شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا ، او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب الانضمام الى شبكة باعوضة سنتشرف بتسجيلك .

إدارة شبكة باعوضة
شبكة باعوضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باعوضة

الجنوب العربي - ميفعة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوراتصل بنا التسجيلدخول صفحه الشبكه على الفيس بوك
شبكة باعوضة الالكترونية ترحب بكم


 

 ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام... Empty
مُساهمةموضوع: ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام...   ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام... Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2013 4:57 pm

الاْمير معد كرب يعفر /اْرث سميفع (سيف ) وهذا اْرث عامر والذي اْرث زرعة ’ الذي كتب اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم واْصبح كاتبا للرسول صلى الله عليه وسلم وتبادل معه الهدايا ... وزرعة هذا اْرث عفير الاْوسط صاحب يوم القائضة في عهد الخليفة معاوية بن اْبي سفيان... والمؤكد اْن ذريته اْنقطعت ببلاد الشام ’ وهذا بعض مايذكره الباحثون واْهل السير والاْنساب في هذه الاْسرة..







عشيرة السيوف »آل سيف« - برقة / نابلس
يذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن حمولة السيوف ( آل سيف ) تشكل مع حمولة الأحفاة ( لحفاة ) أكبر حمولتين في بلدة برقة في منطقة نابلس , وينقل الدباغ عن آل سيف قولهم إنهم ينحدرون من اليمن التي ارتحلوا منها إلى البلقاء في شرقي الأردن , ثم نزحوا منها إلى برقة القريبة من نابلس بفلسطين واستقروا فيها , ويذكر أن للسيوف ( آل سيف ) امتدادات في ذنابه وطولكرم ( طول كرم ) وعرعرة والبروة والمجيدل وترشيحا وكفركنا , ويشير إلى أن آل الحنبلي في دمشق هم امتداد للسيوف في برقة , حيث كان أحد أبنائها الشيخ مصطفى بن سليمان بن سلمان بن محمد مزهر البرقاوي ( نسبة إلى برقة ) قد نزل في دمشق لأخذ العلم الشرعي عن علمائها , وأصبح فيما بعد قاضيا للحنابلة في دمشق في عام 1230 هجرية فعرف أعقابه في دمشق بآل الحنبلي.
ويشير الدباغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن الشاعر الشهيد بإذن الله عبد الرحيم محمود ينتمي إلى آل سيف في بلدة ذنابه, وهو القائل :
سأحمل روحي على راحتي
والقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تسر الصديق
وإما ممات يغيظ العدا
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن آل سيف (السيوف) ينحدرون من آل سيف في طرابلس الشام وأنهم ينحدرون من ذرية سيف بن ذي يزن الحميري في اليمن التي قدموا منها إلى برقة القريبة من نابلس بفلسطين واستوطنوا فيها , وارتحل قسم منهم ( آل داود ) إلى ذنابه وطولكرم والبروة والمجيدل وترشيحا وكفركنا , وعرفوا فيها بآل سيفا , ونزل آل عيسى وآل موسى في شوفة وكفراللبد , وعرفوا فيها باسم البرقاوي , ولهم أقارب في دمشق يعرفون بآل الحنبلي وهم أعقاب الشيخ مصطفى بن سليمان بن محمد مزهر البرقاوي , ويسكن قسم من آل سيف في السمُّوع وأبو اللوقس والرمثا ومادبا ( المأمونية ) ,
وفي موضع آخر من كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) يتحدث عمَّاري عن حمولة آل البرقاوي ويورد أكثر من رواية عن أصولهم , إحداها تردُّهم إلى الأندلس التي نزحوا منها إلى برقة في ليبيا , ومنها أخذوا اسمهم , ثم ارتحلوا إلى برقة في قضاء غزة ( هكذا وردت والأرجح أنها في منطقة نابلس ) , ثم توزَّع قسم منهم في شوفة وذنابه وطولكرم , وتقول رواية ثالثة أوردها عمَّاري إن أصول آل البرقاوي تعود إلى طرابلس الشام (لبنان) , وتقول رواية رابعة إنهم بطن من قبيلة برقة بن عتيبة من مضر , ومنها أخذوا اسمهم , ويذكر عمَّاري أن لآل البرقاوي أقارب في طرابلس يعرفون بآل المقدم , وهم أشراف حسينيون , وينقل عمَّاري عن المؤرخ عيسى اسكندر المعلوف أن آل البرقاوي وآل المقدم وآل الشاعر ينحدرون من سلالة عبد الملك والد الأمير شمس الدين بن المقدم متسلم (حاكم) سنجار في عهد نور الدين (1187م ) (الأرجح نور الدين زنكي). ويعزِّز المؤرِّخ إحسان النمر في كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) ما سبق ذكره عن القرابة بين آل الحنبلي في دمشق وبين السيوف ( آل سيف ) في فلسطين , ويذكر أنهم جعافرة هاشميون , ولكن لم يحدد لأي من الجعفرين ينتسبون , للصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب ( الطيار ) , أم لجعفر الصادق .
ويذكر إحسان النمر أن عشيرتي سيف وحيف ( الأحفاة ) بقيادة شيوخهما آل سيف وآل الكايد كانتا تتنازعان النفوذ على حصون وقرى وادي الشعير , وهو الوادي الكائن بين قسمي جبل نابلس القبلي (الجنوبي) والشمالي , ويتحدث النمر عن آل سيف تحت اسم آخر هو آل البرقاوي , ويذكر أن مقرهم كان في حصن شوفة الذي هاجمه عثمان باشا الكرجي ولكنه تراجع عن حصاره بعد مقاومة آل البرقاوي له , كما يذكر أن حصنا آخر لآل البرقاوي وهو حصن الشيخ شعله تعرض للهدم في عهد حاكم عكا أحمد باشا الجزار , ولكن آل البرقاوي أعادوا بناءه .
ويذكر النمر أن أمر البرقاوي وسيف استفحل في وادي الشعير وبرقة وصارت لهم الكلمة النافذة , ولكنهم نزحوا إلى عنبتا وذنَّابه بعد نزاع بينهم من جهة وبين حمولة الأحفاة وحلفائهم من آل عبد الهادي . ويورد كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أسماء ثلاث عشائر أردنية تحمل اسم السيوف إحداها من عشيرة الشواكرة التي تتبع عشيرة أبو الغنم في البلقاء , والثانية تتبع عشيرة الغنيمات بالكفير غربي مادبا , والثالثة في عنجرة , ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لهم مع سيوف فلسطين.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني أن حمولة الأحفاة (لحفاة) تنتهي جذورها إلى قبيلة عتيبة (هوازن) وهي بطن من قيس عيلان العدنانية , ومن هوازن (بنو سعد) أفصح العرب الذين كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رضيعا عندهم .
 
