الاْشتباك في التاْريخ بين ممالك العربية الجنوبية ....وممالك العربية السعيدة..
القوميين اليمنيين الجدد في ما يسمي( بالقطر اليمني ) الذي اْبتدعوه بمشورة رئيس الجالية اليهودية بصنعاء( لاْمام المسلمين) عام 1927م ...اْوجد خلطا كبيرا في التاْريخ لدى الباحثين العرب الذي في الغالب يعتمدون على ترجمات المستشرقين للنقوش القديمة... وقد قراْت الكثير في هذا المجال ووجدت خلطا مذهلا يصل اْحيانا الى درجة الجهل رغم ضخامة تلك المؤلفات وشهرة من اْلفها ولالوم في الحقيقة عليهم لاْن الاْشتباك حدث في التسمية الجهوية التي اْحتكرها القوميين اليمنيين في صنعاء باْسمهم بينما تلك التسمية (اليمانية) تشترك فيها الكثير من الشعوب في شبه الجزيرة العربية والخليج وليس فقط القوميين اليمنيين الجدد في صنعاء ... ولعل وجه الغرابة الخلط الذي وجدته في اْهم كتاب واْبرز شخصية نعتمد عليها في اْبحاثنا واعني به الدكتور جواد علي وكتابه القيم (المفصل في تاْريخ العرب قبل الاسلام الجزء الثاني... )ووجدت اْنه يخلط بين مملكة حضرموت ومملكة معين...كما يخلط بين مملكة سباْ ...وممالك حمير ولكنه يجد فراغات متناقضة مع ما يطرحه الباحثين من (اليمن ) ويحيل الموضوع الى المستقبل في اْكتشافات اْثرية تجلي الغموض , وذالك من الاْمر العجب لاْن المعينيين والسبئيين هم اْقرب الى بعض وكلاهما اراميين قدموا من الرها في شمال العراق .. والبعض يقول من البتراء وهم مؤكد من الشعوب السامية لكن بعض الروايات تقول اْنهم من العرب - والباحث السميفع الحميري يختلف مع من يقول بعروبتهم- هذه حقيقة تاْريخية تعرضت للكثير من اللبس سيما في تسمية السبئيين التي جاءت تلك التسمية متماثلة مع تسمية جد العرب القحطانية بفرعيها الحميري والكهلاني... ويذهب الى القول ان حضرموت جاءت باْسماء مختلفة في التوراة وفي كتب المؤرخين ويقول ان حضرموت اْسم رجل جاء ذكره في التوراة ( يقطن) اْي قحطان اْي حضرموت بن قحطان../ ويرى الباحث السميفع اْن هذا قد يكون صحيحا ولكنه قديم بينما حضرموت كمملكة ترجع الى تاْريخ متاْخر عن يقطن اْوقحطان... وهنا يكون بحث المؤرخ الهمداني من ان حضرموت اْسم لاْحد اْولاد سباْ الاْصغر الحميري... وباْسمه سميت المملكة واْصبحت تسمى بدولة حضرموت اْو مملكة حضرموت وهي حميرية بلغة النقوش وبالتاريخ... واْغلب الظن اْن تاريخ نشاْة هذه المملكة يعود 1500ق.م /اْو 1350 ق .م على اْختلاف ... وكانت تتبعها الاْمارة اليزنية في وادي ميفعة وميناء قناْ.. وغيرها من الاْودية.... وكانت الممالك في العربية الجنوبية و الى وقت قريب تسمى باْسم القبيلة الحاكمة اْو الاْسرة وهكذا قبيلة حضرموت ... وكاْمثلة تقريبية ...قبل الاْستقلال في 30نوفمبر 1967م تسمى بعض السلطنات باْسم العوائل الحاكمة وليس باْسم الوطن ومن حسن الحظ اْن حضرموت القبيلة اْصبح مع مرور الوقت اْسم لوطن حضرموت... وقريبا باْذنه تعالى ستصبح حضرموت العربية الكبرى حاملة بيارق العربية الجنوبية من الشرق والى الغرب ..... ..
المعينيين والسبئيين
----------------
بينما المعينيين ظهرت دولتهم 525ق.م في وادي الجوف من بلاد ما يسمى حاليا باليمن //واليمن تعني باللغة الحميرية الجنوب اْي يمين يعني جنوب ..//والحمد لله اْننا من اْصحاب اليمين وجيراننا في الشمال من اْصحاب الشمال// ...وكانت الجوف تسمى جوف حضرموت وتابعة لها وهي محطة ا لعبور القوافل القادمة من الجنوب ومن مهماتها حماية تجارة مملكة حضرموت وفيدرالياتها قتبان واْوسان وذو يزن (ذويذْن يذاْن ) بلغة حضرموت ...والمعينيين من الشعوب البادية المتنقلة في شمال العراق وتورد بعض الكتب والرواة الاْخبارين انهم من البتراء .. لكن تمكنوا من البقاء في الجوف من بلاد (العربية السعيدة) وعلى الحدود مع (العربية الجنوبية ) وقد اْستخدموا خط المسند الجنوبي اْو الحميري ولم يكن لهم خط بهم اْو باْخوانهم السبئيين ( والمعينيين واخوانهم السبئيين لفيف من محترفي قطع الطرقات من عدة شعوب ) ..كما اْن بعضهم يقومون بالحراسة ومرافقة القوافل, كما جاء في بعض المؤلفات.. وليس كما يروج له القوميين اليمنيين الجدد في صنعاء ...وهذه المملكة انتهت بحربها مع مملكة دومة الجندل( في شمال السعودية حاليا ) وعاد جيشها بقيادة اْمير الجيش واْسمه معين الثاني الرهوي الى صرواح وهناك يغدر سادن المعبد كرب ال وتر بقائد الجيش ويقتله وينصب نفسه ملك ومكرب ويسمي مملكته ثم يغزو اْرض سباْ التي هي اليوم (ماْرب ) بمملكة سباْ في عام 350ق.م ....وليس كما يتردد عند المؤرخين عام 650ق.م واْستمروا في اْثارة الفتن والحروب بين ممالك العربية الجنوبية ذات النظام الفيدرالي اْوسان وقتبان من مملكة حضرموت الكبرى .. ...
واْنفصلوا بالعربية السعيدة ( الجمهورية العربية اليمنية ) ... وكانوا يستقوون بالاْحباش في حروبهم ضد العربية الجنوبية واْحيانا بالروم ...... ( لاحظوا كيف فعل القوميين اليمنيين الجددوهم يستقوون على الشعب العربي الجنوبي بالجيران وبالدول الاْجنبية ومنها المنظمات الصهيونية ودولتهم في اسرائيل لفرض الوحدة اليمنية على الجنوب بالقوة )...
كما وجدت في الكتاب -المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام- ان الكاتب يخلط بحذر بين العربية الجنوبية التي اْحيانا يبدلها بالعربية السعيدة وكاْن الاْسم واحد وهو بالطبع خطاْ فالعربية الجنوبية غير العربية السعيدة ...كما وجدت اْنه يخلط بين حمير وسباْ و هناك فرق واْختلاف كبير بين حمير ...وبين سباْ ... فذو ريدان (حمير) اْتوا الى الحكم من ظفار الشرق والمهرة ومن رملة السبعتين التابعة لميفعة في ذلك الوقت ... ,بعد اْن تمكن السبئيين بمساعدة الحبشة باْحتلال مملكة حضرموت (العربية الجنوبية ) وتدمير عاصمتها شبوة ومينائها قناْ ومقر اْحتفالاتها ومركز مراقبة القوافل العقلة ( حصن النود )...وعلى اْثر ذلك عقد مؤتمر( حميرم) في شبام حضرموت والذي شاركت فيه كل قبائل قحطان حميرية وكهلانية ومن معها من عرب عدنان في ذلك الوقت القديم , وشنوا الحرب التحررية التي قضوا من خلالها على السبئيين الغزاه والى الاْبد من شبه جزيرة العرب وذلك عام 115ق .م ويعد هذا ثان الملكي الحميري القديم... لهذا اْسموا عاصمتهم الجديدة بظفار الغرب تيمنا بظفار مدينتهم الاْولى وجعلوا من موطنهم الاْول ميفعة العاصمة الثانية .....
ولهذا اْيضا تم اْدخال اْسم الجد سباْ في اللقب الملكي الحميري الطويل سباْ وذو ريدان وحضرموت ويمنت والطود والتهائم والاعراب تقديرا لاْخوتهم ...وليس السبئيين الذي دخلوا معهم في حروب وهزموهم بل واْجلوهم من شبه الجزيرة العربية التي وحدوها بالكامل كما ضموا اليها بلاد العراق وبلاد الشام واجزاء من بلاد فارس ثم عبروا البحر الاْحمر الى بلاد شواء - الحبشة- والدناكل ...الخ
وسيظل الاْمر مثار جدل ونقاش حتى تظهر حفريات جديدة واْكتشافات اْثرية تجلي الحقيقة وتفك الاْشتباك في التاْريخ... وفي الجغرافيا...
لاْن الحرافيش الجدد قد توهوا المؤرخين بتسمية جديدة اْحتكرت التسمية الجهوية اليمانية في ذاتهم خطاْ وعدوان و يجب اْرغام تلك الحرافيش على العودة الى الحقيقة والصدق وليس مجاملتهم كما تفعل حاليا بعض الدول المعنية خوفا من تلك الحرافيش وحلفائها في دولة الكيان الصهيوني .....
.. ...........تمت المراجعة يومنا هذا الاْحد الموافق 20 اْكتوبر 2013م