|
| الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بن ذييب الإدارة
رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 المشاركات : 140 الدولة : الجنوب - ميفعة
| | | | السميفع الحميري الإدارة
رقم العضوية : 55 تاريخ التسجيل : 15/06/2010 المشاركات : 984
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الثلاثاء يونيو 29, 2010 3:00 pm | |
| مملكة الملك سيف بن ذو يزن 565/595م الملك سيف بن ذي يزن الحميري يصفه الاْخباريون بالاْسطورة التاْريخية التي هي اقرب للخيال من الحقيقة ... كما ان تعدد اسمه لدى بعض المؤرخين وايضا لدى الاْخباريين اضاف مساحة كبيرة من الخيال لكن الدراسات والاْبحاث التي تم اكتشافها في حصن الغراب وفي نقب الهجر والرحيل ومصنعة كدور -جبل الشهباء ويقال له ايضا تعكر كما يقال له اْيضا جبل النور - ووادي ضراء وبير الحمى بنجران ...تقدم الحقيقة الصادقة والتي تقول ان الملك سيف بن ذي يزن الحميري هو من وادي الاْيزون والبعض يكتبها الاْوزون والصحيح ذو يزن وذو يذاْن وهو وادي ميفعة واسمه الصحيح -اْي اسم الملك سيف -سميفع بن معدي كرب يعفر بن الملك السميفع اْشوع الثاني بن شراحيل يكمل بن شراحيل يكمل بن لحيعة يرخم بن اْسلم ذويزن الحميري .... وقد قتل جده الملك السميفع اشوع الثاني عام 537م بعد ان غدر به ابرهة الحبشي في احد القلاع بتعاون بعض حمير معه ومنهم ذو جدن الذي كانوا حلفاء واخوة مع ذو يزن في اْيام عزهم ثم قلبوا لهم ظهر المجن وتحالفوا مع ابرهة الحبشي.....الذي انقلب هو الاْخر على الاْتفاق الذي ابرم بين الملك سميفع اْشوع الثاني وبين الملك كالب الحبشي عام 525م بعد مقتل صهره -اْي صهر الاْمير ’ الملك لاحقا سميفع -الملك ذو نواس على ساحل البحر الاْحمر اثناء تصديه للغزو الحبشي الثاني ’ الذي تحالف معه سكان الهضبة الغربية والشمالية - اليمن الشمالي- وبعد مقتل الحميريين والاْرحبيين واعراب كنده في تلك المعركة عاد اليزنيون الى موطنهم الاْصلي وتحصنوا في حصن الغراب ((عرين ماويت )) في ميناء قناْ -بير علي حاليا- وفي وادي ميفعة... ورمموا القلوت والقلاع واعادوا تجهيز التحصينات الدفاعية في حصن الغراب... بينما الاْحباش والشماليين ذهبوا الى ظفار الغرب عاصمة مملكة حمير’ ليحتفلوا بنصرهم على حمير ’ وقد فطن كالب رسالة الاْمير سميفع اْشوع الثاني ’الى ان حمير ستقاتل ولن تستسلم بسهولة وكان جيشه في حاجة الى التجمع وليس الى الاْنتشار واضطر الى التفاوض مع الاْمير السميفع اْشوع الثاني ’وتم عقد الاْتفاق ان يكون الاْمير السميفع نائبا شكليا لملك الحبشة -عاقب- وملك للجنوب باللقب الملكي الحميري الطويل ... ويذهب بعض المؤرخين ومنهم جواد علي عندما يسترشدون وعاد السميفع من ارض الحبشة-- المقصود من ارض الشمال (اليمن) التي اسماها الاْحباش في غزوهم الاْول ارض حبشت ا ر ض ح ب ش ت -اْي - اليمن الشمالي حاليا , وقد فسرت خطاْ ان الاْمير السميفع اْشوع الثاني كان يقاتل الى جانب الاْحباش وانه عاد هو واْولاده من الحبشة بينما كان يقاتل الاْحباش مع والده قائد جيش حمير في عهد الملك ذونواس ’ في الهضبة الشمالية الغربية حاليا (اليمن الشمالي(.. ووالده قتل في حصار نجران او في الغزو الحبشي الثاني عام 525م على ساحل البحر الاْحمر ’ فالرجل كان في حرب تحررية ووحدوية من عام 512 و في مراجع اخرى 516م الى 518م ضد الاْحتلال الحبشي الاْول ’ حيث تم القضاء على الاْحتلال الحبشي الاْول..... وحكم الجنوب الشمال .. لكن يبدو ان الشماليين تضررت مصالحهم الى جانب تضرر مصالح الروم وفضلوا الاْحباش على الوحدة مع اخوانهم الجنوبيين’ وانضموا مع دوس ذي ثعلبان السبئي الذي تمكن من الهروب في واقعة نجران الى ملك الروم مستعديا ضد حمير منتهزا ديانة الملك ذو نواس -اليهودية- وهكذا تلاقت المصالح وحاربوا اْو تواطئوا مع الاحباش في الغزو الثاني عام 525م....
واختلط الاْمر لدى بعض المؤرخين عن الملك السميفع اْشوع الثاني الحميري بعد عودته من تهامة التي كما اسلفنا قد اصبحت تعرف في عهد لخيعة ذو الشناتر والاْحتلال الحبشي الاْول ا ر ض ح ب ش ت (ارض الحبشة) الى موطنه في وادي ميفعة واصلاح القلوت والتحصينات الدفاعية في) عرين ماوية ) حصن الغراب بالقرب من ميناء قناْ التاْريخي - بئر علي - ليرسل رسالة واضحة للملك الحبشي الذي تمركزت قواته في ماْرب وتهامة وظفار اي اليمن الشمالي برفض التواجد الحبشي في الجنوب ..الاْمر الذي اضطره اي الملك كالب الى توقيع الاْتفاق بين الملك السميفع اشوع الثاني وبين الملك كالب الحبشي , لكن ابرهة انقلب على الاْتفاق وتمكن ومعاونيه من حمير ذو جدن على قتل الملك السميفع اْشوع الثاني في احدى القلاع عام 537م.. لينصب ابرهة نفسه ملكا على الشمال والجنوب مستخدما اللقب الملكي الحميري الطويل ملك ذو ريدان وسباْ وحضرموت وتهامة ويمنات ..الخ وقد تصدى لقيادة اليزنيين ولي العهد الاْمير معدي كرب يعفر بن الملك السميفع اْشوع الثاني ودمروا ( سحتوا ( مصنعة كدور عام 542م وقتلوا عامل ابرهة ذازنبر كما قام يزيد بن كبشه بقيادة من طاعه من كندة لمناصرة اخوانهم اليزنيين وتغلب على عامل ابرهة في شبام وخطفه الى العبر... لكن السبئيين هزموا في مارب بسرعة امام الاحباش لقربهم من تمركز قوات الحبشة ’ الاْمر الذي اضعف المقاومة حيث اضطر بن كبشه الى التفاهم مع ابرهة واطلق سراح عاملة.. بينما كل بنو اْسلم اليزنيون رفضوا الاْستسلام وتحصنوا في مصنعة كدورحمير بوادي ميفعة بعد اعادة اصلاحها ,وتمكنوا من صد عدد كبير من الهجمات الحبشية وانصارهم من المد واللو وحمير شمال غرب صنعاء ..