 
 
 
عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف
عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف
عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف
المصدر: منتديات حروف الاردن
 
 
 
يرى السميفع الحميري  اْن نسبهم الى ذرية الملك سيف بن ذويزن الحميري  هو الاْقرب الى الصحة  فذرية هذا الملك العربي اْنقطعت ببلاد الشام عند عفير الاْوسط.. وهذه القبيلة ذو يزن واْخوتهم ذو ريدان هم من اْهم القبائل العربية الجنوبية التي شاركت في فتح بلاد الشام ’ وكان قائدهم الاْمام والصحابي الجليل  زرعة بن هعان بن عمرو بن شرحئل  (الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن والذي يكنى بذو الكلاع بن ناكور الحميري  ) ومازالت ذرية هذا الصحابي من اْبنه اْحمد في ميفعة  عاصمة مملكة حضرموت  وحاليا مديرية من محافظة شبوة بالجنوب العربي ’ منهم الذييبي ’ القميشي ’ المشجري ’ والمرقشي ,  والصبيحي الذي بلحج ومنهم - اْي من الصبيحة - فرع اْتجه الى عمومته قبيلة نوح الحميرية... ومما يعزز نسب تلك القبائل الى ذرية الملك سيف بن ذو يزن  اْستخدامها لتسميات جنوبية مثل /حصن/ والمجيدل –طريق مازال باْسمه هذا بين ميفعة و/ بالحاف / المقدم – اْي شيخ القبيلة بلغتنا في حضرموت ...اْلخ...


عدل سابقا من قبل السميفع الحميري في الأحد يوليو 28, 2013 5:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السميفع الحميري
الإدارة



رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
المشاركات : 984

ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام...   ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام... Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2013 2:33 pm

السميفع الحميري كتب:
عشيرة السيوف »آل سيف« - برقة / نابلس
يذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن حمولة السيوف ( آل سيف ) تشكل مع حمولة الأحفاة ( لحفاة ) أكبر حمولتين في بلدة برقة في منطقة نابلس , وينقل الدباغ عن آل سيف قولهم إنهم ينحدرون من اليمن التي ارتحلوا منها إلى البلقاء في شرقي الأردن , ثم نزحوا منها إلى برقة القريبة من نابلس بفلسطين واستقروا فيها , ويذكر أن للسيوف ( آل سيف ) امتدادات في ذنابه وطولكرم ( طول كرم ) وعرعرة والبروة والمجيدل وترشيحا وكفركنا , ويشير إلى أن آل الحنبلي في دمشق هم امتداد للسيوف في برقة , حيث كان أحد أبنائها الشيخ مصطفى بن سليمان بن سلمان بن محمد مزهر البرقاوي ( نسبة إلى برقة ) قد نزل في دمشق لأخذ العلم الشرعي عن علمائها , وأصبح فيما بعد قاضيا للحنابلة في دمشق في عام 1230 هجرية فعرف أعقابه في دمشق بآل الحنبلي.
ويشير الدباغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن الشاعر الشهيد بإذن الله عبد الرحيم محمود ينتمي إلى آل سيف في بلدة ذنابه, وهو القائل :
سأحمل روحي على راحتي
والقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تسر الصديق
وإما ممات يغيظ العدا
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن آل سيف (السيوف) ينحدرون من آل سيف في طرابلس الشام وأنهم ينحدرون من ذرية سيف بن ذي يزن الحميري في اليمن التي قدموا منها إلى برقة القريبة من نابلس بفلسطين واستوطنوا فيها , وارتحل قسم منهم ( آل داود ) إلى ذنابه وطولكرم والبروة والمجيدل وترشيحا وكفركنا , وعرفوا فيها بآل سيفا , ونزل آل عيسى وآل موسى في شوفة وكفراللبد , وعرفوا فيها باسم البرقاوي , ولهم أقارب في دمشق يعرفون بآل الحنبلي وهم أعقاب الشيخ مصطفى بن سليمان بن محمد مزهر البرقاوي , ويسكن قسم من آل سيف في السمُّوع وأبو اللوقس والرمثا ومادبا ( المأمونية ) ,
وفي موضع آخر من كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) يتحدث عمَّاري عن حمولة آل البرقاوي ويورد أكثر من رواية عن أصولهم , إحداها تردُّهم إلى الأندلس التي نزحوا منها إلى برقة في ليبيا , ومنها أخذوا اسمهم , ثم ارتحلوا إلى برقة في قضاء غزة ( هكذا وردت والأرجح أنها في منطقة نابلس ) , ثم توزَّع قسم منهم في شوفة وذنابه وطولكرم , وتقول رواية ثالثة أوردها عمَّاري إن أصول آل البرقاوي تعود إلى طرابلس الشام (لبنان) , وتقول رواية رابعة إنهم بطن من قبيلة برقة بن عتيبة من مضر , ومنها أخذوا اسمهم , ويذكر عمَّاري أن لآل البرقاوي أقارب في طرابلس يعرفون بآل المقدم , وهم أشراف حسينيون , وينقل عمَّاري عن المؤرخ عيسى اسكندر المعلوف أن آل البرقاوي وآل المقدم وآل الشاعر ينحدرون من سلالة عبد الملك والد الأمير شمس الدين بن المقدم متسلم (حاكم) سنجار في عهد نور الدين (1187م ) (الأرجح نور الدين زنكي). ويعزِّز المؤرِّخ إحسان النمر في كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) ما سبق ذكره عن القرابة بين آل الحنبلي في دمشق وبين السيوف ( آل سيف ) في فلسطين , ويذكر أنهم جعافرة هاشميون , ولكن لم يحدد لأي من الجعفرين ينتسبون , للصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب ( الطيار ) , أم لجعفر الصادق .
ويذكر إحسان النمر أن عشيرتي سيف وحيف ( الأحفاة ) بقيادة شيوخهما آل سيف وآل الكايد كانتا تتنازعان النفوذ على حصون وقرى وادي الشعير , وهو الوادي الكائن بين قسمي جبل نابلس القبلي (الجنوبي) والشمالي , ويتحدث النمر عن آل سيف تحت اسم آخر هو آل البرقاوي , ويذكر أن مقرهم كان في حصن شوفة الذي هاجمه عثمان باشا الكرجي ولكنه تراجع عن حصاره بعد مقاومة آل البرقاوي له , كما يذكر أن حصنا آخر لآل البرقاوي وهو حصن الشيخ شعله تعرض للهدم في عهد حاكم عكا أحمد باشا الجزار , ولكن آل البرقاوي أعادوا بناءه .
ويذكر النمر أن أمر البرقاوي وسيف استفحل في وادي الشعير وبرقة وصارت لهم الكلمة النافذة , ولكنهم نزحوا إلى عنبتا وذنَّابه بعد نزاع بينهم من جهة وبين حمولة الأحفاة وحلفائهم من آل عبد الهادي . ويورد كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أسماء ثلاث عشائر أردنية تحمل اسم السيوف إحداها من عشيرة الشواكرة التي تتبع عشيرة أبو الغنم في البلقاء , والثانية تتبع عشيرة الغنيمات بالكفير غربي مادبا , والثالثة في عنجرة , ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لهم مع سيوف فلسطين.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني أن حمولة الأحفاة (لحفاة) تنتهي جذورها إلى قبيلة عتيبة (هوازن) وهي بطن من قيس عيلان العدنانية , ومن هوازن (بنو سعد) أفصح العرب الذين كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رضيعا عندهم .
 
 
 
 
عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف

المصدر: منتديات حروف الاردن
 
 
 
يرى السميفع الحميري  اْن نسبهم الى ذرية الملك سيف بن ذويزن الحميري  هو الاْقرب الى الصحة  فذرية هذا الملك العربي اْنقطعت ببلاد الشام عند عفير الاْوسط.. وهذه القبيلة ذو يزن واْخوتهم ذو ريدان هم من اْهم القبائل الجنوبية التي شاركت في فتح بلاد الشام ’ وكان قائدهم الاْمام والصحابي الجليل  زرعة بن هعان بن عمرو بن شرحئل  ( وشراحئل هذا هو الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن وهو نفسه الذي نشاْ في حجر اْبرهة ) ... والاْمير زرعة / يكنى بذو الكلاع بن ناكور الحميري/   ومازالت ذرية هذا الصحابي من اْبنه اْحمد في ميفعة  عاصمة مملكة حضرموت  وحاليا مديرية من محافظة شبوة بالجنوب العربي ’ منهم الذييبي ’ القميشي ’ المشجري ’ والمرقشي ,  والصبيحي الذي بلحج ومنهم فرع اْتجه الى عمومته قبيلة نوح الحميرية... ومما يعزز نسب تلك القبائل الى ذرية الملك سيف بن ذو يزن  اْستخدامها لتسميات جنوبية مثل /حصن/ والمجيدل –طريق مازال باْسمه هذا بين ميفعة و/ بالحاف / المقدم – اْي شيخ القبيلة بلغتنا في حضرموت ...اْلخ...
 
 
 
 
-------------------------------------------------------------
وهذه ذرية شقيقه الاْصغر التي مازالت موجودةفي الجنوب
 
شراحئل بن معدكرب يعفر اْرث عمرو  الذي اْرث  هعان  وهذا اْرث زرعة (الشهير بذو الكلاع بن ناكور , والذي قتل في معركة صفين عام 39هجرية وهو في صف الاْمام علي بن اْبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه ....
 
 
الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور)..
الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه اْسلم مع ملوك حمير في العام 9 هجرية والبعض يقول قبل ذلك اي عام 7 للهجرة... واسمه زرعه بن هعان بن عمرو (وربما عامر... تم اعرابه كما يفعل البعض من النحويين اليوم خطاْ باْعراب الاْسماء ) بن شرحئل ( شراحئل هو الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن الحميري ’ وهو نفسه الذي نشاء في حجر اْبرهة )..بن سمو ولي العهدمعد كرب يعفر - الذي ذهب الى اْمبراطور الروم بعد مقتل والده الملك سميفع اْشوع الثاني عام 537م وعندما لم يستجب لدعمه ضد الاْحباش عاد الى ملك الحيرة النعمان بن المنذر للتوسط له بطلب دعم كسرى فارس ’ لكن مات هناك وتمكن اْبنه الملك سيف من اْتمام المهمة - وكني بذو الكلاع للتمييز بينه وبين زرعه بن عامر بن الملك سيف ذويزن -اْبن عمه ....
 
و سمي بن ناكور لغرابة اسم ابيه ((هعان )) في الاْسماء الاْسلامية... بينما هعان رجل عظيم وقائد شجاع من قادة حمير ذو يزن جاء اسمه في نقش حصن الغراب عام 525م كما تكرر اسمه في نقش مصنعة كدور عام 542م اثناء ثورة بنو اْسلم اليزنيين ضد ابرهة الحبشي ومن معه من اوباش اليمن وذو جدن حمير وطبعا (هعان هنا يختلف عن هعان الذي جاء ذكره في نقش حصن الغراب وفي نقش مصنعة كدور وانما سمي تقريبا على اْسمه وهذا يرجح بعض المصادر التي تقول ان هعان هو احد ابناء الملك سميفع اْشوع الثاني.......... وعمرو وقد يكون الاْسم عامر كما اسلفنا هو اْبن الشقيق الاْصغر - شرحئل - للملك سيف بن ذو يزن الحميري - سميفع - والذي- اْي شرحئل- نشاْ في حجر ابرهة الحبشي... ... وشرحئل .. هو ابن ولي العهد الاْمير معد كرب يعفر ابن الملك سميفع اْشوع الثاني ابن شرحئل يكمل ابن لحيعة يرخم ابن اْسلم ذويزن ... ومنه الصحابي الجليل زرعه بن هعان...الذي كتب اليه خليفة المسلمين ابوبكر الصديق رضي الله عنه عام 12هجرية ضمن من كتب اليهم من اهل الجهوية اليمانية وسارع الى تلبية دعوة الجهاد وترك ابنه الصغير احمد في ميفعة , لاْن الاْذواء الحميريين ظلوا يحكمون اذوائيتهم اكثر من 150سنة بعد البعثة المحمدية ...بينما سار في ركبه ابنه الكبير شرحئل ويكتبه البعض شرحبيل ... وقد كان ذو الكلاع قائد جيوش حمير التي بلغ تعدادها 12000 مقاتل باسلحتهم في فتح بلاد الشام..وانقطعت ذريته من شرحئل في الشام او في العراق كما اْنقطعت ذرية الملك سيف بن ذو يزن -سميفع - في بلاد الشام.....بينما ذرية احمد الموجودين في وادي ميفعة وتفريعاتهم معروفة وهم ذييب بن احمد وقميش بن احمد وشجير بن احمد ورقيش بن احمد وصبيح بن احمد ( رغم اْن بعض الصبيحة يقولون اْن صبيح بن اْحمد وكازم بن اْحمد اْخوة وهو قول غير دقيق ترفضه المصادر الاْكيدة وقد يكون اْشتراكهم في اْسم اْحمد سبب الالتباس لكن لايستطيع باكازم ولا لمن يقول بذلك من الصبيحة معرفة اْب اْحمد وجده ناهيك بقيبيلته الاعلى بينما المؤرخ القمندان في كتابه هدية الزمن في اْخبار ملوك لحج وعدن يقول : اْن العامة في لحج يقولون ذييب بن اْحمد ورقيش بن اْحمد وصبيح بن اْحمد اْخوة من حمير ويلتبس الاْمر عليه لتشابه صبيح مع ذو اْصبح ويقول اْنهم من ذو اْصبح كما لم يذكر اْخوتهم قميش وشجير ربما لعدم تواصلهم مع لحج في ذلك الوقت والحقيقة اْنهم اْخوة من ذو يزن وليس من ذو اْصبح وفي هذا الشاْن وجدت جزءا من قصيدة للشيخ عبد القوي بن شاهر شيخ مشايخ الصبيحة يقول فيه : اْنا بن شاهر الطاهش الهمام // وسط مشاريح دولة اْنا عليكم
ستة الذي قتلناهم داخل منوبة // واللي يخالف نحكم عليه اْعدام
اْنا الذي جدي قاتل مع رسول الله // واللي يكذب يقراْ فتوح الشام ..
ولو طال عمري وزادت اْيامي // باذكرك من منا المقدام
وفي هذه الابيات الشعرية فصل الخطاب الاْكيد........ )
كما يوجد لهم فرع صغير في اعمامهم قبيلة نوح بوادي حجر القريب من جولهم بالنشيمة مديرية رضوم محافظة شبوة مازال يحمل نفس الاْسم ومازال الكبار والصغار في تلك المنطقة يضيفونهم الى اْخوتهم الذي تفرقت بهم السبل ...
 
وقيل انما اراد الخلاف على معاوية لاْنه صح عنده ان الاْمام علي كرم الله وجهه بريء من دم عثمان ... وهو اْمام متبوع وكريم يجود بالمال على الفقراء والمساكين والمحتاجين ..... وقتل في موقعة صفين وهو في صف الاْمام علي رضي الله عنهما.......وكان كثير الاْشعار في مدح صديقه الاْمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ...حتى انه قال رضي الله عنه في قصيدة لااْمدح اْلا عليا....... حتى حسبه مؤرخ اليمن الهمداني من ذو الكلاع احد بيوت حمير الثمانية بينما هو من ذو يزن بوادي ميفعة .............
--------------------------------------------------------------------------------------------
 
الحمد لله رب العالمين ولي الصالحين
والصلاة والسلام على رسوله الاْمين.. وبعد
غزو الروم في الشام
ا قراؤالكلام يا اهل اليمن فانتم مدد وكنانة الامه وانتم عونها بعد الله
وبعث أبو بكرالصديق رضي الله عنه أربعة من المسلمين
اْن يكونوا أمراء على الجيوش الإسلامية في حرب الروم
فأرسل لأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه
ويزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه
وشرحبيل بن حسنة رضي الله عنه
ومعاذ بن جبل رضي الله عنه
ويخبرهم أنه اختارهم أمراء على جيوش الشام
لكي يعدوا الجيوش، ثم يعد معسكرًا للجيش خارج المدينة
في منطقة الجرش، ويصدر قرارًا آخر بإزاء القوة التي جاء بها
خالد بن سعيد رضي الله عنه في جيشه
فيرسلها لكي تعسكر في تيماء، على مسافة بعيدة من المدينة في اتجاه الشام
و يأمره بأن يبقى هناك حتى تأتيه الجيوش التي ستخرج لحرب الشام
فيسمع خالد رضي الله عنه ويطيع
وفي هذا عبقرية شديدة لأبي بكر رضي الله عنه
وبُعد نظر، إذ إنه يؤمن طريق المجاهدين إلى الشام حتى إذا حاول الروم أن يهاجموا المسلمين
كانت هذه القوات مستعدة لملاقاتهم.
 
 
 
ومن بُعد نظر أبي بكر الصديق رضي الله عنه أيضًا
أنه عينَّ يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه أحد أمراء الجيش
وهو أموي من قبيلة خالد بن سعيد
حتى لا يوغر عزل خالد بن سعيد صدر هذه القبيلة الكبيرة
وبعد ذلك بدأت الوفود تتجمع إلى الجيوش خارج المدينة
ثم ذهب أبو بكر ومجلس الحرب الذي كان قد عقده لرؤية الجيوش
بعد أن كانت قد أتمت إعدادها فلاحظ رضي الله عنه
أن إعداده وعتاده كان مناسبًا ولكن ينقصهم العدد
فسأل: ماذا ترون في هؤلاء، أترون أن نشخصهم إلى الشام في هذه العدة ؟
فقال له عمر: والله يا أبا بكر ما أرضى هذه العدة لبني الأصفر.{يقصد الروم}
فقال لأصحابه: ماذا ترون؟ فقالوا: نحن نرى ما رأى عمر
ففكر الصديق رضي الله عنه وألهمه الله عز وجل
الحل الذي يستطيع به أن يواجه جيش الروم.
............................
 
الرجاء قراءة التالي بتمعن يا اهل اليمن فانتم قصد والسبيل بعد الله
مواقف مبكيه جداً
يتبين لك فيها عظمة هذا الدين وكيف وصل اليك وحجم التضحيات
وكيف نفر اهل اليمن وبدون تردد للحظه واحده لبوا النداء
ابكي اخي تاثراً بالرجال فانني بكيت بكاء فرح واستاْناس
وفخراً بما صنع اؤلئك الرجال وكيف ابلوا بلاءً حسنا
 
 
 
فاين نحن منهم ؟!
 
 
 
...................................
بعد أن أُعِدَّتِ العُدَّة خرج أبو بكر ذات يوم ومعه رجال من الصحابة
حتى انتهى إلى عسكرهم فرأى عدة حسنة لم يرض عدتها للروم
فقال لأصحابه: ما ترون في هؤلاء أن نشخصهم إلى الشام في هذه العدة؟
فقال عمر: ما أرضى هذه العدة لجموع بني الأصفر يقصد الروم
فقال لأصحابه: ماذا ترون أنتم؟ فقالوا: نحن نرى ما رأى عمر
فقال: ألا أكتب كتابا إلى أهل اليمن
..........................
الله اكبر تخيل انك دعيت من قبل خليفة المسلمين
وانت اليوم تستغيث بك الثكالى واطفالهم في غزه
عندما تقراء تذكر فقط انك اليوم معني
وان هناك من منعك حقك في النصره بالغالي والثمين
اسمع رسالة الخليفه
ندعوهم إلى الجهاد ونرغبهم في ثوابه؟
فرأى ذلك جميع أصحابه؛ فقالوا: نِعْمَ ما رأيت افعل
فكتب
.......
بسم الله الرحمن الرحيم
من خليفة رسول الله " صلى الله عليه وسلم "
إلى من قُرِيء عليه كتابي هذا من المؤمنين والمسلمين
من أهل اليمن سلام عليكم
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو
أما بعدُ فإن الله تعالى كتب على المؤمنين الجهاد
وأمرهم أن ينفروا خفافا وثقالا ويجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله
والجهاد فريضة مفروضة والثواب عند الله عظيم
وقد استنفرنا المسلمين إلى جهاد الروم بالشام
وقد سارعوا إلى ذلك، وقد حسنت في ذلك نيتهم، وعظمت حسبتهم
فسارعوا عباد الله إلى ما سارعوا إليه ولتحسن نيتكم فيه
فإنكم إلى إحدى الحسنيين إما الشهادة وإما الفتح والغنيمة
فإن الله تبارك وتعالى لم يرضَ من عباده بالقول دون العمل
ولا يزال الجهاد لأهل عداوته حتى يدينوا بدين الحق
ويقروا لحكم الكتاب
ثم يختم الصديق خطبته لهم
حفظ الله لكم دينكم وهدى قلوبكم وزكى أعمالكم
ورزقكم أجر المجاهدين الصابرين
 
 
 
وفحوى رسالة الخليفه
كما يوضح الصديق رضي الله عنه
أن الجهاد في الإسلام ليس فقط للدفاع عن الإسلام داخل القطر الذي تعيش فيه
ولكن لتحرير المستضعفين من المسلمين في اي مكان وتحت اي ظرف
نرى الصديق رضي الله عنه وأرضاه ايظاً
رقيقًا في التعامل مع الجنود المسلمين
حتى وإن كان من حقه الإمرة عليهم، وتوجيه الأوامر المباشرة
ويجب عليهم طاعته..
 
 
 
وهكذا يجب أن يكون كل والٍ على أي أمر من أمور المسلمين
يجب أن يتحلى برقة الطبع، و الرقة في الطلب
وذلك يشمل المسئول في عمله كما يشمل الرجل في أهل بيته
انطلاقًا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته
..................................
وبعث بهذا الكتاب مع أنس بن مالك رضي الله عنه
الذي يروي ما كان من أمر هذه الرسالة إذ يقول
أتيت أهل اليمن جناحًا جناحًا وقبيلة قبيلة
أقرأ عليهم كتاب أبي بكر وإذا فرغت من قراءته قلت
 
 
 
 
الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بـعد
فإني رسول خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ورسول المسلمين إليكم
ألا وإني قد تركتهم مُعَسكِرِين ليس يمنعهم من الشخوص إلى عدوهم
إلا انتظاركم
فعجلوا إلى إخوانكم رحمة الله عليكم أيها المسلمون
يقول: فكان من أقرأ عليه ذلك الكتاب
ويسمع مني هذا القول يحسن الرد علي
ويقول: ونحن سائرون وكأنا قد فعلنا
حتى
 
انتهيت إلى ذو الكلاع
-------------------------
 
فلما قرأتُ عليه الكتاب وقلت هذا المقال دعا بفرسه وسلاحه
ونهض في قومه من ساعته
ولم يؤخر ذلك وأمر بالمعسكر
فما برحنا حتى عسكر وعسكر معه جموع كثيرة من أهل اليمن
وسارعوا فلما اجتمعوا إليه قام فيهم
فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم
ثم قال: "أيها الناس، إن من رحمة الله إياكم
ونعمته عليكم أن بعث فيكم رسولاً وأنزل عليكم كتابًا
فأحسن عنه البلاغ فعلَّمكم ما يرشدكم ونهاكم عما يفسدكم
حتى علمكم ما لم تكونوا تعلمون
ورغبكم فيما لم تكونوا ترغبون
ثم دعاكم إخوانكم الصالحون إلى جهاد المشركين
واكتساب الأجر العظيم
فلينفر من أراد النفير معي الساعة"
 
 
 
وهنا يبدو لنا في موقف ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه
أنه سارع مباشرة في تنفيذ أمر أنس بن مالك
وطاعة خليفة المسلمين
ذلك أن المسلم مأمورٌ ليس بفعل الخير فحسب
بل مأمورٌ بالمسارعة إليه والقيام إليه دون تكاسل أو توانٍِ
فالمسارعة في الخيرات هي أسلوب القرآن الكريم دائمًا
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ
آل عمران 133
وهناك فرق بين فعل الخير وبين المسارعة فيه
فالله تعالى يريد منا المسارعة في الخير ويريدنا أن نلجأ إليه كالذي يفِرّ
"ففروا الى الله"
................
بدأ رحلة العودة من اليمن في حوالي النصف من جماد الثاني 12 هـ
وأنه بلغ المدينة في 11 رجب أي أنه استمر في اليمن نحو 3 شهور.
 
 
 
قال أنس عن ذي الكلاع
فنفر بعدد كثير من أهل اليمن وقدموا على أبي بكر
فرجعنا نحن فسبقناه بأيام فوجدنا أبا بكر بالمدينة
ووجدنا ذلك العسكر قبله على حاله
ووجدنا أبا عبيدة يصلي بأهل ذلك المعسكر
 
 
 
قدم أنس رضي الله عنه يبشر أبا بكر بقدوم أهل اليمن
وقال: يا خليفة رسول الله وحقك على الله
ما قرأت كتابك على أحد إلا وبادر إلى طاعة الله ورسوله
وأجاب دعوتك وقد تجهزوا في العدد والعديد والزرد النضيد
وقد أقبلت إليك يا خليفة رسول الله مبشراً بقدوم الرجال وأي رجال!
وقد أجابوك شعثاً غبراً وهم أبطال اليمن وشجعانها
وقد ساروا إليك بالذراري والأموال والنساء والأطفال
وكأنك بهم وقد أشرفوا عليك ووصلوا إليك فتأهب إلى لقائهم
قال: فسر أبو بكر رضي الله عنه بقوله سروراً عظيماً
وأقام يومه ذلك حتى إذا كان من الغد وفي حوالي 16 من رجب 12 هـ
قدمت حِمير على أبي بكر فأقبلوا وقد لاحت غبرتهم لأهل المدينة
وتزينت المدينة
وخرجت لاستقبال جيش اليمن
فكان أول قبيلة ظهرت من قبائل اليمن حمير
وهم بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية
وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه
فلما قرب من الصديق رضي الله عنه أحب أن يعرفه بمكانه وقومه
وأشار بالسلام وجعل ينشد ويقول
 
 
 
أتتك حمير بالأهلين والولد... أهل السوابق والعالون بالرتب
أسد غطارفة شوس عمالقة... يردوا الكماة غداً في الحرب بالقضب
الحرب عادتنا والضرب همتنا... وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب
دمشق لي دون كل الناس أجمعهم... وساكنيها سأهويهم إلى العطب
 
 
 
قال: فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله
ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
"إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشِّرك أجمعين"
فقال الإمام علي رضي الله عنه صدقت وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال أنس رضي الله عنه وسارت حمير بكتائبها وأموالها وأقبلت من بعدها
كتائب مذحج
أهل الخيل العتاق والرماح الدقاق
وأمامهم سيدهم قيس بن هبيرة المرادي رضي الله عنه
فلما وصل إلى الصديق رضي الله عنه جعل يقول صلوا على طه الرسول
أتتك كتائب منا سراعاً... ذوو التيجان أعني من مراد
فقدمنا أمامك كي ترانا... نبيد القوم بالسيف النجادي
 
 
 
قال فجزاه أبو بكر رضي الله عنه وتقدم بكتائبه ومواليه
وتقدمت من بعده قبائل طيء
يقدمها حارث بن مسعد الطائي رضي الله عنه
فلما وصل هم أن يزجل فأقسم عليه أبو بكر رضي الله عنه بالله تعالى أن لا تفعل
فدنا منه فصافحه وسلم عليه
وأقبلت الأزد
في جموع كثيرة يقدمها جندب بن عمرو الدوسي رضي الله عنه
ثم جاءت من بعدهم بنو عبس
يقدمهم الأمير ميسرة بن مسروق العبسي رضي الله عنه
وأقبلت من بعدهم بنو كنانة
يقدمهم غيشم بن أسلم الكناني وتتابعت قبائل اليمن يتلو بعضها بعضاً ومعهم نساؤهم وأموالهم
فلما نظر أبو بكر رضي الله عنه إلى نصرتهم سر بذلك وشكر الله تعالى
وأنزل القوم حول المدينة كل قبيلة متفرقة عن صاحبتها واستمروا
فأضر بهم المقام من قلة الزاد وعلف الخيل وجدوبة الأرض
فاجتمع أكابرهم عند الصديق رضي الله عنه
وقالوا يا خليفة رسول الله إنك أمرتنا بأمر فأسرعنا لله ولك رغبة في الجهاد
وقد تكامل جيشنا وفرغنا من أهبتنا
والمقام قد أضر بنا لأن بلدك ليست بلد جيش ولا حافر ولا عيش
والعسكر نازل فإن كنت قد بدلت فيما عزمت عليه
فَأْمُرنا بالرجوع إلى بلدنا وأقبل الجميع وخاطبوه بذلك
فلما فرغوا من كلامهم قال أبو بكر رضي الله عنه
يا أهل اليمن ومن حضر من غيرهم
أما والله ما أريد لكم الإضرار
وإنما أردنا تكاملكم
قالوا: إنه لم يبق من ورائنا أحد فاعزم على بركة الله تعالى
 
 
 
وكان ممن توافد في أهل اليمن قيس بن مكشوح
وكان من فرسان العرب في الجاهلية وكان قد ارتدَّ بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم آمن ثم ارتد ثم آمن وقد وافق أبو بكر رضي الله عنه على الاستعانة به
على الرغم من أنه لم يكن يستعين بأحد من المرتدين في حروب الروم
ولكنه اطمئن إلى إيمان قيس كما أنه كان من رؤساء قومه
..................................
واعذروني على الاطاله ولانني اذا اردت ان احذف بعض الكلام
وجدته من اعذب الكلام واجمله
ووفقكم الله لما فيه صلاح البلاد والعباد
ودمتم بالف خير
الفقير الى الله المحب ابو عبدالله
واحــبــكـــم فـــي الـــلـــــــــــــــــه
 
 
--------------------------------------------------
من هذا يتضح اْن لفظة اليمن جهوية وليس هوية سياسية وطنية لدولة بعينها كما يقول حاليا البعض مثلها مثل الشام... ويلاحظ هنا اْن الخليفة اْبوبكر الصديق تجاهل في رسالته تلك باذان حاكم صنعاء بينما كتب للقبائل العربية قبيلة قبيلةوجهة جهة ناحية ناحية مما يدل على اختلاف وتعدد القوم في الجهوية اليمانية ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميفعة موطن اليزنيين ومنها الملك سيف بن ذو يزن الحميري...بقلم/ الباحث : علي محمد السليماني
» ميفعة موطن اليزنيين ومنها الملك سيف بن ذو يزن الحميري...بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» الملك سيف بن ذويزن الحميري وبشارته بظهور النبي العربي..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» الملك سيف بن ذويزن الحميري وبشارته بظهور النبي العربي..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني
» الملك السميفع اْشوع الثاني الحميري هل كان خائنا لذو نواس اْم ان التاْريخ ظلمه هو الاْخر ادخل وتعرف...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باعوضة :: ملتقى أبناء ميفعة :: ميفعة ... الأرض والإنسان-
انتقل الى: