نسب آل نهيان وحكام الإمارات
أصول شيوخ الامارات
إمارة أبو ظبي : ويحكمها آل نهيان
حاكم إمارة أبو ظبي هو حاكم دولة الإمارات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
الشيخ زايد رحمه الله يحمل إبنه الشيخ خلفيه
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
نسلسل حكم آل نهيان في الإمارات
1. عيسى بن نهيان
2. ذياب بن عيسى
3. شخبوط بن ذياب
4. محمد بن شخبوط
5. طحنون بن شخبوط
6. خليفة بن شخبوط
7. سعيد بن طحنون
8. زايد بن خليفة
9. طحنون بن زايد
10. حمدان بن زايد
11. سلطان بن زايد
12. صقر بن زايد
13. شخبوط بن سلطان
14. زايد بن سلطان
15. خليفة بن سلطان
نسب بني ياس في عمان
أعلم أن بني ياس أهل دبي و أبوظبي على شهير النسب, من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور, وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان, ولهم زعامة أبوطبي ودبي, وما إليهما, وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم, وبنو ياس هم الصميم فيهم, وأهلا ببني ياس بن عامر, أهل الخيل و الخول, ولهم الفضل الذي لا ينكر, ويراس أبوطبي آل بو فلاح, ويراس دبي آلا بو فلاسة, وهم حكام على من يليهم.
ويقال ايضا انه
نسب بني ياس : حلف قضاعي تميمي أزدي وهلالي من عامر بن صعصهة وكندة
ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:
1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.
2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.
3- آل بو مهير.
4- السودان.
5- المرر.
6- المزاريع.
7- الهوامل.
8- المحاربة.
9- القبيسات.
10- الرميثات.
11- الحلالمه.
12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).
14- القمزان.
15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له
الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر وهناك اراء كثيرة
حول نسب هده القبيلة فمنهم من يذكر نسبها الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيان في أنساب عمان):
"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم .. الى آخر ما قال".
ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : (بتصرف):
"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".
والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه فيقول
حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية يقول:"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".
قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي السعودية:
"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".
ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء
"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة، استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد".
ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:اجنودي لا خلت منهم إيادي بنو ياس بن عامر بن لوي
والعقيلي يرى أنهم من القحطانيين ومنه قوله:
يبقي هل العليا لحمد يكسبون وأرجى من الّي عز جاه مع شان
عاداتهم للدار والجار يحمون أهل العلا من ياس حمير وقحطان
وقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله:الفلاسي رحمه الله
يراحُ بها الهم الذي أوغر الصدرا ألا نهضةٌ يا سية يمنية
وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر.ومما ظهر أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان فقد ذكر احد الشيوخ وهو عبدالله بن إبراهيم أل جبر وهو احد نسابة الجزيرة العربية
إن صكوك مبايعة جماعات بنو ياس يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة وهذا يدل على بعد هذا النسب .
ويقول العقيلي في (بنو ياس):
ما بين أحرار لقولي يتمون لولا العلا ما قمت عامين بعمان
في الخير وان جا الشر بالشر يجزون ياسية غر طليقين الايمان
وقوله
ياسية أهل الشيم والأماره ما يحسبون دبي دار المناعير
والجار والزابن وراعي السفارة حذرا يغرك لينهم للخطاطير
وفي الخير هم أهل الكرم والخياره هم قادة للشر شر الأشارير
ويقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله
فيها (بنو ياس) من ادموم كم هرقت واروت ترابه
ردوه عنها قهر محروم كم طامع عيت ارجابه
وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلها شيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرف ذلك.
إمارة دبي
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
ويحكمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولد عام 1949 في كنف عائلة آل مكتوم، هو الابن الثالث لوالده الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من بين أربعة إخوة أشقاء هم الراحل الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ محمد، والشيخ احمد بن راشد آل مكتوم و في يناير عام 2006 أصبح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكما لإمارة دبي ونائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسا لمجلس الوزراء وذلك في أعقاب الرحيل المفاجئ لشقيقه مكتوم بن راشد آل مكتوم.
وآل مكتوم من آل بو فلاسه من حلف بنو ياس
حارب ابن شرارة الياسي قبيلة النعيم في فترة من الفترات القديمة فجيشوا النعيم جيوشهم وهاجموه على منطقة السمحه ودارت الدائرة على المكتوم فأجبروه على الإلتجاء بأحد جزر فارس "هنجام " ومن بعد ذلك عادوا الأبناء وبقي القسم الآخر فيها .
ونسب آل مكتوم نسب اختلف فيه الكثيرون فهناك من نسبهم الى بلوشستان ومنهم من نسبهم الى الفرس او العجم وانهم حلفاء ودخلاء في بنوياس . ولكن الصحيح انهم فرع من بنو ياس وليسو دخلاء .
إمارة الشارقة
ويحكمها صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي هو حاكم إمارة الشارقة ،ولد في 6 يوليو 1939.
التعليم الابتدائي والتكميلي والثانوي. الشارقة الكويت – دبي .
البكالوريوس في العلوم تخصص الهندسة الزراعية، جامعة القاهرة، مصر 1971م.
دكتوراه الفلسفة في التاريخ بامتياز، جامعة إكستر 1975، المملكة المتحدة.
دكتوراه الفلسفة في الجغرافيا السياسة للخليج، جامعة دورهام، 1999م، المملكة المتحدة .
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
نسب القواسم
اختلف المؤرخون وعلماء الأنساب في أصل القواسم فذهبوا إلى الآراء التالية :
1. أنهم من نسل ( جاسم ) وجاسم قبيلة ظهرت على عهد عاد وثمود ، يقول الدكتور جواد علي ( في المفصل في تاريخ العرب ) : " ان من العرب العاربة جاسم بن عمان بن سبأ بن يقشان بن إبراهيم ، وقال الهمداني ان قبيلة جاسم نزلت عمان " ، ويردف الدكتور في مكان آخر في الكتاب : " وجماع العرب البائدة في عرف أكثر أهل الأخبار هم عاد وثمود وطسم وجديس وأميم وجاسم وعبيل وجرهم الأولى والعمالقة " .
ويقول أيضاً : " أما جاسم فهو من نسل العماليق فهم إذن من نسل لاوذ بن سام . ويعرف أهل عمان والبحرين بجاسم وجاسم من نسل عمليق " .
2. القواسم شرفاء تحدروا من أرومة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) نزحوا من الحجاز وتوطنوا ساحل عمان وأنشأوا إمارة رأس الخيمة .
3. ان القواسم من بقايا الجيش الذي قادة القاسم بن شعوة المزني الذي أوفده الحجاج إلى عمان ليقضي على ثورة سعيد بن عباد الجلندي وقد قتل القاسم وتمزق جيشه . ثم جاء إلى عمان ( مجاعة ) اخو القاسم واندحر جيشه أيضاً فاضطر مجاعة إلى قبول الحصار والاعتصام في جلفار ( راس الخيمة ) إلى أن استطاع جيش آخر أوفده الحجاج أن يفك الحصار عنه ، فكان القواسم من أحفاد القائد وجنوده تسموا ( بالقواسم ) نسبة إليه وتوزعوا في عمان وبقية الساحل العربي وكذلك الفارسي للخليج .
4. أمهم من عرب الظفير تجولوا بين نجد والعراق .
05 ذكر طبيب إيطالي اسمه ( مريزي ) اشتغل طبيبا خاصا للسلطان سعيد بن سلطان سلطان عمان إلى ان القواسم انحدروا من زعيم اسمه ( غياشم ) وسكنوا في ساحلي الخليج العربي والفارسي وأن ( غياشم ) هو الذي نصب خيمة على ساحل البحر فصار اسم المنطقة ( راس الخيمة ) .
6. أما المؤرخ عبدالله صالح المطوع في مخطوطته ( الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي ) ، فيذكر رأيين مهمين يلقيان الكثير من الضوء على الموضوع ويؤديان بالتالي إلى تفسير منطقي للإحداث والأسماء .
7 - تنسب قبيلة القاسمي اليمنية إلى ( كَوْمَـــــان المحَـــــرَّق ) إحدى عُزَل مديرية ( الحَـــــدَاء ) التابعة لمحافظة ذَمَار بالجمهورية اليمنية ، تحديداً إلى شمال جبل إسبيل ، إحدى الجبال اليمنية الشهيرة ،،
يذكر " الهمداني " في كتابه " صفة جزيرة العرب " :-
كَوْمَان بن ثابت من آل حسان ذي الشعبين" ((وهو حسان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جثم بن عبد شمس بن وائل بن غوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ – يشجب – يعرب – قحطان ، وذو الشعبين هو جبل باليمن نزله حسان هو وولده ودفن به ونسب إليه هو وولده
8 - يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية
إمارة أم القيوين
ويحكمها صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
قبيلة ( آل علي ) ...
بطن من ربيعة ، من طي بن أدد بن زيد بن كهلان . منهم حكام إمارة أم القوين " المعلا " ( فخذ ) .
وجد آل علي هو " ماجد بن خلفان بن حسن بن بركات " ويلقب بــِ ( المعلا ) .
نسب المعلا :
-(أل سالم) ومنهم:
أ-"أل لحدان": ومنهم آل صباح و آل إبراهيم وال رحمة.
ب-"آل غنام": ومنهم آل سالم وال عسيلي.
ج-"آل خنفر": ومنهم آل راشد وال مقبل و آل عبدا لرحمن و آل جراح و آل عبدالله و آل خنفر بن احمد وال هلال.
د-"آل جد يع": ومنهم آل سند و آل مالك وهم( آل غانم) و آل حديد وهم( آل عيد).
ه-"الترايمه"(بن تريم): ومنهم آل محمد.
و-"ال دبوس" :وهم في الكويت ،ويعرفون بال فارس،حيث الدبوس ال جاسم من قبيلة الفضول ،وال فارس الدبوس من بطن ال سالم ،من ال بن علي (العتوب) ،وبطن ال سالم هم الاكثر عددا" في قبيلة ال بن علي"
2-(آل شظيب) ومنهم:
أ-"آل در باس": ومنهم آل نصر وال محمد وال عمرو.
ب-"آل بو طامي":آل حجر وال مصبح والشويهات.
3-(آل معضد )، ومنهم:
أ-"آل مقبل ": ومنهم آل فاضل و آل هتمي وتشتمل هذه الفخيذة على و(آل مبارك) وهم آل أحمد و آل سيف.
ب-"آل سنان ": ومنهم (آل عمرو) ومن آل عمرو آل مبارك.
ج-"آل حمد": ومنهم آل صقر و آل سلطان بن حمد و آل حسين(ال فرح)نسبة الى خاله بن فرح من الخليفات و آل جابر و آل ناصر .
د-"ال سلامة"(ومنهم أخر زعماء ال بن علي الشيخ سلطان بن محمد بن علي بن سلطان بن سلامة بن سيف ال بن علي)وقد انقرضت هذه العشيرة .وتتصل مع "ال مقبل" في الجد سيف حيث تنسب"ال مقبل" الى (مقبل بن جمعة بن سيف)أما "ال سلامة"فتنسب الى (سلامة بن سيف).
وبعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب
إمارة عجمان
ويحكمها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد بن حميد بن عبد العزيز النعيمي
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
نسب النعيم : يرجعون الى الأزد
إمارة رأس الخيمة
ويحكمها صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي
ونسبهم نفسنسب ابناء عمومتهم القواسم حكام الشارقة
رأس الخيمة هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة انضمت متأخرة للإتحاد الإمارات السباعي. يحكم الإماراة شيوخ القواسم الذين كان لهم ولأهل رأس الخيمة دورا كبيرا في محاربة الاحتلال البرتغالي ومن بعده الاحتلال البريطاني.
وتقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بين خطى عرض 25ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ، ويبلغ طول ساحلها 64 كيلومترا، وتعتبر أقصى جزء من المشرق العربي ، وتحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان ، وطول مساحتها من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلو متراً مربعاً، وهذه المساحة تعادل 17.2% من مجموع مساحة دولة الإمارات.
إمارة الفجيرة .
صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة
الفجيرة هي الموطن الأصلي للمهاجرين من جنوب شرق الجزيرة العربية إلى ساحل الشام والذين عرفوا في التاريخ بإسم الفينيقيين
بعض المصادر
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
البدر12-28-2006, 12:55 PM
بعض قبائل دولة الامارات العربية المتحدة
القبيلة
حلف بني ياس( الياسي ):
آل بوفلاح ( الفلاحي ) ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي
آل بوفلاسة ( الفلاسي ) ومنهم آل مكتوم حكام دبي
آل بو مهير. ( المهيري )
السودان. ( السويدي )
المرر.
المزاريع. ( المزروعي )
الهوامل. ( الهاملي )
المحاربة. ( المحيربي )
القبيسات. ( القبيسي )
الرميثات. ( الرميثي )
الحلالمه. ( الحلامي )
السبايس ( السبوسي )
آل بو حمير ( الحميري )
القمزان. ( القمزي )
المشاغين ( المشغوني )
وهناك فروع أخرى دخلت في الحلف معهم سواء بمصاهرة أو بالمصالح
مكان تواجدها
أبوظبي-واحة ليوا- الظفرة-منطقة العين ودبي
نسب بني ياس : حلف قضاعي تميمي أزدي وهلالي من عامر بن صعصهة وكندة
القبيلة
المناصير (المنصوري)
مكان تواجدها
العين-واحة ليوا - مراعي الظفرة- المجن- العقل
نسب المناصير : يرجعون الى منصور بن زهران من الأزد ودخلت معهم احلاف من قبائل اخرى
القبيلة
القواسم (القاسمي )حكام رأس الخيمة والشارقة
مكان تواجدها
الشارقة - رأس الخيمة-دبا-كلبا-خورفكان
نسب القواسم : يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية
القبيلة
النعيم (النعيمي) ( خريبانية - شوامس - خواطر ) منهم حكام عجمان
مكان تواجدها
عجمان-العين - الحمرية-رأس الخيمة وفي عمان البريمي وضنك والباطنة
نسب النعيم : يرجعون الى الأزد وهم من سادات الأزد
القبيلة
الشرقيون (الشرقي) حكام الفجيرة
مكان تواجدها
الفجيرة- وادي حام-البثنة-السيجي-وحلة-قرى الشميلية- دبا
نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة
القبيلة
الزعاب (الزعابي)
مكان تواجدها
رأس الخيمة-جزيرة الزعاب(الحمرا)- كلبا- أبوظبي وفي عمان الباطنة
نسب الزعاب: من قبائل بني سليــم
القبيلة
حلف الظواهر (الظاهري) (حلف قبلي ومأخوذ اسمة من منطقة الظاهر من العين الى حدود الباطنة وسمو على المنطقة)
منهم وهي قبائل من أنساب مختلفة ولكن افرع في هذا الحلف
الدرامكة
- الكويتات
- النيادات
- المسافرة
- المطاوعه
-المطاريش
- الشرياني
- و العرار
- وال علي بن سعيد
- آل هلال من بني سعد (السعدي) التي كانت لهم أمارة في الباطنة بعمان
وغيرهم كثير
مكان تواجدها
العين(هيلي-القطارة-الجيمي-المعترض-المويجعي) وفي عمان البريمي ومناطق عدة من الظاهرة
نسب الظواهر : حلف قحطاني وعدناني مشترك
القبيلة
الطنيج (الطنيجي)
مكان تواجدها
الذيد- رأس الخيمة
نسب الطنيج : قبيلة عدنانية النسب
القبيلة
بني كتب أو قتب (الكتبي او القتبي)
مكان تواجدها
الذيد- أفلاج بني قتب- العين وفي عمان ضنك و عبري
نسب بني قتب : هم من بقايا مملكة قتبان الحميرية القحطانية
القبيلة
بني كعب (الكعبي)
مكان تواجدها
-مصفوت- حتا-جيما - وادي القور-العين وفي عمان محضة والباطنة
نسب بني كعب : قبيلة قحطانية ترجع الى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصة العدنانية
القبيلة
النقبيون (النقبي)
مكان تواجدها
دبا- خورفكان- رأس الخيمة
نسب النقبيون : يرجع الى مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر من الازد .
القبيلة
آل علي (المعلا )حكام أم القيوين
مكان تواجدها
ام القوين-فلج آل علي
نسب المعلا : بعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب
القبيلة
الشحوح (الشحي)
مكان تواجدها
رؤوس الجبال-دبا-خصب-رأس الخيمة وفي عمان مسندم
نسب الشحوح : لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم وهو الملقب عند أهل عمان شح حين شح بالصدقة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، لقيط المذكور، وهو المعروف بذي التاج، أي ادعى الملك بعمان له، وتلقب بذي التاج.
القبيلة
العوامر (العامري)
مكان تواجدها
أرض الختم-الحمرة-العين -أبوظبي-منادر الرياض-وفي عمان ظفار والباطنة
نسب العوامر : منهم من نسب العوامر الى عامر بن صعصعة وهو المشهور ومنهم من نسبهم الى همدان
القبيلة
الحبوس (الحبسي)
مكان تواجدها
خت- جبال وادي القلد وفي عمان مسندم والشرقية
نسب الحبوس : يرجعون الى حبس بن شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل، من نزار بن معد بن عدنان وهم في حلف مع الشحوح
القبيلة
الغفلة (الغفلي)
مكان تواجدها
الذيد وفي عمان الباطنة والبريمي
نسب الغفلة : يرجعون الى قبيلة شمر من فرع سنجار وهم في حلف مع الشوامس
القبيلة
آل بادي او البداه (البادي)
مكان تواجدها
العين-ابوظبي وفي عمان ينقل وضنك والباطنة والبريمي
نسب البداه : قبيلة قحطانية ترجع الى بادي بن ابو الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد)
القبيلة
آل حماد ( الحمادي)
مكان تواجدها
أبوظبي -دلما-الشارقة
نسب آل حماد :وهم بطن من جذام وهي من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس
القبيلة
الدروع (الدرعي )
مكان تواجدها
العين وفي عمان حمراء الدروع وفهود وعبري والشرقية
نسب الدروع : بطن من لبيد، من سليم بن منصور، من العدنانية
القبيلة
المقابيل (المقبالي)
مكان تواجدها
العين وفي عمان عبري والظاهرة والباطنة صحار
نسب المقابيل : يرجعون الى مالك بن فهم الأزدي
القبيلة
اليمامحة (اليماحي)
مكان تواجدها
الفجيرة-دبا
نسب اليمامحة : قبيلة قحطانية من الأزد
القبيلة
الجنبة (الجنيبي)
مكان تواجدها
العين وفي عمان صور وهي متتدة في اماكن كثيرة في عمان
نسب الجنبة : ترجع بنسبها الى جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان
القبيلة
هل بو الخيل (الخييلي)
مكان تواجدها
العين--أبوظبي-
نسب البوالخيل : منهم من ينسبهم الى المناصير والاخر الى الازد من حلف الدواسر
وهناك كثير من القبائل لم تذكر ولكن هذا عن بعض قبائل الدولة