لكنهم بحيلة من اسر الاْميرة ريحانه زوجة معدي كرب يعفر وام الملك سيف بن ذي يزن/ ساْستخدم الاْسم المشاع عند الناس/ وابنة احد اذواء ذو جدن بمؤامرة من اهلها ولها ابنيين احدهما سيف الذي غادر مع والده وشقيقه الاْصغر - شراحيل اْو شرحئل - وهو الذي نشاء في حجر ابرهة بعد ان تزوج بريحانة.. ويبدو ان سيف لم يبلغ سن التبكر حيث لم يرد ذكره في نقوش مصنعة كدورمع الثائرين عام 543 /542م واخذه والده معه الى ملك الروم طلبا للمساعدة في التحرير والاستقلال واستعادة الملك لكن الروم خذلوه فاتجه الى الحيرة والى ملكها صديقه النعمان بن المنذر للتوسط له لدى كسرى فارس , وظل يحاول اقناع كسرى حتى مات هناك وقد اصبح سيف في سن التثقف حسب العرف الحميري اي سن تحمل المسؤلية , واقتنع كسرى بتزويده بعدد محدود من السجناء بقيادة وهرز نقلتهم 8سفن غرقت منها سفينتين و6 السفن اْرست في ميناء مثوب بين قناء وبين المكلا على ساحل البحر العربي وفي العمق اليزني عام 565م , وانضمت اليهم قبيلة السكاسك الكندية وكل حمير بل وكل العرب الجنوبيين الذي ضاقوا ذرعا بالاْحتلال الحبشي واشتبكت قوات الملك سيف بن ذي يزن وقوات ابرهة بقيادة ولده مسروق // اخ غير شقيق من الاْم للملك سيف بن ذويزن // -حيث بلغ جيش مسروق 120الف من الاْحباش ومن اْوباش اليمن وقتل مسروق وانهزمت الاْحباش في الجنوب ... وواصل الملك سيف وجيوشه الزحف الى صنعاء وتم تحريرها مرة ثانية من قبضة الاْحتلال الحبشي ’ وهذا مايقول عنه الاْخباريون وبعض المؤرخين : اْن الملك سيف غزا اْرض الحبشة واْعمل فيهم السيوف والرماح ... وبهذا فقد اصبح الجنوب حرا وتحررت الشمال واعاد الملك سيف الوحدة من جديد عام 565م واتخذ من صنعاء لاْول مرة عاصمة وشيد قصر غمدان ’ وقد شاركه شقيقه الاْصغر ) شراحيل ) افراح النصر ...... وقد وفدت عليه الوفود تهنئه بالنصر ومن اْشهرها وفد قريش برئاسة سيدها عبدالمطلب بن هاشم ..... وانجب الملك سيف عامر الذي اْنجب زرعه وهو من كتب اليه الرسول صلى الله عليه وسلم واصبح كاتب الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم بعد اسلامه في العام السابع الهجري والبعض يقول التاسع ’ وذريته ببلاد الشام على عفير الاْوسط صاحب يوم القائضة في عهد معاوية بن اْبي سفيان .. بينما شقيقه - شراحيل - فقد اورث عمرو الذي اْورث هعان واورث هعان زرعه( ذو الكلاع الحميري ( قائد جيش حمير في فتح بلاد الشام في عهد الخليفة ابوبكر الصديق’ رضي الله عنه ومن ذريته ذييب - الثالث - وقميش وشجير في سلطنة الواحدي ورقيش الذي اْنتقل الى سلطنة الفضلي وصبيح اْنتقل الى غرب الجنوب ’ فهل هم صبيحة سلطنة لحج .. وذرية الاربعة مازالوا متواصلين ويعرفون نسبهم معرفة اليقين.. ومن غير المؤكد ان كان من يسمون الاْن بالصبيحة هم من ذرية صبيح بن اْحمد بن زرعة بن ذو الكلاع الحميري اْم اْن الاْمر لايعدو ان يكون مجرد تشابه وينقطع عند اْحمد ’ لاْن الاْسماء تتشابه ولابد من ترقية النسب للوقوف على الحقيقة ... وقع بيدي كتاب بعنوان تاْريخ دولة الملك سيف بن ذي يزن الحميري 575/595م تاْليف محمد احمد مقبل الفيصلي / وعلى غلاف الكتاب صورة من عبدان -نصاب -محافظة شبوة انطلقت ثورة ذي يزن/ ...وهذا وخطاْ وقع فيه محقق كتاب المؤرخ الهمداني الجزء الثاني من صفة الجزيرة العربية ’ عندما قال وللاْيزون وادي عظيم يسمى يشبم... بينما للاْيزون واديهم العظيم يسمى ميفعة وفيه تكمن عظمة الوادي وانما وادي يشبم احد روافد وادي ميفعة العظيم كما ان يشبم احدى القبائل الحميرية القديمة...... اما حكاية يشبم الاْرض وعبدان وضراء ونصاب فقد تم التوسع اليزني من قبل اهل ملشان ونمران اْريام في عهد المملكة الريدانية , واقاموا قصرهم يزاْن ففي عبدان ووادي ضراء الذي امتد من عام 355م الى 450م في عهد الدولة الريدانية الحميرية ’وقد انطوت ذريتهم في اتجاه حضرموت ومنهم قبائل نوح وسيبان ولم يعد في نصاب وعبدان ووادي ضراء اي وجود على حد علمنا لليزنيين مع تقديرنا للجميع... اما الملك سيف بن ذي يزن (السميفع بن معدي كرب يعفر بن الملك السميفع اْشوع الثاني( فهو من اهل لحيعة يرخم اخوة اهل ملشان ونمران اْريام ’ وهؤلاء لم يبارحوا موطنهم ميفعة وعزان وقناْ وعرقة والمطهاف وهدى والخبر ولماطر والقليته ورضوم وبالحاف وميفع حجر ... ...الخ ..... وحول موضوع اليزنيين يمكن مراجعة كتاب بعنوان اليزنيون ..موطنهم ودورهم في تاريخ اليمن القديم. للدكتور ناصر صالح يسلم بن حبتور/دار الثقافة العربية بدولة الامارات العربية المتحدة ... خطبة سيد قريش عبد المطلب بن هاشم على راْس وفد قريش لتهنئة الملك سيف بن ذي يزن الحميري ... لما ظهر الملك سيف بن ذي يزن قال ابن المنذر واسمه النعمان بن قيس - ( طبعا الاْسم خطاْ لاْن الاْسم الصح هو السميفع بن معدي كرب يعفر بن الملك السميفع اْشوع الثاني بن لحيعة يرخم بن اْسلم بن ذويزن الحميري واسم الشهره سيف بن ذي يزن ) على الحبشه وذلك بعد مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين ’ اْتته وفود العرب وشعراؤها تهنئه وتمدحه وتذكر ماكان من حسن بلائه واْتاه وفد قريش وفيهم عبد المطلب بن هاشم واْمية بن عبد شمس اْبي عبدالله ’ وعبدالله بن جدعان ’ وخويلد بن اسد في اناس من وجوه قريش فقدموا عليه صنعاء فاْذا هو في راْس غمدان الذي ذكره اْميه بن ابي الصلت : واشرب هنيئا عليك التاج مرتفعا ** في راْس غمدان دارا منك محلالا فدخل عليه الاْذان فاْخبره بمكانهم ’ فاْذن لهم فدنا عبد المطلب فاْستاْذنه فقال له : ان كنت ممن يتكلم بين يدي الملوك ’ فقد اْذنا لك ’ فقال عبد المطلب : ان الله قد اْحلك اْيها الملك محلا رفيعا صعبا منيعا شامخا باذخا ’ واْنبتك منبتا اْرومته ’ وعذيت جرثومته ’ وثبت اْصله ’ وبسق فرعه في اْكرم موطن واْطيب معدن ’ فاْنت -اْبيت اللعن- ملك العرب وربيعها الذي تخصب به البلاد ’ وراْس العرب الذي له تنقاد ’ وعمودها الذي عليه العماد ’ ومعقلها الذي يلجاْ اليه العباد ’ وسلفك خير سلف ’ وانت لنا منهم خير خلف ’ فلن يخمد من هم سلفه ولن يهلك من انت خلفه ونحن اْيها الملك اْهل حرم بيت الله وسدنة بيته ’ اْشخصنا اليك الذي اْبهجك من كشف الكرب الذي قد فاحنا وفد التهنئة لاوفد المرزئة فقال له الملك : واْيهم انت اْيها المتكلم ؟ قال : اْنا عبد المطلب بن هاشم قال الملك: ابن اْختنا ؟ قال : نعم قال : اْدن فاْدناه ’ ثم اقبل عليه وعلى القوم فقال : مرحبا واْهلا ’ وناقة ورحلا ’ ومستناخا سهلا ’ وملكا ربحلا ’ يعطي عطاء جزلا ’ قد سمع الملك مقالتكم وعرف قرابتكم وقبل وسيلتكم فاْنتم اْهل الليل والنهار ’ ولكم الكرامة - قصر الضيافة- ما اْقمتم والحباء اذا ظعنتم ثم نهضوا الى دار الكرامة والوفود فاْقاموا شهرا ...... اما اهم ما وجدته في كتاب الاخ الفيصيلي فهو بشارة الملك سيف لعبدالمطلب بن هاشم جد النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم اورد نصها ( فاْدنى مجلسه منه واخلاه ثم قال له:ياعبدالمطلب اني مفض اليك من سر علمي امرا مالو كان غيرك لم ابح له به ولكني راْيتك معدنه فاْطلعك عليه فليكن عندك مطويا ((سرا او مخفيا))... حتى ياْذن الله فيه فاْن الله بالغ امره اني اجد في الكتاب المكنون والعلم المخزون الذي اخترناه لاْنفسنا واحتجناه دون غيرنا خبرا عظيما وخطرا جسيما فيه شرف الحياة وفضيلة الوفاة للناس عامة ولرهطك كافة ولك خاصة))..... فقال عبدالمطلب((مثلك ايها الملك سر وبر فما هو فداك اهل الوبر زمرا بعد زمر )). فقال((اذا ولد غلام به علامة بين كتفيه شامة كانت له الاْمامه ولكم به الزعامة الى يوم القيامة )).....فقال له عبد المطلب ( ابيت اللعن لقد اْبت بخبر ما اْب بمثله وافد ولولا هيبة الملك واجلاله وواعظامه لساْلته عن بشارته اياي ما ازداد به سرورا )). فقا ل ( ابن ذي يزن: هذا حينه الذي يولد فيه او قد ولد فيه اسمه محمد يموت ابوه وامه ويكفله جده وعمه وقد ولد اسرارا والله باعثه جهارا وجاعل له منا انصارا ليعز بهم اولياءه ويذل بهم اعداءه يضرب بهم الناس عن عرض ويستفتح بهم كرائم الارض ويكسر الاوثان ويخمد النيران ويعبد الرحمن ويدحر الشيطان قوله فصل وحكمه عدل ياْمر بالمعروف ويفعله وينهي عن المنكر ويبطله )).....فقال عبدالمطلب ( اْيها الملك عز جدك وعلا كعبك-كل شيء علا وارتفع فهو كعب- ودام ملكك وطال عمرك فهل الملك ساري باْفصاح ؟ فقد اْوضح لي بعض الاْيضاح )). ’ فقال ( الملك سيف بن ذي يزن : والبيت ذي الحجب والعلامات على النصب انك ياعبد المطلب لجده غير كذب)). ’ فقال ( فخر عبدالمطلب ساجدا )).. فقال له : ((ارفع راْسك ثلج صدرك وعلا امرك ’ فهل اْحسست شيئا مما ذكرته ؟))... فقال((عبد المطلب كان لي ابن به معجبا وعليه رفيقا فزوجته بكريمة من كرائم قومي اسمها اْمنة بنت وهب , فجاءت بغلام سميته محمدا ’ مات ابوه واْمه وكفلته انا وعمه))... , فقال ( ابن ذي يزن: ان الذي قلت لك كما قلت لك فاْحتفظ باْبنك واحذر عليه اليهود فانهم له اعداء ولن يجعل الله لهم عليه سبيلا واطو ماذكرت لك دون هؤلاء الرهط الذين معك فاْني لست اْمنا ان تدخلهم النفاسة (المنافسة)لا من اْن تكون له الرئاسة فيطلبون له الغوائل وينصبون له الحبائل وهم فاعلون اْو ابناؤهم ولولا علمي باْن الموت مجتاحي قبل مبعثه لسرت اليه بخيلي ورجلي حتى صرت بيثرب دار ملكه نصرة له لكني اْجد في الكتاب الناطق والعلم السابق اْن يثرب دار ملكه وبها استحكام اْمره واْهل نصرته وموضع قبره ولو لا اْني اْخاف فيه الاْفات واْحذر عليه العاهات لاْعلنت على حداثة سنة اْمره في هذا الوقت ولاْوطاْت اْسنان العرب عقبه ولكني صارف اليك عن غير تقصير مني بمن معك........., ثم اْمر لكل واحد منهم بمائة من الاْبل وعشرة اعبد وعشر اماء وحلتين من البرود وعشرة ارطال فضة وكرش مملوءة عنبر- العنبر لايوجد غير في البحار ويعرفه الملك سيف جيدا لاْنه من منطقة على شاطىء البحر العربي وليس في نصاب كما ذكر الفيصلي في كتابه الموسوم وهذا دليل اْخر على ان جيوش التحرير انطلقت من العمق اليزني ومن مصنعة كدور وعرين ماوية وميناء مثوب من الوطن اليزني على وجه التحديد - واْمر لعبد المطلب بعشرة امثالها - كما جاءت البشارة في البداية والنهاية لاْبن كثير انتهت البشارة ’................ .... لم يبلغ سن التبكر - اي السن الذي يسمح فيه بالقتال حسب العرف الحميري وقاد والده الاْمير معدي كرب يعفر بن الملك السميفع اشوع الثاني الحميري ثورة اليزنيين ضد الاْحباش وحاصروا مصنعة كدور وسحتوها اي سحقوها وقتلوا عامل ابرهة ذي زنبر ثم اعادوا ترميمها وتحصنوا فيها كما قاد يزيد بن كبشه الكندي من طاعة من كنده ولكنهم تحت ضغط الحصار اضطروا الى التسليم بشروط وذهب معدي كرب ومعه ابنه الذي لم يبلغ بعد سن التبكر بينما شقيقة الاْصغر شرحئل اعطي لوالدته التي تزوجها ابرهه بعد ان وقعت في الاْسر اثناء حصار مصنعة كدور عام 542/543م ....
عدل سابقا من قبل السميفع الحميري في الخميس أغسطس 15, 2013 2:09 pm عدل 13 مرات | |
| | | بن ذييب الإدارة
رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 المشاركات : 140 الدولة : الجنوب - ميفعة
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الثلاثاء يونيو 29, 2010 7:00 pm | |
| نورتنا الله يحفضك
استمر نحنا نتابع | |
| | | السميفع الحميري الإدارة
رقم العضوية : 55 تاريخ التسجيل : 15/06/2010 المشاركات : 984
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الإثنين يوليو 26, 2010 5:14 pm | |
| اسف انقطعت خلال الفترة الماضية لظروف قهرية....... الشبكة طراْت عليها تحسينات ممتازة ونرجو الاْهتمام بالخطوط وحجمها لكي يستطع الزائر القراءة بيسر وسهولة والاْن دخل وقت صلاة الظهر وسانعود باءذنه اليوم او غدا وحياكم الله جميعا. | |
| | | من حد الوادي قلم نشيط
رقم العضوية : 2 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 المشاركات : 66
| | | | فارس باعوضه؟ مـــــــراقب عام
رقم العضوية : 138 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 المشاركات : 115 الدولة : اليمن العمر : 42
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الإثنين نوفمبر 01, 2010 4:19 am | |
| يعطيك العافيه على الموضوع الشيق
مشكور ماقصرت اخوي
تقبل مروري | |
| | | السميفع الحميري الإدارة
رقم العضوية : 55 تاريخ التسجيل : 15/06/2010 المشاركات : 984
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الأحد يوليو 14, 2013 7:50 pm | |
| ذرية واْحفاد الملك سيف بن ذو يزن الحميري ببلاد الشام... الخميس يوليو 04, 2013 9:33 am
-------------------------------------------------------------------------------- السميفع الحميري كتب: عشيرة السيوف »آل سيف« - برقة / نابلس يذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن حمولة السيوف ( آل سيف ) تشكل مع حمولة الأحفاة ( لحفاة ) أكبر حمولتين في بلدة برقة في منطقة نابلس , وينقل الدباغ عن آل سيف قولهم إنهم ينحدرون من اليمن التي ارتحلوا منها إلى البلقاء في شرقي الأردن , ثم نزحوا منها إلى برقة القريبة من نابلس بفلسطين واستقروا فيها , ويذكر أن للسيوف ( آل سيف ) امتدادات في ذنابه وطولكرم ( طول كرم ) وعرعرة والبروة والمجيدل وترشيحا وكفركنا , ويشير إلى أن آل الحنبلي في دمشق هم امتداد للسيوف في برقة , حيث كان أحد أبنائها الشيخ مصطفى بن سليمان بن سلمان بن محمد مزهر البرقاوي ( نسبة إلى برقة ) قد نزل في دمشق لأخذ العلم الشرعي عن علمائها , وأصبح فيما بعد قاضيا للحنابلة في دمشق في عام 1230 هجرية فعرف أعقابه في دمشق بآل الحنبلي. ويشير الدباغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن الشاعر الشهيد بإذن الله عبد الرحيم محمود ينتمي إلى آل سيف في بلدة ذنابه, وهو القائل : سأحمل روحي على راحتي والقي بها في مهاوي الردى فإما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدا ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن آل سيف (السيوف) ينحدرون من آل سيف في طرابلس الشام وأنهم ينحدرون من ذرية سيف بن ذي يزن الحميري في اليمن التي قدموا منها إلى برقة القريبة من نابلس بفلسطين واستوطنوا فيها , وارتحل قسم منهم ( آل داود ) إلى ذنابه وطولكرم والبروة والمجيدل وترشيحا وكفركنا , وعرفوا فيها بآل سيفا , ونزل آل عيسى وآل موسى في شوفة وكفراللبد , وعرفوا فيها باسم البرقاوي , ولهم أقارب في دمشق يعرفون بآل الحنبلي وهم أعقاب الشيخ مصطفى بن سليمان بن محمد مزهر البرقاوي , ويسكن قسم من آل سيف في السمُّوع وأبو اللوقس والرمثا ومادبا ( المأمونية ) , وفي موضع آخر من كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) يتحدث عمَّاري عن حمولة آل البرقاوي ويورد أكثر من رواية عن أصولهم , إحداها تردُّهم إلى الأندلس التي نزحوا منها إلى برقة في ليبيا , ومنها أخذوا اسمهم , ثم ارتحلوا إلى برقة في قضاء غزة ( هكذا وردت والأرجح أنها في منطقة نابلس ) , ثم توزَّع قسم منهم في شوفة وذنابه وطولكرم , وتقول رواية ثالثة أوردها عمَّاري إن أصول آل البرقاوي تعود إلى طرابلس الشام (لبنان) , وتقول رواية رابعة إنهم بطن من قبيلة برقة بن عتيبة من مضر , ومنها أخذوا اسمهم , ويذكر عمَّاري أن لآل البرقاوي أقارب في طرابلس يعرفون بآل المقدم , وهم أشراف حسينيون , وينقل عمَّاري عن المؤرخ عيسى اسكندر المعلوف أن آل البرقاوي وآل المقدم وآل الشاعر ينحدرون من سلالة عبد الملك والد الأمير شمس الدين بن المقدم متسلم (حاكم) سنجار في عهد نور الدين (1187م ) (الأرجح نور الدين زنكي). ويعزِّز المؤرِّخ إحسان النمر في كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) ما سبق ذكره عن القرابة بين آل الحنبلي في دمشق وبين السيوف ( آل سيف ) في فلسطين , ويذكر أنهم جعافرة هاشميون , ولكن لم يحدد لأي من الجعفرين ينتسبون , للصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب ( الطيار ) , أم لجعفر الصادق . ويذكر إحسان النمر أن عشيرتي سيف وحيف ( الأحفاة ) بقيادة شيوخهما آل سيف وآل الكايد كانتا تتنازعان النفوذ على حصون وقرى وادي الشعير , وهو الوادي الكائن بين قسمي جبل نابلس القبلي (الجنوبي) والشمالي , ويتحدث النمر عن آل سيف تحت اسم آخر هو آل البرقاوي , ويذكر أن مقرهم كان في حصن شوفة الذي هاجمه عثمان باشا الكرجي ولكنه تراجع عن حصاره بعد مقاومة آل البرقاوي له , كما يذكر أن حصنا آخر لآل البرقاوي وهو حصن الشيخ شعله تعرض للهدم في عهد حاكم عكا أحمد باشا الجزار , ولكن آل البرقاوي أعادوا بناءه . ويذكر النمر أن أمر البرقاوي وسيف استفحل في وادي الشعير وبرقة وصارت لهم الكلمة النافذة , ولكنهم نزحوا إلى عنبتا وذنَّابه بعد نزاع بينهم من جهة وبين حمولة الأحفاة وحلفائهم من آل عبد الهادي . ويورد كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أسماء ثلاث عشائر أردنية تحمل اسم السيوف إحداها من عشيرة الشواكرة التي تتبع عشيرة أبو الغنم في البلقاء , والثانية تتبع عشيرة الغنيمات بالكفير غربي مادبا , والثالثة في عنجرة , ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لهم مع سيوف فلسطين. ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني أن حمولة الأحفاة (لحفاة) تنتهي جذورها إلى قبيلة عتيبة (هوازن) وهي بطن من قيس عيلان العدنانية , ومن هوازن (بنو سعد) أفصح العرب الذين كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رضيعا عندهم . عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف عشيرة السيوف, اصل عشيرة السيوف, نسب عشيرة السيوف, تاريخ عشيرة السيوف المصدر: منتديات حروف الاردن يرى السميفع الحميري اْن نسبهم الى ذرية الملك سيف بن ذويزن الحميري هو الاْقرب الى الصحة فذرية هذا الملك العربي اْنقطعت ببلاد الشام عند عفير الاْوسط.. وهذه القبيلة ذو يزن واْخوتهم ذو ريدان هم من اْهم القبائل الجنوبية التي شاركت في فتح بلاد الشام ’ وكان قائدهم الاْمام والصحابي الجليل زرعة بن هعان بن عمرو بن شرحئل (الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن والذي يكنى بذو الكلاع بن ناكور الحميري ) ومازالت ذرية هذا الصحابي من اْبنه اْحمد في ميفعة عاصمة مملكة حضرموت وحاليا مديرية من محافظة شبوة بالجنوب العربي ’ منهم الذييبي ’ القميشي ’ المشجري ’ والمرقشي , والصبيحي الذي بلحج ومنهم فرع اْتجه الى عمومته قبيلة نوح الحميرية... ومما يعزز نسب تلك القبائل الى ذرية الملك سيف بن ذو يزن اْستخدامها لتسميات جنوبية مثل /حصن/ والمجيدل –طريق مازال باْسمه هذا بين ميفعة و/ بالحاف / المقدم – اْي شيخ القبيلة بلغتنا في حضرموت ...اْلخ...
------------------------------------------------------------- وهذه ذرية شقيقه الاْصغر التي مازالت موجودةفي الجنوب
الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري(بن ناكور).. الاْمام والصحابي الجليل ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه اْسلم مع ملوك حمير في العام 9 هجرية والبعض يقول قبل ذلك اي عام 7 للهجرة... واسمه زرعه بن هعان بن عمرو (وربما عامر) تم اعرابه كما يفعل البعض من النحويين اليوم خطاْ باْعراب الاْسماء بن شرحئل (الشقيق الاْصغر للملك سيف بن ذو يزن الحميري ’ الذي نشاء في حجر اْبرهة - اْي شرحئل- ) بن سمو ولي العهدمعد كرب يعفر - الذي ذهب الى اْمبراطور الروم بعد مقتل والده الملك سميفع اْشوع الثاني عام 537م - وكني بذو الكلاع للتمييز بينه وبين زرعه بن عامر بن الملك سيف ذويزن -اْبن عمه ....
و سمي بن ناكور لغرابة اسم ابيه ((هعان )) في الاْسماء الاْسلامية... بينما هعان رجل عظيم وقائد شجاع من قادة حمير ذو يزن جاء اسمه في نقش حصن الغراب عام 525م كما تكرر اسمه في نقش مصنعة كدور عام 542م اثناء ثورة بنو اْسلم اليزنيين ضد ابرهة الحبشي ومن معه من اوباش اليمن وذو جدن حمير وطبعا (هعان هنا يختلف عن هعان الذي جاء ذكره في نقش حصن الغراب وفي نقش مصنعة كدور وانما سمي تقريبا على اْسمه وهذا يرجح بعض المصادر التي تقول ان هعان هو احد ابناء الملك سميفع اْشوع الثاني.......... وعمرو وقد يكون الاْسم عامر كما اسلفنا هو اْبن الشقيق الاْصغر - شرحئل - للملك سيف بن ذو يزن الحميري - سميفع - والذي- اْي شرحئل- نشاْ في حجر ابرهة الحبشي... ... وشرحئل .. هو ابن ولي العهد الاْمير معد كرب يعفر ابن الملك سميفع اْشوع الثاني ابن شرحئل يكمل ابن لحيعة يرخم ابن اْسلم ذويزن ... ومنه الصحابي الجليل زرعه بن هعان...الذي كتب اليه خليفة المسلمين ابوبكر الصديق رضي الله عنه عام 12هجرية ضمن من كتب اليهم من اهل الجهوية اليمانية وسارع الى تلبية دعوة الجهاد وترك ابنه الصغير احمد في ميفعة , لاْن الاْذواء الحميريين ظلوا يحكمون اذوائيتهم اكثر من 150سنة بعد البعثة المحمدية ...بينما سار في ركبه ابنه الكبير شرحئل ويكتبه البعض شرحبيل ... وقد كان ذو الكلاع قائد جيوش حمير التي بلغ تعدادها 12000 مقاتل باسلحتهم في فتح بلاد الشام..وانقطعت ذريته من شرحئل في الشام او في العراق كما اْنقطعت ذرية الملك سيف بن ذو يزن -سميفع - في بلاد الشام.....بينما ذرية احمد الموجودين في وادي ميفعة وتفريعاتهم معروفة وهم ذييب بن احمد وقميش بن احمد وشجير بن احمد ورقيش بن احمد وصبيح بن احمد ( رغم اْن بعض الصبيحة يقولون اْن صبيح بن اْحمد وكازم بن اْحمد اْخوة وهو قول غير دقيق ترفضه المصادر الاْكيدة وقد يكون اْشتراكهم في اْسم اْحمد سبب الالتباس لكن لايستطيع باكازم ولا لمن يقول بذلك من الصبيحة معرفة اْب اْحمد وجده ناهيك بقيبيلته الاعلى بينما المؤرخ القمندان في كتابه هدية الزمن في اْخبار ملوك لحج وعدن يقول : اْن العامة في لحج يقولون ذييب بن اْحمد ورقيش بن اْحمد وصبيح بن اْحمد اْخوة من حمير ويلتبس الاْمر عليه لتشابه صبيح مع ذو اْصبح ويقول اْنهم من ذو اْصبح كما لم يذكر اْخوتهم قميش وشجير ربما لعدم تواصلهم مع لحج في ذلك الوقت والحقيقة اْنهم اْخوة من ذو يزن وليس من ذو اْصبح وفي هذا الشاْن وجدت جزءا من قصيدة للشيخ عبد القوي بن شاهر شيخ مشايخ الصبيحة يقول فيه : اْنا بن شاهر الطاهش الهمام // وسط مشاريح دولة اْنا عليكم ستة الذي قتلناهم داخل منوبة // واللي يخالف نحكم عليه اْعدام اْنا الذي جدي قاتل مع رسول الله // واللي يكذب يقراْ فتوح الشام .. ولو طال عمري وزادت اْيامي // باذكرك من منا المقدام وفي هذه الابيات الشعرية فصل الخطاب الاْكيد........ ) كما يوجد لهم فرع صغير في اعمامهم قبيلة نوح بوادي حجر القريب من جولهم بالنشيمة مديرية رضوم محافظة شبوة مازال يحمل نفس الاْسم ومازال الكبار والصغار في تلك المنطقة يضيفونهم الى اْخوتهم الذي تفرقت بهم السبل ...
وقيل انما اراد الخلاف على معاوية لاْنه صح عنده ان الاْمام علي كرم الله وجهه بريء من دم عثمان ... وهو اْمام متبوع وكريم يجود بالمال على الفقراء والمساكين والمحتاجين ..... وقتل في موقعة صفين وهو في صف الاْمام علي رضي الله عنهما.......وكان كثير الاْشعار في مدح صديقه الاْمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ...حتى انه قال رضي الله عنه في قصيدة لااْمدح اْلا عليا....... حتى حسبه مؤرخ اليمن الهمداني من ذو الكلاع احد بيوت حمير الثمانية بينما هو من ذو يزن بوادي ميفعة ............. --------------------------------------------------------------------------------------------
الحمد لله رب العالمين ولي الصالحين والصلاة والسلام على رسوله الاْمين.. وبعد غزو الروم في الشام ا قراؤالكلام يا اهل اليمن فانتم مدد وكنانة الامه وانتم عونها بعد الله وبعث أبو بكرالصديق رضي الله عنه أربعة من المسلمين اْن يكونوا أمراء على الجيوش الإسلامية في حرب الروم فأرسل لأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ويزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه وشرحبيل بن حسنة رضي الله عنه ومعاذ بن جبل رضي الله عنه ويخبرهم أنه اختارهم أمراء على جيوش الشام لكي يعدوا الجيوش، ثم يعد معسكرًا للجيش خارج المدينة في منطقة الجرش، ويصدر قرارًا آخر بإزاء القوة التي جاء بها خالد بن سعيد رضي الله عنه في جيشه فيرسلها لكي تعسكر في تيماء، على مسافة بعيدة من المدينة في اتجاه الشام و يأمره بأن يبقى هناك حتى تأتيه الجيوش التي ستخرج لحرب الشام فيسمع خالد رضي الله عنه ويطيع وفي هذا عبقرية شديدة لأبي بكر رضي الله عنه وبُعد نظر، إذ إنه يؤمن طريق المجاهدين إلى الشام حتى إذا حاول الروم أن يهاجموا المسلمين كانت هذه القوات مستعدة لملاقاتهم.
ومن بُعد نظر أبي بكر الصديق رضي الله عنه أيضًا أنه عينَّ يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه أحد أمراء الجيش وهو أموي من قبيلة خالد بن سعيد حتى لا يوغر عزل خالد بن سعيد صدر هذه القبيلة الكبيرة وبعد ذلك بدأت الوفود تتجمع إلى الجيوش خارج المدينة ثم ذهب أبو بكر ومجلس الحرب الذي كان قد عقده لرؤية الجيوش بعد أن كانت قد أتمت إعدادها فلاحظ رضي الله عنه أن إعداده وعتاده كان مناسبًا ولكن ينقصهم العدد فسأل: ماذا ترون في هؤلاء، أترون أن نشخصهم إلى الشام في هذه العدة ؟ فقال له عمر: والله يا أبا بكر ما أرضى هذه العدة لبني الأصفر.{يقصد الروم} فقال لأصحابه: ماذا ترون؟ فقالوا: نحن نرى ما رأى عمر ففكر الصديق رضي الله عنه وألهمه الله عز وجل الحل الذي يستطيع به أن يواجه جيش الروم. ............................
الرجاء قراءة التالي بتمعن يا اهل اليمن فانتم قصد والسبيل بعد الله مواقف مبكيه جداً يتبين لك فيها عظمة هذا الدين وكيف وصل اليك وحجم التضحيات وكيف نفر اهل اليمن وبدون تردد للحظه واحده لبوا النداء ابكي اخي تاثراً بالرجال فانني بكيت بكاء فرح واستاْناس وفخراً بما صنع اؤلئك الرجال وكيف ابلوا بلاءً حسنا
فاين نحن منهم ؟!
................................... بعد أن أُعِدَّتِ العُدَّة خرج أبو بكر ذات يوم ومعه رجال من الصحابة حتى انتهى إلى عسكرهم فرأى عدة حسنة لم يرض عدتها للروم فقال لأصحابه: ما ترون في هؤلاء أن نشخصهم إلى الشام في هذه العدة؟ فقال عمر: ما أرضى هذه العدة لجموع بني الأصفر يقصد الروم فقال لأصحابه: ماذا ترون أنتم؟ فقالوا: نحن نرى ما رأى عمر فقال: ألا أكتب كتابا إلى أهل اليمن .......................... الله اكبر تخيل انك دعيت من قبل خليفة المسلمين وانت اليوم تستغيث بك الثكالى واطفالهم في غزه عندما تقراء تذكر فقط انك اليوم معني وان هناك من منعك حقك في النصره بالغالي والثمين اسمع رسالة الخليفه ندعوهم إلى الجهاد ونرغبهم في ثوابه؟ فرأى ذلك جميع أصحابه؛ فقالوا: نِعْمَ ما رأيت افعل فكتب ....... بسم الله الرحمن الرحيم من خليفة رسول الله " صلى الله عليه وسلم " إلى من قُرِيء عليه كتابي هذا من المؤمنين والمسلمين من أهل اليمن سلام عليكم فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو أما بعدُ فإن الله تعالى كتب على المؤمنين الجهاد وأمرهم أن ينفروا خفافا وثقالا ويجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والجهاد فريضة مفروضة والثواب عند الله عظيم وقد استنفرنا المسلمين إلى جهاد الروم بالشام وقد سارعوا إلى ذلك، وقد حسنت في ذلك نيتهم، وعظمت حسبتهم فسارعوا عباد الله إلى ما سارعوا إليه ولتحسن نيتكم فيه فإنكم إلى إحدى الحسنيين إما الشهادة وإما الفتح والغنيمة فإن الله تبارك وتعالى لم يرضَ من عباده بالقول دون العمل ولا يزال الجهاد لأهل عداوته حتى يدينوا بدين الحق ويقروا لحكم الكتاب ثم يختم الصديق خطبته لهم حفظ الله لكم دينكم وهدى قلوبكم وزكى أعمالكم ورزقكم أجر المجاهدين الصابرين
وفحوى رسالة الخليفه كما يوضح الصديق رضي الله عنه أن الجهاد في الإسلام ليس فقط للدفاع عن الإسلام داخل القطر الذي تعيش فيه ولكن لتحرير المستضعفين من المسلمين في اي مكان وتحت اي ظرف نرى الصديق رضي الله عنه وأرضاه ايظاً رقيقًا في التعامل مع الجنود المسلمين حتى وإن كان من حقه الإمرة عليهم، وتوجيه الأوامر المباشرة ويجب عليهم طاعته..
وهكذا يجب أن يكون كل والٍ على أي أمر من أمور المسلمين يجب أن يتحلى برقة الطبع، و الرقة في الطلب وذلك يشمل المسئول في عمله كما يشمل الرجل في أهل بيته انطلاقًا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته .................................. وبعث بهذا الكتاب مع أنس بن مالك رضي الله عنه الذي يروي ما كان من أمر هذه الرسالة إذ يقول أتيت أهل اليمن جناحًا جناحًا وقبيلة قبيلة أقرأ عليهم كتاب أبي بكر وإذا فرغت من قراءته قلت
الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله بسم الله الرحمن الرحيم أما بـعد فإني رسول خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول المسلمين إليكم ألا وإني قد تركتهم مُعَسكِرِين ليس يمنعهم من الشخوص إلى عدوهم إلا انتظاركم فعجلوا إلى إخوانكم رحمة الله عليكم أيها المسلمون يقول: فكان من أقرأ عليه ذلك الكتاب ويسمع مني هذا القول يحسن الرد علي ويقول: ونحن سائرون وكأنا قد فعلنا حتى
انتهيت إلى ذو الكلاع -------------------------
فلما قرأتُ عليه الكتاب وقلت هذا المقال دعا بفرسه وسلاحه ونهض في قومه من ساعته ولم يؤخر ذلك وأمر بالمعسكر فما برحنا حتى عسكر وعسكر معه جموع كثيرة من أهل اليمن وسارعوا فلما اجتمعوا إليه قام فيهم فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: "أيها الناس، إن من رحمة الله إياكم ونعمته عليكم أن بعث فيكم رسولاً وأنزل عليكم كتابًا فأحسن عنه البلاغ فعلَّمكم ما يرشدكم ونهاكم عما يفسدكم حتى علمكم ما لم تكونوا تعلمون ورغبكم فيما لم تكونوا ترغبون ثم دعاكم إخوانكم الصالحون إلى جهاد المشركين واكتساب الأجر العظيم فلينفر من أراد النفير معي الساعة"
وهنا يبدو لنا في موقف ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه أنه سارع مباشرة في تنفيذ أمر أنس بن مالك وطاعة خليفة المسلمين ذلك أن المسلم مأمورٌ ليس بفعل الخير فحسب بل مأمورٌ بالمسارعة إليه والقيام إليه دون تكاسل أو توانٍِ فالمسارعة في الخيرات هي أسلوب القرآن الكريم دائمًا وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ آل عمران 133 وهناك فرق بين فعل الخير وبين المسارعة فيه فالله تعالى يريد منا المسارعة في الخير ويريدنا أن نلجأ إليه كالذي يفِرّ "ففروا الى الله" ................ بدأ رحلة العودة من اليمن في حوالي النصف من جماد الثاني 12 هـ وأنه بلغ المدينة في 11 رجب أي أنه استمر في اليمن نحو 3 شهور.
قال أنس عن ذي الكلاع فنفر بعدد كثير من أهل اليمن وقدموا على أبي بكر فرجعنا نحن فسبقناه بأيام فوجدنا أبا بكر بالمدينة ووجدنا ذلك العسكر قبله على حاله ووجدنا أبا عبيدة يصلي بأهل ذلك المعسكر
قدم أنس رضي الله عنه يبشر أبا بكر بقدوم أهل اليمن وقال: يا خليفة رسول الله وحقك على الله ما قرأت كتابك على أحد إلا وبادر إلى طاعة الله ورسوله وأجاب دعوتك وقد تجهزوا في العدد والعديد والزرد النضيد وقد أقبلت إليك يا خليفة رسول الله مبشراً بقدوم الرجال وأي رجال! وقد أجابوك شعثاً غبراً وهم أبطال اليمن وشجعانها وقد ساروا إليك بالذراري والأموال والنساء والأطفال وكأنك بهم وقد أشرفوا عليك ووصلوا إليك فتأهب إلى لقائهم قال: فسر أبو بكر رضي الله عنه بقوله سروراً عظيماً وأقام يومه ذلك حتى إذا كان من الغد وفي حوالي 16 من رجب 12 هـ قدمت حِمير على أبي بكر فأقبلوا وقد لاحت غبرتهم لأهل المدينة وتزينت المدينة وخرجت لاستقبال جيش اليمن فكان أول قبيلة ظهرت من قبائل اليمن حمير وهم بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه فلما قرب من الصديق رضي الله عنه أحب أن يعرفه بمكانه وقومه وأشار بالسلام وجعل ينشد ويقول
أتتك حمير بالأهلين والولد... أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة... يردوا الكماة غداً في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا... وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب دمشق لي دون كل الناس أجمعهم... وساكنيها سأهويهم إلى العطب
قال: فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشِّرك أجمعين" فقال الإمام علي رضي الله عنه صدقت وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنس رضي الله عنه وسارت حمير بكتائبها وأموالها وأقبلت من بعدها كتائب مذحج أهل الخيل العتاق والرماح الدقاق وأمامهم سيدهم قيس بن هبيرة المرادي رضي الله عنه فلما وصل إلى الصديق رضي الله عنه جعل يقول صلوا على طه الرسول أتتك كتائب منا سراعاً... ذوو التيجان أعني من مراد فقدمنا أمامك كي ترانا... نبيد القوم بالسيف النجادي
قال فجزاه أبو بكر رضي الله عنه وتقدم بكتائبه ومواليه وتقدمت من بعده قبائل طيء يقدمها حارث بن مسعد الطائي رضي الله عنه فلما وصل هم أن يزجل فأقسم عليه أبو بكر رضي الله عنه بالله تعالى أن لا تفعل فدنا منه فصافحه وسلم عليه وأقبلت الأزد في جموع كثيرة يقدمها جندب بن عمرو الدوسي رضي الله عنه ثم جاءت من بعدهم بنو عبس يقدمهم الأمير ميسرة بن مسروق العبسي رضي الله عنه وأقبلت من بعدهم بنو كنانة يقدمهم غيشم بن أسلم الكناني وتتابعت قبائل اليمن يتلو بعضها بعضاً ومعهم نساؤهم وأموالهم فلما نظر أبو بكر رضي الله عنه إلى نصرتهم سر بذلك وشكر الله تعالى وأنزل القوم حول المدينة كل قبيلة متفرقة عن صاحبتها واستمروا فأضر بهم المقام من قلة الزاد وعلف الخيل وجدوبة الأرض فاجتمع أكابرهم عند الصديق رضي الله عنه وقالوا يا خليفة رسول الله إنك أمرتنا بأمر فأسرعنا لله ولك رغبة في الجهاد وقد تكامل جيشنا وفرغنا من أهبتنا والمقام قد أضر بنا لأن بلدك ليست بلد جيش ولا حافر ولا عيش والعسكر نازل فإن كنت قد بدلت فيما عزمت عليه فَأْمُرنا بالرجوع إلى بلدنا وأقبل الجميع وخاطبوه بذلك فلما فرغوا من كلامهم قال أبو بكر رضي الله عنه يا أهل اليمن ومن حضر من غيرهم أما والله ما أريد لكم الإضرار وإنما أردنا تكاملكم قالوا: إنه لم يبق من ورائنا أحد فاعزم على بركة الله تعالى
وكان ممن توافد في أهل اليمن قيس بن مكشوح وكان من فرسان العرب في الجاهلية وكان قد ارتدَّ بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم آمن ثم ارتد ثم آمن وقد وافق أبو بكر رضي الله عنه على الاستعانة به على الرغم من أنه لم يكن يستعين بأحد من المرتدين في حروب الروم ولكنه اطمئن إلى إيمان قيس كما أنه كان من رؤساء قومه .................................. واعذروني على الاطاله ولانني اذا اردت ان احذف بعض الكلام وجدته من اعذب الكلام واجمله ووفقكم الله لما فيه صلاح البلاد والعباد ودمتم بالف خير الفقير الى الله المحب ابو عبدالله واحــبــكـــم فـــي الـــلـــــــــــــــــه
-------------------------------------------------- من هذا يتضح اْن لفظة اليمن جهوية وليس هوية سياسية وطنية لدولة بعينها كما يقول حاليا البعض مثلها مثل الشام... ويلاحظ هنا اْن الخليفة اْبوبكر الصديق تجاهل في رسالته تلك باذان حاكم صنعاء بينما كتب للقبائل العربية قبيلة قبيلةوجهة جهة ناحية ناحية مما يدل على اختلاف وتعدد القوم في الجهوية اليمانية ....
| |
| | | ولد لقموش ضيف نرحب به
رقم العضوية : 72 تاريخ التسجيل : 05/07/2010 المشاركات : 2
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الأحد يوليو 28, 2013 5:52 am | |
| | |
| | | السميفع الحميري الإدارة
رقم العضوية : 55 تاريخ التسجيل : 15/06/2010 المشاركات : 984
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الثلاثاء يوليو 30, 2013 7:41 pm | |
| اْولا اْهلا وسهلا بولد القموش ورمضان كريم وكل عام وانتم بخير... السؤال وجيه.. وبالنسبة الى ذو الكلاع الحميري وولده اْحمد فمن خلال الاْسم اْحمد يتضح اْن مولده تم مع شروق البعثة المحمدية ومع زوال حكم حمير اْو مع اْنتشار بشارة اْقتراب ظهور النبي العربي اْحمد فقد تسابقت العرب على هذه الاْسم بينما لاوجود لهذا الاْسم في الاسماء اليزنية في وادي ميفعة ذويزن يزن .. لهذااعتقدمن الصعوبة اْن تلاقي مرجع مكتوب غير ما تناوله الباحث والشاعر الاْمير اللحجي القمندان في كتابه (هديةالزمن في اْخبار ملوك لحج وعدن عن ذييب ورقيش وصبيح وانهم على ذوالكلاع الحميري اخوة اضافة الى مايذكره كبار السن نقلا عن ابائهم واجدادهم عن صبيح بن اْحمد واْنه اْخوهم اْنقطعت اْخباره بجهة الغرب من ميفعة وطنه الاْم ) لاْن القوم قد ضعف شاْنهم ودبت الخلافات بينهم واْنتهت دولتهم واْنتشر الفقر والجهل والتخلف في صفوفهم ولعله مازال جاثما حتى اليوم .. وطالما اْنك ولد لقموش يمكنك سؤال كبار السن وهم سيقولون لك الحقيقة ونسبهم الى اْحمد ذو الكلاع وتفريعاتهم التي توارثوها اْباعن جد كما اْن الاْرض التي يعيشون عليها هي لتلك الاقوام التي جاءت في النقوش اْو التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن جد ابيه (اْخبر النبي صلى الله عليه وسلم ,بالتسلسل في درجة النسب ’ الملك زرعه بن عامر بن الملك سيف بن ذويزن عن جد اْبيه ’ الذي هو معد كرب يعفر بن الملك السميفع اْشوع الثاني ).. واْحمد وذريته ووالده درجتهم يعرفها كل تلك القبائل جيل بعدجيل وخصوصا اْهل ذييب واْهل لقموش واْهل المشجري واْهل المرقشي .... والصبيحي رغم انقطاع الصلات معه. ويذهب البعض منهم اْنهم الى كازم بن اْحمد يلتقون ’ لكن ذلك لاتسنده الحقائق فباكازم شعب من عدة قبائل لسلطنة العوالق السفلى وليس قبيلة واحدة كما يتبادر الى الذهن .... ومع ذلك كل كبار السن من اْهل ذييب ولقموش تحديدا ’ يؤكدون انه خامس الاربعة الاشقاء وموطنه بجول صبيح بالنشيمة مازال معروفا حتى اليوم ..وقد فجئت بوجود وادي عندهم اْسمه ترن على نفس وادي ترن المتفرع من جبل الجدو .. ووادي اْخرعند اْهل ذييب اسمه الشعب بضم الشين تم تحويره بفتح الشين الشعب حاليا في بلاد الصبيحة ..كما توجد قبيلة عندهم يسمون الاغابرة ويوجد دار من ديار اْهل السليمان الخمس يسمون الغبران وطبعا هذه كلها قرائن ,ويكاد اْن يظل مصير صبيح بن اْحمد هل هو الذي الصبيحة ينسبون اليه اليوم , اْم اْن الاْمر مجرد تشابه اْسماء , واْن صبيح بن اْحمد بن زرعة ذو الكلاع الحميري قد انتهى كلاله...وقد يكون هناك مؤلفات لم اْقف عليها ..لاْن النسب ليس كتابا يؤلف وانمااْرث تتوارثه الاجيال الاْخو يعرف اْخوة جيل بعد جيل , من خلال الحروب والصلح والسيارة والاعراف , وبالنسبة لحمير الصغرى ليست عندهم المشكلة في جدهم اْحمد بن ذو الكلاع فهذا نسبهم يحفظونه ويعرفونه الصغار والكبار المتعلمين وغيرهم بل انهم ظلوا محافظين عليه طوال 14قرن ونيف من خلال تمسكهم باْنتمائهم الحميري (حمير الصغرى ) رغم اْن حمير خلائق كثيرة لكن اْنتسبت الى فروع قبائلها الاْصغر .. وبالنسبة لحمير الصغرى في موطنها الاْصلي وادي ميفعة وحصن الغراب وقناْ ’كانت الجدلية هل ذو الكلاع الى السمع اْم الى عمرو (الفياض)..حتى تم الاْكتشافات العلمية في نقوش حصن الغراب وفي الرحيل وفي كدور وفي بئر الحمى بنجران وفي عبدان وضراء لتسلط الضوء عن جزء صغير من تلك القبائل اليزنية الحميرية .. .والاشعار والزوامل تؤكد ذلك .. وفي هذا يقول اْحد شعراء اْهل ذييب قبل اْكثر من 300سنة تقريبا.. ردا على تفاخر شاعر من قبيلة اْخرى مجاورة (نحن على سبلة ذو الكلاع الحميري وحنا الجبال الراسيه ذي ماتنود // واحنا البلاء واحنا مشاعيب السماء واْحنا لقطبها شناصيب الحيود...
كما يقولون اْيضا في اْنتسابهم في رقصات الزواج : الصل واْحنا التركوب واْحنا موطين الصعوب واْنا ذيب حمير .. وقس على ذلك مماتعرفه ياولد القموش... لكن لماذا لم تساْل الرزيمة الحميرية الكبيرة الشيخ بن عديو القميشي عندكم فعنده الكثير مما يتعلق بهذه الاْمور ... شكرا...
عدل سابقا من قبل السميفع الحميري في السبت سبتمبر 07, 2013 7:45 pm عدل 1 مرات | |
| | | ولد لقموش ضيف نرحب به
رقم العضوية : 72 تاريخ التسجيل : 05/07/2010 المشاركات : 2
| موضوع: رد: الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... الإثنين أغسطس 05, 2013 9:46 am | |
| - السميفع الحميري كتب:
- اْولا اْهلا وسهلا بولد القموش ورمضان كريم وكل عام وانتم بخير... السؤال وجيه.. وبالنسبة الى ذو الكلاع الحميري وولده اْحمد فمن خلال الاْسم اْحمد يتضح اْن مولده تم مع شروق البعثة المحمدية ومع زوال حكم حمير اْو مع اْنتشار بشارة اْقتراب ظهور النبي العربي اْحمد فقد تسابقت العرب على هذه الاْسم بينما لاوجود لهذا الاْسم في الاسماء اليزنية في وادي ميفعة يزن .. لهذااعتقدمن الصعوبة اْن تلاقي مرجع مكتوب غير ما تناوله الباحث والشاعر الاْمير اللحجي القمندان في كتابه (هديةالزمن في اْخبار ملوك لحج وعدن ذييب ورقيش وصبيح وانهم اْخوة على ذو الكلاع الحميري ) لاْن القوم قد ضعف شاْنهم ودبت الخلافات بينهم واْنتهت دولتهم واْنتشر الفقر والجهل والتخلف في صفوفهم ولعله مازال جاثما حتى اليوم ..
وطالما اْنك ولد لقموش يمكنك سؤال كبار السن وهم سيقولون لك الحقيقة ونسبهم الى اْحمد ذو الكلاع وتفريعاتهم التي توارثوها اْباعن جد كما اْن الاْرض التي يعيشون عليها هي لتلك الاقوام التي جاءت في النقوش اْو التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن جد ابيه (اْخبر النبي صلى الله عليه وسلم ,بالتسلسل في درجة النسب ’ الملك زرعه بن عامر بن الملك سيف بن ذويزن عن جد اْبيه الذي هو معد كرب يعفر بن الملك السميع اشوع الثاني ).. واْحمد وذريته ووالده درجتهم يعرفها كل تلك القبائل جيل بعدجيل وخصوصا اْهل ذييب واْهل لقموش واْهل المشجري واْهل المرقشي .... والصبيحي رغم انقطاع الصلات معه. ويذهب البعض منهم اْنهم الى كازم بن اْحمد يلتقون ’ لكن ذلك لاتسنده الحقائق فباكازم شعب من عدة قبائل لسلطنة العوالق السفلى وليس قبيلة واحدة كما يتبادر الى الذهن .... ومع ذلك كل كبار السن من اْهل ذييب ولقموش تحديدا ’ يؤكدون انه خامس الاربعة الاشقاء وموطنه بجول صبيح بالنشيمة مازال معروفا حتى اليوم ..وقد فجئت بوجود وادي عندهم اْسمه ترن على نفس وادي ترن المتفرع من جبل الجدو .. ووادي اْخرعند اْهل ذييب اسمه الشعب بضم الشين تم تحويره بفتح الشين الشعب حاليا في بلاد الصبيحة ..كما توجد قبيلة عندهم يسمون الاغابرة ويوجد دار من ديار اْهل السليمان الخمس يسمون الغبران وطبعا هذه كلها قرائن ,ويكاد اْن يظل مصير صبيح بن اْحمد هل هو الذي الصبيحة ينسبون اليه اليوم , اْم اْن الاْمر مجرد تشابه اْسماء , واْن صبيح بن اْحمد بن زرعة ذو الكلاع الحميري قد انتهى كلاله...وقد يكون هناك مؤلفات لم اْقف عليها ..لاْن النسب ليس كتابا يؤلف وانمااْرث تتوارثه الاجيال الاْخو يعرف اْخوة جيل بعد جيل , من خلال الحروب والصلح والسيارة والاعراف , وبالنسبة لحمير الصغرى ليست عندهم المشكلة في جدهم اْحمد بن ذو الكلاع الحميري .. فهذا نسبهم يحفظونه ويعرفونه الصغار والكبار المتعلمين وغيرهم بل انهم ظلوا محافظين عليه طوال 14قرن ونيف من خلال تمسكهم باْنتمائهم الحميري (حميرالصغرى ) رغم اْن حمير خلائق كثيرة لكن اْنتسبت الى فروع قبائلها الاْصغر .. وبالنسبة لحمير الصغرى في موطنها الاْصلي وادي ميفعة وحصن الغراب وقناْ ’كانت الجدلية هل ذو الكلاع الى السمع اْم الى عمرو (الفياض)..حتى تم الاْكتشافات العلمية في نقوش حصن الغراب وفي الرحيل وفي كدور وفي بئر الحمى بنجران وفي عبدان وضراء لتسلط الضوء عن جزء صغير من تلك القبائل اليزنية الحميرية .. .والاشعار والزوامل تؤكد ذلك .. وفي هذا يقول اْحد شعراء اْهل ذييب قبل اْكثر من 300سنة تقريبا.. ردا على تفاخر شاعر من قبيلة اْخرى مجاورة (نحن على سبلة ذو الكلاع الحميري وحنا الجبال الراسيه ذي ماتنود // واحنا البلاء واحنا مشاعيب السماء واْحنا لقطبها شناصيب الحيود...
كما يقولون اْيضا في اْنتسابهم في رقصات الزواج : الصل واْحنا التركوب واْحنا موطين الصعوب واْنا ذيب حمير .. وقس على ذلك مماتعرفه ياولد القموش... لكن لماذا لم تساْل الرزيمة الحميرية الكبيرة الشيخ بن عديو القميشي عندكم فعنده الكثير مما يتعلق بهذه الاْمور ... شكرا...
تسلم اخوي على المعلومة المهمة الي يعلم الله كم سنة وانا انتظر جوابها لان من صغري اسال الوالد حفظه الله عن نسب قبائلنا وكان يقول كما هو معروف ولكن لطالما تسالت ما الذي ياتي بعد ذو الكلاع الحميري لكن الشكر لك يابن عمي واتمنى ان لا تحرمنا من اي علم لديك وتسلم على القصيدة فكما هو معروف احيانا تكون القصيدة مرجع مهم ولا سيما ان عمرها اكثر من 300 سنة ومرة اخرة اخوي شكرا جزيلا ..... | |
| | | | الملك سيف بن ذي يزن الحميري ..حقيقة اْم اسطورة ادخل وتعرف ... | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » دور العرب الجنوبيون في صد الغزاة مستوطني الهضبة الشمالية - الغربيةالأربعاء مارس 25, 2020 3:17 pm من طرف المراقب السياسي» تاريخ طويل من الصراع بين الجنوب العربي واليمن..الإثنين مارس 23, 2020 4:24 pm من طرف المراقب السياسي» توضيح حول قبائل لقموش حمير الأحد أبريل 21, 2019 6:57 pm من طرف ناصر» امتلك شركه فوركس www.fxaddress.comالسبت نوفمبر 17, 2018 9:16 pm من طرف Oddity46897543» امتلك شركه فوركس www.fxaddress.comالسبت نوفمبر 17, 2018 9:13 pm من طرف Oddity46897543» امتلك شركه فوركس www.fxaddress.comالسبت نوفمبر 17, 2018 9:12 pm من طرف Oddity46897543» امتلك شركه فوركس www.fxaddress.comالسبت نوفمبر 17, 2018 9:12 pm من طرف Oddity46897543» امتلك شركه فوركس www.fxaddress.comالسبت نوفمبر 17, 2018 9:10 pm من طرف Oddity46897543» خواتم مباركة ونصر قريبالإثنين يونيو 11, 2018 3:54 pm من طرف المراقب السياسي» امارة ماْرب الطالبانية هل تتكرر في محافظات اخرى؟؟؟الإثنين فبراير 12, 2018 3:18 pm من طرف المراقب السياسي |
|