اعتاد المؤرخون على تقسيم تاريخ العرب قبل الاسلام الى قسمين : العرب البائدة التي انتهى وجودها قبل ظهور الاسلام ..والعرب الباقية وهي عندهم قسمان : العرب القحطانية من حمير ونحوها من اْهل اليمن (المقصود الجنوب والصح الجنوب ) والعرب العدنانية في الحجاز ومايليها ومن دراسة اْحوال العرب وتاريخهم يبدو اْن هذا التاريخ مر بثلاثة اْدوار رئيسية كانت السيادة في الدور الاْول لعرب القسم الشمالي من شبة الجزيرة العربية واكثرهم من العرب البائدة ثم انتقلت السيادة في الدور الثاني لهذا التاريخ الى عرب القسم الجنوبي من الجزيرة العربية واكثرهم من القحطانية وفي الدور الثالث والاْخير( ليس الاْخير وانما ناتج الاْمر عن اخطاء في التاْويل والتفسير للمصطلحات هكذا يعتقد الباحث سميفع الحميري ) عادت السيادة الى عرب الشمال واكثرهم من العدنانية واستمرت هذه السيادة حتى ظهور الاسلام .....
وتنتمي اليمن الى الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وقد عرفها الاْغريق بالعربية السعيدة arabia felix وربما تعود التسمية الاغريقية لما عرفت به هذه المنطقة من كثرة الخيرات بالنسبة للجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية . وربما سميت اليمن من البركة ؟( المؤلف يقترب ويحاذر ويضع اْصبعه على الخلل الجرح ..... ثم يضع اْحتمالات...ويرى الباحث سميفع الحميري ان هناك خطاْ في فهم تفسير سورة سباْ فالسورة قصدت سباْ بن يشجب بن يعرب وهو الذي عناه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث عن سباْ فقال هو رجل له من الاْبناء عشرةستة تيامنوا واربعة تشاْموا..... وممن تيامنوا حمير وكندة ومذحج وهمدان.... والذي ذهبوا الى ارض القرى المباركة هم حمير وبعض كندة وبعض من مذحج... وهذه القرى المباركة سميت مباركة لوجود منتجات لها طقوس دينية مثل اللبان والمر وعود الصندل بالاْضافة الى ظهور بعض الاْنبياء فيها كما انها تعد مرسى للجودي الذي يعتقد اْيضا اْنه انطلق منها ... وقد اسماها الاْغريق العربية الجنوبية south arabia وهذا هو الصح فلا وجود لشيء اسمه اليمن السعيد وانما هي دعاوي للحرافيش شهد لهم بها بعض اْوباش الجنوب العربي من الشيوعين والحركيين والبعثين وغيرهم من النكرات)... ... وقد حددها الاغريق بخليج العجم من الشرق وبحر العرب من الجنوب والبحر الاْحمر من الغرب ويسمونه خليج العرب (واْغلب الظن اْن المقصود خليج عدن )...وتحدها البادية من الشمال ......
وطبقا لهذا التحديد يدخل فيه بلاد حضرموت والشحر وعمان والعروض ,,واليمن ,, (-يقصدالعربية السعيدة) التي اْدعت لاحقا بملكيتها لليمن واْيدها بعض اْوباش الجنوب العربي من النكرات وفاعلي المنكرات- ...ومعظم الحجاز وتهامة ونجد..وهذا بطبيعة الحال تحديد اْوسع لبلاد اليمن على اْنها تمثل جزءا كبيرا من شبه الجزيرة العربية وفي النصوص السبئية القديمة(يقصد الحميرية) اْطلق الاْسم يمنات ويمنت على جزء محدد من بلاد اليمن (يقصد العربية السعيدة)...فتذكر النصوص ملوك سباْ وذو ريدان وحضرموت ويمنات ( تعود هذه التسمية لانتصار العرب الجنوبيين بقيادة الملك الحميري الجنوبي من ميفعة ياسر يهنعم عام 115ق .م على السبئيين -الاْرامين - والاْحباش ) واعتبر بعض العلماء ,,يمنت’’ اْسما لمنطقة جغرافية تمتد من باب المندب الى حضرموت (يقصد العربية الجنوبية اْو حضرموت الكبرى ) شاملة كل المنطقة الجنوبية الغربية لشبة الجزيرة العربية.( وفي اللغة اْو اللهجة الحميرية القديمة يمين يعني الجنوب ).. ... وعند العرب يمثل اليمن الجزء الجنوبي الشرقي فقط من جزيرة العرب ( المقصود فقط العربية السعيدة التي تحولت الى المملكة الهاشمية المتوكلية ثم المملكة المتوكلية اليمنية عام 1927م ثم الى الجمهورية العربية اليمنية عام 1962م).. وينتسب اْهلها من العرب الى يعرب بن قحطان ويعرفون بالعرب المتعربة لاْنهم تعربوا في مقابل العرب العاربة وهي العرب البائدة .. ويعتقد بعض المؤرخين العرب اْن بني قحطان لمانزلوا اليمن (يقصدون طبعا التسمية الجهوية اليمانية وليس ما سمي لاحقا باليمن الهوية السياسية)... كان فيها بقية من العرب العاربة وكانت الدولة فيهم وتشعب بنو قحطان وتعددت عشائرهم الى اْن اصبحت لهم الدولة وكان يعرب بن قحطان من اْعظم ملوكهم يشجب بن يعرب وابنه عبد شمس وقد سمي سباْ ويقال انه هو الذي بنى سد ماْرب الشهير ..ومن اْشهر ابنائه حمير وكهلان والاْول مؤسس دولة حمير وان ذهب بعض العلماء الى اْن سباْ ليس اسم علم ...... ولكنه اْسم الشعب استنادا الى الروايات الخاصة بملكة سباْ الواردة في التورات والقراْن الكريم( ويرى الباحث سميفع الحميري ان اْضطرابا كبيرا حدث في تفسير سورتي سباْ وسورة النمل من القراْن الكريم’ فسورة سباْ المقصود بها سباْ جد العرب القحطانية بفرعيها الحميري والكهلاني .. وهذا ما يؤكده حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن سباْ اْهو رجل اْم اْمراْة فقال بل هو رجل له عشرة ابناء .....الخ الحديث الشريف... بينما سورة النمل حكت قصة الملكة بلقيس والملك سليمان وقالت الاْية بما معناه وجدت امراْة تملكهم ولم تقل تحكمهم ..اْي ان الحاكم ليس من القوم اْنفسهم لكون الملكة بلقيس تنتسب الى السبئين الاْراميين ( وهم من يعتقد اْنهم شعب) ...وليس الى القوم الذي ذكرتهم سورة سباْ والحديث النبوي الشريف)... ويرى الباحث سميفع الحميري ان اعتناق الاْخوة في ما سمي لاحقا باليمن اْي الجمهورية العربية اليمنية وقبلها المملكة المتوكلية اليمنية لنظرية الصهيونية العالمية التي تم تبنيها في القرن الثامن عشر وهي تفسير التاريخ واعادة كتابته وفق المصلحة اْو المصالح الشخصية... قد اعتسفوا الحقيقة وشكلوها كما يتمنون وساعدهم في مشروع اليمننة ذلك بعض الجهلة اْ و الطامعين في سلطة كيف ما جاءت .. وهاكم الدليل :
اْن حكم السبئيين جاء كما اْوضحنا في تاريخ الممالك العربية الجنوبية ...وممالك العربية السعيدة بعد انهيار الدولة المعينية عام 650 ق.م- وفي بعض المراجع تقول اْن هذا التاْريخ هو بداية عهد المعينيين الذي انتهى على اْيدي اخونهم السبئيين عام 35ق.م وعهد السبئيين وانتهى على اْيدي الريدانيين الحميريين عام 115ق.م من التاريخ الحميري .. بينما حكم الملك سليمان بن داْود كان خلال الفترة 960-935ق.م ...والفارق الزمني بين حكم السبئيين للعربية السعيدة وحكم الملك سليمان كبير جدا... ولايمكن ان تكون الملكة بلقيس من هؤلاء السبئيين الذي هم بالاْساس ليسوا عربا .... هذه واحدة والاْخر كثيرات منهن ان الاْحباش ينازعون حرافيش صنعاء هذا الاْدعاء واْماكن اْخرى منها مملكة دومة الجندل واْثار تيماء..
. في شمال الجزيرة العربية -حاليا شمال السعودية -... فبلقيس التي تتغنون بها ليست يمنية وليست عربية وانتم تقولون انكم اْصل العرب وتعزفون :انا من شيد معينا وسباْ والدولتين وايضا القوم اْراميين...... وهنا نقول للاْخوة في صنعاء من العربية السعيدة ومن يناصرهم في مشروع اليمننة من اْوباش الجنوب العربي : ان الجنوب العربي ارض مباركة وانتم قد احتليتوا العربية السعيدة واْوجدتوا لكم تاريخ وهوية يمنية دون وجه حق واعتبرتوا انفسكم اْصل العرب والله وحده يعلم انكم كاذبون وان نسبة العرب التي ابقيتموها قليلة جدا وهذه النسبة مستضعفة في تعز وفي جنوب اْب وفي بعض تهامة وفي بعض صعدة ومارب والجوف ... لكن الاْسلام لايفرق بين عربي وعجمي ولاابيض ولااسود اْلا بالتقوى وبالحق ومن التقوى والحق ان تعترفوا بالحقيقة التي لاقبل لكم باْنكارها وهي ان الجنوب العربي وطن مبارك له مهمات الهيه اعقتموه عن دوره الاْنساني فجعل الله الفتن ماْلكم والفقر عنوانكم والمرض رفيقكم في الحل والترحال.....
تمت وقد يكون لي عودة للموضوع ان شاء الله...
------------------------------------------------------------------
صححت منطقة الملك ياسر يهنعم وهي ميفعة وليس من ظفار الشرق كما كانت تتوافر لدي معلومات بينما تاْكدت الاْن تماما... ان ذو ريدان وذو يزن من قبيلة المشرقي في وادي ميفعة وان قبيلة حضرموت ومنها ملوكها ال يهبئر واْل عبد ربشمس هم ايضا من ميفعة .. وقد كانت عاصمة حضرموت ثم في عهد الريدانيين اصبحت العاصمة الثانية بعد ظفار الغرب ....
والاْمل في ان يجود الزمان على الباحثين باْكتشافات اْثرية تجلو الخلط والالتباس في تاريخ المنطقة .....
تمت بعض التصويبات هذا اليوم الاربعاء 1/2/2012م