بلقيس ملكة حضرمية لاسباْية ولامعينية
بقلم/علي محمد السليماني:
02 - أبريل - 2013 , الثلاثاء 03:38 مسائا (GMT)
بلقيس ملكة حضرمية لاسباْية ولامعينية:
الملكة بلقيس حضرمية جنوبية وليست شمالية
يظل تاريخنا في جنوب شبه الجزيرة العربية محل اْضطراب شديد و يعتوره سقم اْكثر شدة وما لفت نظري في الجدل( البقري) الذي يخوض القوم فيه من الشمال والجنوب معا عن تعاريف لمعنى اليمن ومعنى الجنوب ومن هو الاْصل ومن هو الفرع...
وما معنى معين وما معنى سباْ وبدوري اْدلي بدلوي الذي لا اْدعي فيه اْنه بحث تاْريخي كما قد يظن القارى الكيس واْنما هي محاولة تسير في هذا الاْتجاه ولعل كثرة اللغط والجدل والحديث عن معنى لفظة ((اليمن)) ...
هل هي اْسم لشخص ؟ اْم اْسم لقبيلة ؟ اْم اسم لشعب ؟ اْم اْن تلك التسمية اْسم لبلد ؟ ومتى ظهرت تلك التسمية ....
وفي الحقيقة فاْْن تلك اللفظة كانت مستخدمة في التوصيف الجهوي عندما تريد اْن تحدد الجهات الاْصلية... وكنت اعتقد الىوقت قريب اْن تلك اللفظة اْنما تخص اللهجة الحميرية والتي تسمي الجنوب ((اليمن (( ... لكن وجدت في كتب واشعار للعرب العدنانية في شمال الجزيرة العربية اْيضا تتحدث عن الشمال واليمن والشرق والغرب بنفس المعنى ... وهذا يعني اْن تلك اللفظة ((اليمن )) ليست اسما لقبيلة ولااسم لشخص ... ولااْسم لشعب قديم من الشعوب كما اْنها ليست اْسما لشخص كبير اْو اْسما لبلد محددة حدوده وتاريخه وثقافته ....
وفي هذا الاْتجاه يقول الله عز وجل في محكم كتابه الكريم : لقد كان لسباْ في مسكنهم اْية جنتان عن يميين وشمال كلوا من رزق ربكم واْشكروا له بلدة طيبة ورب غفور ...الاْية 15 من سورة سباْ ... والمعنى واضح باليمين وبالشمال اْي - الجنوب و-- الشمال-....
كما اْن الاْية تتحدث عن سباْ -اْي - جد العرب القحطانية عبد ربشمس والذي لقب بسباْ لكونه اْول من سباْالنساء في تاريخ العرب اْو هكذا يظن ... والذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عنه.. اْنه رجل له عشرة من الاْبناء .. والرسول صلى الله عليه وسلم لايكذب لكن الحديث النبوي هنا ربما ضعيف وربما من الاسرائيليات وربما تعرض للتحوير مع مرور الزمن وتناقل الرواه له باْضافات ..... فالمصادر التاْريخية تقول اْن سباْ له ولدين حمير وله عدة اْولاد يقال 10ويقال 8. ويقال 6 والاْخير الاْرجح وهم شعبن حمير الذي تيامنوا -اْي ذهبوا الى الجنوب .../وكهلان وله 4 من الاْبناء تشاْموا -اْي ذهبوا الى الشمال - شعبن كهلن… .
والاْرض التي تفرقوا منها اْيدي سباْ هي ماْرب اليوم .... اْما سباْالاْراميين وهم اشقاء المعينيين الاْرام فهم الذي اقاموا دولة في صرواح ثم اْحتلواماْرب التي هي اْرض سباْ الاْولى في عهد المكرب كرب اْيل وتر ومصادر كتب التاْريخ تؤكد انهم اْراميين هم واْخوتهم المعيينيين مع اختلاف في تحديد هويتهم حتى العصرالراهن .. بينما المؤكد اْنهم ساميين... وكما اْختلف المؤرخون حول هويتهم وموطنهم الاْصلي فقد اْختلفوا حول نشاْة دولتهم فالبعض يقول 650ق.م والبعض يقول 350ق.م..بينما تؤكد المراجع التاْريخية اْن المعنيين اْنفصلوا بالجوف عن مملكة حضرموت عام 525ق.م كما اْن اْخوتهم المكاربة الاْرام قضوا على هذه المملكة عام 350ق.م وفي وقت لاحق غزو اْرض سباْ) ماْرب) ولقبوا بمكاربة سباْ ثم بعد فترة لقبوا بملوك سباْ ....
كما يجزم المؤرخون انهم ليسوا من ذرية سبا ْبن يشجب بن يعرب بن قحطان وانما جاءت صفتهم على نفس اْسم سباْ الاْول ’لانهم اْحتلوا اْرض سباْ الاْولى التي هي اليوم ماْرب عندما ضعفت ممالك حضرموت واْوسان وقتبان في العربيةالجنوبية ومما يدل على ذلك اْنه بعد سلسلة من الحروب والفتن الداخلية التي كان يغذيها هؤلاء القوم في ممالك العربية الجنوبية قام الملك السبئي الارامي اْشعروتر بدعم من الحبشة بخديعة ماكرة غزا من خلالها مملكة حضرموت في عهد ملكها العزيلط بن عبدربشمس عام 150ق.م /التقويم الحميري /تقريبا ودمر شبوة وقناْ ووادي ميفعة وعزان وعمقين ووادي حجر وكل اراض مشرقن وشقيقتهم ضيجفتن وفي بعض النقوش يرد الاْسم ضيفتين... واْستعمل الاْسم الملكي الجديد ملك سباْ وحضرموت حتى عام 135ق.م / اْيضا تقويم حميري /حيث عقد مؤتمرحميرم في شبام حضرموت بقيادة الملك ياسر يهنعم الاْول واْبنه شمر يهرعش وقامت حضرموت بثورتها من الشرق ضدالغزو الاْرامي المسمى (( السبئي)) التوسعي وتم القضاء عليه وتحريرالعربية الجنوبية عام 115ق.م /تقويم حميري / يبدو اْن الاْشتباك حدث في كل شيء حتى في تقويم التاْريخ مما يدل على عمق الصراعات والخلافات التي كانت تسود المنطقة / وتم استعمال اللقب الملكي الحميري الجديد ملك سبْا وذوريدان وبعد توسع الحميرين في الارض التي كانت تسمى العربيةالسعيدة على حساب الاْرام (( السبئيين)) الذي تم على اْيدي الريدانيين الحميريين الجنوبيين (من ميفعة شبوة-حاليا- وكان حصنهم بالقرب من رملة السبعتين (ذوريدان اْولاد عم قتبان كما جاء في نقش قتباني ) والظفر بهم الظفر الثاني في ظفار الغرب اْضيف الى اللقب الملكي للتمييز ملك سباْوذوريدان وحضرموت ويمنت والتهائم والطود والاعراب ...
وشيء من هذاقد فعله لاحقا ابرهة الحبشي عام 539م بعد مقتل الملك سميفع اْشوع الثاني بن اْسلم بن ذويزن الحميري الجنوبي في اْحدى قلاع كدور اْو الجدو من وطنه ميفعة شبوة وهو جد – اْي الملك سميفع اْشوع الثاني - الملك سيف بن ذويزن الحميري فقدتلقب باللقب الملكي الحميري الطويل وهو لايسيطر على تلك الاراضي مثل ماكان الريدانيون الحميريون الجنوبيون يسيطرون ناهيك عن كونه حبشي غازي محتل وليس من سباْ ولاذو ريدان لابل ليس من العرب .. ...وحتى العرب الى اليوم هذا يتعارفون بقبائلهم هذا حميري من قحطان وهذا ازدي اْو مذحجي اْو همداني اْو كندي من قحطان ....
وهذاعربي من عدنان قريشي قيسي اْلخ ...بينما لاتجد قوما اليوم يسمون بالسبئيين ... وقد خلط العرب في الشمال من / قحطان وعدنان/ خلطوا عمدا اْو جهلا لتشابه الاْسماء , بين سباْ جد العرب القحطانية الذي يبدو ان اْسمه اْنتقل الى الاْرض (ماْرب ) ....
وبين سباْ الاْرامية التي اْحتلت اْلاْرض سباْ (ماْرب ) اْو هكذا يظن عام 350ق.م) التابعة حاليا لمايسمى بالجمهورية العربية اليمنية ...’ وعلى هذا فاْن عهد مملكة حضرموت هو من يتزامن مع زمن حكم النبي الملك سليمان بن داْود عليه السلام خلال الفترة 960/935ق.م كما اْن اْسم اْحد ملوك حضرموت اْوام على نفس اْسم المعبد اْوام الذي يعتقد اْنه عرش الملكة بلقيس في ماْرب ولهذا فاْن مملكة حضرموت هي الاْولى بهذه الملكة وليست مملكة معين اْوسباْ (الاْرام ) كما يذهب حاليا بعض المؤرخين اْو كما يقول الاحباش اْن هذه الملكة منهم ...
وشيء من هذا جاء في التوراة يامنت -اْي الجنوب - وشامت -اْي الشمال -.... وجاء في النقوش الحميرية بعد تحرير الجنوب العربي(حضرموت الكبرى ) من الاْحتلال السبئي المدعوم من الحبشة وتاْسيس مملكة حمير 115ق.م وتحرير العربية السعيدة (اليمن) من نفس الاْحتلال الغازي السبئي والحبشي في المرحلةالثانية ونقل عاصمتهم من موطنهم الاْول ميفعة شبوة الى ظفار الغرب جاء ذكر -يمنت- اْي الجنوب العربي (العربية الجنوبية ) للدلالة على صفة الجنوب العربي التي كانت تحت حكم مملكة(حضرموت الكبرى ) واستبدلوا مدينتهم العاصمة الاْولى ميفعة وجعلوا منها فقط عاصمة ثانية للمملكة الحميرية الكبيرة بعد العاصمةالجديدة الاْولى ظفار الغرب ...
حيث توسعت المملكة الحميرية العربية الجنوبية لتصل الى كامل تهامةوالحجاز والطود -اْي نجد- والتي تم لاحقا اسناد حكمها الى كندة والخليج العربي وبلاد الرافدين والشام وجنوب بلاد فارس ثم عبروا البحر الاْحمر الى بلاد شواء -اْي الحبشة - والدناقل -اْي الصومال -..اْلخ وهذايؤكد الدور الذي اْضطلع به العرب الجنوبيون – شعب الجنوب العربي في الدفاع عن شبه الجزيرة العربية ولهم الفضل بعد الله في الحفاظ على عروبتها ..
ولايوجد جنوبي عربي في الجنوب العربي (حضرموت العربية ( اليوم يتمسك بهذا الاْمتداد والتوسع لذي له اْسبابه في تلك العصور الموغلة في القدم لاْن لاقيمة تذكر لذلك الحق ناهيك عن التمسك به يعني تاْييد الدعاوي الصهيونية بحقوق تاْريخية لها من النيل الى الفرات ناهيك من اْن الكثير يجهلون تلك الحقائق الموجودة في النقوش اْو في بطون كتب التاْريخ... كما ان الاْحاديث النبوية الشريفةهي الاْخرى تحدثت عن اليمن -اْي الجنوب - وعن الشام -اْي الشمال - وقد جاءت البعثةالنبوية الشريفة وجنوب شبه الجزيرة العربية ممزق بعد مقتل الملك الحميري الجنوبي سيف بن ذو يزن ... وتتحكم عدة اْذوائيات ...في الجنوب العربي منها اْذوائية ذو يزن في وادي ميفعة ...
واْذوائيات حضرموت ايضا في وادي ميفعة وشبوة ( وحضرموت اليوم تعاني من نفس مشكلة( اليمن) فكما اْنه لاتوجداْرض اْسمها اليمن كهوية وطنية وسياسية قديما فالاْمر نفسه ينسحب على حضرموت حيث لاتوجد اْرض اْسمها حضرموت قديما وانما حضرموت هو اْسم لقبيلة تبادلته مع حضرموت الارض التي كانت تعيش وتحكم فيها وهي ميفعة شبوة وقناْ (وحصن النود في اْريام وربما اْشتهرت باْسم ملك اْقترن بالموت والامراض والعنف ) فالممالك قديما في شبه الجزيرة العربية ومازالت بعضها الى اليوم تسمي الاْرض التي تحكمها اْسرة على اْسمها وهذه الاْسرة الحضرمية حكمت اْراض اْكبر من مساحة الجنوب العربي الممتد من كمران غربا والى منتهى حدود المهرة مع العربية العمانية الشقيقة شرقا ...واْذوائية كندة في دمون ... والجعفي المذحجي في جردان من ارض اْذوائية ذويزن وبقايا ذو رعين في غرب الجنوب العربي من حضرموت الكبرى .....
بينما صنعاء بعد مقتل الملك الجنوبي سيف بن ذو يزن عام 595م في صنعاء في ظروف غامضة واْنتهاء حكم حمير ذويزن وعودتهم الى ماتبقى لهم في مسقط رؤوسهم ميفعة (حضلرموت )- شبوة حاليا ) , بينما صنعاء اْضحت تحت حكم الفارسي وهرز والبعض يقول باذان وتهامة بيد مذحج وبعض بقايا الاْحباش وتعز واْب تتنازعهما الفرس والقبائل العربية ... ولهذا فقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم برسائله الى تلك المكونات في الجنوب رسالة الىالملك زرعه بن عامر بن الملك سيف بن ذويزن ورسالة الىالملك وائل بن حجر الحضرمي الحميري ...ورسالة الى ملك كندة الاْشعث بن قيس الكندي ورسالة الى شيخ مذحج في وادي جردان الجعفي وبعث برسالة الىملك مذحج في تهامة وعسير.....
كما بعث برسالة واحدة الى وهرز-اْوباذان - في ماعرف في العصر الحديث(( باليمن)) بالمملكة المتوكلية اليمنية ووريثتها الجمهوريةالعربية اليمنية - اْي تلك التسمية حديثة النشاْة كدولة وهوية وطنية وسياسية و تعود الى حكم الاْمام يحيى حميد الدين واغلب الظن اْن ظهوراليمن ا السياسي يعودالى عام 1927م في نطاق الصراع على من يستحوذ على اْكبر مساحة لصالح تلك الدول المستقلة... هذا وسيظل المؤرخون في حاجةماسة الى اْكتشافات اْثرية جديدة واْبحاث جادة في تاريخ المنطقة لاْكتشاف الحقيقة ......
منقول ....