حضرموت التي جاءت في التوراة باسم حزرميت بن قطن اي حضرموت بن قحطان وهذه اندرست مع العرب البائدة ’ واما حضرموت الكبرى فهي التي تاْسست عام 1020ق.م وعاصمتها نقب الهجر - التي جاء ذكرها في التوراة صبعون - وهي ميفعة مركز ذو يزن الرئيسي وفق ما جاء في نقوش ميفعة والعقلة وعزان والرحيل وكدور والجدو وعماقين و لاحقا نقوش عبدان وضراء , واْمتدادهم الذييبي والمشجري والقميشي والمرقشي والصبيحي ونوح وسيبان واهل باقروان واهل بادبيان واْهل بارشيد واهل المحمديين والعكابر والخنابشة واهل باجري واهل بامطرف واهل العوابثة واهل باتيس واهل باسلمة واهل بامحسون واهل باغريب واهل العمودي واهل بامساطر وفي الغرب قبائل ردفان والعقارب ’ وبعض قبائل الفضلي..اْلخ
وامتداد ذو ريدان هم قبائل يافع والضالع ’ بينما اْمتداد اْوسان وقتبان بعض قبائل العوالق ودثينة والبيضاء والعواذل وبعض من قبائل يافع .
ومملكة حضرموت هي من تعامل بالنظام الفيدرالي بمسمى اليوم وكانت تتبعها الحاكمة اْوسان وقتبان تلكما الاسرتان الشقيقتان ل اْل يهبئر واْل عبد الربشمس اللتان كانتا تحكمان تلك المملكة العظيمة اْما حضرموت الجغرافيا فهي التي نشاْت فيها مملكة حضرموت الكبرى في عهد الاسرة الحميرية العربية الجنوبية اْل يهبئر واخوتهم اْل عبدربشمس ...
بزغت انْوار البعثة المحمديه على صاحبها واْله الصلاة والسلام وقد نزع الله الحكم من حمير والعرب القحطانية بعد وفاة الملك الحضرمي العربي الجنوبي سيف بن ذو يزن الحميري (من وادي ميفعة ) وسيطرة الابناء على صنعاء وماجاورها وتوزع الملوك والاْذواء الحميريين الجنوبيين على ربوع حضرموت (العربية الجنوبية )..
واْنتقال الحكم الى العرب العدنانية وقريش على وجه التحديد من خلال تشريف العرب عموما بحمل لواء الدين الجديد..
وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم الرسائل الى ملوك واْذواء الجنوب العربي’ الملك زرعة بن عامر بن الملك سيف بن ذويزن الحميري والملك وائل بن حجر الحضرمي الحميري وهو من اْسرة اْل عبد ربشمس وهم من يطلق عليهم في ترجمات النقوش ,, شيباْ’’ اْي شبوة ومن اْمتدادهم قبائل الحموم وبعض قبائل المشقاص..اْلخ
ورسالة واحدة الى باذان في صنعاء مما يعرف اليوم,, باليمن الشمالي’’ حيث كلف باذان بعد اسلامه اْن يكون واليا على صنعاء وماجاورها بينما بعث الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه داعيا ومعلما للدين الاسلامي الحنيف وواليا على تعز واْب وزبيد وما يليها من ما سمي باليمن الشمالي في العصر الحديث...
و بعث معلما وواليا على حضرموت (الجنوب العربي ) وكان مقره في عاصمتها ميفعة الصحابي’ اْمية المخزومي رضي الله عنه’ شقيق اْمنا اْم سلمة رضي الله عنها ’ زوجة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
وميفعة كانت اْمارة يزنية تتبع مملكة حضرموت في التاْريخ القديم قبل وصول الملك اليهم لاحقا,..وقد اْسلموا مع ملوك حمير في العام السابع الهجري ’ وبعض المصادر تقول التاسع الهجري..
وفي ذات يوم كان ملوك واْذواء حضرموت وذوريدان واْوسان وقتبان وذو يزن ’ مجتمعين في مناسبة - ما -.. مر الصحابي اْمية المخزومي وهو على ظهر حصانه على القوم ’ وكان يتحدث معهم من على ظهر جواده دون اْن يكلف نفسه النزول والتحدث معهم ’ فقال له اْحدهم اْلا ترى في هذا الجمع من يستحق ترجلك والحديث معهم ’ فكان جوابه غير موفقا بقوله لا..
فماكان من البعض حتى هجموا عليه وسحبوه من ظهر الجواد والقوه اْرضا وكادت تحدث فتنة كبيرة’ تم تلافيها من قبل العقلاء الذي اْتفقوا على تحكيم النبي صلى الله عليه واْله وسلم ..
فكان ذلك ’ وجاء توجيه النبي عليه الصلاة والسلام لملوك واْذواء حضرموت (الجنوب العربي) كنتم المسارعين الى دين الله فلاتكونوا المسارعين الى الفتنة اْو هكذا بما معناه..
كما جاء توجيهه الى الصحابي اْمية اْنزلوا الناس مقاماتها فخياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام.
وبهذا التوجيه النبوي الشريف طفيت نار الفتنة’ ومنح الملوك والاْذواء والي حضرموت موقعا جديداعوضا عن ميفعة’ هو مايعرف اليوم بحوطة الفقيه علي شمال عزان وبالقرب من ميفعة..
وبعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم والانتقال الى عصر الخلافة الراشدة بخلافة اْبوبكر الصديق رضي الله عنه .. تم تبادل مواقع الولاة فعين الصحابي اْمية المخزومي واليا على صنعاء وباع مايملكه في الحوطة وقد يكون من باع هم ورثته لاحقا ( مازال اْحفاد هذا الصحابي موجودين حتى اليوم في مناطق متفرقة من ميفعة ) الى العالم الفقيه علي الخولاني الحميري (من حمير قضاعة ) ومازالوا بها حتى اليوم ...كما خلف اْمية المخزومي على ولاية حضرموت ( الجنوب العربي ) زياد بن لبيد .. وفي عهده حدثت فتنة ,,ناقة شيطان’’ من قبيلة كندة التي تعد القبيلة المقربة في العرب قاطبة الى تبابعة وملوك حمير ’ وهكذا يقول التاْريخ في عصور ماقبل الميلاد ومابعده ومابعد الاسلام..
وهذا دليل اْكيد وواضح على اْن حضرموت الاْرض هي ماكان يعرف سابقا بسلطنة الواحدي زائدا يشبم والصعيد ووادي حجر والمكلا والشحر وحتى كسر حضرموت ’ ومايلي ذلك شرقا يسمى الاحقاف حتى اْقليم ظفار في سلطنة عمان الشقيقة حاليا ويمتد الاْسم غربا حتى ميناء مقاطين ..
..