلى.  
90- تِنِوَّاط : أخذ الشيء بطرف اليدين لارتفاعه.  
91- تِوِحَّاي : ترقب الشيء بحذر.  
92- تِوِسَّاد : استعمال الوسادة عند النوم.  
93- تِوِطاف : توقي مسك الإناء الحار بواسطة قماش ويسمى الموطفة.  
94- تِوِسّاق : أخذ الشيء المرتفع بمشقة.  
95- تِوِسَّال : ادخار ما زاد عن الحاجة لوقت الحاجة، والتوسال: التوسط بالصديق لتذليل الصعوبة عند أولى الأمر.  
96- تِوِطَّاي : الانحناء، وقد يراد به التواضع.  
97- تِوِعَّان : الحصول على الشيء اليسير بمشقة، والكلمة من بني سيف العالي.  
98- تِوِكَّاف : التربص بالشخص في الشارع أو في باب بيته لإيذائه.  
99- تِوِكَّال : من الوكالة.  
100- التِوِكَّاي : الاتكاء على العصا أو الحائط عند المشي.  
101- تِوِنَّاط : إكثار الطفل من الشكوى المبهمة.

ويقولون في (أصاب) وهي ناحية من نواحي اليمن (وصاب)، وفي أحاظة، وحاظة، وفي أرخ الكاتب الرسالة ورخ، وفي أثر: وثر، كما يقول عامة الناس في ذمار وصنعاء ويريم ونواحيها في أذن المؤذن: وذن المؤذن، والجميع فصيح الاستعمال.
تشتهر نواحي تعز سيما ناحِيَتَي مَقْبَنَة وشَرْعَب باستعمال فَعَّيْلَة صيغة للنسبة إلى القبيلة أو العشيرة أو القرية أو العُزلة أو إلى الناحية فيقال مثلاً لآل البريهي: بَرَيْهَة، وآل زيد بن حسن زَيَيْدَة، وآل الحُمَيْدي حَمَّيْدَة، وآل الزُبَيْري زَبَّيْرَة، وقد تستعمل هذه الصيغة في غير نواحي تعز على قلة كما سيأتي ذكر ذلك.

1- بُذَّيْجَة : قرية في عزلة الشّمايَتَيْن من الحُجرية من أعمال لواء تَعِز، وعزلة من الوَازعية من الحجرية أيضاً.  
2- بَرَّيْحَة : نسبة إلى قرية البَرْح وقيل إلى قرية البُرَيْح في عزلة الوَريف من ناحية مَقْبَنَة من أعمال لواء تَعِز.  
3- بَرَّيْهَة : عُزلة في جبل حَبَشِي (ذَخِر) من أعمال لواء تَعِز والبَرَّيْهَة: في ناحية خَدِير من أعمال تعز.  
4- بَشَّيْرَة : قرية في ناحية شَرْعَب من أعمال لواء تَعِزّ.  
5- بَطَّيْنَة : نسبة إلى قرية البَطْن من عزلة البَرَيْح، وإلى قبيل يسكنون الدُّروب من لَحْج.  
6- بَلَّيْعَة : نسبة إلى قرية البَلَّيْعَة من عزلة الملاحِظَة في مخلاف شَمِير من ناحية مَقْبَنَة.  
7- تَبَّيْنَة : نسبة إلى قرية من مخلاف الضُرَيْبات من مَقْبَنَة.  
8- تَوَّيْهَة : نسبة إلى عزلة من جبل حَبَشي.  
9- جَبَّيْلَة : نسبة إلى قرية من عزلة الأقحوز من مخلاف شَمِير، والجَبَّيْلَة نسبة إلى الجَبالي من ناحية السلام من أعمال تَعِز، والجَبَّيْلَة في جبل حَبَشي.  
10- جَلَّيْخَة : نسبة إلى عزلة في اليُوسِفَين من الحُجَرية.  
11- جَوَّيْحَة : نسبة إلى قرية الأجوج من مَقْبَنَة.  
12- حَبَّيْبَة : نسبة إلى عزلة من مخلاف الضُرَيبات.  
13- حَجَّيْرَة : نسبة إلى قرية الحِجْرة من المُوَيْجِر من مَقْبَنَة.  
14- حَجَّيْلَة : نسبة إلى فَخْذ من آل سلام من لَحْج، والحَجَّيْلَة: قرية من قرى القُحْرى من أعمال باجِل لواء الحديدة.  
15- الحَرَّيْبَة : واد من المواسط في الحُجَرية من أعمال تعز.  
16- حَسَّيْنَة : نسبة إلى قرية في عزلة جاحر من أعمال مَقْبَنَة، وتقع تحت قرية الرَّمادة غرب تَعِز، والحَصَّيْنَة: فَخذ من آل سلاَّم من لحج.  
17- حَقَّيْلَة : نسبة إلى قرية الحُقَيْل من عزلة المَلاَحِظة من مَقْبَنة.  
18- خَلَّيْلَة : نسبة إلى بلدة في ناحية المقاطرة من أعمال تعز.  
19- الحَمَّيْدَة : نسبة إلى عزلة في ناحية مَعْبَق من أعمال الحُجَرية، والحَمَّيْدة: قرية من قرى ثات من عَرْش رداع يسكنها آل الحُمَيْدي وبجوارها من جهة الشمال خرائب ثات الأثرية.  
20- حَنَّيْكَة : نسبة إلى قرية الحَنَكة من عزلة المُوَيْجِر من مَقْبَنَة.  
21- الحَوَّيْجَة : قبيل يسكنون قرية الشظيف من قرى لَحْج.  
22- حَبَّيْسَة : نسبة إلى قرية الحَيْسا من عزلة المُوَيْجر.  
23- حَيَّيْمَة : قرية من مخلافَ الضُرَيْبَات.  
24- خَرَّيْبَة : قرية في ماوية من أعمال تعز.  
25- خَسَّيْلَة : من مَقْبَنة.  
26- خَشَّيْلَة : نسبة إلى قرية في عُزلة الأَقحوز من مخلاف شمير.  
27- الحَطَّيْمة : من قَيْفَة، وهم من أصحاب المشايخ آل جُرْعُون.  
28- دَبَّيْجَة : نسبة إلى قرية من عزلة الأقحوز.  
29- دَبَّيْعَة : نسبة إلى عزلة دُبَع من الأَعبُوس من الحُجَرية.  
30- دُوَّيْدَة : نسبة إلى قبيلة آل دويد من مَقْبَنة.  
31- دَيَّيْمَة : نسبة إلى قرية من مخلاف الضُرَيْبَات.  
32- الرَّجَيْمَة : قرية في الأعروق من ناحية القَبَّيْطة.  
33- امرجَّيعة : نسبة إلى قوم من الأصابع يسكنون قرية أمِّوجَاع.  
34- رَعَّيْنَة : نسبة إلى عُزلة الرعينة، وهم من بني الرعيني في ناحية شَرْعَب.  
35- ركَّيْبَة : نسبة إلى قرية ركاب من عزلة الملاحظة.  
36- زَبَّيْدَة : من مَقْبَنة.  
37- زَبَّيْرَة : نسبة إلى قرية في قَدَس من الحُجَرية يسكنها آل الزُبَيري، وزَبَّيْرَة: قبيل يسكنون في الوهط. من أعمال مخلاف لحج، وقبيل يسكنون الفُيُوش من قرى لَحْج.  
38- زرَّيْقَة : عُزلة من المقاطرة، وبها حصن يقال له: حصن مُنِيف.  
39- زَعَّيْمَة : عزلة من المَقاطرة.  
40- زَعَّيْنَة : عزلة في ناحية شَرْعَب.  
41- زيَّيْدَة : نسبة إلى قبيلة زيد بن حسن بن زيد بن حسن، وقريتهم المُوَيْجِر من عزلة الملاحظة.  
42- سبيئة : نسبة إلى بني سبأ، وهي عزلة من ناحية السلام من أعمال تعز.  
43- سَرَّيْوَة : نسبة إلى بطن بني سَري من شَرْعب.  
44- سَعَّيْدَة : نسبة إلى قرية في عزلة الملاحظة.  
45-سمَّيْعَة : نسبة إلى عزلة في قضاء القماعرة، وتقع بجوار الجَنَد، والسَمَّيعة: نسبة إلى بني سَمِيع من شرعب.  
46- أمْشَحَّيْرة : جماعة يسكنون أمْعَلَّيْة من قرى لحْج.  
47- شَرَّيْفَة : نسبة إلى الشَريف من ناحية السَّلام.  
48- شَرَّيْمَة : نسبة إلى قرية من عزلة الأقْحُوز من شَمِير.  
49- شَعَّيْبَة : نسبة إلى قرية الأَشعوب من الملاحطة، وشَعَّيْبَة: عزلة من ناحية السلام نسبة إلى بني شعب وهي الآن مركز الناحية.  
50- الشَقَّيْمَة : قرية في همْدان صَعْدة.  
51- شَوَّيْفَة : نسبة إلى عزلة من خَدِير.  
52- صَبَّيْحَة : مقاطعة من مخلاف لَحْج.  
53- صَرَّيْمة : نسبة الى الأصروم من أعمال مِذَيخِرة.  
54- صَعَّيْرَة : نسبة إلى قرية وعزلة من مخلاف الضُرَيْبَات، وتقع فوق البَرْح وهي مشهورة بإنتاج الجِبْن.  
55- طَوَّيْرَة : نسبة إلى عُزلة من مخلاف الضُرَيْبَات.  
56- ظَرَّيْفَة : نسبة إلى عُزلة في الوازعية.  
57- عَبَّيْدَة : نسبة إلى قرية من عزلة المجاعنة من مقبنة. والعَبَّيْدَة: قبيل من لَحْج.  
58- عَتَّيْمَة : نسبة إلى قرية من عزلة من ناحية التَعِزِيَّة.  
59- عَدَّيْنَة : نسبة إلى العُدَين.  
60- عَزَّيْبَة : قبيل يسكنون قرية الوَعْرَة من قرى لَحْج(1).  
61- عَسَّيْلَة : نسبة إلى عزلة من ناحية شَرْعب.  
62- عَفَّيْرَة : نسبة إلى عزلة من مخلاف الضُرَيْبات، والعفَّيْرة: عزلة في جبل حَبَشي.  
63- عَقَّيْرَة : نسبة إلى قرية شَرْعب.  
64- عَلَّيْبَة : نسبة إلى قرية من الأَعبوس وأَمْعَلَّيبة: نسبة إلى قرية من قرى لَحْج.  
65- عَمَّيْقَة : في جبل صبر من تعز.  
66- عَبَّيْسَة : نسبة إلى قبيلة ابن عيسى من المُوَيْجِر.  
67- غَبَّيْشَة : نسبة إلى قرية من الأقْحُوز من مخلاف شَمِير.  
68- غَرَّيْرَة : قرية من مخلاف قَيْفَة من بلاد رداع، انتقل بعض سكان قيفة إليها وإلى قَرْية هَيْوَة وقرية زَرَار فصارت تابعة لقَيْفة مع أنها في أطراف خبان.  
69- غَلَّيْبَة : قرية في الأعبوس من القَبَّيْطَة من الحُجَرية أعمال تعز.  
70- غَوَّيْرَة : قرية في بني شَيْبَة من الحُجَرية.  
71- فَرَّيصة : قرية في بني صلاح في عزلة الخياشن من مخلاف الضُرَيْبَات، وتقع فوق وادي رِسْيَان.  
72- فَكَّيْكَة : قرية في عزلة حِمْيَر من مخلاف الضُرَيْبَات.  
73- قَبَّيْرَة : نسبة إلى قَبِيْر من ناحية شرعب.  
74- القَبَّيْطَة : ناحية من الحُجَرية ومركزها حَيْفان.  
75- قَحَّيْزة : قرية من عزلة المجاعِشة من مقبنة.  
76- قحَّيْفَة : بلدة من مخلاف الضريبات من مقبنة.  
77- قَحَّيْمَة : قرية من مخلاف شمير.  
78- قَرَّيْرَة : نسبة إلى قرية تعرف بالقرية من المويجر.  
79- قَرَّيْشَة : من الشَمَايَتَيْن.  
80- القَزَّيْفَة : قبيل من قبائل لَحْج يسكنون الدَرْب.  
81- كَرَّيْشَة : نسبة إلى كريسان من ناحية السَّلام.  
82- كَرَّيْفَة : نسبة إلى الأكروف من ناحية مذيخرة.  
83- كَوَّيْخَة : قرية في عزلة حِمْيَر من أعمال مقبنة.  
84- كَوَّيْرَة : من عزلة القَماعرة من مخلاف الضُرَيْبَات، وقرية من الشَمَايَتَيْن.  
85- مَجَّيْدَة : نسبة إلى الأمجود من ناحية السلام.  
86- المَطَّيْرَة : من عيال عُفَير من قبائل نِهْم.  
87- مَوَّيْجَة : نسبة إلى قرية المَوْج من المَلاحِظَة.  
88- نَبَّيْرَة : قرية عبدالجبار بن ربيع الحَوْشَي.  
89- النَجَّيْشَة : عزلة من المقاطرة.  
90- النَخَّيْلَة : نسبة إلى سائلة من روافد وادي لَحْج، والنَخَّيلة: نسبة إلى وادي نَخْلَة من ا لعُدَيْن.  
91- النَفَّيْلَة : قبيل يسكنون قرية طهرور من لحج.  
92- نَوَّيْرَة : قرية من الشَمَايَتَيْن من الحُجَرية.  
93- هَقَّيْفَة : نسبة إلى قرية الهُقَيْف، ويسكنها بنو النهاري من الملاحطة.  
94- الهَوّيْدَة : عزلة من مخلاف الضريبات.  
95- الهَوَّيْشَة : عزلة من المقاطرة.  
96- وَحَّيْشَة : قرية من عزلة المجاعشة من مقبنة.  
97- وَرَّيْفَة : نسبة إلى عزلة الوَرِيف من مخلاف شَمِير.  
98- وَضَّيْحَة : عزلة في شرعب.  
99- وَعّيْلَة : قرية من مخلافَ شَمِير.

كان اليمانيون إلى عهد قريب يسمون العثمانيين الأروام أي الروم، كما كانوا يسمون اليونانيين الوينانين، ويقولون فلان يونن أي يفكر، كما يقولون للرجل إذا كان صاحب حرفة وَيْنِن، وذلك حينما يُعطى حاجة لإصلاحها فيعتذر من عدم قدرته على ذلك، أي أبذل جهداً في التفكير لإيجاد حل للمشكلة، ولما كان فلاسفة اليونان أصحاب فكر وفلسفة فقد اشتق من اسم بلدهم مادة وَيْنَن أي فكر.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها  الحرافيش الى  ( اللغة  اليمنية القديمة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها الحرافيش الى ( اللغة اليمنية القديمة)   من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها  الحرافيش الى  ( اللغة  اليمنية القديمة) Icon_minitime1الجمعة يناير 17, 2014 3:26 pm

لايوجد تشابه على الاْطلاق بين حضارات  جنوب الجزيرة العربية ..كما لاتوجد اْية وحدات كانت سائدة عدا وحدات الحروب .. لاشك اْن المؤرخ الاْكوع يعرف تلك الحقائق  ..كما يعرف ان اسم اليمن كهوية وطنية  وسياسية لدولة  لاوجود لها غير في نهاية الحرب العالمية الاْولى وبعد اْنهيار الدولة العثمانية  1918م.. عند ظهور التنافس بين دولتي الملك عبد العزيز اْل سعود والاْمام يحيى  حميد الدين على من يكون له النصيب الاْوفر والاْكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية ...
مملكة حضرموت  ومملكة اْوسان ومملكة قتبان  ومملكة ذو ريدان ومملكة ذو يزن  , هذه ممالك في الجنوب العربي ( العربية الجنوبية )... مملكة معين الرهوي 525 ق. م  في الجوف   قوم اْرام  وهم المقصودون بالاوروم  وليس العثمانيين كما غالط الاْكوع اْو فهم ... وخلفهم اخوتهم المكاربة في عهد كرب اْيل وتر عام 350 ق .م .. واضافوا  وادي سباْ باْحتلاله  وضمه الى الجوف  وغيروا عام التسمية الى مكاربة سباْ  ثم ملوك سباْ, وهم ليس من سباْ واْنما اْرام تم اْجلاؤهم من ظفار  بالشرق / حاليا في سلطنة عمان الشقيقة / عام 3200 ق . م ..كما  اْن صنعاء  ظفار الشرق اْقدم من صنعاء  الحالية ... وتاريخنا يحتاج الى مراجعة  وتدقيق لاجدال في هذا......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من لغات الجنوب العربي القديمة... التي حورها الحرافيش الى ( اللغة اليمنية القديمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلطنات وامارات الجنوب العربي اقدم من القومية من اليمنية..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» رابطة الجنوب العربي تحمل السلطات اليمنية كامل المسئولية عن اْي اعمال عنف تقوم بها ضد شعب الجنوب
» تم الاعلان اليوم الخميس الموافق 12 أغسطس عن تشكيل جمعية أبناء الجنوب العربي في دول الخليج العربي . وعبر البيان التي تلقت عدن تايمز نسخة منه قالت جمعية أبناء الجنوب ان غرضها إنساني شريف وصادق, سوف تسعى إلى التواصل والاتفاق وتوحيد الجهود وتعميق الثقة بين
»  الجنوب العربي .. واْسماء الدول التي حكمته...
» سلطنات وامارات الجنوب العربي اقدم من القومية من اليمنية..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: المنتدى العام-
انتقل الى: