شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور)..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور).. Empty
مُساهمةموضوع: الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور)..   الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور).. Icon_minitime1الإثنين يوليو 18, 2011 2:05 pm




الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع بن ناكور الحميري.

بقلم / الباحث : علي محمد السليماني

الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور).. رضي الله عنه اْسلم مع ملوك حمير في العام7 للهجرة... واسمه زرعه بن هعان بن عمرو (وربما عامر) تم اعرابه كما يفعل البعض من النحويين اليوم خطاْ باْعراب الاْسماء بن شرحئل (الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن الحميري ’ الذي نشاء في حجر اْبرهة - اْي شرحئل- ) بن سمو ولي العهد معد كرب يعفر - الذي ذهب الى اْمبراطور الروم بعد مقتل والده الملك سميفع اْشوع الثاني عام 538م - وكني بذو الكلاع للتمييز بينه وبين زرعه بن عامر بن الملك سيف ذويزن - اْبن عمه .. و كني بن ناكور لغرابة اسم ابيه (هعان ) في الاْسماء الاْسلامية... بينما هعان رجل عظيم وقائد شجاع من قادة حمير ذو يزن جاء اسمه في نقش حصن الغراب عام 525م كما تكرر اسمه في نقش مصنعة كدور عام 542م اثناء ثورة بنو اْسلم اليزنيين في وادي ميفعة ’ضد ابرهة الحبشي ومن معه من اوباش اليمن والجنوب وذو جدن حمير وطبعا (هعان هنا يختلف عن هعان الذي جاء ذكره في نقش حصن الغراب وفي نقش مصنعة كدور وانما سمي تقريبا على اْسمه وهذا يرجح بعض المصادر التي تقول ان هعان الاْول ’الذي جاء ذكره في النقوش هو احد ابناء الملك سميفع اْشوع الثاني.. وعمرو وقد يكون الاْسم عامر كما اسلفنا هو اْبن الشقيق الاْصغر - شرحئل - للملك سيف بن ذو يزن الحميري - سميفع - والذي- اْي شرحئل- نشاْ في حجر ابرهة الحبشي... ... وشرحئل .. هو ابن ولي العهد الاْمير معد كرب يعفر ابن الملك سميفع اْشوع الثاني ابن شرحئل يكمل ابن لحيعة يرخم ابن اْسلم ذويزن ..واْولد الصحابي الجليل, زرعه بن هعان...الذي كتب اليه خليفة المسلمين ابوبكر الصديق رضي الله عنه عام 12هجرية ضمن من كتب اليهم من اهل الجهوية اليمانية وسارع الى تلبية دعوة الجهاد ومعه اْبنه الكبير شرحئل ’ وترك ابنه الصغير احمد في ميفعة , لاْن الاْذواء الحميريين ظلوا يحكمون اذوائيتهم اكثر من 150سنة بعد البعثة المحمدية ..
وقد كان ذو الكلاع قائد جيوش حمير من ذوريدان وذويزن وحضرموت والتي بلغ تعدادها 12000 مقاتل باسلحتهم في فتح بلاد الشام..وانقطعت ذريته من شرحئل في الشام او في العراق كما اْنقطعت ذرية الملك سيف بن ذو يزن - سميفع - في بلاد الشام وهم من يسمون البرقاوي في نابلس بفلسطين واْيضا في بيروت وفي سوريه ويبدو اْنهم كرروا الهجرة الى برقة في شمال اْفريقيا مع الفتوحات الاسلامية ثم عادت بعض ذريتهم الى الشام وسموا المدينة التي هي في نابلس ببرقة ونسبوا اْنفسهم اليها بينما فرعهم الذي بقي في بلاد الشام اْتخذ من الاْردن حاليا موطنا واْسموا مدينتهم ميفعة على اْسم مدينتهم ميفعة شبوة حضرموت الجنوب العربي ويعرفون باْسم قبيلة السيوف نسبة الى جدهم الملك الجنوبي سيف بن ذو يزن الحميري ..
بينما ذرية احمد الموجودين في وادي ميفعة وتفريعاتهم معروفة وهم ذييب بن احمد وقميش بن احمد وشجير بن احمد ورقيش بن احمد وصبيح بن احمد ( رغم اْن بعض الصبيحة يقولون اْن صبيح بن اْحمد وكازم بن اْحمد اْخوة وهو قول غير دقيق ترفضه المصادر الاْكيدة وقد يكون اْشتراكهم في اْسم اْحمد سبب الالتباس لكن لايستطيع من يقول بذلك معرفة اْب اْحمد وجده ناهيك بقبيلته الاعلى سيما اْن باكازم هم شعب لسلطنة العوالق السفلى ’مكون من عدة قبائل بينما الصبيحة قبيلة بعينها تعد جزء من شعب سلطنة لحج ’ ولايعقل اْن يكون شعبا شقيقا لقبيلة’ ويذهب الاْمير اللحجي المؤرخ القمندان في كتابه هدية الزمان في اْخبار ملوك لحج وعدن بالقول : اْن العامة في لحج يقولون ذييب بن اْحمد ورقيش بن اْحمد وصبيح بن اْحمد اْخوة من حمير ويلتبس الاْمر عليه لتشابه صبيح مع ذو اْصبح ويقول اْنهم من ذو اْصبح كما لم يذكر اْخوتهم قميش وشجير ربما لعدم تواصلهم مع لحج في ذلك الزمان ’ والحقيقة اْنهم اْخوة من ذو يزن وليس من ذو اْصبح وفي هذا الشاْن وجدت جزءا من قصيدة للشيخ عبد القوي بن شاهر شيخ مشايخ الصبيحة يقول فيه :
اْنا بن شاهر الطاهش الهمام // وسط مشاريح دولة اْنا عليكم ستة الذي قتلناهم داخل منوبة // واللي يخالف نحكم عليه اْعدام اْنا الذي جدي قاتل مع رسول الله // واللي يكذب يقراْ فتوح الشام .. ولو طال عمري وزادت اْيامي // باذكرك من منا المقدام وفي هذه الابيات الشعرية فصل الخطاب الاْكيد..
كما يوجد لهم فرع صغير في اعمامهم قبيلة نوح بوادي حجر القريب من جولهم بالنشيمة مديرية رضوم محافظة شبوة مازال يحمل نفس الاْسم ومازال الكبار والصغار في تلك المنطقة يضيفونهم الى اْخوتهم الذي تفرقت بهم السبل ... وقيل عن ذو الكلاع انما اراد الخلاف على معاوية لاْنه صح عنده ان الاْمام علي كرم الله وجهه بريء من دم عثمان .. كما يذكر الرواه الاْخباريون من كبار السن اْن اْمير المؤمنيين سيدنا علي بن اْبي طالب قد زار المنطقة في العهد النبوي الشريف مع صديقه ذو الكلاع وحفروا بئر للمياه واْسميت على اْسمه ’ وهكذا غلب اْسم سيدنا علي كرم الله وجهه على اْسم ميناء قناْ لتكون المنطقة باْسم بئر علي مازالت تعرف به حتى يومنا هذا ..وهو اْمام متبوع وكريم يجود بالمال على الفقراء والمساكين والمحتاجين ’ وقتل في موقعة صفين عام 39هجرية ’ وهو في صف اْمير المؤمنيين سيدنا علي رضي الله عنهما’وكان كثير الاْشعار في مدح صديقه الاْمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ...حتى انه قال رضي الله عنه في قصيدة لااْمدح إلا عليا..حتى حسبه مؤرخ اليمن الهمداني من ذو الكلاع احد بيوت حمير بينما هو من ذو يزن بوادي ميفعة شبوة حضرموت الجنوب العربي . وقد تم تجهيز الجيش الاسلامي لفتح بلاد الشام التي يسيطر عليها الروم ’وبداْت الجيوش تتجمع إلى خارج المدينة ثم ذهب أبو بكر ومجلس الحرب الذي كان قد عقده لرؤية الجيوش بعد أن كانت قد أتمت إعدادها فلاحظ رضي الله عنه أن إعداده وعتاده كان مناسبًا ولكن ينقصهم العدد فسأل: ماذا ترون في هؤلاء، أترون أن نشخصهم إلى الشام في هذه العدة ؟ فقال له عمر: والله يا أبا بكر ما أرضى هذه العدة لبني الأصفر.{يقصد الروم} فقال لأصحابه: ماذا ترون؟ فقالوا: نحن نرى ما رأى عمر ففكر الصديق رضي الله عنه وألهمه الله عز وجل الحل الذي يستطيع به أن يواجه جيش الروم. . ألا أكتب كتابا إلى أهل الجهوية اليمانية فكتب الخليفة هذه الرسالة التي نصها :
بسم الله الرحمن الرحيم من خليفة رسول الله " صلى الله عليه وسلم " إلى من قُرِيء عليه كتابي هذا من المؤمنين والمسلمين من أهل جهوية اليمن سلام عليكم فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو أما بعدُ فإن الله تعالى كتب على المؤمنين الجهاد وأمرهم أن ينفروا خفافا وثقالا ويجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والجهاد فريضة مفروضة والثواب عند الله عظيم وقد استنفرنا المسلمين إلى جهاد الروم بالشام وقد سارعوا إلى ذلك، وقد حسنت في ذلك نيتهم، وعظمت حسبتهم فسارعوا عباد الله إلى ما سارعوا إليه ولتحسن نيتكم فيه فإنكم إلى إحدى الحسنيين إما الشهادة وإما الفتح والغنيمة فإن الله تبارك وتعالى لم يرضَ من عباده بالقول دون العمل ولا يزال الجهاد لأهل عداوته حتى يدينوا بدين الحق ويقروا لحكم الكتاب ثم يختم الصديق خطبته لهم حفظ الله لكم دينكم وهدى قلوبكم وزكى أعمالكم ورزقكم أجر المجاهدين الصابرين وبعث بهذا الكتاب مع أنس بن مالك رضي الله عنه الذي يروي ما كان من أمر هذه الرسالة إذ يقول أتيت أهل الجهوية اليمانية جناحًا جناحًا وقبيلة قبيلة أقرأ عليهم كتاب أبي بكر وإذا فرغت من قراءته قلت : الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله بسم الله الرحمن الرحيم أما بـعد فإني رسول خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول المسلمين إليكم ألا وإني قد تركتهم مُعَسكِرِين ليس يمنعهم من الشخوص إلى عدوهم إلا انتظاركم فعجلوا إلى إخوانكم رحمة الله عليكم أيها المسلمون يقول: فكان من أقرأ عليه ذلك الكتاب ويسمع مني هذا القول يحسن الرد علي ويقول: ونحن سائرون وكأنا قد فعلنا حتى اْنتهيت الى ذو الكلاع الحميري فلما قرأتُ عليه الكتاب وقلت هذا المقال دعا بفرسه وسلاحه ونهض في قومه من ساعته ولم يؤخر ذلك وأمر بالمعسكر فما برحنا حتى عسكر وعسكر معه جموع كثيرة وسارعوا فلما اجتمعوا إليه قام فيهم فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: "أيها الناس، إن من رحمة الله إياكم ونعمته عليكم أن بعث فيكم رسولاً وأنزل عليكم كتابًا فأحسن عنه البلاغ فعلَّمكم ما يرشدكم ونهاكم عما يفسدكم حتى علمكم ما لم تكونوا تعلمون ورغبكم فيما لم تكونوا ترغبون ثم دعاكم إخوانكم الصالحون إلى جهاد المشركين واكتساب الأجر العظيم فلينفر من أراد النفير معي الساعة" وهنا يبدو لنا في موقف ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه أنه سارع مباشرة في تنفيذ أمر أنس بن مالك وطاعة خليفة المسلمين ذلك أن المسلم مأمورٌ ليس بفعل الخير فحسب بل مأمورٌ بالمسارعة إليه والقيام إليه دون تكاسل أو توانٍِ فالمسارعة في الخيرات هي أسلوب القرآن الكريم دائمًا: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ(اْل عمران) .. وهناك فرق بين فعل الخير وبين المسارعة فيه فالله تعالى يريد منا المسارعة في الخير ويريدنا أن نلجأ إليه كالذي يفِرّ "ففروا الى الله" . قال أنس عن ذي الكلاع فنفر بعدد كثير من قومه وقدموا على ,,أبو بكر’’ فرجعنا نحن فسبقناه بأيام فوجدنا,, أبو بكر’’ بالمدينة ووجدنا ذلك العسكر قبله على حاله ووجدنا ,,أبو عبيدة ’’يصلي بأهل ذلك المعسكر قدم أنس رضي الله عنه يبشر,, أبو بكر’’ بقدوم أهل الجهوية اليمانية وقال: يا خليفة رسول الله وحقك على الله ما قرأت كتابك على أحد إلا وبادر إلى طاعة الله ورسوله وأجاب دعوتك وقد تجهزوا في العدد والعديد والزرد النضيد وقد أقبلت إليك يا خليفة رسول الله مبشراً بقدوم الرجال وأي رجال! وقد أجابوك شعثاً غبراً وهم أبطال وقد ساروا إليك بالذراري والأموال والنساء والأطفال وكأنك بهم وقد أشرفوا عليك ووصلوا إليك فتأهب إلى لقائهم قال: فسر أبو بكر رضي الله عنه بقوله سروراً عظيماً وأقام يومه ذلك حتى إذا كان من الغد وفي حوالي 16 من رجب 12 هـ قدمت حِمير على,, أبو بكر’’ فأقبلوا وقد لاحت غبرتهم لأهل المدينة وتزينت المدينة وخرجت لاستقبال الجيش فكان أول قبيلة ظهرت حمير وهم بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه فلما قرب من الصديق رضي الله عنه أحب أن يعرفه بمكانه وقومه وأشار بالسلام وجعل ينشد ويقول:
أتتك حمير بالأهلين والولد... أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة... يردوا الكماة غداً في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا... وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب د مشق لي دون كل الناس أجمعهم... وساكنيها سأهويهم إلى العطب.
قال: فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال ل علي بن أبي طالب رضي الله عنه يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشِّرك أجمعين" فقال الإمام علي رضي الله عنه صدقت وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنس رضي الله عنه وسارت حمير بكتائبها وأموالها



عدل سابقا من قبل السميفع الحميري في الجمعة يوليو 18, 2014 8:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور).. Empty
مُساهمةموضوع: وهذا بعض ماجاء عن الصحابي الجليل ذو الكلاع بن ناكور الحميري’ والصحيح ماهو منشور في الموضوع الاساسي اعلاه ...   الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور).. Icon_minitime1الخميس فبراير 06, 2014 4:50 pm

ذو الكلاع:

ذو الكلَاع، اسمه أيفع بن ناكور، من اليمن، أظنه من حِمْيَر، يقال: إنه ابن عم كعب الأحبار، يُكْنَى أبا شرحبيل‏.ويقال، أبو شراحيل، كان رئيسًا في قومه مُطاعًا مَتْبُوعًا، أسلم، فكتب النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم في التعاون على الأَسْوَد، ومُسيلمة، وطليحة، وكان الرّسول إليه جرير بن عبد الله البجلّي، فأسلم، وخرج مع جرير إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.

حدّثنا خلف بن قاسم، قال:‏ حدّثنا محمّد بن القاسم، قال:‏ حدّثنا علي بن سعيد ابن بشير، قال‏: حدّثنا أبو كريب، قال:‏ حدّثنا ابنُ إدريس، قال:‏ سمعْتُ إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جابر بن عبد الله، هكذا قال، وإنما هو جرير بن عبد الله، قال: كنْتُ باليمن فأقبلت ومعي ذو الكُلَاع وذو عمرو، فأقبلت أحْدُوهما إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال ذو عمرو:‏ يا جابر، إن كان الذي تذكر فقد أتى عليه أجلُه.‏ قال: فقلت: نسأل، فرُفع لنا رَكْب، فسألتُهم فقالوا: قُبِض رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، واستخلف أبو بكر‏.‏ فقال‏ لي: أقْرِأ صاحبك السّلام، ولعلنا سنعودُ.

وقيل: اسم ذي الكلاع سُمَيْفِع أبو شرحبيل، وكان ذُو الكُلاع القائم بأمر معاوية في حَرْب صِفّين، وقُتِل قبل انقضاء الحرب ففرحَ معاويةُ بموته، وذلك أنه بلغه أنّ ذا الكُلَاع ثبت عنده أنّ عليًا بريء من دم عثمان، وأنّ معاوية لبس عليهم ذلك، فأراد التشتيت على معاوية؛ فعاجلته منيَّتُه بصِفّين سنة سبع وثلاثين.

ولا أعلم لذي الكلاع صحبة أكثر من إسلامه واتّباعه النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم في
حياته، وأظنه أحدَ الوَفود عليه والله أعلم، ولا أعلم له رواية إلّا عن عمرو بن عوف بن مالك. ولما قتل ذو الكلاع أرسل ابنهُ إلى الأشعث يرغب إليه في جثة أبيه ليأذن له في أخْذِها، وكان في الميسرة، فقال‏‏ له الأشعث: إِني أخاف أَنْ يتَّهمني أميرُ المؤمنين، ولكن عليك بسعْد بن قيس، فإنه في الميمنة، وكانوا قد منعوا أهلَ الشّام تلك الأيّام أنْ يدخلوا عسكر عليّ لئلا يفسدوا عليهم، فأتى ابنُ ذي الكلاع معاوية فاستأذنه في دخول عسكرهم إلى سعد بن قيس، فأذِن له، فلما وَلّي قال‏ معاوية: لأنا أفرَحُ بموت ذي الكلاع منّي بمصر لو فتحتُها، وذلك أنه كان يخالفه، وكان مُطَاعًا في قومه‏. ‏فأتى ابنُ ذي الكلاع سَعْد بن قيس فأذن له في أبيه، فأتاه فوجده قد ربط برجله طنب فُسطاط، فأتى أصحابَ الفُسْطَاط فسلّم عليهم، وقال: أتأذنون في طُنب من أطناب فسطاطكم، قالوا:‏ ‏ نعم، ومعذرة إليك، فلولا بَغْيُه علينا ما صَنَعْنَا به ما تَرَوْن. ‏فنزل إليه وقد انتفخ، وكان عظيمًا جسيمًا، وكان مع ابن ذي الكُلاع أَسْوَد له فلم يستطيعا رَفْعه، فقال‏ ابنه: هل من مُعاون؟ فخرج إليه رجل من أصحاب عليّ يدعى الخندف فقالوا:‏ تنحّوا. فقال‏ ابنُ ذي الكلاع:‏ ومن يَرْفَعُه؟ قال:‏‏ يرفعهُ الذي قتلَه. فاحتمله حتّى رمَى به على ظَهْر البغل، ثم شدّه بالحبل فانطلقا به إلى عسكرهم.

ويقال: إن الذي قَتل ذا الكلاع حُريث بن جابر.‏ وقيل: قتله الأشتر.

حدّثنا خلف بن قاسم قال:‏ حدّثنا عبد الله بن عمر، قال:‏ حدّثنا أحمد بن محمد بن
الحجاج بن رشْدين، قال:‏ حدّثنا يحيى بن سليمان.‏ قال‏‏ حدّثنا يحيى بن أَبان، قال: حدّثنا سفيان الثّوري، عن الأعمش، عن أَبي وائل، عن أَبي ميسرة عمرو بن شرحبيل
الهمداني، قال:‏ رأَيتُ عمار بن ياسر في روضة وذا الكلاع في المنام في ثياب بيض في أَفنية الجنّة، فقلت‏:‏ أَلَمَ يَقْتُل بعضُكم بعضًا؟ فقالوا:‏ بلى، ولكن وجَدْنا الله واسعَ المغفرة.

حدّثنا خلف بن قاسم، قال: حدّثنا عبد الله بن عمر، قال:‏ حدّثنا أَحمد بن محمد ابن الحجاج بن رشْدين، قال‏ حدّثني يحيى بن سليمان. قال‏‏ يزيد بن هارون، قال:‏ حدّثنا العوّام بن حَوْشب، عن عمرو بن مُرّة، عن أَبي وائل، عن أَبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، وكان من أَفضل أَصحاب عبد الله بن مسعود، قال:‏ رأَيتُ في المنام كأني دخلّتُ الجنةَ، فإذا قِبابٌ مضروبة، فقلتُ: لِمَنْ هذه؟ فقالوا: لذِي الكُلاع، وحَوْشب ـــ قال:‏ وكانا ممن قُتل مع معاوية بصِفّين.. ‏قال:‏ ‏فقلت: فأين عمّار وأَصحابه؟ قالوا:‏ أَمَامك. قلت: وقد قَتل بعضُهم بعضًا؟ فقيل:‏ إنهم لقوا الله فوجدوه واسعَ المغفرة. قلت: فما فعل أَهل النّهروان ـــ يعني الخوارج؟ فقيل لي‏:‏ لقوا برحًا.


اْوردت ما يقال ويتحدث به بعض الرواه والاخباريين بل وبعض كتب التاريخ.. وهو كما يتضح يعتمد كليا على التشابه وعلى النقل من اْفواه وعلى غيبيات لايعلمها غير الله وحده فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول لاتشهدوا لاحد بجنة اْونار عدا العشرة المبشرين بالجنة .. ثانيا " اْعتمد الرواه على التشابه في الاسماء ولاعلاقة البته بين كعب الاحبار اليهودي من خيبر ولابين الامام ذو الكلاع بن ناكور الحميري ..وقد اْعتمد الباحث العبدالله على ترجمات النقوش الصحيحة وعلى مواطن القوم واْثارهم التي مازالت قائمة في ميفعة وفي بئر على (حصن الغراب ) وفي حصن النود (العقلة ) وفي الرحيل وعزان وهعماقين ومصنعة كدور والحمراء والجدو .. ونقلتها كما ذكرتها النقوش الى عند هعان والد زرعة ( الشهير بذو الكلاع بن هعان الحميري ’ وما خلفها من ذرية تمثلت في شرحئل وهذا الاْسم يكتب بعدة طرق منها شراحيل وشرحبيل وشرحئل .. واْحمد وهو من بقي من ذرية هذا الصحابي الجليل .. وقتل في موقعة صفين وهو الى جانب صديقه اْمير المؤمنيين علي بن اْبي طالب كرم الله وجهه .. ويبدو اْن غالبية حمير مسكت الحياد اْو انها كانت الى جانب طالب الملك معاوية فالملوك يتبعون الملوك ... والصالحين بكونوا مع الصالحين مثلهم .. وهذ هو الراْي الصائب وتلك هي الحقيقة التي يعرفها كل احفاد ذو الكلاع الحميري ويتوارثها جيل بعد جيل ....
رمضان كريم تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وغفر لنا ولكم الذنوب وجعله شهرا شاهدا لنا لاعلينا.. وكا عام والجميع بخير
21رمضان 1435هجرية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور)..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري (بن ناكور ) بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» زاامل أبناء شجير بن أحمد بن ذو الكلاع الحميري
» اْمير المؤمنيين في زيارة قناْ بصحبة صديقه ذو الكلاع الحميري ..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» اْلاف الجنوبيون ينددون بفتوى (الاْمام ) في جمعة رفض الفتاوي التكفيرية بعدن..
» مفتو لفيف شعوبيي صنعاء يكفرون شعب الجنوب و المدعو ((الشيطان الاْمام)) يجددها...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: ملتقى أبناء ميفعة :: ابناء حمير-
انتقل الى: